أنواع الشخصيات وكيفية التعامل معها

أنواع الشخصيات ومزاياها وعيوبها

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 يوليو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 29 يونيو 2022

تختلف أنواع الشخصيات لدى البشر وفقا لعدد من الأمور، مثل طريقة التربية ومكان النشأة، علاوة على عوامل أخرى وراثية متعلقة بالجينات، إلا أنه في كل الأحوال، يوجد لكل نوع من أنواع الشخصيات صفات معينة وطرق محددة للتعامل.

@alqiyady تحاول الدراسة لكن بدون استمرار #القيادي #منوعات #غرائب #تريند #Trend #Alqiyady #News #7awi #tiktok #information ♬ original sound - AlQiyady - القيادي

أنواع الشخصيات

هناك مجموعة لا بأس بها من التقسيمات التي وضعها خبراء علم النفس للشخصيات، فبينما يرى بعض العلماء أن أنواع الشخصيات هم 4 فقط، يرى آخرون أنهم يتجاوزوا الـ15 أو الـ16 نوعا، فيما نشير الآن إلى أشهر أنواع الشخصيات.

  • الشخصية الأولى هي شخصية القائد أو الشخصية النرجسية، التي تدفع الشخص دائما إلى أن يرغب في تصدر المشهد، وأن يكون مسيطرا بشكل كامل على حياته وعلى البيئة المحيطة به، دون الانتباه كثيرا إلى التفاصيل وتاركا إياها للآخرين.
  • النوع الثاني من أنواع الشخصيات هو صاحب الشخصية الاجتماعية، حيث تجده منطلقا طوال الوقت، يرغب في التواجد وسط البشر بحماس وشغف، فيما يفضل أن يكون في منتصف المشهد ومحل اهتمام من حوله.
  • أما النوع الثالث من أنواع الشخصيات، فهو الشخصية المفكرة الواقعية، التي يهتم أصحابها بالدقة والمنطق، ولا يسعى إلى اقتحام أي شئ إلا لو كان مؤكدا وواقعيا، ولا يفضل التواجد مع شخص لا يمكنه التحكم في مشاعره.
  • النوع الأخير من أنواع الشخصيات هو الشخصية المنطوية، التي تفضل بقاء الوضع على ما هو عليه في أغلب الأحيان، سواء في العمل أو في العلاقات الأسرية، لذا فصاحب تلك الشخصية يفضل الروتين، بل ويفضل الوضع الحالي حتى إن كان سيئا، خوفا من الاختلاف الذي ربما يصبح أسوأ.

أنواع الشخصيات والمزايا والعيوب

تتعدد المزايا والعيوب التي نلاحظها في أنواع الشخصيات كافة، فبينما يتميز صاحب الشخصية القيادية بالمبادرة والطموح والقدرة على إدارة وقيادة الآخرين والاستقلالية التامة، فإنه يعاني من بعض نقاط الضعف، كونه لا يهتم كثيرا بمشاعر الآخرين، ومسيطر بصورة مزعجة أحيانا، إضافة إلى أنه غالبا ما يكون مدمنا للعمل بدرجة تؤثر على حياته الشخصية.

وعلى الرغم من أن الشخصية الاجتماعية تبدو مثالية في أعين الكثيرين، لما تتمتع به من حماس ومرح وشغف، إضافة إلى الثقة في النفس والمحبة من الآخرين، إلا أنها تتسم ببعض العيوب مثل عدم الصبر والانفتاح تجاه الآخرين بصورة مبالغة أحيانا، في ظل سهولة الاحساس بالملل وعدم تقبل الوحدة لبعض الوقت.

يتميز النوع الثالث من أنواع الشخصيات بالدقة والتنظيم والقدرة على التحليل والاستقلالية، لكنه يعاني أحيانا من التشكك والقلق والتشاؤم، وربما يظهر أمام الآخرين في صورة شخص غير اجتماعي.

أما الشخصية الانطوائية التي تتسم بالثبات والاهتمام بمشاعر الآخرين وربما الأمانة وقوة الملاحظة، فيبدو أن عيبها الأبرز هو الخجل الزائد والرغبة في عدم التغير ولو للأفضل، إضافة إلى سهولة استغلالها وحساسيتها الزائدة.

كيفية التعامل مع أنواع الشخصيات

لكل نوع من أنواع الشخصيات مفاتيح خاصة، تسهل من مهمة التعامل معها.

  • فشخصية القائد تفضل النجاح والمال والاستقلالية عن أي شئ آخر، لذا يمكن التعامل معها ببساطة في العمل مثلا، عند البقاء مركزا على الأهداف الواقعية والسعي إلى تحقيق النتائج سريعا دون كسل أو تراخي، مع تجنب الحكم على الأمور أو القيام بردود فعل بناء على المشاعر الخاصة.
  • النجاح في التعامل مع الشخصية الاجتماعية يتوقف في بعض الأحيان على ذكر إيجابيات تلك الشخصية، مثل إبداء الإعجاب بالشكل أو بطريقة التحدث، فيما يعد توجيه الإهانة لاصحاب تلك الشخصية أو الظهور بصورة غير جيدة أو ناجحة، بمثابة أسهل طرق قطع العلاقة مع هؤلاء الأشخاص الاجتماعيين بالفطرة.
  • يعشق صاحب الشخصية المفكرة الكمال إلى أبعد الحدود، لذا التقرب منه يتطلب السعي دائما إلى الأفضل، وعدم القبول بنصف الأشياء، مع تجنب تعظيم الذات أو التشتت الذي يمقته.
  • يفضل عند محاولة كسب الشخصية الانطوائية، بتهيئة المناخ الهادئ الخالي من المخاطر، مع الوضع في الاعتبار أن المفاجآت وعدم الاعتماد على المنطق وكذلك الغموض دائما ما يثير امتعاض تلك الشخصية.

في الختام، لكل نوع من أنواع الشخصيات نقاط قوة ونقاط ضعف، لذا ينصح بعدم الإفراط في الإعجاب أو المبالغة في الذم في أي شخصية، مهما بدت واضحة الملامح بالنسبة لك.

المصادر:

[1]. مقال: فهم أنواع الشخصيات الـ4. منشور على موقع hiresuccess

[2]. مقال: ما هي أنواع الشخصيات. منشور على موقع livescience