• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ليونور دي تودوس لوس سانتوس دي بوربون إي أورتيز

    • اسم الشهرة

      الأميرة ليونور Leonor Princess of Asturias وريثة عرش إسبانيا

    • اللغة

      الإسبانية، الإنجليزية، الفرنسية، الكاتالونية، الماندرين

    • مكان وتاريخ الميلاد

      31 أكتوبر 2005 (العمر 18 سنة)
      مدريد، إسبانيا

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      إسبانيا

    • بلد الإقامة

      إسبانيا

    • سنوات النشاط

      2014 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

تمكنت الأميرة ليونور، وريثة عرش إسبانيا، من كسب محبة الشعب والعالم، حيث تزايد شعبيتها يوميًا بعد يوم وأصبحت صورها تتصدر غلاف مجلات المشاهير. أصبحت ليونور وريثة لعرش إسبانيا بعد تولي والدها العرش في عام 2014، وعندما بلغت سن الـ18 عامًا تم إعلانها رسميًا وريثة للعرش، في السطور التالية تعرف على مسيرتها وحياتها.

من هي الأميرة ليونور؟

ليونور دي تودوس لوس سانتوس دي بوربون إي أورتيز هي وريثة العرش في إسبانيا والابنة الكبرى للملك فيليبي السادس والملكة ليتيزيا، ولدت في 31 أكتوبر عام 2005.

أصبحت الأميرة ليونور وريثًا للعرش بعدما اعتلى والدها عام 2014 بعدما تنازل جدها الملك خوان كارلوس الأول عن العرش، وقد حصلت بعدها على كل ألقاب وريث العرش الإسباني منها أميرة أستورياس وأميرة جيرونا وأميرة فيانا ودوقة مون بلان وكونتيسة سيرفيرا وغيرها.

إذا تمكنت الأميرة ليونور بأن تصعد على العرش بعد والدها فستكون أول ملكة في إسبانيا منذ جدتها الكبرى الرابعة إليزابيلا الثانية، والتي حكمت إسبانيا في الفترة من عام 1833 إلى عام 1868.

نشأة ليونور أميرة إسبانيا

ولدت الأميرة ليونور في مستشفى روبر الدولي في مدريد، وقد ولدتها والدتها بعملية قيصرية، وقد أعلنت العائلة الملكية عن ولادتها عبر الصحف الإسبانية.

غادرت والدتها الملكة ليتيزيا المستشفى يوم 7 نوفمبر، وقد تم تعميدها في قصر زارزويلا على يد رئيس الأسقافة في مدريد أنطونيو روكو فاريلا وذلك في يناير عام 2006، وقد تم تعميدها مثل والدها بمياه من نهر الأردن.

الأميرة ليونور Leonor Princess of Asturias وريثة عرش إسبانيا

تعليمها

بدأت الاميرة ليونور تعلمها الابتدائي في عام 2008 في مدرسة سانتا ماريا دي لوس روزواليس، وهي مدرسة خارج مدريد. في سبتمبر عام 2021 بدأت دراسة برنامج البكالوريا الدولية لمدة عامين في ويلز وتخرجت في مايو عام 2023 بعدما أكملت دراستها بنجاح.

تتقن الأميرة ليونور اللغات الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والكاتالونية، وقد تربت على يد مربيتها البريطانية، كما أنها درست لغة الماندرين كذلك.

كم عمر الأميرة ليونور؟

ولدت الأميرة ليونور في 2005 وتبلغ من العمر 18 عامًا.

كم طول ليونور أميرة إسبانيا؟

لا يوجد معلومات عن طول الأميرة.

تدريبها العسكري

في 18 أغسطس 2023 بدأت الأميرو ليونور، وريثة العرش في إسبانيا، تدريبًا عسكريًا سيستمر لمدة 3 أعوام، حيث ستتولى فيما بعد منصب القائد الأعلى للقوت المسلحة في إسبانيا.

وقد توجهت الأميرة إلى الأكاديمية العسكرية في سرقسطة برفقة والديها، الملك فيليك والملكية ليتيزا، وبرفقة شقيقتها الصغرى الأميرة صوفيا، وأجرت لقاءًا صحفيًا وقالت إنها ستبدأ عامها بحماس شديد ولكنها اعترفت أنها متوترة بعض الشيء.

ستمضى الأميرة عامها الأول في الأكاديمية العسكرية في سرقسطة، وبعدها ستدرس في الكلية الحربية، وستبحر بسفينة خوان سباستيان دا إلكانو، وهو مركب شراعي يستخدمه الأسطول الإسباني للتدريب، وستختتم الأميرة تدريبها العسكري في الأكاديمية الجوية العامة في عامها الثالث.

يُذكر أن الحكومة الإسبانية والعائلة المالكة اتفقت عن أن تجعل التدريب العسكري للأميرة يسبق دراستها الجامعية، لتسير على خطى والدها في نهاية ثمانينات القرن الماضي، وقد أوضحت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبليس أن الأميرة ستخضع إلى تدريب عسكري مكثف.

خلال دراستها العسكرية ستتخلى ليونور عن راتبها وأي أموال تمنح للطلاب في الأكاديمة العسكرية، وقد أوضحت أنها ستستخدم قب والديها "بوربون أورتيز" خلال مسيرتها العسكرية.

الأميرة ليونور Leonor Princess of Asturias وريثة عرش إسبانيا

الأميرة ليونور وريثة عرش إسبانيا

بمجرد تولي والدها الملك فيليبي عرش إسبانيا عام 2014 بعد تخلي جدها عن العرش أصبحت الأميرة ليونور وريثة لعرش إسبانيا.

تخلى جدها الملك خوان كارلوس عن العرش في يونو 2014، وذلك بسبب علاقاته العاطفية وثروته الشخصية، ورغم أنه كان يحظى باحترام واسع النطاق إلا أنه قرر التنحي وتوجه للإقامة في الإمارات في عام 2020.

وفي أكتوبر 2023 أدت الأميرة الإسبانية ليونور يمين الولاء للدستور مع بلوغها سن الـ18 عامًا. وتعد هذه الخطوة هي خطوة رسمية وواجبة حتى تتمكن من أن تتولى خلافة والدها الملك فيليبس السادس. وقد أدت الأميرة اليمين خلال جلسة مشتركة لمجلسي البرلمان، وأمام أنظار والديها وشقيقتها الصغرى صوفي.

حضل الحفل رئيس الوزراء السابق بيدرو سانشيز، ونائبة رئيس الحكومة الحالية يولاندا دياز، ولم يحضر جدها خوان كارلوس الحفل.

وقالت الأميرة: "أقسم أن أؤدي مهامي بولاء وأن أحمي وأضمن حماية الدستور والقوانين، وأن أحترم حقوق المواطنين ومناطق الحكم الذاتي، وأن أكون مخلصة للملك".

وقد عانقها الملك فيليبي بعدما أدت اليمين، وقد تجمع الحشود في محيط البرلمان لتحية الأميرة عند مرور العائلة المالكة، وتم بث الحفل بشكل مباشر في شاشة عملاقة في ساحة لابويرتا ديل سول في مريد. وبعدما أدت الأميرة اليمين قرعت أجراس الكنائس في محيط مدريد.

الأميرة ليونور Leonor Princess of Asturias وريثة عرش إسبانيا

مهامها كوريثة لعرش البلاد

في سبتمبر 2018، وبعد 4 سنوات من تولي والدها العرش، شاركت الأميرة ليونور للمرة الأولى في مهام خارج القصر وأمام العامة مع والديها، حيث احتفلت رفقة والديها بالذكرى الـ1300 لمملكة أستورياس.

في أكتوبر من العام نفسه ألق ليونور أول خطاب عام لها في معهد ثربانتس في مدريد، وقرأت المادة الأولى من دستور إسبانيا، وقد تزامن هذا الخطاب مع الذكرى الأربعين للدستور، وعيد ميلادها الثالث عشر أيضًا.

في عام 2019 ألقت أول خطاب لها في مسابقة جوائز أميرةأستورياس، وفي نوفمبر من العام نفسه ألقت خطابًا في حفل توزيع جوائز مؤسسة أميرة جيرونا في برشلونة.

في عام 2021 قامت بأول مشاركة منفردة لها أمام العامة في حفل بمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيس معهد ثربانتس، وفي يوليو 2022 قامت برحلة دولية بدون والديها، ولكن مع شقيقتها صوفيا وحضرا مباراة إسبانيا والدنمارك في بطولة أمم أوروبا للسيدات 2022. في ديسمبر 2022 زارت المقر الرئيسي للصليب الأحمر الإسباني في مدريد.

الأميرة ليونور Leonor Princess of Asturias وريثة عرش إسبانيا

ألقاب الأميرة ليونور

حصلت الأميرة في البداية على لقب "صاحبة السمو الملكي إنفانتا ليونور من إسبانيا". بعد تولي والدها العرش أصبحت تلقب بـ"صاحبة السمو الملكي أميرة ستورياس".

حملت أيضًا ألقاب عدة منها أميرة جيرونا وأميرة فيانا ودوقة مون بلان وكونتيسة سيرفيرا وسيدة بالاغير. وكونها وريثة للعرش في الرئيسة الاسمية لمؤسسة أميرة أستورياس ومؤسسة أميرة جيرونا.

الأميرة ليونور واللاعب جافي

في عام 2022 انتشرت أخبار عن وجود علاقة بين الأميرة ليونور ولاعب فريق برشلونة ومنتخب إسبانيا جافي، وعن إمكانية زواجهما في المستقبل.

وقد أشارت التقارير أن ابنة الملك تحتفظ ببعض الصور لجافي، كما أن والدها الملك فيليب السادس حصل على قميص موقع من اللاعب جافي، ومن المرجح أن هذا القميص لابنته.

وأشارت التقارير أن جافي يطلق عليه لقب "الأمير الصغير" بين زملائه في الفريق بسبب علاقته المزعومة مع الأميرة.

جوائز ومناصب فخرية

  • وسام الصوف الذهبي

  • وسام فارس جراند كروس مع طوق وسام تشارلز الثالث

معلومات أخرى

  • انتشرت أخبار عن علاقتها مع اللاعب الإسباني جافي ولكن لا يوجد تأكيد