• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      بدر بن ناصر بن أحمد بورسلي

    • اسم الشهرة

      بدر بورسلي

    • الفئة

      شاعر

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      الكويت

    • الجنسية

      الكويت

    • بلد الإقامة

      الكويت

    • سنوات النشاط

      1960 - حتى الآن

السيرة الذاتية

يعد الشاعر الكويتي بدر بورسلي واحد من أشهر الشعراء الغنائيين في الكويت والخليج والذي تعاون مع كبار مطربي الخليج وعلى رأسهم عبد الله الرويشد وعبد الكريم عبد القادر، وقد بدأ مسيرته الفنية ككاتب مغمور وشق طريقه ليصبح من أهم الشعراء في الساحة الفنية، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

من هو بدر بورسلي؟

بدر بن ناصر بن أحمد بورسلي هو شاعر وكاتب كويتي ولد في عام 1943 في منطقة شرق، وهو واحد من أشهر الشعراء الغنائيين في الكويت وواحد من الكتاب الذين شكلوا هوية الأغنية الكويتية.

نشأ الشاعر في عائلة محبة للفن وخاصة الشعر وبها الكثير من الشعراء، ومن أبرز الشعراء في عائلته الشاعر فهد بورسلي الذي يعد من أشهر شعراء الكويت الشعبيين.

تنقل الشاعر بدر في طفولته بين عدة مناطق داخل الكويت، وقد عاش بشكل أكبر بين حي المرقاب وحي القبلة، وهو أحد الأحياء الشهير بأفراده المتميزين في الشعر. تفجرت الموهبة الشعرية للشاعر بدر في سن صغير.

درس الشاعر بدر الإخراج التلفزيونية في الولايات المتحدة، ثم عاد وعمل في تلفزيون الكويت لأكثر من 20 عامًا، ثم انتقل للعمل في شبكة أوربت وشغل منصب مدير إقليمي، كما قدم العديد من البرامج التلفزيونية.

بدأ الشاعر بدر مسيرته الفنية كشاعر مغمور لا يعرف أحد، وقد بدأ في تحقيق شهرة واسعة بعدما كلفه الفنان الراحل سعود الراشد بتكملة مطلع إحدى القصائد ليتعرف عليه الجمهور حينها ويتعاون مع كبار نجوم الغناء في الكويت والخليج.

ومن كبار النجوم الذي تعاون معهم الفنان عبد الكريم عبد القادر ومصطفى أحمد وعبد الله الرويشد وغريد الشاطئ ومصطفى أحمد ونبيل شعيل ونوال وغيرهم.

استطاع بدر أن يقدم للكويت أهم الأشعار الغنائية وتمكن من أن يسموا بالأغنية الكويتية والخليجية بشكل عام. بجانب الكتابة وتأليف الشعر أبدع الكاتب بدر في التقديم التلفزيوني والإذاعة، فقد قدم العديد من البرامج التلفزيونية التي حاور فيها نجوم الفن والشخصيات السياسية، ومن البرامج التي قدمها "مرني"، و"مسابقات رمضان" وغيرها.

بدايته الفنية

بدأ الشاعر بدور بورسلي بدايته بفضل الفنان الكبير سعود الراشد، حيث كلفه بأن يكمل مطلع إحدى القصائد التي غناها الراشد بنفسه، وبسبب هذه الأغنية أصبح في قمة هرم كتابة الأغنية، حيث تهافت عليه نجوم الغناء ليكتب لهم الأغاني.

في الستينيات قدم بدر العديد من التجارب الشعرية مع كبار النجوم وعلى رأسهم الفنان الراحل سعود الراشد الذي تبنى موهبته، وفي السبعينيات اشتهر بشكل كبير في بأغنيته "غريب" وهي من ألحان عبد الرب إدريس وقدمها الفنان الكويتي عبد الكريم عبد القادر لتصبح واحدة من أشهر أغنياته على الإطلاق.

بدر بورسلي وعبدالكريم عبدالقادر

ارتبط اسم الشاعر بدر بورسلي بشكل كبير باسم الفنان الكبير عبد الكريم عبد القادر، ففي مطلع السبعينيات قدم له قصيدة "غريب" التي لحنها الفنان عبد الرب إدريس، وقد أوضح أن هذه الأغنية أرهقته كثيرًا إذ استغرقت كتابتها أكثر من 4 أشهر حتى تخرج بهذا المضمون الدرامي القوي.

وقد أوضح بدر أن الفنان عبد الكريم عبد القادر أعجب بالقصدية فور قراءتها وقد حققت نجاحًا كبيرًا فور عرضها على المستمع الكويتي والخليجي.

أيضًا غنى عبد الكريم أغنية "وطن النهار" من كلمات بدر ومن ألحان سليمان الملا والتي صدرت عام 1991، وقد اشتهرت هذه الأغنية بشكل كبير بسبب أنها صدرت بعد تحرير الكويت من الغزو العراقي.

بعد صدور أغنية حرصت المدارس في الكويت على غنائها كل سنة في ذكرى تحرير واستقلال الكويت، وتم إنتاج مسلسل كويتي اقتبس اسمه من اسم الأغنية، ومن كلمات الأغنية:

وطني

وطن النهار

أنت النهار

يا وطني

أنت الأمل ليه هل

وأنت النهار ليه طل

آه.. يا وطن

ياللي انولد من جديد

أنت محيط الأرض يا موج البحار

وطن النهار

بدر بورسلي ومحمد عبده

قدم بدر بورسلي أغنية "محتاج لها" للفنان محمد عبده في أول تعاون سعودي له والتي اقترح عليه الفنان عبد الرب إدريس أن يكتبها للفنان محمد عبده. وعن قصة الأغنية أوضح بدر أن الفنان عبد الرب إدريس أن يكتب لفنان العرب أغنية، خصوصًا أنه كان مخرجًا لحفلته في الكويت.

كتب بورسلي أغنية "كلك نظر" وقد أوضح أنها استغرقت نحو شهر ونصف في كتابتها، وعندما سمعها إدريس اقترح عليه كتابة أغنية أخرى، فكتب بدر أغنية "محتاج لها" وسافر إلى جدة وعرض الأغنية على محمد عبده الذي بدوره أعجب بالأغنية وسجلها هناك.

تعاون أيضًا مع الفنان طلال مداح، وقال إنه كتب له قصيدة "مسرحية" بطلب من الفنان عبد الله الرويشد، حيث توسط بينهما، وقد جاءت له فكرة كتابة نص بشكل مسرحي، وقد أعجب طلال بهذه الأغنية، وكان هذا آخر تعاون بينهما لعدة أسباب منها وفاة طلال مداح، ومن كلمات أغنية مسرحية:

انتهى الفصل الأخير

و إنتهى عرض الروايه

ويلي يا جــــــــرحٍ كبير

عجــــــل بقــرب النهايه

مسرحيه و إنته وحدك البطل

من البدايه

كل شـي مســــموح و قابل للسماح

إلا تمثيـــل العــــواطف

الخداع يثير فــــــي قلبــي الجراح

و تبـدا يا إنته العواصف

تخلف أسامح

قصائد بدر بورسلي

قدم بدر بورسلي العديد من القصائد والأشعار الغنائية، وقد تعاون مع كبار الشعراء والملحنين أيضًا أمثال أحمد العدواني وأحمد باقر وسعود الراشد وعبد الرحمان البعيجان، وتعاون بشكل أكبر مع الملحنين عبد الرب إدريس ويوسف المهنا.

أيضًا تعاون مع الملحن الراحل راشد الخضر، ومن أشهر قصائد بدور بورسلي "مسموح"، و"اسألك"، و"اسمع"، و"استحملك"، و"أقول أقول"، و"مسحور"، و"نقطة التغيير"، و"الله يا خوفي"، و"من شكالي حله"، و"العمر الجديد"، و"أعترف لك"، و"يا طول الليل"، و"من عيني ذي"، و"تصدد"، و"ولهان"، و"حالة حنان"، و"مرني" وغيرها.

في السنوات الأخيرة ابتعد الشاعر بدر بورسلي عن كتابة الشعر لانشغاله بالأعمال الأخرى المتعلقة بالإعلام، ولكن بعد جائحة كورونا زاد من إنتاجه الشعري بسبب جلوسه في المنزل لفترة طويلة.

أيضًا كتب شارات العديد من المسلسلات الخليجية، ومنها مسلسلات "ساهر الليل"، و"حريم بو سلطان"، و"بيتنا الكبير"، و"بو مرزوق" وغيرها من المسلسلات

أهم الأعمال

  • أغنية غريب

  • أغنية وطن النهار

  • أغنية محتاج لها

  • أغنية مسرحية