الشيخ منصور بن زايد.. نائب رئيس وزراء الإمارات أبرز المعلومات

درس العلاقات الدولية في الولايات المتحدة الأمريكية وعين بعدها رئيسا لمكتب الشيخ زايد

  • تاريخ النشر: السبت، 14 مايو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 17 مايو 2022
الشيخ منصور بن زايد.. نائب رئيس وزراء الإمارات أبرز المعلومات

واحد من أبرز أبناء الشيخ زايد آل نهيان، إنه الشيخ منصور بن زايد آل نهيان الذي استطاع بفضل اجتهاده الوصول لأعلى المناصب في سن صغيرة، ليس هذا فحسب، فاستطاع تحقيق مجموعة من النجاحات الاقتصادية، التي مكنته من تحقيق ثروة كبيرة.

وأصبح مالك واحد من أكبر الأندية في العالم وهو نادي مانشستر سيتي، والذي استطاع في خلال عدة سنوات تحقيق طفرة كبيرة في النادي ومضاعفة قيمته التسويقية أضعافا كثيرة، وأن يضم أفضل اللاعبين في العالم.

نشأة منصور بن زايد وحياته

ولد الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، في 20 أكتوبر عام 1970، في أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة، تلقى منصور تعليمه الأساسي داخل مدارس أبو ظبي، ولكن سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية وحصل من هناك على درجة البكالوريوس في العلوم الدولية عام 1993.

في عام 1997 بعد عودة من أمريكا، عين رئيسا لمكتب والده الشيخ زايد بن سلطان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة في ذلك الوقت، ولازمه حتى وفاته في عام 2004، وفي عام 2000 تم تعيينه رئيسا للمركز الوطني للوثائق والبحوث.

في عام 2004 تم تعيينه وزيراً لوزارة شؤون الرئاسة، وذلك بعد صدور قرار بدمج ديوان الرئاسة ومكتب رئيس الدولة، وترأس مؤسسة الإمارات لمدة 4 سنوات من عام 2005 وحتى عام 2009، وفي عام 2005 تولى منصب نائب رئيس مجلس أبو ظبي للتعليم، ومنصب نائب رئيس اللجنة المالية والاقتصادية، بالإضافة لعضوية المجلس الأعلى للبترول، وعضوية مجلس إدارة جهاز أبو ظبي للاستثمار في نفس العام 2005 أيضا.

وفي عام 2005 أيضا أصبح رئيسا لصندوق أبو ظبي للتنمية المسئول عن تقديم القروض والمنح للدول النامية، وفي نفس العام تم اختياره لرئاسة مجلس إدارة جهاز أبو ظبي للرقابة الغذائية، وحقق الجهاز تطورا كبيرا تحت ولايته، حتى أصبح المؤسسة المثالية في مجال السلامة الغذائية.

في عام 2006 تم تكليف الشيخ منصور برئاسة المجلس الوزاري للخدمات، وهو مجلس تابع لمجلس الوزراء، يضم مجموعة من وزراء القطاعات الخدمية.

وفي نفس العام أصبح رئيس دائرة القضاء في أبو ظبي، وفي عام 2007 أسندت إليه رئاسة مؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الخيرية، وأصبح رئيس مجلس إدارة آيبيك- شركة أبو ظبي للاستثمارات البترولية-، وفي نفس العام أيضا تم تعيينه رئيسا لجهاز الإمارات للاستثمار.

وفي عام 2009 أثناء إعلان التشكيل الوزاري صدر قرار بتعيين الشيخ منصور نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا لوزارة شؤون الرئاسة.

زوجة منصور بن زايد وأولاده

تزوج الشيخ منصور مرتين الأولى في عام 1995 من الشيخة علياء بنت محمد بن بطى آل حامد، وأنجب منها أكبر أبنائه وهو زايد في عام 1996.

وتزوج للمرة الثانية من الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، والتي تصغره بسبع سنوات فهي من مواليد 12 نوفمبر عام 1977، ونجلة الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة وحاكم دبي، ودرست الشيخة منال في الجامعة الأمريكية بدبي وحصلت على بكالوريوس في الفنون الجميلة، ودرجة الماجستير في التسويق.

تشتهر الشيخة منال بنشاطها الاجتماعي، وعينت سفيرة لمؤسسة دبي العطاء، إلى جانب رعايتها للفنون وإطلاقها جائزة الشيخة منال بنت محمد للفنانين الشباب.

أنجب الشيخ منصور من الشيخة منال خمسة أبناء وهم، الشيخة فاطمة بنت منصور في عام 2006، وهذا الاسم نسبة إلى والدة الشيخ منصور الشيخة فاطمة بنت مبارك الكتيبي.

في عام 2007 أنجبت الشيخ محمد بن منصور، والذي تم تسميته نسبة لجده من أمه، وفي عام 2011 أنجبت ابنها الثالث الشيخ حمدان بن منصور، والذي تم تسميته نسبة إلى خاله الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ولي عهد دبي.

في عام 2014 أنجبت الشيخة لطيفة بنت منصور والتي تم تسميتها نسبة إلى جدة والدتها أم الشيخ محمد بن راشد وهي الشيخة لطيفة بنت حمدان بن زايد.

أما أصغر أبنائه فهو الشيخ راشد بن منصور والذي ولد في عام 2017، وتم تسميته نسبة إلى خاله الشيخ راشد بن محمد بن راشد.

حب منصور بن زايد للرياضة

وعرف عن الشيخ منصور حبه للرياضة وهو ما أدى لشرائه نادي مانشستر سيتي الإنجليزي بالإضافة إلى شغله لمنصب رئيس مجلس إدارة نادي الجزيرة الرياضي في أبو ظبي، والذي حقق طفرة كبيرة وحصد مجموعة من الإنجازات تحت رئاسته.

كما أنه تم تعيينه رئيسا شرفيا لمجموعة من الأندية العربية، ومن أبرز تلك الأندية رئاسته الشرفية للنادي الأهلي السعودي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة