مايكل دوجلاس يحصل على جائزة السعفة الذهبية الفخرية في مهرجان كان

تم تكريمه في المهرجان لما قدمه للسينما العالمية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 مايو 2023
مايكل دوجلاس يحصل على جائزة السعفة الذهبية الفخرية في مهرجان كان

تم منح النجم العالمي مايكل دوجلاس السعفة الذهبية الفخرية في الدورة الـ76 من مهرجان كان السينمائي، تقديراً لمسيرته الممتدة في عالم السينما، وقد قال المنتج والممثل الأمريكي في حفل الافتتاح: "أنا أكبر سنًا من المهرجان"، حيث يبلغ من العمر 78 عامًا، بينما الدورة المنعقدة هي الدورة الـ76.

وخلال تسلمه الجائزة تحدث النجم العالمي عن مراحل حياته وعن أعماله، كما تطرق إلى الحديث عن والده، وقد قدمت الجائزة الممثلة الشهيرة أوما ثورمان، وكجزء من تكريم دوغلاس عرض الفيلم الوثائقي Michael Douglas, The Prodigal Son للمخرج أماين ميستا على موقع المهرجان لمدة يومين.

وقد حضر مع النجم العالمي ماكيل دوجلاس زوجته الممثلة كاثرين زيتا جونز، وابنتهما كاريس وظهرا معًا على السجادة الحمراء، وقد بدا الدعم الكبير الذي قدمته زوجته له على السجادة.

نبذة عن مايكل دوغلاس

مايكل دوغلاس هو ممثل ومنتج أمريكي شهير، ولد في 25 سبتمبر 1944، بدأت مسيرته الفنية في التمثيل في الستينيات، وحقق شهرته العالمية في السبعينيات والثمانينيات من خلال عدد من الأفلام الناجحة.

كما أنه حاصل على العديد من الجوائز الفنية، بما في ذلك جائزة الأوسكار عن دوره في فيلم  Wall Street ، بالإضافة إلى ذلك، فقد كان دوغلاس ناشطًا في العديد من القضايا الاجتماعية والسياسية، وقد حصل على جائزة السلام العالمية عام 1998.

بالإضافة إلى مسيرته الفنية الناجحة، فقد كان مايكل دوغلاس أيضًا منتجًا سينمائيًا ناجحًا، وقدم بعض الأعمال السينمائية الشهيرة مثل فيلم "One Flew Over the Cuckoo"s Nest"  الذي حصل على خمس جوائز أوسكار.

وقد شارك دوغلاس في العديد من الأعمال الخيرية والنشاطات الاجتماعية، وكان من المؤسسين لجائزة الأوسكار الخاصة بالأفلام التي تعالج القضايا الاجتماعية، وفي عام 1998، حصل على جائزة السلام العالمية، وذلك تقديرًا لجهوده في دعم السلام والتعايش السلمي بين الأديان والثقافات المختلفة.

مهرجان كان السينمائي

يستمر مهرجان كان السينمائي في دورته الـ76 حتى 27 مايو الجاري، ويشارك فيه نحو 35 ألف مشارك من مختلف دول العالم، تعد هذه الدورة أولى الدورات التي تقام بعد ثلاث دورات عُقِدت وسط إجراءات احترازية بسبب فيروس كورونا.

افتتح المهرجان بفيلم الدراما التاريخية الفرنسية "Jeanne du Barry"، الذي يقوم ببطولته الممثل العالمي جوني ديب، حيث يلعب ديب شخصية لويس الخامس عشر، يعد هذا الفيلم عودة ديب بعد محاكمة تشهير واسعة النطاق من زوجته السابقة أمبر هيرد.

الفيلم من إخراج مايوين، التي عُرِضَت أفلامها السابقة "Polisse" و "Mon Roi" أيضًا في مهرجان كان، وسيتم عرضه في دور السينما الفرنسية في نفس يوم العرض الأول.

ويتصدر البوستر الرسمي لمهرجان كان السينمائي في دورته الـ76 صورة الممثلة الفرنسية كاثرين دينوف، من موقع تصوير فيلم "La Chamade"، بالأبيض والأسود، ويعد هذا الفيلم من إخراج آلان كافالييه وشاركت دينوف في بطولته كل من ميشيل بيكولي وروجر فان هول، وتم التقاط الصورة في عام 1968 على شاطئ بلدة بامبولون.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة