أفضل تطبيقات التعلم عن بعد

منصات عالمية وعربية للتعلم من المنزل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 يونيو 2020
تطبيقات التعلم عن بعد

لعلّ أفضل طريقة للاستفادة من وقتنا أثناء الحجر المنزلي هي اكتساب مهارة جديدة، وقد تطورت التقنية بما فيه الكفاية لتساعدنا في التعلم عن بعد، فأصبحت لدينا أفضل المواد العلمية متاحة على الإنترنت، وأصبح من السهل التواصل بين المعلم وطالب العلم بفضل أدوات مساعدة تسهل سير عملية التعليم عن بعد، وبدون إطالة، دعونا نبدأ بالحديث عن أفضل تطبيقات ومنصات التعلم عن بعد.

Udemy: الأكثر تنوعا والأفضل للمتعلم العادي

تضم يوديمي مكتبة ضخمة للدورات والمواد التعليمية عبر الإنترنت في مجالات شتى، من التطوير والأعمال وتكنولوجيا المعلومات وإنتاجية المكاتب والتطوير الشخصي والتصميم والتسويق والتصوير الفوتغرافي والمزيد، فهي بلا شك تتميز بتنوع المواد واللغات: أكثر من 150 ألف كورس متاح بأكثر من 65 لغة.

التنوع أيضا تجده في شكل المحاضرات، فمنها ما هو مصور بالفيديو ومنها تسجيل صوتي ونصوص مكتوبة، إضافة إلى الاختبارات القصيرة. وتعطي المنصة حرية إنشاء وإدارة المادة العلمية من المعلم، ولذا تعتمد على أسلوب تقييم الدورات من الطلاب. بمجرد شراء كورس معين فإنك تملكه مدى الحياة، كما يمكنك التراجع عن الاشتراك واسترداد كامل قيمة الاشتراك خلال 30 يوما من الشراء.  وبالطبع تختلف التكلفة حسب المادة العلمية، فتجد مواد بمقابل 15$ وأخرى بمقابل 200$، على أن يمكن الوصول إلى المنصة من موقع الويب ومن تطبيق Udemy على الهواتف الذكية.

Coursera: أفضل مكتبة عالمية للكورسات الأكاديمية

كورسيرا عبارة عن منصة تعليمية عبر الإنترنت تتيح الوصول إلى الدورات الأكاديمية بأقل من التكلفة النموذجية لحضور مثل هذه الدورات أو البرامج شخصيًا، بل يمكن أن تكون وسيطا في الحصول على شهادة جامعية. تتنوع المواضيع على نطاق واسع ، بما في ذلك مواضيع مثل الفنون والعلوم الإنسانية والرياضيات والمنطق وتكنولوجيا المعلومات واللغات.

وتقدم المنصة أكثر من 4000 مادة تعليمية من 200 جامعة وشركة على رأسهم جامعة Yale وشركة Google، إضافة لمجموعة من أفضل جامعات الولايات المتحدة. وتشمل كورسات عادية وتخصصات تركز على تنمية المهارة وشهادات مهنية تساعد الباحثين عن عمل في اختصاصهم) وشهادات المسار الرئيسي التي تشمل وحدات من رسالات ماجستير، وتحقيق درجات جامعية عبر الإنترنت. وبناء على ذلك تختلف التكلفة بشكل كبير حسب المادة التعليمية، الشهادات المعتمدة للكورسات العادية تكلف عادة بين 40 إلى 100$ أما الشهادات الجامعية فتبدأ تكلفتها من 9000$، على أن يمكن استخدام المنصة من الويب ومن تطبيقات متوفرة على الهواتف الذكية.

رواق: منصة لتعليم المواد الأكاديمية باللغة العربية

رواق هي منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية باللغة العربية مجانا في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص.

المواد العلمية تشمل محاضرات مرئية في تسجيلات تتراوح بين 7 و15 دقيقة حتى يسهل تقسيمها على حسب سرعة المتعلم، إلى جانب تمارين تفاعلية ومجتمع تفاعلي بين الطلاب لتبادل الملاحظات والمناقشات حول مواضيع المحاضرات، كما وإنه بعد إتمام المادة، يمكن أن تحصل على شهادة نجاح مجانا، ويسعى القائمون على رواق إلى الوصول إلى وضع قانوني مناسب لاستخراج شهادات رسمية ذات مصداقية، على أن يمكن استخدام المنصة عبر تطبيق رواق المتاح على الهواتف الذكية.

إدراك: منصة عربية تتميز بمواد تحاكي المناهج المدرسية

إدراك عبارة عن منصة إلكترونية عربية تتميز بمكتبة كبيرة من المواد العلمية، سواء منهاج تحاكي التعلم المدرسي في جميع المراحل التعليمية أو التعليم الحر وهي مواد علمية مجالات في شتى المجالات مثل الأعمال والريادة والفن والإعلان والاقتصاد واللغات والآداب والتكنولوجيا.

وتجد على المنصة أفضل المحاضرين العرب في مختلف المجالات، كما أن الموقع باللغة العربية مما يسهل من فهم واستيعاب وتطبيق المحتوى العلمي. وتتيح المنصة حلقة تواصل بين المعلم والطلاب، من إنشاء صفا افتراضيا وإعداد محتوى خاص من فيديوهات ونصوص واختبارات، كما تتيح للمعلم موسوعة من المصادر التعليمية المصورة والمكتوبة. على أن يمكن استخدام المنصة عبر تطبيق إدراك على الهواتف الذكية.

Classroom: خدمة مجانية من جوجل وموقع تدريس عربي

أصبحت خدمة جوجل "قاعدة الدراسة" (Google Classroom) شائعة مؤخرا، باعتبارها أحد أفضل ما يقدم أدوات تعليمية تساعد على تواصل الطلاب مع مدرسيهم عن بعد.

تقدم الخدمة أدوات إدارية تساعد المعلم في التدريس ومتابعة الطلاب وتقديم الاختبارات عن بعد، كما تقدم أدوات تعليمية تساعد الطلاب مثل محرر الملفات النصية Google Docs وتطبيقات عرض البيانات والجداول ومساحة تخزين سحابي على خدمة Google Drive، وتوفر طرق التواصل الصوتي وعبر الفيديو بين المعلم والطلاب. كل هذه المميزات تتاح عبر منصة جي سويت (G Suite) للتعليم بشكل مجاني، كما توجد خدمة جي سويت للمؤسسات بتكلفة رمزية تضفي إليها العديد من المميزات المناسبة لاستيعاب اجتماعات أكبر وأدوات إداريا أكثر تقدما.

وقد أطلقت جوجل موقع التدريس من المنزل باللغة العربية ليستفيد من خدمات Google Classroom السابق الإشارة إليها، فيهيئ المدرس إلى تدريس المادة العلمية والتفاعل مع الطلاب عن بعد؛ من ذلك شرح الدرس عبر بث مباشر وإعداد جلسة أسئلة وأجوبة مباشرة وحتى إنشاء موقع إلكتروني للطلاب. 

Articulate 360: منصة لإنشاء المواد العلمية ونشرها

تقدم منصة Articulate 360 أدوات سهلة الاستخدام تساعد المعلمين في إنشاء المواد العلمية، لدرجة أنها تستهدف مستخدمي الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية، ورغم بساطتها، تسهل إنشاء دروس تفاعلية للغاية من خلال كافة الأجهزة، حتى يمكن نشر المادة العلمية بخطوات بسيطة دون حاجة لبرمجيات معقدة، على سبيل المثال، توفر مكتبة سمات مُجهزة مسبقا بما يناسب الحتوى المرئي وقابلة للتعديل والتنسيق بأدوات سهلة الاستخدام.

وتدعم المنصة التفاعل بإيماءات اللمس في مختلف الأجهزة، ومشغل الفيديوهات يدعم العرض ملء الشاشة ليعزز تركيز المتلقي على المحتوى المرئي دون التشتت، إضافة إلى أدوات التعديل على النصوص والصور في المواد المرئية،  وكل هذه الأدوات مدعومة بميزة المزامنة السحابية في الوقت الفعلي.

العيب الأكبر في منصة Articulate 360 هو تسعيرها الغالي؛ يبدأ من 999$ سنويا للمشترك الفرد ويصل 1300$ لخطة الفريق، لكن على الأقل، لا يزيد السعر بزيادة عدد المتعلمين مثل خدمات منافسة.

WizlQ: منصة لنشر الكورسات العالمية

تستهدف منصة WizIQ المعلمين أكثر من الطلاب، فتساعد في إنشاء الكورسات التفاعلية وعرضها للتعليم عن بعد بما يناسب سرعة المتعلم، وتوفر عرض المواد العلمية للتسجيل بها حول العالم وزيادة الربح.

وتناسب المنصة المؤسسات، إذ يمكن الاستعانة بها في إنشاء بوابات تعلم ذات علامة تجارية لتدريب الموظفين والعملاء والشركاء والزبائن من خلال دروس على الإنترنت أو بث مباشر. وقد صُممت واجهات المستخدم على التطبيقات والويب ببساطة شديدة لتسهيل الاستخدام. هذا مع العلم أن أسعار WizlQ تختلف من مستوى لآخر، ويجب التواصل مع فريق المبيعات حتى تعرف تقدير تكلفة الاستخدام.
المصادر:

مقال Here Are Some Of The Best Online Learning Platforms من موقع forbes.

مقال: قائمة بأهم المنصّات التعليمية العربية من موقع أراجيك.

مقال: Best online learning platforms من موقع techradar.