تريد أن تصبح من رواد الأعمال. عليك فقط الالتزام بهذه النصائح

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 أبريل 2022
مقالات ذات صلة
كيف تصبح من روّاد الأعمال؟ اتبع النصائح التالية
هل تريد أن تُصبح رائد أعمال ناجحًا؟ إليك هذه النصائح
رواد الأعمال الناجحين... كيف تصبح واحداً منهم

ريادة الأعمال هي القدرة والاستعداد لتطوير وتنظيم وإدارة مشروع تجاري، إلى جانب أي من أوجه عدم اليقين من أجل تحقيق الربح. أبرز مثال على ريادة الأعمال هو بدء أعمال تجارية جديدة، في المقال التالي تريد أن تصبح من رواد الأعمال. عليك فقط الالتزام بهذه النصائح

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

من هم رواد الأعمال

يُعرَّف رائد الأعمال بأنه شخص لديه القدرة والرغبة في تأسيس وإدارة والنجاح في مشروع بدء التشغيل جنبًا إلى جنب مع المخاطرة التي يحق لها تحقيق الأرباح. أفضل مثال على ريادة الأعمال هو بدء مشروع تجاري جديد. غالبًا ما يُعرف رواد الأعمال كمصدر للأفكار الجديدة أو المبتكرين، ويقدمون أفكارًا جديدة في السوق عن طريق استبدال اختراع جديد بالقديم.

يمكن تصنيفها إلى الأعمال التجارية الصغيرة أو المنزلية للشركات متعددة الجنسيات. في علم الاقتصاد، تكون الأرباح التي يحققها رائد الأعمال من مزيج من الأرض والموارد الطبيعية والعمالة ورأس المال.

باختصار، يمكن لأي شخص لديه الإرادة والتصميم لبدء شركة جديدة ويتعامل مع جميع المخاطر التي تصاحبها أن يصبح رائد أعمال.

أشهر رواد الأعمال العرب

فيما يلي بعض الأمثلة الملهمة في عالم ريادة الأعمال:

1 - صوفيا العصفور (البحرين)

أصبحت مصممة حقائب اليد البحرينية، صوفيا العصفور، اسمًا يحسب له حساب على ساحة الموضة العالمية.

هي رائدة الأعمال، المصممة، المؤسسة، والمديرة الإبداعية للعلامة التجارية لحقائب اليد الجلدية الفاخرة، صوفيا العصفور.

غالبًا ما يُرى مشاهير عالميين وعرب وهم يرتدون تصاميمها.

في السنوات القليلة التي تلت إطلاق علامتها التجارية، انتقلت رائدة الأعمال الشابة من قوة إلى قوة واستمر نشاطها التجاري في التوسع في جميع أنحاء العالم.

2 - آية بدير (لبنان)

بدير هو مهندسة لبنانية وفنانة تفاعلية ومؤسسة / مديرة تنفيذية لـ LittleBits، "منصة حائزة على جوائز من اللبنات الإلكترونية سهلة الاستخدام التي تمكّن الأطفال في كل مكان من ابتكار الاختراعات"

كانت مهنة خريجة مختبر MIT الإعلامي دائمًا تتمحور حول إنشاء منصة تجعل الابتكار والتعليم متاحين لأكبر عدد ممكن من الأشخاص حول العالم.

تعتبر الآن واحدة من رواد حركة الأجهزة مفتوحة المصدر وكان لها تأثير كبير على حياة الملايين في جميع أنحاء العالم.

باعت شركتها ملايين المنتجات وتكتب الآن مناهج تُستخدم في 3500 مدرسة حول العالم.

3 - دينا المفتي (مصر)

المفتي هو رائد الأعمال الناجح الذي يقف وراء واحدة من أكثر الشركات روعة في مصر.

هي مؤسسة إنجاز مصر، وهي منظمة تشارك المدارس والجامعات في جميع أنحاء البلاد، مما يؤثر على أكثر من نصف مليون طالب مصري ويساعد في تدريبهم ليصبحوا رواد أعمال في المستقبل.

في السنوات الأخيرة، قامت الشركة "بتمويل ودعم أكثر من 50 شركة ناشئة ناجحة"

بعد نجاحها الكبير في إنشاء منصة مبتكرة تساعد في بناء مستقبل أفضل للشباب المصري، رشحت المفتي كواحد من أكثر الشباب العرب نفوذاً في العالم تحت سن الأربعين.

4 - سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم

ظل سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة دبي القابضة، في قلب النمو الاقتصادي الاستثنائي لدبي، لأكثر من 25 عامًا، من أجل التوسع الإنتاجي في مجال الطيران، ومؤخراً، لتطوير صياغة الاقتصاد، والمالية، والسياسات والاستراتيجيات المالية لتعزيز الرؤية الشاملة للإمارة.

يُنظر إلى الشيخ أحمد على أنه قائد أعمال قوي وفعال منذ عام 1985 عندما تم تعيينه رئيسًا لدائرة الطيران المدني في دبي ورئيسًا لشركة طيران الإمارات التي تأسست حديثًا. وهو الآن رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، بما في ذلك دناتا - أكبر خدمات السفر في العالم وأعمال المناولة الأرضية، التي تقدم خدمات متعلقة بالطيران.

5 - الأمير الوليد بن طلال

الأمير الوليد بن طلال من المملكة العربية السعودية من أشهر رجال الأعمال في الوطن العربي. رجل الأعمال البالغ من العمر 65 عامًا، والذي تبلغ ثروته الصافية أكثر من 18.7 مليار دولار أمريكي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة المملكة القابضة، يُنظر إليه على أنه أغنى فرد في المملكة العربية السعودية وأدرجته فوربس في المرتبة 45 في قائمة أغنى رجل في العالم في نوفمبر 2017.

يشتهر الوليد بتحكمه في أجزاء من الأعمال التجارية الخاصة والعامة في الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة من قبل شركة المملكة القابضة، وتشمل أصوله أحد أشهر الفنادق في لندن، فندق سافوي في لندن، وفندق فور سيزونز جورج. باريس. وهو شريك في ملكية مجموعة فنادق فورسيزونز مع بيل جيتس. وهو أيضًا صاحب منتجع رافلز سيشل الفاخر.

أفضل النصائح والخبرات لتصبح من رواد الأعمال الناجحين

1. تحدى نفسك.

يقول ريتشارد برانسون إن أكبر دافعه هو الاستمرار في تحدي نفسه. يتعامل مع الحياة وكأنها تعليم جامعي طويل، حيث يمكنه تعلم المزيد كل يوم. أنت تستطيع أيضا.

2. هل هذا العمل الذي تهتم به.

ليس هناك شك في أن إدارة شركة تستغرق الكثير من الوقت. لاحظ ستيف جوبز أن الطريقة الوحيدة للشعور بالرضا في حياتك هي القيام بعمل تؤمن به حقًا.

3. خاطر.

لا نعرف أبدًا نتيجة جهودنا ما لم نفعل ذلك بالفعل. قال جيف بيزوس إنه ساعد في معرفة أنه لن يندم على الفشل، لكنه سيندم على عدم المحاولة.

4. ثق بنفسك.

كما قال هنري فورد الشهير، "سواء كنت تعتقد أنك تستطيع ذلك، أو تعتقد أنك لا تستطيع ذلك، فأنت على حق" صدق أنه يمكنك النجاح، وستجد طرقًا للتغلب على العقبات المختلفة. إذا لم تفعل، ستجد الأعذار فقط.

5. لديك رؤية.

يشير المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Tumblr، David Karp، إلى أن رائد الأعمال هو شخص لديه رؤية لشيء ما ورغبة في إنشائه. حافظ على رؤيتك واضحة في جميع الأوقات.

7. واجه مخاوفك.

التغلب على الخوف ليس بالأمر السهل، لكن يجب القيام به.

8. اتخاذ الإجراءات اللازمة.

العالم مليء بالأفكار العظيمة، لكن النجاح لا يأتي إلا من خلال العمل. قال والت ديزني ذات مرة إن أسهل طريقة للبدء هي الإقلاع عن الكلام والبدء في الفعل. هذا صحيح لنجاحك أيضًا.

9. هل الوقت.

لم ينجح أحد على الفور، وكان الجميع يومًا ما مبتدئًا. كما لاحظ ستيف جوبز بحكمة، "إذا نظرت عن كثب، فإن معظم النجاحات بين عشية وضحاها تستغرق وقتًا طويلاً" لا تخف من استثمار الوقت في شركتك.

10. إدارة الطاقة، وليس الوقت.

طاقتك تحد من ما يمكنك فعله بوقتك، لذا عليك إدارته بحكمة.