التحول الرقمي في الشركات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 يناير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 29 يونيو 2022

التحول الرقمي هو دمج التكنولوجيا الرقمية في جميع مجالات الأعمال التجارية مما يؤدي إلى تغيير جذري في طريقة إدارتك وتقديم خدماتك للعملاء. إنه أيضًا تغيير ثقافي يتطلب من المؤسسات تحدي الوضع الراهن باستمرار عن طريق التجربة والفشل.

@alqiyady اكسب المال بمشاهدة الافلام #القيادي #منوعات #غرائب #تريند #Trend #Alqiyady #News #7awi #tiktok #نتفلكس #افلام ♬ original sound - AlQiyady - القيادي

حيث يعد التحول الرقمي أمرًا ضروريًا لجميع الشركات من الصغيرة إلى المؤسساتية، وتأتي هذه الرسالة بصوت عالٍ وواضح في حلقة نقاش أو مقالة أو دراسة تتعلق بكيفية بقاء الشركات قادرة على المنافسة مع تضخم العالم الرقمي.

ما هو غير واضح للعديد من قادة الأعمال هو ما يعنيه التحول الرقمي، هل هي مجرد طريقة جذابة لوصف الانتقال إلى الحوسبة السحابية؟ ما هي الخطوات المحددة التي يتعين علينا اتخاذها؟ هل نحتاج إلى تصميم وظائف جديدة لمساعدتنا في إنشاء إطار للتحول الرقمي أو توظيف خدمة استشارية؟ ما هي أجزاء استراتيجية عملنا التي يجب تغييرها؟ هل حقا يستحق التحول الرقمي كل ذلك؟

تهدف هذه المقالة إلى الإجابة على بعض الأسئلة الشائعة حول التحول الرقمي وتوفير الوضوح خاصةً لمدراء تقنية المعلومات وقادة تكنولوجيا المعلومات.

ونظرًا لأن التكنولوجيا تلعب دورًا مهمًا في قدرة المؤسسة على التطور مع السوق وزيادة الفائدة للعملاء باستمرار، يلعب مدراء تقنية المعلومات دورًا رئيسيًا في التحول الرقمي.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن مؤسسات اليوم في أماكن مختلفة من العالم على طريق التحول الرقمي. فإذا كنت تشعر بأنك عالق في عملية التحول الرقمي، فأنت لست وحدك.

فأحد أصعب الأسئلة في التحول الرقمي هو كيفية تجاوز الحدود الأولية من الرؤية إلى التنفيذ. ويعتقد العديد من الرؤساء التنفيذيين والمؤسسات أنهم يتخلفون كثيرًا عن أقرانهم في التحول الرقمي.

وفي العام السابق جلبت جائحة COVID-19 إلحاحًا جديدًا لتحقيق أهداف التحول الرقمي وأجبرت العديد من المنظمات على تسريع أعمال التحول الرقمي.

ما هو التحول الرقمي؟

نظرًا لأن التحول الرقمي سيبدو مختلفًا لكل شركة فقد يكون من الصعب تحديد تعريف ينطبق على الجميع. ومع ذلك وبشكل عام فإننا نعرّف التحول الرقمي على أنه دمج التكنولوجيا الرقمية في جميع مجالات الأعمال مما يؤدي إلى تغييرات أساسية في كيفية عمل الشركات وكيفية تقديمها للخدمات. وهو تغيير ثقافي يتطلب من المؤسسات تحدي الوضع الراهن باستمرار. ويعني هذا في بعض الأحيان الابتعاد عن العمليات التجارية الطويلة الأمد التي بنيت عليها الشركات لصالح ممارسات جديدة نسبيًا لا تزال قيد الدراسة.

يجب أن يبدأ التحول الرقمي ببيان مشكلة أو فرصة واضحة أو هدف طموح كما أوضح جاي فيرو Jay Ferro رئيس قسم المعلومات في Quikrete مؤخرًا. ويشير فيرو إلى أن "سبب" التحول الرقمي لمؤسستك قد يكون من أجل تحسين تجربة العملاء أو تقليل الاحتكاك أو زيادة الإنتاجية أو زيادة الربحية.

وفكر فيما سيعنيه التحول الرقمي عمليًا لشركتك وكيف تطبيقه، حيث يقول جيم سوانسون رئيس قسم المعلومات في شركة Johnson & Johnson والذي قاد التحول الرقمي في Bayer Crop Science (وشغل سابقًا منصب رئيس قسم المعلومات في شركة Monsanto) قبل الانضمام إلى Johnson & Johnson في أوائل عام 2020 "تعد كلمة Digital كلمة غامضة تعني أشياء كثيرة للعديد من الأشخاص".

ناقش سوانسون في شركة مونسانتو التحول الرقمي من حيث التركيز على العملاء، ويقول "نتحدث عن التشغيل الآلي للعمليات وعن الأشخاص وعن نماذج الأعمال الجديدة وتشتمل هذه الموضوعات على تحليلات البيانات والتقنيات والبرامج وكلها عوامل تمكين وليست محركات."

كما يقول سوانسون أيضًا "في قلب كل ذلك توجد القيادة والثقافة ووجهة نظر العميل والمنتجات والخدمات والبيانات والتقنيات الرائعة حقًا، ويمكن أن يكون لديك كل هذه العوامل - ولكن إذا لم تكن القيادة والثقافة في الصميم فإن التحول الرقمي سيفشل. ومن الضروري فهم ما تعنيه التكنولوجيا الرقمية لشركتك - سواء كنت مؤسسة مالية أو زراعية أو صيدلانية أو للبيع بالتجزئة. "

تتفق ميليسا سويفت Melissa Swift التي تقود الاستشارات الرقمية لأمريكا الشمالية والحسابات العالمية لشركة Korn Ferry مع رأي سوانسون في أن كلمة "رقمية" بها مشكلة لأنها تعني الكثير من الأشياء لكثير من الناس وتقول

 "قل كلمة رقمية لشخص ما ويفكر في عدم استخدام الورق، وقد يفكر شخص آخر في تحليلات البيانات والذكاء الاصطناعي وقد يفكر شخص آخر في المكاتب المفتوحة،

فتخيل أنك تطلب همبرغر مرارًا وتكرارًا وتحصل على كل شيء من هوت دوج إلى شطيرة دجاج إلى سلطة سيزر ...".

لذلك يحتاج القادة إلى أن يكونوا على دراية كاملة بهذا الواقع أثناء تأطيرهم للمحادثات حول التحول الرقمي.

ما أهمية التحول الرقمي؟

قد تتخذ شركة ما التحول الرقمي لعدة أسباب، لكن السبب الأكثر ترجيحًا هو أنه يتعين عليهم، إنها مشكلة بقاء.

وفي أعقاب الوباء أصبحت قدرة المنظمة على التكيف بسرعة مع اضطرابات سلسلة التوريد ووقت ضغوط السوق وتوقعات العملاء المتغيرة بسرعة أمرًا بالغ الأهمية.

وأولويات الإنفاق تعكس هذا الواقع، ووفقًا لدليل الإنفاق على التحول الرقمي العالمي الصادر عن مؤسسة البيانات الدولية (IDC) في مايو 2020، يستمر الإنفاق على التحول الرقمي (DX) لممارسات الأعمال والمنتجات والمؤسسات "بوتيرة قوية على الرغم من التحديات التي يمثلها جائحة COVID-19.

حيث تتوقع IDC أن الإنفاق العالمي على تقنيات وخدمات DX ستنمو بنسبة 10.4 في المائة في عام 2020 إلى 1.3 تريليون دولار. ويقارن ذلك بنسبة 17.9 في المائة من النمو في عام 2019.

في ندوة عقدت مؤخرًا في MIT Sloan CIO اتفق قادة تكنولوجيا المعلومات على أن سلوك المستهلك قد تغير بسرعة في نواح كثيرة منذ بداية الوباء، حيث وصفت ساندي بنتلاند الأستاذة في MIT Media Lab كيف انهارت الأنظمة الآلية المحسنة في مجالات مثل إدارة سلسلة التوريد عندما واجهت تحولات سريعة في كل من العرض والطلب - وهي حقيقة واجهها الجميع أثناء الوباء.

ومن المبكر تخمين التغييرات طويلة المدى في سلوك المستهلك التي ستستمر، ومع ذلك يقول Rodney Zemmel الرائد العالمي لشركة McKinsey Digital التابعة لشركة McKinsey & Company "على جانب المستهلك تتسارع التكنولوجيا الرقمية في جميع الفئات تقريبًا".

وبالنسبة إلى مدراء تقنية المعلومات فإن هذا يعني أن التجريب السريع لم يعد اختياريًا.

كما وصف مارك أندرسون كبير مديري هندسة الحلول في Equinix هذا العام بأنه "اختبار قسري للعديد من الأشياء التي فكرنا فيها ولكننا لم نجربها، على سبيل المثال لاحظنا أن العديد من سلاسل التوريد ليست مفهومة جيدًا ولقد بدأنا في البحث عن تقنيات مثل blockchain و IoT ".

كما كتب Dion Hinchcliffe نائب الرئيس والمحلل الرئيسي في Constellation Research "يجب على كبار المديرين التنفيذيين لتكنولوجيا المعلومات في المؤسسات سريعة التطور اليوم مواكبة وتيرة التغيير أو التخلف عن الركب أو قيادة المجموعة. فهذه هي القضية الوجودية على المحك في العصر الرقمي اليوم، حيث يجب دعم العمل الجريء بنشاط من خلال التجريب والبحث. ويجب القيام بذلك أثناء معالجة المشاكل التشغيلية وأثناء تقديم الخدمات وأثناء التقلبات المشتتة للانتباه التي لا يمكن التنبؤ بها مثل حدوث هجوم إلكتروني كبير أو خرق للمعلومات".

وقد أصبح تحسين تجربة العملاء أمرًا حاسمًا في بقاء الشركة - وبالتالي جزءًا مهمًا من التحول الرقمي، ويصف Hinchcliffe تجربة العملاء السلسة بأنها "أهم عامل لكيفية أداء الأعمال التجارية".

كيف غيّرت جائحة COVID-19 التحول الرقمي؟

لقد رأينا أن أزمة COVID تعيد تشكيل السؤال كيف نستخدم أجندات التحول الرقمي للشركات.

يقول سويفت: "خذ خبرة الموظف على سبيل المثال، فعلى الرغم من أن تجربة الموظف أصبحت موضوعًا رئيسيًا في مجتمع الموارد البشرية، فقد حظيت هذه الفكرة في دوائر تكنولوجيا المعلومات بقبول مختلط - أحيانًا ما يتم تصويرها على أنها موظفون مدللون يتوقعون أفضل تقنية على مستوى المستهلك في فئتها بميزانيات صغيرة، واليوم مع وجود جزء كبير من القوى العاملة عن بعد الآن انتقلت خبرة الموظف في التكنولوجيا الرقمية طريقة جديدة لإنجاز العمل".

يستدعي Swift بعض المجالات الأخرى لجهود التحول الرقمي التي دفعها COVID-19 في جداول أعمال المدراء التنفيذيين

  1. زيادة الوصول إلى دعم العملاء عبر الأدوات بما في ذلك روبوتات المحادثة
  2. استخدام أدوات الأتمتة لأسباب تتعلق بالمرونة
  3. التنظيف الراديكالي للأنظمة الزائدة عن الحاجة أو المتضاربة

كيف يبدو إطار التحول الرقمي؟

على الرغم من أن التحول الرقمي سيتنوع على نطاق واسع بناءً على التحديات والمتطلبات المحددة للمؤسسة إلا أن هناك عددًا قليلاً من الثوابت والموضوعات المشتركة بين دراسات الحالة الحالية والأطر المنشورة التي يجب على جميع قادة الأعمال والتكنولوجيا مراعاتها عند الشروع في التحول الرقمي.

على سبيل المثال غالبًا ما يتم الاستشهاد بعناصر التحويل الرقمي هذه

  • تجربة الزبون
  • خفة الحركة العملية
  • الثقافة والقيادة
  • تمكين القوى العاملة
  • تكامل التكنولوجيا الرقمية

بينما يحتوي كل دليل على توصياته الخاصة وخطواته أو اعتباراته المختلفة، يجب على مدراء تقنية المعلومات البحث عن تلك الموضوعات المشتركة المهمة عند تطوير استراتيجية التحول الرقمي الخاصة بهم.

ما الدور الذي تلعبه الثقافة في التحول الرقمي؟

في السنوات الأخيرة تحول دور تكنولوجيا المعلومات بشكل أساسي، حيث يرغب الرؤساء التنفيذيون بشكل متزايد في أن يساعد مدراء تقنية المعلومات في تحقيق إيرادات للشركة، ووفقًا لاستطلاع Harvey Nash / KPMG CIO لعام 2018 لأكثر من 4600 رئيس قسم تقنية المعلومات فإن الأولوية التشغيلية الأولى لكبار المسئولين الاقتصاديين هي "تحسين إدارة الأعمال". ولكن من بين الرؤساء التنفيذيين في "القادة الرقميين" - الشركات التي تم تحديدها على أنها الأفضل أداءً - فإن الأولوية التشغيلية الأولى لرئيس قسم المعلومات هي " تطوير منتجات جديدة ومبتكرة ".

بدلاً من التركيز على توفير التكاليف أصبحت تكنولوجيا المعلومات المحرك الأساسي للابتكار في مجال الأعمال. يتطلب تبني هذا التحول من كل فرد في الشركة إعادة التفكير في دور وتأثير تكنولوجيا المعلومات في تجربتهم اليومية.

يقول برايسون كوهلر Bryson Koehler رئيس قسم التكنولوجيا في Equifax "هناك عقلية مختلفة جدًا في العمل عندما تخرج استثمار تكنولوجيا المعلومات من استراتيجية العمل".

وإذا نظرت إلى الغالبية العظمى من الشركات الناشئة فإنها لن تبدأ بحزم برمجيات عملاقة مغلفة كقاعدة لانطلاق لشركتها. وإذا كنت تحاول إنشاء ابتكار داخل مؤسسة كبيرة فلا يجب أن تبدأ بذلك أيضًا. أنت لست هنا لتشغيل الخوادم بعد الآن أنت لست هنا لتشغيل مركز البيانات أو الشبكة أو أي من العمليات المعقدة التي كنا نستخدمها سابقًا. فكل ما يمكنك فعله هو الاستعانة بمصادر خارجية.

على الرغم من أن تكنولوجيا المعلومات ستلعب دورًا مهمًا في قيادة استراتيجية التحول الرقمي فإن عملية التنفيذ والتكيف مع التغييرات الهائلة المصاحبة للتحول الرقمي تقع على عاتق الجميع. لهذا السبب يعتبر التحول الرقمي قضية تتعلق بالناس.

حيث يجد قادة تكنولوجيا المعلومات أنفسهم يعملون في فرق متعددة الوظائف أكثر من أي وقت مضى. وغالبًا ما تعيد مبادرات التحول الرقمي تشكيل مجموعات العمل والمسميات الوظيفية والعمليات التجارية طويلة الأمد.

وعندما يخشى الناس من قيمتهم وعندما تكون وظائفهم في خطر، فإن قادة تكنولوجيا المعلومات سيشعرون بالضيق. وبالتالي فإن "المهارات الشخصية" - التي يتبين أنها صعبة نوعًا ما - مطلوبة بشدة.

يقول سفين جريجيتس Sven Gerjets الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في Mattel EVP ، إن قيادة التحول تبدأ بالتعاطف، ويضيف "عندما يكون تعاطفك حقيقيًا تبدأ في بناء الثقة، وإذا لم يكن لديك مؤسسة داعمة ومشاركة كاملة في جهود التحول ، فمن المستحيل أن تنجح. لذلك يجب أن يكون لديك قادة يعرفون كيف يبدو "الخير" ولديهم الحافز لمساعدة المنظمة على فهم سبب قيامك بما تفعله".

"سيصبح هذا واضحًا عندما تسمع بأشياء مثل (مرحبًا نحن نعمل مع فريقك ويبدو الأمر مختلفًا الآن)، أو (لا يمكننا تصديق أن قسم تكنولوجيا المعلومات قد سلم هذا المشروع مبكرًا وأنه لبى جميع احتياجات العملية)"

وجدت Korn Ferry"s Swift التي تقود الاستشارات الرقمية لأمريكا الشمالية والحسابات العالمية ، في عملها الاستشاري أن ثلاث مجموعات من الموظفين تميل إلى إبطاء زخم التحول كبار السن والانطوائيين والمسوفيين.

وكتبت أنه يجب على الشركات ألا تتجاهل هذه المجموعات الثلاث بل أن تشركها في عملية التحول الرقمي - وإلا ستواجه مواقف محفوفة بالمخاطر.

كيف يتم فعل ذلك؟ اقتراحها الأول كان بالتفكر في مجتمع عملك بطريقة مجزأة، والعمل على مقابلة شرائح مختلفة أينما كانوا.

ما الذي يدفع التحول الرقمي؟

تعد التكنولوجيا بالطبع عنصرًا مهمًا في التحول الرقمي. ولكن في كثير من الأحيان يتعلق الأمر بالتخلي عن العمليات القديمة والتكنولوجيا القديمة أكثر من اعتمادها على التكنولوجيا الجديدة، كما يتعلق الأمر أيضًا بتمكين الابتكار.

في مجال تكنولوجيا المعلومات الحكومية على سبيل المثال هناك المزيد من الوكالات الحكومية على وشك تحقيق الإمكانات الكاملة للنموذج السحابي – بدءًا من خفض التكاليف وصولًا إلى استخدام السحابة لتحقيق ميزة استراتيجية

وكما يلاحظ ديف إيجتس كبير التقنيين في القطاع العام بأمريكا الشمالية لـ ريد هات Red Hat "أصدرت شركة Deloitte مؤخرًا قائمة من تسع اتجاهات تكنولوجية تعمل على تغيير الحكومة، وواحد على وجه الخصوص سيكون مفتاحًا لتمكين مستقبل التكنولوجيا في الحكومة "السحابة كمحرك للابتكار".

لا يزال انتشار التكنولوجيا القديمة في تكنولوجيا المعلومات المؤسسية يعيق قدرة الرؤساء التنفيذيين على الشروع بنجاح في استراتيجية التحول الرقمي. كما أوضحت بيث ديفين العضو المنتدب ورئيس شبكة الابتكار والتكنولوجيا الناشئة لCiti Ventures، حيث يمكن أن تصبح التكنولوجيا القديمة عائقًا مكلفًا أمام التحول الرقمي. وإذا كنت تنفق ما بين 70 إلى 80 بالمائة من ميزانية تكنولوجيا المعلومات في تشغيل وصيانة الأنظمة القديمة فلن يتبقى الكثير لاغتنام الفرص الجديدة ودفع الأعمال إلى الأمام. وستزداد هذه النفقات مع تقدم التكنولوجيا في العمر وتصبح أكثر عرضة للتأثر.

علاوة على ذلك يتم إنشاء التقنيات الجديدة باستخدام البنى والأساليب السحابية كما تشير.

كما إن العامل الحاسم الذي يحدد ترقيات الأجهزة القديمة، وفقًا لاستطلاع حديث لشركة Deloitte هو الأهمية التكنولوجية. " حيث تفتقر الحلول القديمة إلى المرونة وتحمل ديون تقنية كبيرة بسبب اللغات وقواعد البيانات والبنى المؤرخة، وتمنع هذه التجهيزات القديمة العديد من المؤسسات من تطوير ودعم التحليلات والمعاملات في الوقت الفعلي ولتحصيل التجربة الرقمية.

إذا أرادت الشركات أن تتطور مع الوتيرة السريعة للتغير الرقمي اليوم، فيجب عليها العمل على زيادة الكفاءة مع التكنولوجيا حيثما أمكن ذلك. وتساعد تقنيات الأتمتة أيضًا العديد من مؤسسات تكنولوجيا المعلومات على اكتساب السرعة وتقليل الديون الفنية.

ما هي الاتجاهات الرئيسية في التحول الرقمي في عام 2021؟

كما أفادت ستيفاني أوفربي من شركة Enterprisers "أصبح التحول الرقمي المستمر عبر الصناعات أمرًا مفروغًا منه في عام 2020. وفي الوقت نفسه أصبح إرهاق التحول الرقمي أمرًا حقيقيًا للغاية." إنه وقت جيد لتسأل نفسك ما إذا كان فريقك متعبًا أو غير قادر على المشاركة في التحول الرقمي.

سيكون عام 2021 عامًا مليئًا بالتغييرات، فالمنظمات التي لا تزال تستخف بالحاجة إلى تغيير الثقافة تفعل ذلك على مسؤوليتها الخاصة.

يقول ستيف هول الشريك ورئيس شركة الأبحاث والاستشارات التكنولوجية العالمية ISG: "سيظل عام 2021 يشهد التوسع السريع في المبادرات الرقمية عبر الصناعات". "وفي العديد من المجالات قام مدراء تقنية المعلومات والمؤسسات بإعداد مؤسساتهم للتغيير، لكنهم لم يتخذوا القفزة الكاملة لتحويل ثقافتهم لاحتضان التغيير بشكل كامل."

فيما يلي ثماني اتجاهات رئيسية للتحول الرقمي يجب أن يكون قادة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات على دراية بها في عام 2021

  1. الاعتماد السريع لنماذج التشغيل الرقمية بما في ذلك الفرق متعددة الوظائف المتكاملة.
  2. استخدام أفضل للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.
  3. استمرار نشاط الاندماج والاستحواذ في الاستعانة بمصادر خارجية لتكنولوجيا المعلومات.
  4. استشارات تشكل شراكات رقمية جديدة.
  5. توسيع نطاق اعتماد السحابة العامة.
  6. مزيد من الاهتمام بالأرباح طويلة المدى للمبادرات الرقمية.

كيف يمكنني قياس عائد الاستثمار على التحول الرقمي؟

لإثبات نجاح جهود التحول الرقمي يحتاج القادة إلى تحديد العائد على الاستثمار وتغير طريقة انتقال الشركة إلى السوق، ويُعد قول ذلك أسهل من فعله مع المشاريع التي تتجاوز الحدود الوظيفية والتجارية، وغالبًا ما يعيد التحول الرقمي تشكيل التفاعلات بشكل أساسي مع العملاء والموظفين.

قد يكون لمشروع مثل تجديد أحد تطبيقات الهاتف المحمول مردود قصير الأجل ولكن مشاريع أخرى تسعى لتحقيق قيمة تجارية طويلة الأجل.

علاوة على ذلك كما ذكرنا مؤخرًا "إن جهود التحول الرقمي مستمرة ومتطورة مما قد يجعل حسابات قيمة الأعمال التقليدية وأساليب الحوكمة المالية أقل فعالية."

ومع ذلك فإن قياس النجاح أمر بالغ الأهمية لاستمرار الاستثمار، ويقول برايان كابلان مدير شركة الاستشارات الإدارية في بيس هارمون   Pace Harmon "إن مجرد تطبيق التكنولوجيا ليس كافيًا - يجب أن تكون التكنولوجيا مرتبطة بشكل خاص بمراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية بشأن رؤى العملاء وفعالية إجراءات العمل".

وتقول سيسيليا إدواردز الشريكة في شركة Everest Group للاستشارات والأبحاث في مجال التحول الرقمي: "عند تحديد مدى جودة أداء استثمارات التحول الرقمي، من الأفضل أن تأخذ نظرة على المحفظة وليس على مستوى المشروع". تمامًا كما سينظر مدير الصندوق أو رأس المال الاستثماري في الأداء العام لتحديد مدى جودة سير الأمور، يجب على قادة التحول الرقمي تبني رؤية شاملة لجهود التغيير الرقمي.

هذا مهم بشكل خاص حتى لا ينعكس ضعف الأداء لمشروع معين سلبًا على الجهود الشاملة لتكنولوجيا المعلومات. كما أنه يبني التسامح مع المخاطر الضرورية التي يجب تحملها لتحقيق تحول رقمي حقيقي.