نظام جدارة..إليك ما تحتاج إلى معرفته

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 مايو 2022

يُشير نظام جدارة إلى خدمة أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، تهدف هذه الخدمة إلى مساعدة الشباب السعودي من الباحثين عن العمل عن طريق التسجيل في البرنامج

مقالات ذات صلة
سدر نظام تسجيل الأدوية..إليك ما تحتاج إلى معرفته
ما تحتاج معرفته عن LinkedIn
ما تحتاج معرفته عن LinkedIn

يُشير نظام جدارة إلى خدمة أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، تهدف هذه الخدمة إلى مساعدة الشباب السعودي من الباحثين عن العمل عن طريق التسجيل في البرنامج، الذي يُتيح لهم التقديم على جميع الإعلانات الخاصة بالوظائف المُعلن عنها بواسطة وزارات وجهات حكومية مختلفة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على نظام جدارة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هو نظام جدارة؟

يُشير نظام جدارة إلى خدمة أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، تهدف هذه الخدمة إلى مساعدة الشباب السعودي من الباحثين عن العمل عن طريق التسجيل في البرنامج، الذي يُتيح لهم التقديم على جميع الإعلانات الخاصة بالوظائف المُعلن عنها بواسطة وزارات وجهات حكومية مختلفة.

بعد تسجيل الشخص في نظام جدارة ستتولى وزارة الموارد البشرية التحقق من تفاصيله ومؤهلاته، ومدى ملائمته للوظائف التي يتم طرحها، مع مراعاة ما يتمتع به كل مرشح لشغل الوظيفة من نقاط تؤهله لها.

يُعدّ نظام جدارة نظاماً متكاملاً بهدف إلى تسهيل عمليات التوظيف المتنوعة الكترونياً في مختلف المجالات في القطاع الحكومي للراغبين بالعمل في الأجهزة الحكومية أو في الوزارة.

من شروط التسجيل في نظام جدارة، ما يلي: أن يكون المستخدم سعودي الجنسية، أن يكون المسجل في الخدمة من حملة درجة البكالوريوس فما فوق.

لكي تتمكن من استخدام خدمة جدارة، سيكون عليك التسجيل في الخدمة أو تسجيل الدخول إذا كان هناك حساب مسبق، ثم استكمال بيانات السيرة الذاتية التي تشمل بيانات المؤهلات العلمية. ثم يجب الاطلاع على الإعلانات والوظائف والتقديم على الوظائف التي يرغب الشخص في الحصول عليها.

تقوم وزارة الخدمة المدنية بطرح وظائف وفقاً لأسلوب المفاضلة. تُقاس عملية المفاضلة بأقدمية التخرج وبالمعدل فقط ولا تتضمن الخبرات العملية أو الدورات التدريبية الزائدة، والوظائف المشمولة تتضمن السلالم الوظيفية التالية: سلم رواتب الوظائف التعليمية للنساء والرجال، سلم رواتب الوظائف الصحية للنساء والرجال، سلم رواتب الموظفين العامين للنساء والرجال.

مميزات نظام جدارة

يتمتع نظام جدارة ببعض المميزات والتي منها:

  • استمارة التقديم إلكترونية، وهو ما يوفر على المتقدم عناء الحضور شخصياً للوزارة لتقديم طلب التوظيف، أيضاً صُممت الاستمارة بطريقة موحدة تشمل كل التخصصات المناسبة للمتقدمين والمتقدمات من خلال جميع السلالم الوظيفية التي تدخل ضمن اختصارات وزارة الخدمة من سلم رواتب الموظفين العام أو التعليمية الصحية .
  • يوفر النظام عملية التدقيق الفوري للمعلومات التي يسجلها المتقدم أو المتقدمة للوظيفة . كما أن التقديم للوظائف التي يُتيحها نظام جدارة يكون مفتوحاً طوال العام، مما يسمح للمتقدم أن يُحدث من بياناته ومؤهلاته العلمية.
  • يسمح نظام جدارة بالتواصل المستمر بين الوزارة والمتقدم على الوظيفة من خلال الرسائل النصية على الهواتف أو البريد الإلكتروني.

خطوات التسجيل في نظام جدارة

للتسجيل في نظام جدارة سيكون عليك اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الصفحة الرئيسية للموقع الإلكتروني لنظام جدارة ثم الضغط على خانة "تسجيل جديد".
  • يتم إضافة رقم السجل المدني في الخانات المخصصة له والمكونة من عشر خانات للأرقام مع الحرص على عدم وضع فواصل، ثم إضافة تاريخ الميلاد الهجري في الخانة المخصصة له . ثم إضافة الصورة الرمزية التي يُطلب منك وضعها والمُكونة من ستة أرقام والتي توجــــد أسفل الصفحة .
  • خلال الخطوة التالية سيكون عليك الضغط على "استمرار" والانتظار لثواني، حتى يتم تدقيق المعلومات الشخصية وعرض البيانات .
  • إضافة البيانات الخاصة بالحالة الصحية وإذا كان هناك أي إعاقة يجب تسجيلها وتسجيل نوعها . ثم إضافة بيانات الاتصال في الخانات المخصصة لها.
  • في قسم معلومات العمل، إذا سبق للمتقدم أو المتقدمة العمل سواء في القطاع الخاص أو الحكومي، سيكون عليك الإجابة بنعم وإضافة البيانات المطلوبة، وفي حالة لم يسبق للمتقدم العمل سيكون عليه وضع إشارة على لا واستكمال التسجيل.
  • فيما يتعلق بالدرجة العلمية، سيكون عليك إضافة جميع الحقول المطلوبة كاملة، حدد المؤهل العلمي الحاصل عليه مع تحديد المؤسسة العلمية التي تخرجت فيها . أيضاً سيكون عليك أن تُحدد نوع نظام الدراسة الذي التحقت به سواء بالانتظام أو الانتساب أو التعليم عن بعد، مع تسجيل التخصص كما هو مدون في شهادتك العلمية .ثم سجل المعدل كما هو موضح بالشهادة العلمية . سينبغي إرفاق نسخة من المؤهل العلمي المطابق للمواصفات التي تم تسجيلها في النموذج .
  • لكي تتم عملية التسجيل يجب الضغط على المربع الخاص بالموافقة على الإقرار بتحمل المسؤولية على صحة البيانات المدونة في النموذج ولن يتم تأكيد الطلب إلا بالضغط على الموافقة.

تلي عملية التسجيل التي يقوم بها المُتقدّم، مرحلة التدقيق التي تقوم بها الوزارة والتي تعتبر من أهم المراحل التي يجب اجتيازها، قد يتم رفض نسخة المؤهل المرفقة في النموذج إذا كانت الوثيقة غير واضحة. إذا حدث هذا سيكون على المتقدم أن يرسل نسخة أخرى ذات جودة عالية في خلال 48 ساعة من التاريخ الذي تم فيه رفض النسخة الأولى من الوثيقة، إذا لم يتمكن المتقدم م إرسال الوثيقة الجديدة في الوقت المُحدد سيتم إلغاء الطلب تلقائياً وسيكون على المتقدم إعادة التسجيل .

بشكل عام، ستقوم الوزارة بإرسال بريد إلكتروني إلى مقدم الطلب توضح له خلاله نتيجة مرحلة التدقيق والتحقق من البيانات والمرفقات، يمكن للمتقدم الاعتراض على نتيجة مرحلة التدقيق خلال 72 ساعة تبدأ من الوقت الذي أرسلت به الوزارة نتيجة التدقيق عبر البريد الإلكتروني، ويُرفض أي اعتراض بعد مرور هذه المدة .

عند تسجيل الطلب وإتمام عملية التحقق بنجاح، يمكن للمتقدم الدخول على صفحته الخاصة في جدارة للاطلاع على الوظائف المعلنة ومقارنتها بالدرجة العملية والتخصص الخاص به، ثم يحدد الوظيفة الراغب في التقديم عليها بالإشارة إلى المربع الذي يوجد بجانبها.