متلازمة القولون العصبي..إليك أسبابها وطرق علاجها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 يونيو 2022

تعرّف على طرق علاج متلازمة القولون العصبي

مقالات ذات صلة
ما هي متلازمة داون وأعراضها وطرق علاجها
متلازمة رؤية الكمبيوتر: الأسباب والأعراض والعلاج
متلازمة القولون المتهيج.. دليلك للتعايش معه

تُعرف متلازمة القولون العصبي أيضًا باسم القولون التشنجي والقولون العصبي والتهاب القولون المخاطي والتهاب القولون التشنجي. إنها حالة منفصلة عن مرض التهاب الأمعاء ولا ترتبط بأمراض الأمعاء الأخرى. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على متلازمة القولون العصبي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هي متلازمة القولون العصبي؟

متلازمة القولون العصبي هو مجموعة من الأعراض المعوية التي تحدث عادةً معًا. تختلف الأعراض في شدتها ومدتها من شخص لآخر. لتشخيص متلازمة القولون العصبي يبحث المتخصصون في الرعاية الصحية عن الأعراض التي حدثت لمدة ثلاثة أيام على الأقل شهريًا خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

يمكن أن يسبب القولون العصبي تلفًا معويًا في بعض الحالات. ومع ذلك، هذا ليس شائعًا. وفقًا لدراسة أُجريت عام 2022، فإن القولون العصبي لا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي. لكن لا يزال من الممكن أن يكون لها تأثير كبير على الحياة.

من أعراض القولون العصبي ما يلي: التشنج، وجع البطن، الانتفاخ والغازات، الإمساك، الإسهال.

ليس من غير المألوف أن يُعاني الأشخاص المصابون بمرض القولون العصبي من نوبات من الإمساك والإسهال. عادة ما تختفي أعراض مثل الانتفاخ والغازات بعد التبرز. أعراض القولون العصبي ليست دائمة، لأنه يمكن التعامل مع الأمر وعلاج الأعراض. ومع ذلك، يُعاني بعض الأشخاص من أعراض مستمرة.

قد يكون طبيبك قادرًا على تشخيص القولون العصبي بناءً على الأعراض. قد يتخذون أيضًا خطوة واحدة أو أكثر من الخطوات التالية لاستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى لأعراضك: هل اتبعت نظامًا غذائيًا معينًا أو قطعت مجموعات غذائية معينة لفترة من الوقت لاستبعاد أي حساسية تجاه الطعام، فحص عينة من البراز لاستبعاد أي إصابة، إجراء فحوصات الدم للتحقق من فقر الدم واستبعاد مرض الاضطرابات الهضمية، إجراء تنظير القولون إذا لزم الأمر. عادةً ما يطلب طبيبك إجراء تنظير القولون فقط إذا اشتبه في أن الأعراض التي تعاني منها ناتجة عن التهاب القولون أو مرض التهاب الأمعاء أو السرطان.

أسباب متلازمة القولون العصبي

يعتقد الخبراء أن هناك مجموعة من المشاكل قد تؤدي إلى حدوث متلازمة القولون العصبي. فقد تسبب عوامل مختلفة متلازمة القولون العصبي لدى أشخاص مختلفين. من هذه الأسباب:

اضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية، هذه الاضطرابات هي مشاكل في التفاعل بين الدماغ والأمعاء، كيف يعمل دماغك وأمعائك معًا. يعتقد الخبراء أن مشاكل التفاعل بين الدماغ والأمعاء قد تؤثر على طريقة عمل جسمك وتسبب أعراض القولون العصبي. على سبيل المثال، في بعض الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي، قد يتحرك الطعام ببطء شديد أو بسرعة كبيرة جدًا عبر الجهاز الهضمي، مما يتسبب في حدوث تغيرات في حركات الأمعاء. قد يشعر بعض الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي بألم عندما تكون الكمية الطبيعية من الغاز أو البراز في الأمعاء.

تشمل المشاكل التي قد تلعب دورًا في التسبب في القولون العصبي. ما يلي:

  • أحداث الحياة المبكرة المجهدة أو الصعبة، مثل الاعتداء الجسدي أو الجنسي.
  • بعض الاضطرابات النفسية، مثل الاكتئاب والقلق والذي يمتد ليشمل اضطراب الأعراض الجسدية.
  • الالتهابات البكتيرية في الجهاز الهضمي.
  • فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة، والتي يُقصد بها زيادة في العدد أو تغيير في نوع البكتيريا في الأمعاء الدقيقة.
  • عدم تحمل الطعام أو الحساسية، حيث تسبب بعض الأطعمة أعراضًا في الجهاز الهضمي.
  • أيضًا، تُشير الأبحاث إلى أن الجينات قد تجعل بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بمرض القولون العصبي.

طرق علاج متلازمة القولون العصبي

يُركز علاج متلازمة القولون العصبي على تخفيف الأعراض حتى تتمكن من مواصلة الحياة بشكل طبيعي قدر الإمكان. غالبًا ما يمكن السيطرة على المؤشرات والأعراض الخفيفة بالتحكم في التوتر وتغيير نظامك الغذائي ونمط حياتك.

قد ينصحك طبيبك باستبعاد العناصر التالية من نظامك الغذائي: الأطعمة التي تتسبب في كثرة الغازات بالمعدة مثل المشروبات الغازية، الغلوتين الموجود في القمح والشعير. بالإضافة إلى ذلك، بناءً على الأعراض التي تظهر عليك، قد يقترح طبيبك عددًا من الأدوية، مثل: المكملات الغذائية المحتوية على الألياف، الملينات، مضادات الإسهال، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات وهي قد تساعد في تخفيف الاكتئاب وكذلك تثبيط نشاط الخلايا العصبية التي تتحكم في الأمعاء مما يعمل على تخفيف الألم.

كذلك، فهناك بعض النصائح العامة لتخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي، والتي منها: طهي وجبات منزلية باستخدام مكونات طازجة كلما أمكن، الاحتفاظ بمذكرات لما تأكله وأي أعراض تظهر عليك، مع محاولة تجنب الأشياء التي تحفز متلازمة القولون العصبي لديك، حاول أن تجد طرقًا للاسترخاء، الحصول على الكثير من التمارين الرياضية، جرب البروبيوتيك لمدة شهر لمعرفة ما إذا كانت تساعد أم لا.

سيكون عليك أيضًا ألا تؤجل أو تفوت الوجبات، ألا تأكل بسرعة كبيرة، ألا تأكل الكثير من الأطعمة الدهنية أو الحارة أو المصنعة، ألا تأكل أكثر من 3 حصص من الفاكهة الطازجة في اليوم الحصة هي نحو 80 جرام، ألا تشرب أكثر من 3 أكواب من الشاي أو القهوة في اليوم، ألا تشرب الكثير من المشروبات الغازية.