• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أناهيد علي فياض

    • اسم الشهرة

      أناهيد فياض

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 يوليو 1983 (العمر 40 سنة)
      دمشق، سوريا

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      الأراضي الفلسطينية

    • بلد الإقامة

      الأردن

    • الزوجة

      مثني غرايبة (2011 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      كرم

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      2003 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

اشتهرت الممثلة الفلسطينية أناهيد الفياض بفضل دورها في مسلسل "باب الحارة"، حيث قدمت دور "دلال" لعدة سنوات، وهو الدور الذي حقق لها شعبية كبيرة في سوريا والوطن العربي، وقد ابتعدت عن الوسط الفني منذ سنوات، ولهذا انتشرت أنباء عن اعتزالها، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

حياة أناهيد الفياض ونشأتها

أناهيد علي فياض هي ممثلة فلسطينية ولدت في 6 يوليو عام 1983 في العاصمة السورية دمشق، وتحمل الجنسية الأردنية، وقد عاشت حياتها بين دولتي سوريا والأردن، وتستقر حاليًا في الأردن.

والدها هو الكاتب والسياسية الفلسطيني علي فياض، وقد تنفلت بين سوريا والأردن بسبب عمل والدها، وقد درس والدها في كلية الآداب قسم الصحافة في جامعة القاهرة.

لم تتمكن أناهيد من زيارة عائلة والدها في غزة، وقد تمكنت مؤخرًا من العودة إلى مسقط رأسها وحققت حلمها بزيارة قطاع غزة مع والدتها ووالدها، وتمكنت من مقابلة أقاربها لأول مرة منذ عام 48 عامًا.

درست أناهيد في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وتخرجت فيه عام 2004، وهو نفس العام الذي بدأت فيه مسيرتها الفنية كممثلة، إذ شاركت في هذا العام في مسلسل "الهروب إلى القمة" ثم شاركت في عدة أعمال سورية أشهرها كان مسلسل باب الحارة.

اشتهرت الفنانة أناهيد أيضًا في الدوبلاج، وقد قدمت صوت الأدوار الرئيسية في العديد من المسلسلات التركية، منها مسلسلات "سنوات الضياع" و"عاصي" وغيرها.

من هو زوج أناهيد فياض؟

في عام 2011 تزوجت أناهيد المهندس الأردني مثني غرايبة، والذي أصبح وزيرا للاقتصاد الرقمي والريادة في الحكومة الأردنية عام 2018، وقد أنجبت منه ولدًا سمه كرم، واستقرت مع زوجها في الأردن، وبدأت في دراسة الإعلام، حيث حصلت على الماجستير في الإعلام من معهد الإعلام الأردني عام 2019.

بعد زواجها تعرض زوجها إلى انتقادات من الجمهور بسبب زواجه من ممثلة، ولكنه أكد أنه فخور بزوجته ولا يشعر بالخجل من الزواج من فنانة.

بدايتها الفنية

بدأت الفنانة أناهيد فياض مشوارها الفني خلال دراستها في المعهد العالي للفنون المسرحية، حيث شاركت في عدة مسرحيات خلال دراستها المعهد، وبعدها انتقلت إلى التلفزيون وقدمت عدة أعمال هامة.

أول عمل درامي شاركت فيه كان مسلسل "الهروب إلى القمة" مع المخرج محمد فردوس الأتاسي، وقدمت دور مها، وكان ذلك عام 2003، وقد شارك في هذا المسلسل جومانا مراد، وعبد الهادي الصباغ، ووائل رمضان، وشكران مرتجى، وتولاي هارون وغيرهم.

في عام 2004 شاركت في عدة مسلسلات منها مسلسل "الخيط الأبيض" من بطولة جمال سليمان، وجومانا مراد، وأسعد فضة، وخالد تاجا، وعبير شمس الدين، والمسلسل كان من إخراج هيثم حقي.

شاركت كذلك في مسلسل "التغريبة الفلسطينية" وقدمت فيه دور صبحية، وقد نالت شهرة كبيرة بسبب هذا الدور، وشارك في هذا المسلسل جمال سليمان، وخالد تاجا، وجولييت عواد، ويارا صبري، وتيم حسن وغيرهم، والمسلسل من إخراج الراحل حاتم علي.

في عام 2005 شاركت أناهيد فياض في عدة مسلسلات، منها "أنا وأربع بنات"، و"عصي الدمع"، و"الحور العين"، و"أشواك ناعمة"، و"مشاريع صغيرة" وقد حققت نجاحًا بفضل أدوارها في هذه الأعمال الفنية.

دور دلال في باب الحارة

حققت الفنانة الفلسطينية أناهيد فياض نجاحًا عربيًا كبيرًا بعدما شاركت في مسلسل "باب الحارة" بدور دلال الابنة الوسطى لحكيم الحارة أبو عصام، وهو الدور الذي قدمه الفنان السوري عباس النوري.

أبدعت أناهيد في تقديم دورها في المسلسل، حيث برعت في تقديم دور الفتاة الطيبة، وفي المسلسل تعيش دلال عدد من المواقف المؤلمة، منها انفصالها عن خطيبها، واستشهاد زوجها وهي حامل منها بطفل وتربية ابنها لوحدها بعد وفاة زوجها.

شاركت أناهيد في 6 أجزاء من المسلسل، وحققت شعبية كبيرة بفضل دورها في هذا المسلسل، وقد تحدثت أناهيد عن مشاركتها في هذا المسلسل وقالت إنها شاركت في العديد من أجزائه، وتربطها علاقة صداقة وذكريات جيدة مع عدد من الممثلين في المسلسل.

أعمالها بعد باب الحارة

بجانب تقديمها دور دلال في باب الحارة شاركت الفنانة أناهيد في عدد من المسلسلات، منها "أهل الغرام"، و"انتقام الوردة"، و"الزيزفون"، وفي عام 2007 شاركت في مسلسل "مدينة المعلومات"، و"كثير من الحب كثير من العنف"، و"أسير الانتقام".

في عام 2008 شاركت في عدة مسلسلات، منها "وجه العدالة"، و"ملامح بشر"، و"عندما تتمرد الأخلاق"، و"صراع على الرمال"، و"بيت جدي"، وفي عام 2009 شاركت في مسلسل "سحابة صيف"، و"حياة أخرى".

في عام 2012 شاركت في مسلسل "ما بتخلص حكايتنا"، وبعدها ابتعدت عن التمثيل لعدة سنوات، ثم شاركت في مسلسل "42 يوم" عام 2016، وكان هذا آخر عمل فني شاركت فيه وبعدها ابتعدت عن التمثيل.

أفلام أناهيد فياض

شاركت الفنانة أناهيد فياض في فيلمين سينمائيين فقط، وهما "لكل ليلاه" عام 2009، وهو من بطولة جيهان عبد العظيم، ورندة مرعشلي، ونضال نجم، ووسيم الرحبي، وفاتن شاهين، وهو من إخراج سهير سرميني.

فيلمها الثاني كان عام 2015 وهو فيلم "3000 ليلة" من إخراج وتأليف مي المصري، وشارك فيه ميساء عبد الهادي، ونادرة عمران، ورائد ادون، وهيفاء الآغا، وهنا شمعون وغيرهم.

تقديمها دور الفتاة الطيبة

اشتهرت الفنانة أناهيد فياض بشكل خاص بتقديم دور الفتاة الطيبة في المسلسلات التي شاركت فيها، وتعد شخصية دلال واحدة من أشهر الشخصيات التي جسدت فيها دور الفتاة الطيبة الهادئة.

وقد تميزت أناهيد بملامح وجهها البسيطة التي جعلت المخرجين يضعونها في إطار الفتاة الطيبة المغلوب على أمرها، وقد صرحت أناهيد أنها حلمت بتقديم دور الشر وعدم حصرها في تقديم دور الفتاة الطيبة، ولعل هذا أحد أسباب غيابها عن الفن.

وقد أضافت أنها حلمت بتقديم دور أكثر عمقًا وتعقيدًا، وقد قدمت بشخصية قريبة من التي تمنتها مع المخرج نجدت أنزور في مسلسل "الحور العين" الذي تم بثه عام 2005.

أهم الأعمال

  • مسلسل باب الحارة

  • مسلسل التغريبة الفلسطينية

  • مسلسل الحور العين

  • مسلسل عصي الدمع