• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد بوراك إسماعيل إوزدمير

    • اسم الشهرة

      الشيف بوراك أوزدمير

    • اللغة

      العربية، التركية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      24 مارس 1994 (العمر 30 سنة)
      هاتاي، تركيا

    • التعليم

      جامعي - جامعة إسطنبول

    • الجنسية

      تركيا

    • بلد الإقامة

      تركيا

    • سنوات النشاط

      2011 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

بابتسامته المعهودة وحبه لطبخ كميات كبيرة من الطعام اشتهر الشيف التركي من أصول عربية الشيف بوراك أوزدمير في تركيا والعالم، وقد ذاع صيته كطباخ مبتكر محب للخير، ويقصد مطعمه المشاهير من حول العالم، في السطور التالية تعرف على مسيرته وقصة نجاحه.

من هو الشيف التركي بوراك أوزدمير؟

محمد بوراك إسماعيل أوزدمير هو طباخ تركي من أصول عربية تنحدر أصوله من لواء إسكندرون في مدينة أنطاكية في محافظة هاتاي، والواقعة على الحدود السورية حيث تعيش فيها أغلبية عربية ولد في 24 مارس عام 1994  ويتقن اللغات العربية والإنجليزية والتركية، ويعد من أشهر الطباخين في العالم.

يعد بوراك أحد الأتراك القلائل الذين أصبح اسمهم علامة تجارية عالمية، حيث يمتلك سلسلة مطاعم في عدة دول حول العالم، ويتابعه أكثر من 40 مليون متابع على صفحته على إنستغرام.

بوراك هو الأصغر بين أربعة أشقاء، ودرس في جامعة إسطنبول، حيث اهتمت عائلته بتعليم أبنائهم، وقد نشأ بوراك في أسرة متوسطة الحال عملت في مجال الطبخ. وصف بوراك حياته بالصعبة، حيث أغلق محل جده للكباب بسبب الظروف المادية واضطرت العائلة للكفاح من أجل العيش لفترة طويل.

بدأت سلسلة مطاعم بوراك بداية من عام 2011 في منطقة أكسراي في إسطنبول، وتوالت بعدها النجاحات ليتحول المطعم الصغير إلى سلسلة مطاعم ضخمة لها فروع في العديد من دول العالم.

قصة نجاح الشيف بوراك

عمل بوراك أوزديمير في عدة مهن قبل أن يفتتح مطعمه الأول، حيث كان يعمل في شركة ملابس في عثمان بيه كحمال، يحمل البضائع من المستودع في تقسيم وينقلها إلى لمحل في عثمان بيه بعربة يدوية.

كان والده يملك شركة نسيج تسمى "سينزانو" في منطقة لاليلي، ولم يرغب بوراك العمل مع والده حتى لا يحصل على مصروف الجيب منه، لذا قرر الدراسة والعمل في نفسه الوقت حتى يعتمد على نفسه بشكل كلي.

افتتح بوراك أول سلسلة من مطاعم CZN BURAK في منطقة أكسراي في عام 2011، كان مطعمًا صغيرًا يحوي 15 طاولة، وفي عام 2013 افتتح المطعم الثاني له في منطقة تقسيم، وفي عام 2015 افتتح مطعم آخر في منطقة أتيلير لتتوالى سلسلة النجاحات ويفتتح مطاعم في عدة دولة حول العالم.

كيف اشتهر الشيف بوراك؟

اشتهر بوراك لاحقًا بفضل الفيديوهات التي ينشرها على حسابه على منصات التواصل الاجتماعي، حيث اشتهر بتقطيع الطعام والطبخ وهو يبتسم ابتسامة عريضة ولا ينظر إلى الأطباق التي يحضرها، كما اشتهر بطبخ كميات ضخمة من الطعام مثل طبخ ساندوتش ضخم أو تحضير بقرة كاملة.

انتشرت فيديوهات بشكل سريع وأصبح يظهر رفقة شخصيات مشهورة وممثلين من حول العالم ومنهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والفنانة أحلام والفنانة نانسي عجرم وأمير قطر الشيخ تميم وغيرهم.

تعاون الشيف بوراك مع أسرته لتحقيق هذه الشهرة، فتولت شقيقته منصات التواصل الاجتماعي، بينما تولى والده الحسابات. أما عن سبب تسمية مطعمه CZN فقد قال إنه بسبب شركة والده للنسيج التي تحمل اسمه "سينزانو" حيث كان التجار الروس لا يمكنهم نطق هذه الكلمة ويقولوا بدلًا منها "جيزيني" ولهذا السبب قرر أن يسمي مطعمه CZN.

ما هو مرض الشيف التركي بوراك؟

في شهر يونيو عام 2022 عانى الشيف بوراك أوزدمير من وعكة صحية اضطر بسببها البقاء في المستشفى، وقد انتشرت عدة شائعات حول إصابته بمرض السرطان بعد نشر صورة له وهو يرقد في المستشفى وأوضح أنه خضع إلى عملية جراحية.

ولكن في الحقيقة كشف أحد المقربين حقيقة مرض بوراك أوزدمير، حيث عانى من التهاب الزائدة الدودية وأجرى عملية استئصال الزائدة الدودية الملتهبة. وقد سبق أن عانى بوراك لعدة أزمات صحية، ففي عام 2021 دخل المستشفى بعدما شعر بالاختناق بسبب محاولة إخماد الحرائق التي اندلعت في غابات الضواحي في تركيا.

ماذا حدث للشيف بوراك مع والده؟

رفع الشيف بوراك أوزدمير دعوى قضائية بحق والده بسبب بيع والده حقوق ملكية اسم نجله إلى رجل أعمال أجنبي دون علمه أو أخذ موافقته، وقد نشر الشيف بوراك فيديو يوضع فيه متابعوه أنه رفع على والده دعوى بتهمة الاحتيال عليه فيما يخص مطاعمه، وأكد أنه سيواصل مسيرته المهنية في مجال الطهي بمفرده بعدما كان والده يتولى مسؤولية الحسابات.

وأوضح بوراك أنه لا يملك إلا مطعماً واحداً باسمه في إسطنبول سيتم افتتاحه في سبتمبر القادم. ومن المنتظر أن تشهد عدلية شاغليان أولى جلسات المحاكمة في سبتمبر. ويطالب بوراك المحلات التجارية التي تستخدم اسمه وصورته بإزالة اللافتات.

وقد أوضح بوراك أن الأزمة بين والده بدأت خلال زلزال تركيا المدمر، حيث كان بوراك يحاول مساعدة المتضررين في الزلزال ولكن والده كان يشكل عقبة أمامه. وقد قال والد الشيف بوراك أن الشهرة أعمت ابنه عن رؤية حقيقة أن والده هو من صنع اسمه وهو سبب شهرته.

وقال والده: "أنا أسست مطعم المدينة قبل 40 عامًا وساعدت ابني بالملايين وأنا صاحب الفضل عليه"، كما قال إنه ابنه أخذ جينات والدته ويميل إلى الاستماع إلى كلامها، وأوضح أنها من تؤثر عليه في تصرفاته الخاطئة وتحرضه على معاداته.

الأعمال الخيرية

اشتهر الشيف بوراك أوزدمير بالأعمال الخيرية التي يقدمها للمحتاجين من حول العالم وخاصة في تركيا، فهو ينشر دائمًا فيديوهات وهو يقدم مساعدات للأسرة المحتاجة في تركيا، كما يقدم مساعدات مالية وطعام للاجئين السوريين.

وقد شارك الشيف بوراك للمساعدة والتطوع في أكثر من حادثة، منها حادثة حرائق الغابات التي حصلت في تركيا، كما ظهر وهو يساعد متضرري الزلزال الذي ضرب تركيا وجنوب سوريا في شهر فبراير الماضي.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Burak Özdemir (@cznburak)

فيديوهات بوراك أوزدمير

كان سبب شهرة الشيف بوراك حول العالم هو فيديوهاته المثيرة والمميزة في الطبخ، حيث اشتهر بطبخ أكلات بكميات كبيرة.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Burak Özdemir (@cznburak)

أهم الأعمال

  • صاحب سلسلة مطاعم CZN Burak