• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      صالح بن عواد بن صالح المغامسي الحربي

    • اسم الشهرة

      الشيخ صالح المغامسي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      17 نوفمبر 1963 (العمر 60 سنة)
      المدينة المنورة، السعودية

    • التعليم

      جامعي - جامعة الطيبة

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

أحد دعاة تجديد الخطاب الديني وعاشق للشعر وخاصة شعر شوقي، إنه الداعية الإسلامي صالح المغامسي الذي كان إمامًا لمسجد قباء في المدينة المنورة، والذي يتمنى إقامة مذهب إسلامي جديد، في السطور التالية تعرف على مسيرته وحياته.

حياة الشيخ صالح المغامسي ونشأته

صالح بن عواد بن صالح المغامسي الحربي هو داعية إسلامي وإمام وخطيب ولد في قرية خيف الحزامي في وادي الصفراء في محافظة غربي المدينة المنورة في 17 نوفمبر عام 1963.

مكث صالح مع أسرته في قرية خيف سنتين فقط، بعدها انتقلت الأسرة إلى المدينة وعاش في حي باب الكومة، وهو أحد الأحياء القريبة، وقد درس في مدرسة حسان بن ثابت والمدرسة الناصرية في المرحلة الابتدائية.

درس المغامسي المرحلة المتوسطة في مدرسة سعيد بن المسيب، وبعدها انتقل إلى المعهد العلمي بناءً على رغبة والده الذي شجعه على التدين وحفظ القرآن الكريم، وبعد ثلاث سنوات تخرج في المعهد العلمي.

الشيخ صالح متزوج وابنه الأكبر اسمه هشام، وهو يكنى بأبي هاشم نسبة لابنه الأكبر.

دراسته الجامعية وعمله الأكاديمي

التحق بعدها بكلية التربية قسم اللغة العربية، وتخرج فيها عام 1405 هـ، عمل بعدها مدرسًا في مدرسة كعب بن مالك المتوسطة لمدة سبع سنوات، وبعدها انتقل لتدريس المرحلة الثانوية عام 1412.

في عام 1413 تم تعيينه مشرفًا تربويًا أو وموجهًا في إدارة تعليم منطقة المدينة المنورة، وفي عام 1418 انتقل للتدريس في كلية المعلمين ثم جامعة طيبة بدرجة معيد، وتقاعد وهو معيد من حيث الدرجة العلمية.

وقد تحدث المغامسي إنه خلال 18 عامًا لم يستفد من هذه الحقبة، حيث ظل معيدًا طوال هذه الفترة وبعدها تقاعد من كلية المعلمين.

خلال هذه السنوات حاول المغامسي أن يكمل دراسته في جامعة الرياض، ولكنه لم يُكمل، وقد قال إنه لم يكن مقتنعًا برسائل الماجستير والدكتوراه لأنه يرى أنه خلال رحلة الدكتوراه أو الماجستير يمكنه أن يتعلم الكثير من الأشياء لوحده بعيدًا عن إشراف أحد.

خلال حياته شغل الشيخ صالح العديد من المناصب، منها مشرف تربوي في قسم اللغة العربية، وعضو هيئة التوعية الإسلامية في الحج، وعضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية وظل في هذا المنصب 20 عامًا.

أيضًا كان عضو لجنة التحكيم في الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة، وفي عام 2008 تم تعيينه مديرًا لمركز وبحوث ودراسات المدينة المنورة، وكانت له العديد من المشاركات العلمية في دول الخليج، وألقى العديد من الدروس العلمية في القنوات الفضائية.

في عام 2009 كان محاضرًا في المعهد العالي للأئمة في جامعة طيبة، وفي الوقت نفسه كان مديرًا لمركز البحوث والدراسات، وفي عام 2018 عمل مديرًا لمركز البيان لتدبر معاني القرآن، وحاليًا يعمل الشيخ صالح أستاذًا للثقافة الإسلامية في جامعة الأمير مقرن بن عبد العزيز.

دراسته الدينية

أما دراسته الدينية فقد درس الشيخ صالح على يد كبار الشيوخ والعلماء، وذلك بتشجيع من والده، وأولها أنه انضم إلى المعهد العلمي الديني، ومن العلماء الذي درس على يديهم الشيخ عطية محمد سالم، والشيخ أبو بكر الجزائري.

درس أيضًا مع الشيخ ابن عثيمين والشيخ ابن باز قبل وفاتهم وتمكن من أن ينتهز الفرصة للقائهم وحضور بعض من دروسهم، كما أنه عكف على كتب الشيخ محمد الأمين الشنقيطي الذي كان جارًا له، ولكنه لم يدرس معه، إنما درس كتبه فقط، فقد توفي الشيخ وعمره 11 عامًا.

عمله في الإمامة

بدأ الشيخ صالح المغامسي عمله في الإمامة لأول مرة في جامع السلام، وظل إمامًا في هذا المسجد لمدة عشرين عامًا، وفي الوقت نفسه كان عضو هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة طيبة.

انتقل بعدها للعمل كإمام وخطيب في مسجد قباء في المدينة المنورة، وهو أول مسجد بني في الإسلامي، وأصبح أمين لجنة الأئمة بالمدينة المنورة، ومدير عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة سابقا، كما كان يخطب في جامع الملك عبد العزيز بالمدينة.

إعفاؤه من الإمامة

في شهر مارس عام 2020 تم إعفاء الشيخ صالح المغامسي من الإمامة والخطابة في مسجد قباء في المدينة المنورة، وتعيين الشيخ الدكتور سليمان الرحيلي بدلًا منه، وذلك بقرار من وزير الشؤون الإسلامية الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ.

وفي أول تصريح له بعد إعفائه من الإمامة، قال الشيخ إنه تم إعفاؤه خلال فترة كورونا ولم يكن هناك صلاة، ولم يكن هناك حاجة للإعلان عن الإعفاء، كما قال إنه كان هناك 3 أئمة آخرين في المسجد، ولا يوجد حاجة لتعيين إمام آخر مكانه، خصوصًا إن الصلاة كانت ممنوعة بسبب حائحة كورونا عام 2020.

دروسه الدينية وبرامجه

قدم الشيخ صالح المغامسي العديد من الدروس الدينية والمحاضرات، منها ما تم تسجيله، ومنها ما رفع على الموقع الرسمي للشيخ، ولديه قناة على اليوتيوب بها أكثر من مليوني مشترك يقدم فيها دروسًا وبرامج دينية.

قدم الشيخ صالح العديد من البرامج على القنوات الفضائية منها فور شباب، والسعودية، واقرأ الفضائية، وتلفزيون الكويت، وقناة الشروق الفضائية، وقناة MBC، وغيرها.

ومن البرامج التي قدمها برنامج "مع القرآن" الذي عرض في شهر رمضان قبل صلاة المغرب بتوقيت مكة المكرمة، وبرنامج "القطوف الدانية" و"مجمع البحرين" على قناة المجد العلمية.

أيضًا قدم برامج "تأملات قرآنية"، و"المقام الأمين" على تلفزيون قطر، وبرامج "المدائح النبوية"، و"نمارق مصفوفة"، و"مشارق الأنوار"، و"من كل الثمرات" على قناة اقرأ".

حبه للشعر والأدب

عُرف الشيخ صالح المغامسي بحبه الشعر كثيرًا، وهو يحب التنقل بين أنواع الشعر، ويقول إنه الآن لا يوجد شعراء جيدون، ومن أحب الشعراء إلى قلبه هو أحمد شوقي وهو من أحب الشعراء المعاصرين بالنسبة له.

وعن رأيه في المتنبي قال إنه قرأ أشعار المتنبي، ولكن بالنسبة له شوقي أحسن نظم الشعر في كل المواضيع، كما أنه عوّض الشعر 10 قرون.