• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أوما كارونا ثورمان

    • اسم الشهرة

      أوما ثورمان

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      29 أبريل 1970 (العمر 54 سنة)
      بوسطن، الولايات المتحدة

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • أسماء الأولاد

      ماياليفون

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1985 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

هل تتذكر شخصية ميا والاس في فيلم الجريمة الأمريكي الشهير Pulp Fiction الذي اشتهر في التسعينيات؟ كانت الممثلة والمنتجة الأمريكية أوما ثورمان من جسدت هذا الدور الذي يعد من أنجح أدوارها في التسعينيات وحققت نجاحًا عالميًا بسببه، لتواصل مسيرتها الفنية وتشارك في العديد من الأعمال الفنية الناجحة، تعرف على مسيرتها الفنية في السطور التالية.

حياة أوما ثورمان ونشأته

أما كارونا ثورمان هي ممثلة ومنتجة وعارضة أزياء أمريكية ولدت في 29 أبريل عام 1970 في مدينة بوسطن بولاية ماساتشوستس في الولايات المتحدة الأمريكية، وبدأت مسيرتها الفنية في عام 1985.

والدها هو روبرت ثورمان أستاذ الدراسات البوذية الهندية ومؤلف، وقد عاش بوذيًا لمدة 3 سنوات، أما والدتها فهي نينا فون شليبروع، وهي عارضة أزياء سويدية ألمانية، وتنحدر أصولها من أيرلندا واسكتلندا، ولديها أصول إنجليزية.

تلقت أوما في نشأتها البوذية، وقضت مع عائلتها ما يقرب من العامين في بلدة المورا في الهند، ثم عادت إلى الولايات المتحدة والتحقت بمدرسة أمهيرست الإقليمية الإعدادية، ثم انتقلت الأسرة مرة أخرى إلى نيويورك.

لدى أوما ثلاثة أشقاء، وهم غاندين، وديشن كارل، وميبام، كما لديها أخت غير شقيقة اسمها تايا من زواج والدها السابق.

وصفت أوما نفسها بأنها كانت فتاة خجولة ومنطوية على نفسها، وكانت تتعرض للتنمر كثيرًا بسبب مظهرها واسمها، وعندما كانت في العاشرة من عمرها اقترحت والدة إحدى صديقاتها بأن تجري عملية تجميل للأنف.

عانت أوما وهي طفلة من نوبات اضطراب تشوه الجسم، وهو اضطراب نفسي يجعل صاحبه يفكر بهوس في عيوب جسمه ويرغب في تحسينها.

اكتشفت أوما حبها للتمثيل في المدرسة الإعدادية، وشاركت في مسرحيات مع فريق التمثيل في المدرس، لذا تركت المدرسة واتجهت إلى مجال التمثيل.

في عام 1990 تزوجت أوما بالممثل الإنجليزي غاري أولدمان الذي مثلت مع في فيلم State of Grace، وانفصلا عام 1992. في عام 1998 تزوجت الممثل الأمريكي إيثان هوك الذي قابلته أثناء تصوير فيلم Gattaca.

أنجبت من زوجها ابنتها مايا عام 1998، وابنها ليفون عام 2002، وانفصل الزوجان في 2003، وحصلا على الطلاق بشكل رسمي عام 2005.

بعد الانفصال بدأت أوما علاقة مع الممول الفرنسي المقيم في لندن أرباد بوسون عام 2007، وأعلنا خطبتهما عام 2008، ثم ألغيا الخطوبة بعدها بعام، وفي عام 2014 ألغيا خطوبتهما للمرة الثانية.

لدى أوما من حبيبها بوسون ابنه ولدت في 2012، وفي عام 2017 بدأت مفاوضات حضانة طفلتها، وحصلت على الحضانة المادية الأولية لابنتها.

حوادث تعرضت لها

منذ عام 2004 إلى 2011 كانت أوما ثورمان هدفًا للعديد من المطاردات والاعتداءات الجنسية، وفي عام 2007 تم القبض على مطارد وحكم  عليه بالسجن 3 سنوات تحت المراقبة، واعتقل مرة أخرى عام 2010 بتهمة انتهاك أمر التقييد بمحاولة الاتصال بها.

في عام 2017 أعلنت أنها تعرضت للتحرش الجنسي في مقابلة عام 2018، حيث كشفت أن الممثل الأمريكي هارفي واينستين اعتدى عليها جنسيًا عام 1994 ف يفندق سافوي في لندن، وكشفت أنها كانت تبلغ من العمر 16 عامًا، وكان وقتها يكبرها بنحو 20 عامًا.

في لقاء صحفي لها عام 2018 كشفت أنها تعرضت لحادث سيارة خطير عام 2003 في أثناء تصوير فيلم Kill Bill، حيث أصر المخرج على أن تقوم بمشهد السيارة بنفسها، وبسبب الحادث عانت من إصابة دائمة في رقبته وركبتيها، واعتذر المخرج عن هذا الحادث بعدها.

مشوارها الفني

بدأت أوما ثورمان حياتها المهنية كعارضة أزياء عندما كانت تبلغ من العمر 15 عامًا، ووقع مع وكالة Click Models في عام 1985، وظهرت على أغلفة العديد من مجلات الموضة والأزياء العالمية.

انتقلت بعد ذلك إلى التمثيل، وقدمت أول فيلم لها Kiss Daddy Goodnight عام 1987، ثم شاركت بعد ذلك في عدة أفلام أشهرها فيلم Dangerous Liaisons، وفي هذا الفيلم لعبت دور فتاة مراهقة تتعرض للاغتصاب من رجل عنيف، وحققت شهرة كبيرة بسبب دورها في هذا الفيلم.

في عام 1990 شاركت في فيلم Henry & June، وفي العام التالي لعبت دور الخادمة ماريان في فيلم المغامرة البريطاني Robin Hood، وفي عام 1992 شاركت في فيلم Final Analysis.

في عام 1993 لعبت أوما دور البطولة في فيلم Mad Dog and Glory، وفي العام التالي شاركت في فيلم الكوميديا السوداء Pulp Fiction وجسدت دور ميا والاس، وأصبحت شخصيتها في هذا الفيلم رمزًا ثقافيًا.

حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا وإيردات تقدر ب213 مليون دولار أمريكي، وأصبحت شخصية ميا واحدة من أكثر شخصيات الأفلام النسائية شهرة في التسعينيات، وتم ترشيح أوما لجائزة غولدن غلوب، وأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة.

في عام 1996 شاركت في فيلم Beautiful Girls، ثم شاركت في فيلم Batman & Robin الذي بلغ ميزانيته 160 مليون دولار وحقق مبلغًا متواضعًا قدره 238 مليون دولار أمريكي.

في عام الألفينيات شاركت ثورمان العديد من الأعمال الفنية بعد انقطاع لمدة بسبب ولادة ابنتها، ومن الأفلام التي شاركت فيها The Golden Bowl، وفيلم Tape التي حصلت عن دورها فيه على جائزة إندبندنت سبيريت أفضل ممثلة مساعدة.

في عام 2002 فازت بجائزة غولدن غلوب عن دورها في فيلم Hysterical Blindness، حيث لعبت دور امرأة من ولاية نيو جيرسي في الثمانينيات تبحث عن الرومانسية.

في عام 2003 شاركت في فيلم الأكشن المكون من جزأين Kill Bill وحققت نجاحًا كبيرًا في هذا الفيلم، حيث أمضت ثلاثة أشهر في التدريب على فنون الدفاع عن النفس، والمبارزة، وترشحت لجائزتي غولدن غلوب، بالإضافة لعدة جوائز MTV Movie.

بحلول عام 2005 كانت ثورمان تطلب 12.5 مليون دولار لكل فيلم، وشاركت في عدة أفلام منها The Naked Brothers Band: The Movie، كما شاركت في عدة مسرحيات.

في عام 2006 تلقت 14 مليون دولار على دورها في فيلم My Super Ex-Girlfriend ولكن لم يحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا، ومن الأفلام المميزة التي شاركت فيها بعد ذلك فيلم Motherhood وتلقت إشادة كبيرة من النقاد.

في عام 2011 تم اختيارها عضوًا في لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي، وشاركت في هذه الفترة في عدة أفلام منها Bel Ami.

في عام 2012 انضمت أوما ثورمان إلى التلفزيون لأول مرة في المسلسل الدرامي Smash، كما شاركت في المسرح، وفي عام 2014 حصلت على ترشيح لجائزة بامبي لأفضل ممثل دولية عن دورها في فيلم Nymphomaniac.

في عام 2017 تم اختيارها رئيسة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي، وشاركت في عدة مسرحيات، وفي عام 2019 شاركت في المسلسل التلفزيوني Chambers، كما شاركت في مسلسل Super Pumped، وفي عام 2022 أكدت أنها  انضمت إلى طاقم عمل فيلم The Old Guard.

لقد استغرق الأمر وقتًا طويلاً لأتعلم قبول المخاطر وأن أكون على استعداد لتجربتها مرارًا وتكرارًا.

أهم الأعمال

  • فيلم Gattaca.

  • فيلم Kill Bill

  • فيلم Dangerous Liaisons

  • فيلم Henry & June

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة إندبندنت سبيريت أفضل ممثلة مساعدة.

  • جائزة غولدن غلوب عن دورها في فيلم Hysterical Blindness

  • جائزة بامبي لأفضل ممثل دولية عن دورها في فيلم Nymphomaniac

جميع أخبار