• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      رندة مرعشلي

    • اسم الشهرة

      رندة مرعشلي

    • اللقب

      فراشة الشاشة السورية

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      07 يونيو 1973 (العمر 42 سنة)
      حماة، سوريا

    • الوفاة

      15 أكتوبر 2015
      دمشق، سوريا

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • الزوج

      طارق مرعشلينورس عبود

    • أسماء الأولاد

      هياجودسيلينا

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

واحدة من النجمات السوريات اللاتي قدمن العديد من الأعمال الفنية الناجحة، إنها الفنانة رندة مرعشلي فراشة الشاشة السورية التي غيبها الموت بعد صراع طويل مع مرض السرطان استمر لثلاث سنوات، ورغم وفاتها إلا أنها تركت خلفها إرثًا فنيًا كبيرًا، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

حياة رندة مرعشلي ونشأتها

اسمها الحقيقي رندة جليلاتي وهي ممثلة سورية لدت في 7 يونيو عام 1973 في مدينة حلب السورية، وحصلت على لقب مرعشلي من زوجها الأول الممثل طارق مرعشلي.

بدأت الفنانة رندة مشوارها الفني عام 1999 قدمت خلاله العديد من الأعمال الفنية، في التلفزيون والسينما والفيديو كليبات، كما شاركت في أعمال الدبلجة في عدد من الرسوم المتحركة، منها كارتون المحقق كونان.

حصلت رندة على شهادة في الطيران قسم الحجوزات، وعملت في هذا المجال لفترة، ثم اتجهت إلى الفن من خلال المشاركة في أعمال الدوبلاج في عدد من الرسوم المتحركة، وهو المجال الذي أهلها لدخول مجال التمثيل في التلفزيون.

تزوجت الفنانة رندة مرتين، المرة الأولى من الممثل اللبناني طارق مرعشلي ومنه حصلت على لقبها، وزقت منه بابنة اسمها هيا وهي الآن تعمل في مجال التمثيل، وبعدها انفصلت عنه وطلبت منه أن تحتفظ بلقبها، وتزوجت للمرة الثانية من نورس عبود عام 2003، وأنجبت من ولدين، وهما جود وسيلينا.

مرضها ووفاتها

أصيبت الفنانة رندة مرعشلي بمرض سرطان الثدي وظلت تعاني منه لمدة 3 سنوات، حيث انتقل المرض إلى كبدها وأتلف جزءًا منه وعطل وظائف الكبد، وظلت تتعالج من المرض لفترة طويلة.

في عام 2015 انتقلت إلى المستشفى الإيطالي في دمشق، ونقلت إلى قسم الرعاية المركزة بعدما ساء وضعها الصحي، وظلت في المستشفى لمدة 15 يومًا حتى فارقت الحياة في 21 أكتوبر 2015 عن عمر 42 عامًا.

أعلن عن وفاتها زوجها نورس عبود من خلال صفحته الشخصية على فيسبوك، حيث كتب: "انتهت الكلمات، وثقل الهواء، وتغير لون الشجر، وتوشحت السماء بألوان الحزن، وبعد اليوم لا يوجد معنى حتى للنظر، وداعاً رندة، وداعاً يا حبيبتي، ودنيتي".

وبعد إعلان خبر الوفاة سارع زملاؤها الفنانين في الوسط الفني لنعيها ومواساة أهلها، وتم تشييع جثمانها من العاصمة السورية إلى مثواها الأخير في قرية وادي العيون بريف حماة.

قبل وفاتها بأيام زارها عدد من الفنانين والصحفيين في المستشفى الإيطالي في دمشق لمواساتها، وقرأوا لها ما تيسر من القرآن الكريم، وقد كتبت على صفحتها على فيسبوك عن هذه الزيارة وعبرت عن فرحتها.

قالت رندة: "أشكر كل الأصدقاء والمحبين الذي تكبدوا عناء زيارتي ليدعوا لي بالشفاء، وبكل تأكيد بدعواتهم وصلاتهم سأبقى قوية، وبضوء شموعهم سأتسلح بالأمل لأقاوم المرض وأتغلب عليه وأعود أفضل مما كنت، أحبكم، وسررت بزيارتكم، أنتم حبايب قلبي، استمروا في الدعاء لي، وبمحبتكم أكبر دائماً". وكان هذا آخر ما كتبته قبل وفاتها.

مشوارها الفني

بدأت الفنانة السورية رندة مرعشلي مشوارها الفني عام 1999، وكان أول دور تلفزيوني لها هو مسلسل "حي المزار"، وطوال مسيرتها الفنية قدمت العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية التي بلغت حوالي 40 عملًا فنيًا.

قبل دخول مجال التمثيل شاركت رندة في تجربة الدوبلاج، ففي عام 1990 أدت الدوبلاج في مسلسل الرسوم المتحركة روزي، والمحقق كونان وفي عام 1994 كانت لها تجربة الغناء في المسلسل السوري "أسرار المحيط".

شاركت رندة أيضًا في أعمال الدبلجة في عدد من المسلسلات، ومنها المحقق كونان، وقدمت دور أيومي، وكارتون "المدافعون"، وقدمت دور كامي، وكارتون "تاما والأصدقاء".

شاركت رندة كذلك في فيديو كليب "علوش" مع المغني علي الديك عام 2004، وفي العام التالي شاركت كموديل في فيديو كليب أغنية "بتحبيه" للفنان المصري هاني شاكر.

عملها في التلفزيون

بعد تجربة التمثيل الأولى لها حصلت على المزيد من الأدوار في التلفزيون، فشاركت في مسلسل "ثلوج الصيف"، و"المتمرد"، وفي عام 2000 شاركت في المسلسل السوري "كان يا ما كان"، و"حكايا من ظرفاء ولكن" الذي كان من الأدوار الناجحة بالنسبة لها.

في عام 2001 شاركت في مسلسل "عش المجانين"، والمسلسل السعودي "طاش ما طاش"، و"سر الكنز"، و"حمام القيشاني" وشاركت في عدة مواسم منه وقمت شخصية نور الهدى.

شاركت أيضًا في مسلسل "المقامات الصحراوية"، و"الرجل س"، و"أحلام لا تموت"، وفي عام 2002 شاركت في مسلسل "ورود في تربة مالحة"، و"الوصية"، و"أبو رش رش".

في عام 2003 شاركت في مسلسل "حروف يكتبها المطر"، وشاركت بدور متكرر في مسلسل "بقعة ضوء"، و"الشتات"، و"الداية"، و"أبو المفهومية".

في عام 2004 شاركت رندة في مسلسل "عذراء الجبل"، و"شخصيات على ورق"، و"أزواج"، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "نوادر وحكايا"، و"بكرا أحلى".

في عام 2006 شاركت في مسلسل "شوفونا"، و"حكايا الليل والنهار"، و"تحولات"، و"بارود اهربوا"، وفي عام 2007 شاركت في "حسيبة"، و"جريمة بلا نهاية"، و"باب المقام"، وفي عام 2009 شاركت في "نصف القمر"، و"صراع المال"، و"صبايا"، و"بهلول أعقل المجانين".

في عام 2010 شاركت في "ما ملكت أيمانكم"، و"رايات الحق"، و"الدبور"، وفي عام 2011 شاركت في مسلسل "هوامير الصحراء"، و"مغامرات دليلة والزيبق"، و"كشف الأقنعة"، و"أيام الدراسة"، و"المفتاح"، و"الدبور".

في عام 2012 شاركت في مسلسل "مغامرات دليلة والزيبق"، و"أيام الدراسة"، وفي العام التالي شاركت في "صرخة روح"، وفي عام 2015 شاركت في مسلسل "دامسكو"، و"مدرسة الحب" الذي عُرض بعد وفاتها بسبب السرطان، وكان آخر عمل فني لها.

أعمالها في السينما

شاركت رندة مرعشلي في عدد من الأعمال السينمائية، وكانت أولها عام 2004، حيث شاركت في فيلم "العريضة" بجانب حسام عيد، وبشار إسماعيل، وزهير رمضان، ونضال سيجري، ووضاح حلوم.

في عام 2009 شاركت في فيلم "لكل ليلاه" بجانب جيهان عبد العظيم، وأناهيد فياض، ونضال نجم، ووسيم الحربي، وفاتن شاهين، والعمل من إخراج سهير سرميني، وتأليف ديانا فارس.

أشكر كل الأصدقاء والمحبين الذي تكبدوا عناء زيارتي ليدعوا لي بالشفاء، وبكل تأكيد بدعواتهم وصلاتهم سأبقى قوية

أهم الأعمال

  • مسلسل مدرسة الحب

  • مسلسل البارود

  • مسلسل حمام القيشاني

  • مسلسل بقعة ضوء