التقييم السلبي في العمل.. ما هو وكيف يمكن التعامل معه

8 نصائح للتعامل مع التقييم السلبي في العمل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 يونيو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 22 يونيو 2022
التقييم السلبي في العمل.. ما هو وكيف يمكن التعامل معه

على الرغم من أن العديد من المشرفين والموظفين يخشون تقييمات الأداء السنوية، إلا أنها تُعدّ جزءاً ضرورياً من إدارة القوى العاملة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على كيفية التعامل مع التقييم السلبي في العمل.

@alqiyady تفاصيل مهمة في البريد الالكتروني #القيادي #منوعات #غرائب #تريند #Trend #Alqiyady #News #7awi #tiktok #information #اعمال ♬ She Share Story (for Vlog) - 山口夕依

ما هو التقييم السلبي في العمل؟

على الرغم من أن العديد من المشرفين والموظفين يخشون تقييمات الأداء السنوية، إلا أنها تُعدّ جزءاً ضرورياً من إدارة القوى العاملة. هذه التقييمات تقيس إنتاجية الموظفين، وتُقيّم مجموعات مهاراتهم. يريد أصحاب العمل أن ينجح موظفوهم في أداء المهام المطلوبة منهم، ولكن عندما يقصر الموظف عن توقعات أداء الشركة، يمكن حينها أن يكون للتقييم أو التقييم السلبي عدد من النتائج، الإيجابية والسلبية. من هذه النتائج ما يلي:

  • جهد متضافر: اعتمادًا على كيفية مشاركة المشرف أو المدير لتقييم الأداء السلبي مع الموظف، يمكن أن يكون التقييم أداة تعليمية. أي أن الموظف يمكن أن يتعلم بالفعل من تقييم نقاط القوة والضعف لديه ويستخدم المعلومات الموجودة في تقييمه لتطوير نظام للتحسين. في بعض الحالات، قد يؤدي تقييم الأداء السلبي إلى قيام المشرف باقتراح خطة تحسين الأداء، والتي تضيف هيكلًا لخطة عمل الموظف لتحسين الأداء الوظيفي.
  • الرد الدفاعي: تمنح العديد من المنظمات الموظفين فرصة للرد رسميًا على تقييمات الأداء. هذا يعني أن أحد آثار التقييم السلبي هو أنه يمكن أن يثير دحضًا دفاعيًا من موظف يشعر أنه حصل على تصنيف غير عادل. في هذه الحالة، قد يؤدي الطعن الكتابي في بعض الأحيان إلى تعديل تقييم أداء الموظف، أو مناقشة مكثفة بين الموظف والموارد البشرية والمشرف، أو المشرف الذي يصر بشدة على تصنيفه ولن يعيد النظر فيه، على الرغم من إصرار الموظف بأن التصنيف ربما كان غير عادل. يمكن أن يتأرجح تأثير ذلك على الأداء المستقبلي للموظف بين حالتين، يمكن للموظف أن يتعايش مع التصنيف ويستمر في اتخاذ موقف دفاعي، وفي النهاية غير منتج، أو يمكن للموظف التعلم من المناقشة حول الطعن واستخدام ذلك كطريق لوضع خريطة للتحسين.
  • المزيد من المال: من النتائج الإيجابية لتقييمات الأداء التي يتطلع إليها جميع الموظفين تقريبًا هي زيادة الرواتب أو زيادة الأجور. غالبًا ما يمنح أرباب العمل الذين يربطون معايير أدائهم وتقييماتهم بهيكل أجورهم نسبة مئوية معينة من الزيادة أو المكافأة في وقت التقييم. يمكن أن يكون تأثير تقييم الأداء السلبي زيادة في الراتب أقل بكثير مما يريده الموظف أو يتوقعه. أو قد يعني التقييم السلبي أن الموظف لن يحصل على أي نوع من العلاوة وأنه سيبقى على نفس المستوى حتى يُحسن أدائه. المزيد من المال لا يعني دائمًا أن الموظف سيعمل بجد، أو أنه سيكون أكثر ذكاءً، لأن كل ما يحصل عليه قد لا يكون كما توقعه. لذلك قد لا يكون أداءه المستقبلي مدفوعًا بمقدار الزيادة، ولكن في بعض الحالات، يمكن أن تلهم المكافأة أو الزيادة الموظفين للحفاظ على الأداء العالي حتى يستمروا في تلقي المكافآت المالية.

صحيح، أنه قد يكون من الصعب التعافي من مراجعة أداء أقل من ممتاز، خاصة تلك التي لم تتوقعها. قد يشعر الموظف بالغضب والحرج والارتباك، لأنه غالبًا ما تتعارض التعليقات السلبية مع القصص التي نحكيها عن أنفسنا، وحول ما الذي نجيده، وما نحن قادرون عليه، وفي بعض الأحيان تؤكد أسوأ مخاوفنا. لذا، يكون من الهام لغاية تعلم كيفية التعامل مع التقييم السلبي في العمل.

كيفية التعامل مع التقييم السلبي في العمل

للتعامل بفاعلية مع التقييم السلبي في العمل يُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • فكر قبل أن تتفاعل: قد يكون من المغري أن تغضب أو تتخذ موقفًا دفاعيًا، خاصة إذا كنت معتادًا على التعليقات الإيجابية. لكن من المهم "كبح جماح عواطفك"، قد يستغرق الأمر بضعة أيام للسماح بالتعليقات. إذا كان ذلك مفيدًا، فابحث عن صديق للتحدث معه وتنفيس غضبك، ولكن حاول أن تفعل ذلك خارج المكتب.
  • ابحث عن النقاط العمياء: من الممكن ألا تتعرف على نفسك في التعليقات السلبية التي تجدها في تقييمك. هذا لأنه، على الرغم من نوايانا الحسنة، غالبًا ما تكون هناك فجوة بين الطريقة التي نرى بها أنفسنا والطريقة التي يرانا بها الآخرون بالفعل. لذا، نحن بحاجة إلى أشخاص آخرين لمساعدتنا على رؤية أنفسنا. على الرغم من أنه قد يكون من المريح الاعتماد على صديق متعاطف، لكن من ناحية أخرى، يجب محاولة البحث عن أولئك الذين سيكونون صريحين معك بدلاً من إخبارك أن المدخلات غير صحيحة. يجب هنا أن نفكر في التحدث إلى الأصدقاء الذين يمكنهم مساعدتك في التعلم من التعليقات، بدلاً من مجرد تعزيز إدراكك لذاتك.
  • اسأل نفسك الأسئلة الأساسية:

اسأل نفسك: ما هو الصواب في هذا النقد؟ هل سمعته من قبل؟ بمجرد أن تهدأ، تأكد من فهمك للتقييم تمامًا. قد يتضمن ذلك العودة إلى رئيسك بالأسئلة. لكن، كن حذرًا في أسلوبك: فأنت لا تريد أن تظهر كما لو كنت تتحدى المراجعة. اطرح أكبر عدد ممكن من الأسئلة. إذا قال رئيسك في العمل أنك لا تُبادر بما يكفي، اسأل، هل يمكنك أن تعطيني مثالاً على الوقت الذي كان يجب فيه أن أبادر ولكن لم أفعل؟

  • تحديد أهداف واضحة: بمجرد تحديد المجالات التي تحتاج إلى العمل عليها، حدد أهدافًا واضحة. اجعلها صعبة، لكنها قابلة للتحقيق قبل الحصول على التقييم التالي، وضح كيف يمكن أن يبدو النجاح لكل هدف منهم، حتى تتمكن من التأكد من أنك على المسار الصحيح ودمج التعليقات بشكل صحيح.
  • ضع خطة أداء: الغرض من التقييم والتعليقات التي يحتوي عليها، هو مساعدتك على تحسين أدائك والقيام بوظيفتك، وهذا يتطلب خطة عمل مفصلة. قد يتضمن ذلك تعلم مهارات جديدة، أو إعادة ترتيب أولويات مهامك، أو إعادة تقييم كيف تتعامل مع زملائك. اتفق مع مديرك على ما عليك القيام به لإجراء التغييرات.