• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إيمان بنت عبد الله الثاني بن الحسين

    • اسم الشهرة

      الأميرة إيمان بنت عبدالله الثاني

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 سبتمبر 1996 (العمر 27 سنة)
      الأردن

    • التعليم

      جامعي - جامعة جورج تاون

    • الجنسية

      الأردن

    • بلد الإقامة

      الأردن

    • الزوج

      جميل ألكسندر (2023 - حتى الآن)

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

برقتها وجمالها استطاعت الأميرة إيمان بنت عبد الله الثاني أن تخطف قلوب كل من شاهدها، ليس فقط الشعب الأردني ولكن الشعب العربي كله، وقد شغل حفل زفافها اهتمام الصحافة والعرب بعد زواجها من جميل ألكساندر ترميوتس، وفي السطور التالية نلقي الضوء على حياتها وأنشطتها الملكية.

حياة الأميرة إيمان بنت عبد الله الثاني

إيمان بنت عبد الله الثاني بن الحسين هي أميرة أردنية ابنة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن والملكة رانيا، ولدت في 27 سبتمبر عام 1996 في مدينة الحسين الطبية.

هي الابنة الثانية للملك عبد الله حينما كان لا يزال وليًا للعهد، ولديها شقيق أكبر وهو ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية الأمير الحسين، وشقيقان أصغر منها، وهما الأميرة سلمى، والأميرة هاشم.

دراستها

درست الأميرة إيمان في مدرسة أكاديمية عمان الدولية، وحصلت على الشهادة الثانوية منها مع ابنة عمتها منى جمعة ابنة الأميرة عائشة، وذلك في عام 2014، وعند تخرجها حصلت على جائزة في علوم الرياضة، وجائزة في بحث العلاقات الدولية.

كانت الأميرة إيمان من المتفوقين في دراستها، وقد رعى الملك عبد الله الثاني والملكة رانيا حفل التخرج، وحضره ولي العهد الأمير الحسين، والأمرا  والأميرات منى الحسين فيصل بن الحسين، وعائشة بنت الحسين التي كانت تحضر حفل تخرج ابنتها منى أيضًا.

كما حضر حفل التخرج سلمى بنت عبد الله الثاني، وهاشم بن عبد الله الثاني، والأميرة ريم علي زوجة الأمير علي بن الحسين ابن ملك الأردن الراحل.

وفي حفل تخرج الأميرة إيمان ألقت الملكة رانيا كلمة قالت فيها: "نفاخر بكم الدنيا فأنتم نتاج سنوات من الحب والرعاية والإيثار والتضحية أهلكم فعلوا كل ما في وسعهم لكي تكونوا الأفضل ولكي تكونوا سالمين ومرتاحين وسعداء شاركوني في شكرهم".

استكملت الأميرة إيمان بنت عبد الله الثاني دراستها الجامعية في جامعة جورج تاون في مدينة واشنطن، وهي نفس الجامعة التي درس فيها ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني.

نشاطات ومناسبات ملكية شاركت فيها

شاركت الأميرة إيمان في عدد من المناسبات الملكية، وكان أهمها حضور حفل زفاف ولية عهد السويد الأميرة فيكتوريا، وذلك عام 2010، حيث رافقت والديها إلى الحفل.

كذلك رافقت والداها في عدد من الزيارات الدبلوماسية لعدد من الدول، فضلًا عن مشاركتها في الفعاليات والمؤتمرات الخيرية التي تقام في عدد من البلدان حول العالم، وأبرزها المملكة المتحدة، والصين، وفرنسا، واليابان، وإيطاليا.

في عام 2013 شاركت الأميرة إيمان عائلتها حضور حفل عيد استقلال المملكة الأردنية الهاشمية والخامس والستين، كما شاركت أيضًا في افتتاح الدورة العادية الأولى لمجلس الأمة السابع عشر.

وعندما كانت الأميرة إيمان في الثانية عشرة من عمرها قدمت حفلًا للياقة البدنية بمشاركة 12 ألف طالب من 148 مدرسة، وأقيم الحفل في مدينة الحسين الرياضة، وكان هذا الحفل ضمن مبادرة ملكية لتشجيع الشباب على تطوير قدراتهم الرياضية.

زواجها من جميل ألكساندر

في 5 يوليو عام 2022 أعلن الديوان الملكي الهاشمي عن خطبة الأميرة إيمان من السيد جميل ألسكاندر ترميوتس، وهو من أصول يونانية ولد في مدينة كاراكاس في فنزويلا عام 1994، وهو الابن الأكبر من بين ثلاثة أبناء، ولديه أخت اسمها أليكسيا، وأخ اسمه ألخاندروس.

يحمل زوجها شهادة البكالوريوس في كلية الأعمال من جامعة فلوريدا عام 2016، وبعد التخرج عمل في شركة الرأس المال الاستثماري Outbound Ventures LLC، وهو الآن شريك إداري في شركة مالية في مدينة نيويورك.

في 7 مارس تم عقد حفل حناء للأميرة إيمان وحضر الحفل أفراد الأسرة المالكة، ولكن لم تحضر شقيقتها سلمى حفل الحناء بسبب انشغالها بالدراسة الجامعية.

وبمناسبة حفل الحناء نشرت الملكة رانيا على حسابها على موقع إنستغرام فيديو به صورة مجموعة لمراحل حياتية مختلفة للأميرة إيمان على أغنية تم تسجيلها مخصوصاً للأميرة بصوت الفنانة إليسا وألحان وكلمات الفنان مروان خوري.

تم تنظيم حفل الحناء على الطريقة التقليدية الأردنية، وحضر الحفل أفراد من الأسرة الملكية وشخصيات بارزة في المجتمع الأردني.

وفي 12 مارس 2023 عقد قران وزفاف الأميرة إيمان، وحضر حفل الزفاف إلى جانب الملك عبد الله والملكة رانيا وأشقاء الأميرة إيمان، الأميرة رجوة آل سيف خطيبة الأميرة الحسين ولي العهد، وعدد من الأمراء والأميرات من العائلة الهاشمية.

كما حضر الحفل عدد من المسؤولين والرؤساء في الدول العربية، منهم ولي عهد البحرين الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، والشيخ سلمان بن أحمد آل خليفة رئيس ديوان ولي عهد البحرين.

كما حضر الحفل خالد بن محمد آل نهيان نجل رئيس دولة الإمارات، وعقيلة الرئيس المصري انتصار السيسي وابنته آية، فضلًا عن سيدات من الأسرة الحاكمة في الكويت، منها الشيخة عالية الجبار الصباح.

وقد أعلن الديوان الملكي عن بث حفل الزفاف على الهواء مباشرة وعلى منصات التواصل الاجتماعي، وبعد حفل الزفاف نشرت الملكة رانيا فيديو من حفل الزفاف على أغنية بصوت إليسا وألحان مروان خوري أيضًا، وهي أغنية مسجلة خصيصًا للأميرة إيمان.

منشآت في الأردن تحمل اسمها

في الأردن تم إنشاء  عدد من المراكز الخدمية والبحثية التي تحمل اسم الأميرة إيمان بنت عبد الله الثاني، ومن هذه المراكز مركز الأميرة إيمان للأبحاث والعلوم المخبرية، حيث صدر أمر بإنشائه في يوليو عام 2000.

يعود تاريخ إنشاء المختبرات الطبية في الأردن إلى أربعينيات القرن الماضي، ولكن دعت الحاجة إلى تحديث هذه المختبرات لتلائم التغيرات الكبيرة في الرعاية الصحية وتطور تقنياتها واختصاصاتها، لهذا تم تحديثه وإنشاء المركز باسم الأميرة إيمان.

أيضًا تم إنشاء مركز الأميرة إيمان لتكنولوجيا المعلومات، وهو المركز الذي أوصى به الملك عبد الله وافتتحه شخصيًا عام 2001، ويعد من أول المراكز المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات. أنشئ المركز في مبنى مكتبة اليرموك العامة، وتم إنشاؤه على مساحة بلغت 500 متر مربع.

جميع أخبار