لماذا يُصدر البعوض صوتاً مزعجاً عند آذاننا؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 يونيو 2021 | آخر تحديث: الأحد، 20 أغسطس 2023
مقالات ذات صلة
الأشخاص الأكثر جاذبية للبعوض
هل ينقل البعوض الفيروس التاجي المستجد
فيديو: مايك تايسون يضرب راكباً مزعجاً على متن طائرة

يُعدّ الصوت الذي يُصدره البعوض إلى جوار آذاننا من أكثر الأصوات التي قد نتعرض لها إزعاجاً، قد تسأل نفسك ما الذي يجذب البعوض لأذنيك تحديداً؟!

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

بمناسبة يوم البعوض العالمي، تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على سبب إصدار البعوض لصوته المُزعج عند آذاننا.  

سبب صوت البعوض

يضرب البعوض أجنحته بسرعة كبيرة حتى أنه يخلق الطنين المميز، يقول مايكل رييل، أستاذ علم الحشرات في جامعة أريزونا: "إن الطنين في أذنك هو في الغالب مجرد أثر جانبي لضرب أجنحة البعوض، هذا الصوت ليس له مدى بعيد ، لذلك تلاحظه أكثر عندما يطير البعوض حول أذنيك".

تخلق كل من إناث البعوض وذكورها الطنين الأيقوني للبعوضة، لكن الإناث في الواقع تخلق صوتاً أعلى من صوت الذكور. عندما تطير الأنثى نحو الهدف، فإنها تضرب جناحيها حوالي 500 مرة في الثانية بتردد 450 إلى 500 هرتز.

صحيح أنه قد يُمكنك سماع أزيز ذكر بعوضة، إلا أن كثير من البشر لا يسمعون. هذا لأن ذكور البعوض تتغذى على الرحيق والنباتات، لذلك لا يركزون على البشر بنفس الطريقة التي يتغذى بها نظرائهم من الإناث. في الواقع، تحتاج الإناث إلى العثور على وجبة دم بعد التزاوج من أجل الحصول على طاقة كافية لإنتاج البيض. لأجل هذا، تمتلك الإناث البعوض أدوات فريدة لتحديد ضحيتها التالية.

لماذا يطن البعوض بآذان الناس؟

هناك عدّة تفسيرات لهذا، منها:

أولاً، ينجذب البعوض للحرارة وثاني أكسيد الكربون، وهو ما نخلقه باستمرار بأنفاسنا. هذه هي الطريقة التي يمكنهم  من خلالها التركيز عليك. كلما ثقل تنفسك، زادت الحرارة وثاني أكسيد الكربون. هذا يعني أنه من المُحتمل أن تجتذب المزيد من البعوض إذا كنت تجهد نفسك وتتنفس بصعوبة.

ثانياً: غالباً ما تكون الوجوه هي الجزء الأكثر تعرضاً للبعوض من أجسامنا حيث نادراً ما يتم تغطيتها بالملابس، وهو ما يوفر هدفاً سهلاً لتلك المخلوقات المزعجة. المغزى هنا، أن البعوض قد لا ينجذب إلى آذاننا بشكل خاص بقدر ما ينجذب إلى رؤوسنا بشكل عام. يُشير رييل إلى أن معظم البعوض يُفضل الأقدام أكثر من الرؤوس، الأقدام تحتوي على بكتيريا تنبعث منها روائح مغرية للبعوض. لكن معظم الناس قد لا يُلاحظون طنين بعوضة حول أقدامهم.

ثالثاً: الملابس الداكنة وفصيلة الدم من العوامل الأخرى التي يمكن أن تجذب المزيد من البعوض إلى شخص ما. نعم، هذا يعني أن بعض الناس لديهم "دم أحلى" من الآخرين من وجهة نظر البعوض! وجدت الأبحاث أن الأشخاص ذوي فصيلة الدم O أكثر جاذبية للبعوض من فصائل الدم الأخرى.

يمكن للبعوض تحديد نوع الدم لدى معظم الناس لأن 85 ٪ من البشر ينتجون إفرازاً مُعيناً يُخبرهم عن نوع الدم. تستخدم إناث البعوض مستشعرات التذوق على قدميها لتحديد ما إذا كان الإنسان، أو أي حيوان يحمل الدم، مناسباً للاستفادة منه في وجبتها التالية.

رابعاً: كانت إناث البعوض كانت أكثر انجذاباً إلى الرجال الذين لديهم بكتيريا أقل تنوعاً على جلدهم من الرجال الذين لديهم بكتيريا جلدية أكثر تنوعاً.

ما يُمكنك فعله لتجنب البعوض

بالنسبة إلى تجنب البعوض، فإن أفضل ما يُمكنك القيام به هو ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة والطويلة، واستخدام طارد الحشرات والابتعاد عن النقاط  الحافلة بالبعوض، مثل الأراضي الرطبة عند الغسق والفجر، فحينها يكون البعوض أكثر نشاطاً.