واتسآب سيسمح بالدفع بالعملات المشفرة من خلال محفظة نوفي

  • تاريخ النشر: السبت، 11 ديسمبر 2021 | آخر تحديث: الإثنين، 21 مارس 2022
مقالات ذات صلة
أمازون تعلن عدم إضافة العملة المشفرة كخيار دفع في أي وقت قريب
فندق أوروبي فاخر يملكه مليارير عربي يقبل الدفع بالعملات المشفرة
اقتراحات إيلون ماسك لتويتر: حظر الإعلانات والدفع بواسطة عملات مشفرة

أتاح تطبيق المراسلة المجانية "واتسآب" خدمة جديدة لعدد محدود من المستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية. تتضمن الخدمة إرسال واستقبال العملات المشفرة باستخدام المحفظة الرقمية "نوفي"، وهي المحفظة التي أُطلقت للاختبار في أكتوبر الماضي، وتُمكن المستخدمون من إرسال الأموال واستلامها باستعمال العملة الرقمية Pax Dollar.

قال ستيفان كاسريل رئيس محفظة نوفي للعملات المشفرة التابعة لشركة ميتا بلاتفورمز، فيسبوك سابقاً، إن المحفظة ستتيح لمستخدميها إرسال الأموال واستقبالها من خلال تطبيق التراسل واتسآب. وتعمل ميتا بلاتفورمز منذ عدّة أشهر على تطوير تطبيق المحفظة في الوقت الذي عمدت فيه إلى تقليص خططها العالمية لإصدار عملة رقمية اسمها ديم وذلك بفعل مخاوف تنظيمية.

تفاصيل إتاحة واتسآب لإرسال واستقبال العملات المشفرة

تُتيح الميزة الجديدة على واتسآب إرسال الأموال كمرفق في الدردشة على الفور، دون أن يكون هناك أي رسوم لإرسال الأموال أو تلقيها من خلال الخاصية الجديدة، كما لا توجد قيود على عدد المرات التي يمكن فيها إرسال الأموال.

أيضاً لا يوجد رسوم للاحتفاظ برصيد في محفظة "نوفي" الخاصة بك، أو التحويل منها إلى الحساب المصرفي.

أشار خبراء بمجال التقنية، إلى أن "نوفي" تُعدّ خطوة كبيرة ومهمة من جانب "ميتا" لدمج العملات المشفرة في منصاتها. ففي يونيو 2019، كشفت شركة ميتا عن خططها لعملتها الرقمية الخاصة "ليبرا"، التي ستدمج بمحفظة الشركة الرقمية الخاصة "كاليبرا"، وهو ما عرض الشركة حينها لانتقادات حادة من جانب خبراء، الذين قالوا إن إطلاق مثل هذه العملة سيستخدم لغرض التجسس على ما يشتريه المستخدمون، وبالتالي إغراقهم بالمزيد من الإعلانات الموجهة.

على الرغم من أن بعض أعضاء مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة يعارضون إطلاق ميتا لمنتجاتها من العملات الرقمية، إلا أن تطوير المحفظة الرقمية لعملاق وسائل التواصل الاجتماعي، نوفي، مستمر على قدمٍ وساق.

الأشخاص المُستفيدون من محفظة نوفي

توفر محفظة "نوفي" خدمتها المرتبطة بـ"واتسآب" حالياً في الولايات المتحدة الأمريكية فقط، وتقول إن تركيزها سينصب لاحقاً على مساعدة 1.7 مليار بالغ ليس لديهم حساب مصرفي.

أضاف كاسريل خلال تغريدة نشرها على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، مساء يوم الأربعاء الماضي، إن المشروع التجريبي مفتوح لعدد محدود من المستخدمين في الولايات المتحدة. وأضاف أن استخدام المحفظة لا يؤثر على خصوصية الرسائل والمكالمات على تطبيق واتسآب.

تحذير سابق من واتسآب بشأن الرسائل الاحتيالية

يُذكر أن باحثون في الأمن السيبراني كانوا قد حذروا سابقاً من رسائل احتيالية على تطبيق واتسآب، تحاول خداع المستخدمين وسرقة أموالهم. بحسب صحيفة "ذا صن" البريطانية، أوضح فريق من الباحثين من شركة "كاسبيرسكي" الشهيرة المتخصصة في مجال الأمن السيبراني ومكافحة الفيروسات في العاصمة الروسية موسكو، أنهم اكتشفوا عدداً متزايداً من الرسائل التي زعمت كذباً أنها من جهات مختلفة، والتي يجب على المستخدمين توخي الحذر عند فتحها.

عادة، يتظاهر المحتالون بأنهم من شركات التوصيل عبر الإنترنت، ويرسلون رسائل إلى ضحاياهم تحتوي على روابط احتيالية، ويطلبون منهم النقر فوق الروابط التي تقودهم إلى مواقع ويب مزيفة، ثم يطلبون من المستخدمين إدخال تفاصيل الحساب المصرفي أو بطاقة الائتمان أو غيرها من المعلومات الحساسة.

أشار الباحثون إلى أن المواقع الإلكترونية التي تطلب الدفع من المستلم تُعدّ واحدة من أكثر الطرق التي يستخدمها المحتالون بهدف الاستيلاء على أموال الناس، شيوعاً خلال الربع الأخير من العام، يقوم المحتالون باستغلال الخدمات التي تتطلب الدفع مقابلها، ويتم نقل الضحايا إلى موقع وهمي وسرقة أموالهم.

كان العديد من المستهلكين يتلقون رسائل نصية ورسائل بريد إلكتروني من شركات التوصيل بسبب اعتمادهم على التوصيل "عبر الإنترنت" بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، وبالتالي اعتمد المتسللون على إنشاء العديد من المواقع الاحتيالية لخداع الضحايا برسائل التوصيل. من البضائع المختلفة.

وأوضحوا أن الرسائل الاحتيالية قد تكون عبارة عن فاتورة من شركة البريد، رسوم جمركية، أي شيء يتطلب الدفع من الرسوم الجمركية حتى الشحن، وعند محاولة الدفع مقابل الخدمة يجري نقل الضحايا إلى موقع مزيف وسرقة أموالهم.