• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبد الرحمن بن عبد العزيز بن عبد الله بن محمد السديس

    • اسم الشهرة

      الشيخ عبد الرحمن السديس

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 فبراير 1960 (العمر 64 سنة)
      القصيم، السعودية

    • التعليم

      دكتوراه - جامعة أم القرى

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

واحد من أشهر مرتلي القرآن الكريم في العالم والرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، تولى الشيخ عبد الرحمن السديس إمامة وخطابة الحرم المكي وعمره 22 عامًا فقط، وكان حينها أصغر الأئمة عند تعيينه، في السطور التالية تعرف على مسيرته وحياته.

حياة الشيخ عبد الرحمن السديس ونشأته

عبد الرحمن بن عبد العزيز بن عبد الله بن محمد السديس هو الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وأحد أشهر مرتلي القرآن الكريم في العالم، ولد البكيرية في منطقة القصيم في 10 فبراير عام 1960، وانتقل إلى مدينة الرياضة أتم فيها تعليمه حتى المرحلة الجامعية.

عائلة السديس تنتمي إلى آل أبي رباع من عنزة، وهي إحدى قبائل بني أسد بن ربيعة بن نزار، ودرس الشيخ السديس المرحلة الابتدائية في مدرسة المثنى بن حارثة، وبعدها درس المرحلة الثانوية في معهد الرياض العالمي، وحصل على الشهادة منها عام 1979 بتقدير امتياز.

أتم السديس حفظ القرآن الكريم وهو في سن الثانية عشرة على يد عدد من المدرسين ومنهم عبد الله آل فريان، والمقرئ محمد عبد الماجد ذاكر، والشيخ محمد علي حسان، وحصل على إجازة في القرآن الكريم على رواية حفص عن عاصم الكوفي في المعهد بتقدير امتياز.

دراسته الجامعية

التحق الشيخ عبد الرحمن السديس إلى كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض، وتخرج فيها عام 1983، وبعدها أكمل دراسته العليا وحصل على درجة الماجستير في أصول الفقه من الجامعة نفسها وذلك في عام 1987.

أتم بعدها دراسة الدكتوراه وحصل على درجة الدكتوراه من كلية الشريعة في جامعة أم القرى عام 1995 بتقدير امتياز، كان عنوان رسالته "الواضح في أصول الفقه لأبي الوفاء بن عقيل الحنبلي: دراسة وتحقيق".

أشرف على رسالته علماء أجلاء ومنهم الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، والدكتور علي بن عباس الحكمي الذي كان رئيسًا لقسم الدراسات العليا في جامعة أم القرى.

حصل الشيخ السديس مؤخرًا على درجة الأستاذية في تخصص أصول الفقه في جامعة أم القرى.

عمله في الإمامة والخطابة

عمل الشيخ السديس إمامًا في عدد من جوامع الرياض وحصل خلالها على شهرة كبيرة، وفي عام 1404 هـ الموافق عام 1984 ميلاديًا صدر أمر بتعيين الشيخ عبد الرحمن السديس إمامًا وخطيبًا في المسجد الحرام، وهو في الـ22 عامًا من عمره تقريبًا وكان وقتها أصغر أئمة وخطباء الحرم المكي.

باشر الشيخ السديس عمله في المسجد الحرام في شهر شعبان من العام نفسه، حيث كان إمامًا لصلاة العصر وألقى أول خطبة له في شهر رمضان من نفس العام.

عُرف الشيخ السديس بنبرته المميزة في ترتيل القرآن الكريم، فهو من الأصوات التي تمتلك جمهورًا كبيرًا حول العالم.

تعيينه رئيسًا لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي

بعد أكثر من 25 عامًا في العمل كإمام وخطيب في المسجد الحرام صدر أمر ملكي من الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في عام 1433 بتعيين الشيخ السديس رئيسًا عامًا لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، خلفًا للشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين الذي اعتذر عن هذا المنصب بسبب ظروفه الصحية.

ومنذ توليه هذا المنصب قدم السديس نجاحات باهرة فيما يتعلق بتنظيم الحج والعمرة والتسهيل على الحجاج والمعتمرين في المسجد الحرام.

حيث دشن العديد من المبادرات، وآخرها مبادرة "منك نقترب" التي تهدف إلى الوصول إلى أكبر شريحة من زوار المسجد الحرام لأخذ ملحوظاتهم وتحليلها والعمل على تذليل الصعوبات التي قد تواجه الزوار.

أيضًا تم إنشاء معارض المسجد الحرام في شهر رمضان، وقال إنها تهدف إلى إبراز الخدمات التي تقدمها المملكة لخدمة ضيوف الرحمن، وتعرض المعارض قطعًا من كسوة الكعبة يزيد عمرها عن 30 عامًا، وعرض أدوات غسل الكعبة والبخور.

أيضًا أطلق الشيخ السديس حسابًا للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بلغات متعددة، وذلك بهدف نشر رسالة الدين الإسلامي وتلبية احتياجات الناطقين بلغات غير العربية الذي يرغبون في معرفة ما يتم بثه من خطب ودروس في المسجد.

أمر الشيخ السديس أيضًا بتدشين الحاجز النحاسي المذهب المحيط بالمقصورة الشريفة، ويبلغ طوله 87 مترًا بارتفاع متر واحد، وذلك في إطار المحافظة على الهوية البصرية للمسجد النبي.

أيضًا تحت إشرافه تم إصدار برامج "خدمة معتمرينا شرف لمنسوبينا" الذي تم إطلاقها منذ 8 سنوات تقريبًا، وهذه البرامج تقدم خدمات متنوعة وبرامج ثقافية ومعرفية لزوار بين الله الحرام بعدة لغات.

عمله الأكاديمي

عمل الشيخ عبد الرحمن السديس محاضرًا في قسم القضاء بكلية الشريعة في جامعة أم القرى في مكة المكرمة، وبعدها تم تعيينه أستاذَا مساعدًا في الكلية نفسها.

أنشئ الشيخ السديس كرسي بحث يحمل اسمه في لدراسة أصول الفقه في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في مدينة الرياض.

أشرف كذلك على مجمع إمام الدعوة العالمي الدعوي التعاوني الخيري في مدينة مكة المكرمة، ويشغل منصب مدير جامعة المعرفة العالمية للتعليم عن بُعد.

يشغل الشيخ السديس أيضًا منصب رئيس لجنة الأمانة العالم لمسابقة القرآن الكريم، وشارك في العديد من مسابقات القرآن الكريم منها المسابقة الدولية التاسعة في حفظ الكريم للعسكريين.

في عام 2021 دشن الشيخ السديس مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية بمعهدي الحرم المكي الشريف والمسجد النبوي الشريف وكيليتيهما، وهي مسابقة تهدف إلى تخريج جيل جديد حافظًا للقرآن والسنة.

برنامج رمضانيات

في شهر رمضان عام 2021 قدم الشيخ السديس برنامج "رمضانيات" وهو برنامج ديني عُرض على قناة السعودية وتم تصويره في الحرم المكي الشريف، وفيه يتحدث الشيخ عن الأخلاق الرمضانية التي يجب أن يتحلى به المسلمون في شهر رمضان وعن طريقة التعامل مع الناس في هذا الشهر الكريم، تم تقديم موسم واحد فقط من البرنامج وتُرجم إلى اللغة الإنجليزية.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم عام 1426 هـ

جميع أخبار