• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أنتوني ماثيوس دوس سانتوس

    • اسم الشهرة

      أنتوني سانتوس

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      البرتغالية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      24 فبراير 2000 (العمر 24 سنة)
      مدينة أوساسكو في البرازيل

    • الجنسية

      البرازيل

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الطول

      1.74

    • سنوات النشاط

      2018 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

كان خبر انتقال اللاعب البرازيلي أنتوني سانتوس إلى نادي مانشستر يونايتد بقيمة 95 مليون يورو من الأكثر الأخبار انتشارًا مؤخرًا، حيث يعد أعلى مبلغ مدفوع للاعب يغادر من الدوري الهولندي، وبجانب مسيرته الكروية مع الأندية، يشارك اللاعب مع منتخب البرازيل في مونديال قطر 2022، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة أنتوني سانتوس ونشأته

 أنتوني ماثيوس دوس سانتوس هو لاعب كرة قدم برازيلي من أصل برتغالي يلعب في مركز الجناح مع نادي مانشستر يونايتد في الدوري الإنجليزي، والمنتخب البرازيلي، ولد في 24 فبراير عام 2000 في مدينة أوساسكو في البرازيل.

نشأ سانتوس نشأ صعبة، حيث نشأ في منطقة فافيلا بعيدة عن وسط المدينة، وهي منطقة محاطة بالجريمة، وعلى الرغم من ذلك فقد كان يلعب كرة القدم بانتظام في الشارع أو في منزله.

منذ صغره تمكن سانتوس من لعب كرة القدم في الصالات وفي الشواره، وكان يحضر بانتظام مباريات ساو باولو مع خالته.

مشواره الكروي

بدأ أنتوني سانتوس لعب كرة القدم في سن مبكرة في الشوارع أو في الصالات، وسرعان ما اكتشفه نادي ساو باولو، وعرض عليه اللعب معه في أكاديمية الشباب الخاصة بهم، وكان وقتها يبلغ من العمر 10 أعوام فقط.

خلال سنوات شبابه في الأكاديمية كاح سانتوس بشكل كبير، وكان على وشط الطرد من صفوف الشباب في النادي، ولكن الموظفين أقنعوا مديره بالإبقاء عليه في النادي.

التقى بعد ذلك باللاعب هيلينو وللاعب إيجور جوميز وأصبحوا أصدقاء مقربين في الأكاديمية، وفي سبتمبر عام 2018 ساعد فريقه في الفوز ببطولة تشالنج في اليابان، كما تم اختياره أفضل لاعب في البطولة.

في وقت لاحق من العام نفسه تمكن من اللعب في الفريق الأول مع زميليه هيلينو وإيجور جوميز، ووقع عقدًا مع النادي حتى شهر سبتمبر عام 2023، وفي 15 نوفمبر ظهر لأول مرة مع الفريق الأول ضد نادي جريمو التي انتهت بالتعادل.

من أجل أن يشارك في كأس ساو باولو دي فوتيبول جونيور تم تخفيض رتبته إلى فريق النادي تحت 20 سنة، وتمكن من مساعدة فريقه في الفوز بهذه البطولة، حيث سجل في المباراة النهائية ضد نادي فاسكو دا جاما، وتم اختيار أفضل لاعب في البطولة.

في هذه البطولة سجل أنتوني 4 أهداف و6 تمريرات حاسمة في 9 مباريات شارك فيها، وبعد أدائه المبهر في هذه البطولة عاد مجددًا إلى الفريق الأول الذي كان يعاني من الهزائم والأداء السيئ.

بعد عودته تمكن من الحصول على المزيد من الوقت للعب مع الفريق، وسجل هدفه الأول في مباراة التعادل ضد ساو كايتانو، حيث سجل  هدفًا في الوقت المحتسب بدل الضائع، وبرز على الفور كواحد من أفضل اللاعبين الشباب.

في دوري كرة القدم للمحترفين تمكن من تسجيل هدفين، أحدهما في مباراة النهائية ضد نادي كورينثيانز حيث خسر فريقه بهدفين مقابل هدف في مجموع المبارتين، وفي 18 يوليو مدد عقده مع النادي البرازيلي حتى عام 2024.

في 5 مارس عام 2020 ظهر لأول مرة في بطولة كوبا ليبرتاودريس، ولعب أول مباراة له أمام بيناسيونال في بيرو، وانتهت بخسارة فريقه بهدفين لهدف، وبعدها توقف الموسم لعدة أشهر بسبب فيروس كورونا.

ظهر مجددًا للمرة الأخير مع النادي في 14 مارس، وشارك في مباراة الفوز على نادي سانتوس في ديبر سان ساو، وانتهت بفوز النادي بهدفين لهدف.

انتقاله إلى نادي أياكس الهولندي

في 23 فبراير عام 2020 وقع أنتوني سانتوس مع نادي أياكس الهولندي في صفقة مدتها 5 سنوات بقيمة 13 مليون جنيه إسترليني، والتي من الممكن أن تزيد لتصل إلى 18.2 مليون جنيه إسترليني.

ظهر لأول مرة مع النادي في 13 سبتمبر عام 2020، وسجل هدفه الوحيد في مباراة الفوز خارج أرضه على سبارتا، وفي 27 أكتوبر سجل في مباراة التعادل بهدفين لكل فريق ضد روتردام.

ظهر بعد ذلك لأول مرة في دوري أبطال أوروبا في مباراة النادي ضد فريق أتلانتا، ولعب 90 دقيقة، ثم تم استبداله بعد اصطدامه مع اللاعب رسلان مالينوفسكي ، كما سجل هدفًا خارج أرضه على ميدتجيلاند في نوفمبر.

خلال موسم 2020- 2021 تنافس أنتوني للحصول على مكان في التشكيلة الأساسية أمام زميله في الفريق ديفيد نيريس، وفي النهاية تمكن من الحصول على مكان، وشارك في هذا الموسم في 46 مباراة، وأنهى موسمه بتسجيل 11 هدفًا، و10 تمريرات حاسمة، بما فيه هدف في نهائي الكأس المحلي.

ظل بعد ذلك محافظًا على مكانته في التشكيلة الأساسية، وسجل هدفين وخمس تمريرات في مباراة ضد سبورتنج لشبونة، وبوروسيا دورتموند، وأصبح أياكس أول فريق هولندي يفوز بجميع مباريات المجموعة الست في دوري أبطال أوروبا.

حصل بعد ذلك على جائزة أفضل لاعب في الدوري، وجائزة موهبة الشهر في شهر ديسمبر، وفي 20 مارس سجل هدفًا على منافسه دي كلاسيكر فينورد في الدوري الهولندي بعد 5 دقائق من الوقت الإضافي، ثم تم طرده بعد حصوله على بطاقة صفراء ثانية.

ابتعد عن الملاعب وذهب للعب مع المنتخب البرازيلي في تصفيات كأس العالم، ولكنه تعرض لإصابة في الكاحل، لذا ابتعد عن الملاعب حتى نهاية الموسم.

بعد عودته من الإصابة رفض تجديد العقد مع أياكس، وقرر الموافقة على عرض نادي مانشستر يونايتد من أجل متابعة أحلامه.

انتقاله إلى نادي مانشستر يونايتد

في 30 أغسطس 2020 أكد نادي أياكس أنهم توصلوا إلى اتفاق مع نادي مانشستر يونايتد لنقل أنتوني، ووقع عقدًا مدته 5 سنوات مقابل رسوم نقبل تبلغ 95 مليون يورو، أي ما يعادل 82 مليون جنيه إسترليني بالإضافة إلى 5 ملايين يورو إضافية.

كانت هذه الصفقة ثالث أعلى رسوم انتقال دفعها نادي على الإطلاق، وأكبر صفقة انتقل أياكس والدوري الهولندي على الإطلاق.

عند وصوله إلى النادي تم تسليم أنطوني القميص رقم 21، وشارك في أول مباراة له مع النادي في مباراة الفوز على نادي أرسنال.

مشواره مع المنتخب

انضم أنتوني سانتوس إلى منتخب البرازيل تحت 23 سنة عام 2019، حيث شارك في مباراة المنتخب ضد اليابان، وسجل هدفين في هذه المباراة، وفي يونيو 2021 تم اختياره في تشكيلة المنتخب تحت 23 سنة لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية.

شارك في جميع مباريات المنتخب الست، ومنها المباراة النهائية ضد إسبانيا، وساعد في تحقيق الفوز، وفي هذه البطولة سجل 6 أهداف في 22 مباراة للفريق.

في أكتوبر 2021 تم استدعاؤه للمشاركة مع المنتخب في تصفيات كأس العالم ضد فنزويلا، حيث حل كبديل في الدقيقة 77 وسجل هدفًا في الوقت الإضافي.

أهم الأعمال

  • الدوري البرازيلي

  • الدوري الهولندي

  • بطولة كوبا ليبرتاودريس

  • الدوري الإنجليزي

  • تصفيات كأس العالم

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل لاعب في الدوري الهولندي

  • جائزة موهبة الشهر في شهر ديسمبر