ميتا تضع بعض العمال في «قائمة 30 يوماً» بين البقاء والمغادرة

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 سبتمبر 2022

كانت القائمة تستخدم فقط للتأثير على أصحاب الأداء المنخفض لكنه أصبح أكثر تعميماً

مقالات ذات صلة
ميتا تستعد لجولة واسعة النطاق من تسريح العمال هذا الأسبوع
ميتا تخطط لآلاف المزيد من التخفيضات بعد تسريح العمال على نطاق واسع
ثنائي الأهلي يقتربان من المغادرة في الشتاء

تعمل شركة ميتا على تخفيض قوتها العاملة وتجنب موجة من الانزلاقات الوردية من خلال إجبار بعض الموظفين على «قائمة مدتها 30 يوماً» أي تتركهم لمدة شهر واحد فقط للعثور على دور جديد أو مغادرة الشركة إذا تم تقليص حجم قسمهم أو إلغائه، وفقاً لأحد تقرير جديد من صحيفة وول ستريت جورنال.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

فرصة ثانية في ميتا

أفاد المنشور نقلاً عن مصادر مطلعة على القضية، أنه بدلاً من إنهاء خدمة الموظفين بشكل مباشر، تمنح الشركة بعض العمال الذين ألغيت أدوارهم فترة شهر كامل للتقدم لوظائف مختلفة داخل ميتا.

ذكرت المجلة أن هذه ممارسة شائعة منذ فترة طويلة في الشركة الأم لفيسبوك، لكنها حتى وقت قريب أثرت فقط على العمال ذوي الأداء المنخفض. ولكن، في الوقت الذي يستعد فيه عالم التكنولوجيا لركود محتمل، بدأت ميتا في استخدام العملية لاستبعاد العمال ذوي الأداء العالي أيضاً، وفقاً للتقرير.

قال متحدث باسم ميتا للمجلة إن النافذة الزمنية هي وسيلة للميتا للحفاظ على المواهب التي ربما فقدتها لولا ذلك.

عندما طُلب منه التعليق على قائمة الـ 30 يوماً، نقل المتحدث باسم ميتا، ما تحدث به مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، عن أن الشركة سيتعين عليها إعادة تخصيص الموارد وسط أول انخفاض في الإيرادات على الإطلاق، بحسب ما جاء بموقع إنسايدر.

تخفيضات داخل ميتا

قال زوكربيرغ، خلال مكالمة الأرباح الفصلية للشركة أمام المساهمين في يوليو الماضي: «خطتنا هي خفض نمو عدد الموظفين بشكل مطرد خلال العام المقبل. ستتقلص العديد من الفرق حتى نتمكن من تحويل الطاقة إلى مناطق أخرى داخل الشركة».

وبحسب ما ورد استخدمت شركة غوغل أيضاً إجراءات مماثلة. فقد أفاد المنشور نقلاً عن مصادر مطلعة على المشكلة، أن شركة التكنولوجيا منحت العشرات من الموظفين نافذة لمدة 90 يوماً للعثور على وظيفة جديدة أو ترك غوغل الأسبوع الماضي. وقالت الصحيفة إن الشركة استخدمت فترة نقل مدتها 60 يوماً في الماضي.

تعد ميتا واحدة من عدة شركات خفضت التوظيف والتفكير في تسريح العمال في الأشهر الأخيرة. في الشهر الماضي، أعلنت سناب أنها ستسرح 20% من عمالها.