نصائح لا غنى عنها لتحقيق النجاح كأحد رواد الأعمال.. تعرف عليها من هنا

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 مارس 2016
مقالات ذات صلة
نصائح مهمة لتحقيق النجاح لرواد الأعمال المبتدئين
إليك هذه النصائح لتحقيق النجاح في مجال ريادة الأعمال
نصائح تُمكنك من تحسين صحتك العقلية لتحقيق السعادة والنجاح

السبب الرئيسي لأخطر وأهم المصاعب التي يقابلها رواد الأعمال الجدد هي أنهم قد يكونوا خبراء في مجالاتهم، ولكنهم على الأغلب مبتدئين فيما تتطلبه الإدارة الناجحة للعمل نفسه، فقد تكون خبيرًا في تصميم الديكور على سبيل المثال لكنك لا تستطيع أن تصل إلى النجاح المطلوب من شركتك الجديد، وقص على هذا كل أشكال العمل الذي يتطلب خبرات مختلفة تمامًا عن خبراتك التقنية التي تتقنها حتى لو بدرجة التميز والتفرد.

والأخطر من هذا هو عدم إقتناعك وإعترافك بهذا ومحاولة البدء في مشروعك دون العودة إلى الخبراء الذين خاضوا تجارب صيغ بعضها في كتب ومجلدات، ومن أجل إختصار بعض خطوات الطريق عنك، وحتى لا تشعر بالفزع أو بأنك تقف وحيداً على باب مستقبلك دون مساندة، نقدم لك تلك النصائح الهامة التي بإتباعها ستتذكر يومًا ما بعد نجاحك أنها أحد أهم أسباب هذا النجاح.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تأكد دائماً من حسابك المصرفي.
لابد أن تتأكد دوماً من توفر النقود في حسابك المصرفي في حالة الإحتياج إليها، فواحد من أهم عناصر الفشل هو عدم وجود ما يمكنه تغطية مصروفاتك المحددة أو المفاجئة.
لا تقم بفصل موظفيك السيئين بسرعة.
لا بد من أن تتأكد أولاً أنهم هم السبب الحقيقي في المشاكل التي تعانيها قبل أن تقوم بإتخاذ أي إجراء ضدهم.
قد تكون أنت المشكلة.
تقول القاعدة أن 90% من أسباب المشاكل في العمل تكمن في الإدارة وأن أول من تسأله عن أسباب الفشل هو أنت نفسك
اعتن بموظفيك المتميزون ولا تخسرهم.
كما هو الحال في الأندية الرياضية الكبرى، فخسارة نجم قد تعني خسارة مباريات وفي حالتنا هذه قد تعني خسارة نسبة من الأرباح أو على الأقل قي تؤدي لإهتزاز صورتك في السوق في حال كان هذا الموظفت متميز بحق.
موظفيك ليسوا مساعديك الشخصيين ولا أطباءك النفسيين.
لا تقم بمضايقة موظفيك من تلك الناحية على الإطلاق فلن يكون هناك خاسر سواك في تلك الحالة.
استمع إلى عملاءك.
أهم مؤشر على النجاح هو كلمات العملاء وأهم دليل على الحاجة للتغير أو التطوير أو حتى التوقف هو نفس الأمر، عليك الإهتمام دومًا بأراء العملاء وتوجهاتهم ورغباتهم أيًا.
اعلم جيدًا ما تعني تلك الكلمتين: الجدارة والمحسوبية.
عليك بإتباع الأولى لتحقيق النجاح الحقيقي، أما إن إلتزمت بالثانية فلا تلم بعد ذلك إلا نفسك.
تعلم متى تكون صريح ومتى لا تتكتم.
للصراحة وجهان أحدهما رابح والآخر خاسر، يتوقف الأمر في أي من الوجوه قد يصيبك على كيفية إختيارك للوقت والأشخاص المفضل أن تكون صريح معهم أم لا.
إتبع حدسك.
"لقد كنت أعلم أنه فكرة سيئة" كثيراً ما قد تواجه نفسك بتلك الكلمات بعد فشل صفقة ما، ورغم أنك تعلم حقيقة شعورك بأنها فكرة سيئة، إلا أنك لا تتبع حدسك هذا في كل مرة وتعود لتقول ذات الجملة كل مرة.
احم ودافع عن ملكيتك الفكرية.
الملكية الفكرية أحد أهم عناصر التميز التنافسي الذي تمتلكه وتفريطك في حمايتها يعني ضياع تلك الميزة، عليك التعلم من المختصين عن أنواع الملكية الفكرية وكيفية حمايتها.
أدر عملك على أنه عمل.
لا تتعامل مع عملك الخاص الجديد على أنه مجرد وسيلة لرفع مستواك المادي، فتلك فكرة في غاية السوء وستنتهي بك إلى أن تخسر دخلك المادي كله.
اعرف كل تفاصيل حساباتك المالية.
أن تدير شركة يعني أنك تعلم ما يدخلها وما يخرجها ومن تدين ولمن تستدين وغير ذلك مما يتعلق بإدارة حساباتك المالية.
أنت لا تعلم ما لا تعلمه.
وتلك النصيحة هي خلاصة النصائح المذكورة سابقًا، فلا تدع أبداً المعرفة فيما لا تعرفه فذلك سيؤدي بلا شك إلى الخطأ وبالتالي إلى الفشل الذي عليك أن تواجهه بكل السبل.