• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد سيف بالحصا

    • اسم الشهرة

      أحمد سيف بالحصا.. رائد الأعمال من رواد نهضة دولة الإمارات

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      دبي، الإمارات العربية المتحدة

    • التعليم

      دكتوراه

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • سنوات النشاط

      1961 - حتى الآن

السيرة الذاتية

يعد رجل الأعمال الإماراتي أحمد سيف بالحصا أحد أهم رجال الأعمال الذين شاركوا في نهضة دولة الإمارات، وقد حقق طوال مسيرته المهنية العديد من الإنجازات وبدأ عمله من تجارة بسيطة في السيارات المستعملة ليؤسس مجموعة شركات بالحصا التي تعد من أهم الشركات في الإمارات، تعرف أكثر على مسيرته المهنية وإنجازاته.

من هو أحمد سيف بالحصا؟

هو رجل أعمال إماراتي رئيس ومؤسس مجموعة بالحصا التي تعمل في قطاعات مختلفة منها العقارات والسيارات والبناء والتأمين والسفر والسياحة، كما أنه شغل منصب رئيس مجلس إدارة جمعية المقاولين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تعد مسيرة بالحصا المهنية ملهمة للكثير من الشباب، فقد بدأ حياته المهنية بتجارة بسيطة في السيارات المستعلمة وتوسعت تجارته حتى أصبحت شركته الآن تضم 25 شركة تعمل في قطاعات مختلفة.

امتدت أنشطة بالحصا إلى خارج الإمارات أيضًا فقد شاركت شركته في تنفيذ مشروعات في بعض الأسواق الإقليمية مثل العراق وسوريا، وقد برع في مجال السيارات وتعليم القيادة بشكل خاص.

يعد رجل الأعمال أحمد سيف بالحصا من أهم رجال الأعمال المهتمين بقطاع الرياضة، فقد شارك في تأسيس نادي الشباب العرب ويتولى رئاسة مجلس إدارته لفترة، كما أنه له دور كبير في تطوير المجال الرياضي في الإمارات وشغل عدة مناصب في قطاع الرياضة.

نشأته وحياته

نشأ رجل الأعمال أحمد سيف بالحصا نشأة متواضعة، فقد عاش طفولته في منطقة ند محمد في دير دبي، واضطرته الظروف إلى العمل في سن العاشرة بعد وفاة والده، كما اضطر إلى ترك الدراسة لكي يساعد في الإنفاق على عائلته.

عمل بالحصا في البداية في مجال النقل واستئجار السيارات وعمل على نقل الركاب إلى سلطنة عمان، وفي السبعينيات اتجه إلى العمل الحكومي وعمل مديرًا لإدارة المشتريات المركزية في وزارة المالية والصناعة من عام 1972 إلى عام 1977 إلا أنه تفرغ للعمل بعد ذلك. انضم بالحصا كذلك إلى المجلس البدوي في دبي عام 1980 والمجلس الوطني الاتحاد في عام 1981.

اضطر بالحصا إلى ترك مقاعد الدراسة إلا أنه عاد إليها مجددًا بعد استقراره العملي وزواجه وقد تمكن من الجمع بين الدراسة والعمل، وقال إنه أكمل دراسته وحصل على البكالوريوس مع أحد أبنائه في الوقت نفسه، وتمكن بالحصا من الحصول على درجة الماجستير والدكتوراه من مصر وبريطانيا.

أحمد سيف بالحصا.. رائد الأعمال من رواد نهضة دولة الإمارات

بداية مسيرة المهنية

بدأ رجل الأعمال الإماراتي أحمد سيف بالحصا مسيرته المهنية الناجحة بتجارة بسيطة في سوق السيارات المستعملة، حيث أنشأ شركة صغيرة لبيع السيارات المستعملة في عام 1968 وأطلق اسم "الاتحاد التجارية".

وقد ساهمت الشركة منذ تأسيسها في تنمية وتطور إمارة دبي والإمارات الشمالية، كما شاركت في العديد من مشاريع البنية التحتية الرئيسية فيها مثل محطات الطاقة والمحولات وتوربينات الغاز.

عائلة بالحصا

اتجه الكثير من أبناء رجل الأعمال أحمد سيف بالحصا في العمل في مجال الأعمال، فابنه عامر أحمد بالحصا هو ناب الرئيس في شركة بالحصا ويعمل في قطاعات الصناعة والتعليمي والخدمات.

ابنه ماجد أحمد بالحصا يعمل في قطاع البناء والتكنولوجيا، وابنه هيثم أحمد بالحصا يعمل في قطاع التجارة، وابنه سعيد أحمد بالحصا يعمل في قطاعات السيارات والسياحة والسفر والضيافة والعقارات.

أما ابنه سيف أحمد بالحصا فقد انفصل عن شركة والده وقرر تأسيس شركة بالحصا والتي تعمل في قطاعات مختلفة، وبرز أيضًا في مجال تعليم القيادة مثل والدته.

تأسيس شركة بالحصا

الانطلاقة الأهم في مسيرة بالحصا في عالم المال والأعمال هو تأسيس شركته "بالحصا للهندسة والمقاولات" وذلك في عام 1977 وشهدت الشركة منذ هذا التاريخ نموًا وتطورًا كبيرًا على مدار السنوات وأصبحت واحدة من أكبر شركات المقاولة وأهمها على الإطلاق في إمارة دبي.

ومع بداية الثمانينات وحتى نهايته دخل رائد الأعمال أحمد سيف بالحصا إلى قطاع تجاري آخر  فقد أسس شركة "بالحصا أنتوني بولس" والتي تخصصت في صناعة حمامات السباحة في الإمارات، وفي عام 1997 تم إعادة تسمية هذه الشركة إلى "بالحصا للمشاريع".

شملت الشركة عدة أقسام منها قسم معالجة المياه وقسم للصيانة والخرسانة، وقسم لإدارة المرافق، كما تم إنشاء قسم آخر لبناء مرافق الخيول.

وفي عام 1982 كان لا بد من إكمال رؤية الشركة بتأسيس شركة خاصة بالديكور، والتي تخصصت في تصميم وتنفيذ أعمال الديكور الداخلي في إمارة دبي. في عام 1988 توسعت شركة بالحصا بإنشاء شركة للنجارة والديكور والتي تخصص في صناعة الأبواب والأثاث والخزانات والمقصورات وغيرها من الصناعات الخشبية.

وفي عام 1986 تم تأسيس شركة "بالحصا سكس كوسنتراكت" بالتعاون مع شركة سكس كونستركت البلجيكية وتولت الشركة عدة مشروعات هامة منها المشاركة في أعمال برج خليفة.

استمرت الشركة في التطور والتوسع في التسعينيات بداية من تأسيس معهد لتعليم القيادة، ثم تأسيس شركة للتجارة والتنمية والتي تخصصت في استيراد السيارات والمعدات الثقيلة وإصلاحها أيضًا ثم بدأ في استيراد السيارات والترويج لها داخل الإمارات.

في منتصف التسعينيات دخل بالحصا في مجال السياحة والسفر، كما دخل في مجال التكنولوجيا المتقدمة وأسس شركة "بلكوم" التي تعمل في مجال الاتصالات والأمن الإلكتروني.

أحمد سيف بالحصا.. رائد الأعمال من رواد نهضة دولة الإمارات

أحمد سيف بالحصا ومجال تعليم القيادة

في أواخر الثمانينات وبداية التسعينيات شعر رجل الأعمال أحمد سيف بالحصا أن عملية القيادة تتم من قبل أشخاص غير مؤهلين، ولهذا السبب شعر بضرورة تأسيس شركة لتعليم القيادة، فأسس معهد الإمارات لتعليم قيادة السيارات عام 1991 وأصبحت الشركة في فترة قصيرة من أهم الشركات الرائدة في تعليم القيادة في الإمارات.

في عام 2004 أسس أيضًا معهد الفجيرة الوطني لقيادة السيارات والذي يقدم خدماته في مدينته الفجيرة ودبا، كما أنشأ معهد قيادة ومركز دبي الدولي لتعليم قيادة السيارات لتتوسع نشاطات الشركة في مجال القيادة في الإمارات كلها.

تملك شركة للقيادة حاليًا عن أسطول سيارات مكون من أكثر من 1100 سيارة موزعة على 3 مراكز رئيسية في الإمارات. وصلت عدد الشركات داخل مجموعة بالحصا إلى 25 شركة وتضم المجموعة أكثر من 8 آلاف موظف من بلدان مختلفة من حول العالم.

تعيينه رئيس اتحاد المقاولين العرب

شغل الدكتور أحمد سيف بالحصا منصب رئيس اتحاد المقاولين العرب ورئيس اتحاد المقاولين العالمي سابقًا، وهو حاليًا يشغل منصب رئيس مجلس إدارة جمعية المقاولين في الإمارات العربية المتحدة

وفي عام 2022 تم الإعلان عن اختياره رئيسًا فخريًا لاتحاد المقاولين العرب وذلك تقديرًا لدوره ومساهماتها في الاتحاد منذ نشأته وسعيه لخدمة قضايا صناعة المقاولات في الوطن العربي. وقد جاء اختيار بالحصا بموافقة الأعضاء في مجلس إدارة اتحاد المقاولين العرب.

أحمد سيف بالحصا.. رائد الأعمال من رواد نهضة دولة الإمارات

عمله في قطاع الرياضة

برز اسم أحمد سيف بالحصا في القطاع الرياضي فقد ساهم في تأسيس نادي الشباب العربي وتولى رئاسة مجلس إدارته سابقًا، فقد دمج بين النادي العربي ونادي دبي عام 1972 ليصبح باسم "نادي الشباب العربي".

وبالحصا له العديد من الإسهامات في المجال الرياضي، وخاصة في مجال كرة القدم، وقد تولى منصب نائب رئيس مجلس إدارة اتحاد كرة القدم في الإمارات خلال السبعينيات وبداية الثمانينات.

شغل بالحصا كذلك إلى منصب نائب رئيس الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، كما شغل منصب رئاسة اتحاد الإمارات لكرة الطائرة، كما أنه كان عضواً في اللجنة الأولمبية.

أحمد سيف بالحصا.. رائد الأعمال من رواد نهضة دولة الإمارات

أهم الأعمال

  • مؤسس ورئيس مجموعة بالحصا

  • رئيس اتحاد المقاولين العرب سابقًا

  • رئيس اتحاد المقاولين في الإمارات العربية المتحدة

معلومات أخرى

  • يشجع نادي الشباب وبرشلونة

  • لم يعارض خروج ابنه سيف من مجموعته لتأسيس شركته الخاصة وإنما دعمه في قراره

  • عاد إلى مقاعد الدراسة بعد استقرار عمله والزواج وقد حصل على البكالوريوس مع أحد أبنائه في نفس الوقت