الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم إمارة دبي ونائب رئيس دولة الإمارات

تولى حكم إمارة دبي بعد وفاة شقيقه الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم رحمه الله في عام 2006

  • تاريخ النشر: السبت، 14 مايو 2022
الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم إمارة دبي ونائب رئيس دولة الإمارات

"إن ما يقود الشعوب نحو التطور ليس الوفرة المادية بل الطموح، الطموح العظيم. نحن بشر، يحرِّكنا الإلهامُ والطموحُ أكثر من أي شيء آخر" كانت هذه أهم أقوال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي طبّقها في حياته فجعل إمارة دبي عاصمة عالمية ووجهة سياحية، فضلًا عن إسهاماته السياسية البارزة.

حياة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ونشأته

ولد الشيخ محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم في 15 يوليو عام 1949 في دبي، وهو الابن الثالث للشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم إمارة دبي من زوجته الشيخة لطيفة بنت حمدان بن زايد آل نهيان.

 له ثلاثة إخوة وهم حمدان، وأحمد، ومكتوم وشقيقاته هن مريم، وحصة، وميثاء، وفاطمة، وشيخة، ونشأوا جميعًا في الشندغة.

ينتمي نسبه إلى قبيلة البوفلاسة التي تعد أحد فروع قبيلة بني ياس التي ينحدر منها الشيخ زايد آل نهيان أول رئيس للإمارات العربية المتحدة، وعُرفت تلك القبيلة بمكانتها الرفيعة كما حكمت المنطقة لعقود وسنوات طويلة.

تعلم الشيخ محمد من صغره على يد جده سعيد الذي كانت تربطه معه علاقة قوية، وفي سن مبكرة تعلم الشيخ فنون الصيد وأخذ عن والده مهارة الفروسية، وبعد أن بلغ الرابعة من العمر علّمه والده مبادئ اللغة  العربية والدين الإسلامي.

وفي عام 1955 التحق الشيخ محمد بن راشد بمدرسة الأحمدية في منطقة ديرة، وبعدها انتقل إلى مدرسة الشعب وعمره 10 سنوات، وبعدها بعامين انتقل إلى مدرسة دبي الثانوية واجتاز الامتحانات الرئيسية في العام الدراسي 1964- 1965.

توفي جده الشيخ سعيد في عام 1958 وبعده تولى والده حكم إمارة دبي، ولأن الشيخ راشد كان يرى في ابنه القدرة على القيادة أرسله إلى إنجلترا للدراسة في مدرسة بيل للغات في كامبريدج وهو ما أتاح للشيخ محمد فرصة التعرف على الثقافات المتنوعة.

ومن أجل إعداده لحكم دبي في المستقبل أرسله للدراسة في كلية مونز العسكرية البريطانية للضباط المرشحين في مدينة ألدرشوت والتي تعد جزءًا من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية.

وفي الكلية تلقى تدريبات عسكرية مشددة في الجيش البريطاني، كما ترقى ليصبح ملازم تحت الاختبار، وبعدها مُنح سيف الشرف بسبب نيله أعلى درجة في تخصصه.

زوجاته وأبناؤه

تزوج الشيخ محمد أكثر من مرة، وأولى زوجاته هي الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم في عام 1979 وأنجب منها 12 ابنًا وابنة، وهم حصة، وراشد الذي توفي في لندن عام 2015، وحمدان، ومكتوم، وأحمد، وسعيد، ولطيفة، ومريم، وشيخة، وفُطيم، وسلامة، وشمة.

أما زوجته الثانية هي الأميرة هيا بنت الحسين ابنة الملك الحسين بن طلال وأخت الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، وتزوجها في 10 أبريل عام 2004 وانفصل عنها عام 2019 وله منها الجليلة وزايد.

وفي عام 1982 تزوج من الأميرة رندة البنا، وله منها منال متزوجة من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وتزوج أيضًا دليلة العلي وله منها دلال ولطيفة، ومريم.

كما تزوج حورية أحمد لامارا وله منه 5 أبناء وهم ميثاء، وشمسة، ولطيفة وماجد، ومنصور وله أبناء آخرين ومهم مروان ومهرة من زوجته اليونانية.

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قبل توليه حكم إمارة دبي

قبل أن يتولى الشيخ محمد بن راشد حُكم دبي شغل عدة مناصب هامة، وإليك أهمها:

رئيسًا لشرطة دبي

وذلك في نوفمبر عام 1968 بعد عودته من المملكة المتحدة.

قائد قوة دفاع دبي

وذلك في عام 1970، وكلّف الشيخ محمد النقيب كيث ستيل بإنشاء قوة تتألف من 400 فرد، وفي العام التالي أصدر الشيخ راشد مرسومًا أوكل فيه للشيخ محمد بتشكيل قوة دفاع في دبي والإمارات الأخرى وتقليص الجنسيات الأجنبية للحد الأدنى، وبعده تغير الاسم إلى القوات المسلحة المركزية واندمجت لاحقًا في القوات المسلحة الإماراتية.

وزير الدفاع

بعد الإعلان رسميًا عن تأسيس دولة الإمارات عُين الشيخ مكتوم بن راشد رئيسًا لمجلس الوزراء الذي قام بتعيينه الشيخ محمد بن مكتوم في منصب وزير الدفاع وكان عمره آنذاك 22 عامًا وكان وقتها أصغر وزير دفاع في العالم.

وعلى الرغم من صغر سنه تولى الشيخ محمد مسؤوليات خطيرة أسندت إليه، ومنها:

  • إرسال قوات إماراتية مسلحة إلى لبنان للانضمام إلى قوات الردع العربية في مهمة حفظ السلام.
  • السيطرة على انقلاب الشارقة الذي كان بعد أقل من شهرين على قيام الاتحاد.
  • تمكن من التعامل مع حادثة خطف الطائرة اليابانية التي سمح بهبوطها على أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تمكن من التفاوض مع خاطفي الطائرة وعلى رأسهم أوسامو ماروكا.

ولاية العهد لإمارة دبي

أصدر الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم في 4 يناير عام 1995 مرسومًا بتعيين الشيخ محمد بن راشد وليًا للعهد في الإمارة واستمر الشيخ محمد في هذا المنصب لمدة 11 عام حتى عام 2006.

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكمًا لإمارة دبي

في 4 يناير عام 2006 توفي الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم رحمه الله، وتولى بعده أخوه الشيخ محمد بن راشد الحكم في إمارة دبي، وأصبح عضوًا في المجلس الأعلى للاتحاد، وبعدها تم انتخابه نائبًا لرئيس الدولة، وتولى منصب رئاسة مجلس الوزراء باقتراح من الشيخ خليفة بن زايد رحمه الله.

في أثناء حكمه لدبي شكل 8 تشكيلات وزارية وتعديلين وزاريين اعتمدها الشيخ خليفة بن زايد رحمه الله، وذلك في الأعوام 2006، و2008، و2009، و2013، و2014، و2016، و2017، و2020، أما التعديلان الدستوريان فكانا في عامي 2011، و 2021.

وكانت أهم القرارات التي اتخذتها التشكيلات الوزارية التي ترأسها الشيخ محمد بن راشد التالي:

  • تولي سيدتان وزارتين في أول حكومة للشيخ محمد، وهما الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة الاقتصاد والتخطيط، والوزيرة مريم محمد خلفان وزيرة الشئون الاجتماعية.
  • استحداث وزارة التجارة الخارجية، ودمج وزارتي الدولة للشؤون الخارجية والدولة لشؤون المجلس الوطني في وزارة واحدة.
  • في التشكيل الوزاري عام 2016 شهدت الحكومة دخول 8 وزراء جدد خمسة منهم من النساء، ومنهم أصغر وزيرة تبلغ من العمر 22 عامًا.
  • في التشكيل الوزاري لعام 2017 تم استحداث 4 مناصب وزارية جديدة، وهي وزير دولة للذكاء الاصطناعي، ووزير دولة للتعامل مع ملف العلوم المتقدمة، ووزير دولة للتعامل مع ملف الأمن الغذائي.
  • في التشكيل الوزاري لعام 2020 تم إلغاء 50% من مراكز الخدمة الحكومية وتحويلها إلى منصات رقمية، ودمج 50% من الهيئات الاتحادية مع بعضها أو ضمن وزارات.
  • في عام 2016 عُقدت خلوة الإمارات ما بعد النفط التي هدفت إلى مناقشة الأفكار والمبادرات التي من شأنها تنويع الاقتصاد الوطني.

سياسته الداخلية والإنجازات المحلية

حرص الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على اتباع مسيرة الإصلاح السياسي والاقتصادي في إمارة دبي، وتنفذ مشاريع تنموية وبنى تحتية لتحقيق الازدهار الاقتصادي والاجتماعي على حد سواء.

ويقوم الشيخ محمد بن راشد حفظه الله بجولات ميدانية تفقدية مفاجئة إلى مختلف مناطق الدولة، ودائمًا يأمر الوزراء بعدم الاكتفاء باللجان المكتبية والنزول إلى المواقع، وأن يبنوا وجهة نظرهم من خلال الشارع وأماكن وجود الجمهور، وهذا ما يقوم به الشيخ محمد بن راشد بالفعل.

ومن ضمن الزيارات المفاجئة التي قام بها الشيخ محمد بن راشد زيارته لإمارة رأس الخيمة، حيث زار فيها مدرسة تريم عمران وأمر بإحلال المدرسة القديمة بواحدة جديدة تلبي متطلبات الطلاب من مرافق وبنية تحتية ومختبرات علمية وغيرها.

عمل الشيخ محمد بن راشد أيضًا على تحقيق العديد من الإنجازات المحلية، ومنها:

  • تطوير مشروع طيران الإمارات الذي بلغ قيمته 10 مليارات دولار وتأسيس مطار آل مكتوم الدولي.
  • إنشاء مهرجان دبي للتسوق منذ عام 1996.
  • افتتاح مبنى راشد المخصص لاستقبال المسافرين ومزود بكل وسائل الراحة والتسوق وكافة الخدمات العصرية.
  • إطلاق كأس دبي العالمي تتنافس فيها أفضل الخيول والفرسان في العالم.
  • إنشاء برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز يتبع المعايير الدولية لزيادة الجودة في الدوائر الحكومية.
  • إنشاء مشروع فندق برج العرب في الذي افتتح عام 1999 ويعتبر رمزًا لدبي العصرية.
  • مبادرة الحكومة الإلكترونية التي بدأت منذ عام 1999.
  • مدينة دبي للإعلام التي تأسست عام 2000 وهي مخصصة للعمل الإعلامي بكافة صوره وأشكاله.
  • قرية المعرفة التي تم تأسيسها عام 2002 بتكلفة تقدر بنحو 250 مليون درهم ويهدف إلى بناء مجتمع معرفي متكامل وصقل الطاقات الإبداعية وزيادة أعداد المتخصصين في مجال العمل المصرفي.
  • مدينة دبي الطبية، التي تأسست عام 2002 والتي هدفت إلى تحويل دبي إلى مركز عالمي للرعاية الصحية بتكلفة إجمالية بلغت 1.8 مليار دولار أمريكي.
  • كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية.
  • مترو دبي الذي تم افتتاحه عام 2009 ويضم 29 محطة بينهم 4 محطات تحت الأرض، و24 محطة مرفوعة عن الأرض.
  • برج خليف الذي يعد من أعلى المباني في العالم.

السياسة الخارجية للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

تعد سياسية الشيخ محمد بن راشد الخارجية حكيمة وتقوم على التعاون المشترك مع الكثير من دول المنطقة، ونبذه للعنف والحروب والوقوف بجانب الدول التي تعاني الحروب، حيث وصف غزو العراق للكويت بمثابة "الغلطة التاريخية التي غيرت وجه المنطقة للأبد".

كما قام بتعميق العلاقة بين دول الخليج العربي ومنها المملكة العربية السعودية، حيث يؤكد دائمًا على عمق العلاقات الأخوية والروابط التاريخية بين البلدين، ولخص العلاقة بين البلدين بقوله "السعودي إماراتي، والإماراتي سعودي"

زيارته للدول المختلفة

يعد اسم الشيخ محمد بن راشد من حاضرًا دائمًا في الزيارات الرسمية للعديد من الدول، ومنها التالي:

  • زيارته إلى سلطنة عمان عام 2005 وزار فيها عدة أماكن منها أكاديمية السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله.
  • كذلك زار الهند في عام 2007 بدعوة من رئيس وزراء الهند مانموهان سينغ وكانت هذه الزيارة الثانية له، وأدت الزيارة إلى فتح آفاقًا جديدة لمزيد من التعاون بين البلدين في العديد من المجالات خاصة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.
  • زار الهند مرة أخرى في عام 2010 وتم توقيع اتفاقيات محورية لتعزيز العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية منها اتفاقية تقضي بإعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية من الحصول على التأشيرة المسبقة وغيرها.
  • أيضًا زار الشيخ محمد بن راشد الولايات المتحدة عام 2008 تلبية لدعوة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن الذي استقبله في المنتجع الرئاسي الأمريكي في كامب ديفيد، وركزت الزيارة على بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك مثل الطاقة والإرهاب والتعاون المشترك في عدة مجالات.
  • أيضًا كان للشيخ محمد بن راشد زيارات إلى دول أمريكا الجنوبية منها البرازيل، والمكسيك وتشيلي والأرجنتين وتم توقيع العديد من الاتفاقيات بين هذه الدول لتعزيز التعاون المشترك بينهم في عدة مجالات.

النشاطات الثقافية التي أنشأها

أنشئ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم العديد من الجوائز والنشاطات الثقافية الهامة، ومنها:

  • جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم.
  • مركز الشيخ محمد للتواصل الحضاري.
  • جائزة محمد بن راشد لداعمي الفن.
  • جائزة محمد بن راشد للمعرفة.
  • جائزة محمد بن راشد لأوائل الإمارات.
  • جائزة محمد بن راشد للغة العربية.
  • جائزة محمد بن راشد العالمية للطيران.
  • جائزة محمد بن راشد للتسامح وغيرها الكثير من الجوائز.

مبايعته للشيخ محمد بن زايد آل نهيان

نشر الشيخ محمد بن راشد قصيدة رثاء الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات رحمه الله، والتي فيها مبايعته للشيخ محمد بن زايد آل نهيان حاكم أبوظبي أن يكون الرئيس التالي للإمارات العربية المتحدة.

حيث قال في أبيات شعرية:

وصـبـر مـحـمـد ونـور لـه يـارب الـدرب ... نـعـم الـخـلف للسلف ريـس عـلـى الـدولة

لـي لـه نـبـايع على الطاعة بصدق وحـب ... وطـاعـة ولـي الأمـر بـالـحـق مـكـفـولة