للشهر الثاني على التوالي: ارتفاع أسعار الغذاء عالمياً

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 مايو 2024

تقرير فاو: ارتفاع أسعار الغذاء العالمية للشهر الثاني على التوالي في أبريل

مقالات ذات صلة
ارتفاع أسعار البنزين في الإمارات بين شهري أكتوبر ونوفمبر
طن الكاكاو ب10 آلاف دولار.. ارتفاع أسعار الشكولاتة عالمياً
ارتفاع أسعار الذهب وتوقعات بتحقيق أعلى إغلاق في شهر

شهد مؤشر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) لأسعار الغذاء العالمية، ارتفاعاً للشهر الثاني على التوالي، في أبريل الماضي، مع ارتفاع أسعار اللحوم والزيوت النباتية والحبوب، في حين شهدت أسعار السكر ومنتجات الألبان انخفاضاً.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تقرير فاو: ارتفاع أسعار الغذاء العالمية للشهر الثاني على التوالي في أبريل

وفي تقرير نشرته المنظمة وتناقلته عنها تقاير اقتصادية، فإن مؤشر الأسعار، الذي يقيس التغيرات في أسعار السلع الغذائية الأولية الأكثر تداولاً عالمياً، قد قفز في المتوسط ليصل إلى 119.1 نقطة في أبريل، مقارنة بـ 118.8 نقطة في الشهر السابق.

وعلى الرغم من هذا الارتفاع، إلا أن قراءة شهر أبريل كانت أقل بنسبة 7.4%، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، حيث سجلت أدنى مستوى لها في 3 سنوات في فبراير.

ويرى المحللون أن هذا التراجع يرجع الى استمرار انخفاض أسعار المواد الغذائية، وذلك بعد تراجعها في أعقاب الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وأفادت التقارير أن مؤشر أسعار اللحوم قد ارتفع بنسبة 1.6% على أساس شهري، كما شهد مؤشر الحبوب ارتفاعاً أيضاً، وذلك بفضل ارتفاع أسعار تصدير الذرة.

أما بالنسبة لأسعار الزيوت النباتية، فقد سجلت زيادة مستمرة، ووصلت إلى أعلى مستوى لها في 13 شهراً، مع دعم من أسعار زيت بذور اللفت وزيت دوار الشمس.

وفي المقابل، شهد مؤشر السكر انخفاضاً حاداً بنسبة 4.4% مقارنة بالشهر السابق، وهو أقل بنسبة 14.7% من مستواه قبل عام، وذلك بفضل تحسن توقعات المعروض عالمياً.

ونوهت التقارير إلى أن مظمة فاو رفعت تقديراتها لإنتاج الحبوب في عام 2023- 2024، إلى 2.846 مليار طن، بزيادة 1.2% عن السنة السابقة.

وعلى صعيد القمح، خفضت المنظمة العالمية توقعاتها لإنتاجه في عام 2024، إلى 791 مليون طن، وذلك بسبب تراجع زراعته في الاتحاد الأوروبي، فيما لا تزال توقعات إنتاج القمح لعام 2024، تفوق إنتاج العام السابق بنسبة 0.5%.