• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فهد خالد عبد الله بو مرشد الكبيسي

    • اسم الشهرة

      فهد الكبيسي

    • اللقب

      سفير الأغنية القطرية، عندليب الأغنية الخليجية

    • الفئة

      مغني,منتج

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 أبريل 1981 (العمر 43 سنة)
      الدوحة، قطر

    • التعليم

      جامعي - دامعة قطر

    • الجنسية

      قطر

    • بلد الإقامة

      قطر

    • الزوجة

      نورة الكواري

    • أسماء الأولاد

      خالدعلياء

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1997 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تألق الفنان القطري فهد الكبيسي في حفل افتتاح كأس العالم 2022 في قطر، حيث قدم فقرة غنائية مع المغني الكوري الجنوبي جونقكوك التي حققت نجاحًا كبيرًا وأصبحت حديث الجميع في مواقع التواصل الاجتماعي.

انتظر العالم أجمع حفل افتتاح كأس العالم في قطر 2022 الذي تضمن فقرات احتفالية مميزة، ومشاهد رائعة جمعت ما بين الشرق والغرب، ولعل أهمها أغنية Dreamers التي قدمها الكبيسي، تعرف على مسيرته الفنية وحياته في السطور التالية.

حياة فهد الكبيسي ونشأته

فهد خالد عبد الله بو مرشد الكبيسي هو مغني ومنتج قطري ولد في 12 أبريل عام 1981 في مدينة الدوحة، ويُعد أحد أقوى رموز الأغنية الخليجية الحديثة.

نشأ فهد في عائلة متدينة، وهو الابن الثاني بين 8 أبناء، وشقيقه الأكبر عبد الله يعمل مهندس كما أنه شاعر كتب لفهد بعض القصائد في بدايته، أما شقيقه حمد فهو يعمل إداريًا في قناة "الريان" الفضائية" فضلًا عن كونه عضو مجلس إدارة مركز الفنون الموسيقية التابع لوزارة الشباب والرياضية.

لدى فهد أخ اسمه ناصر وهو عضو في كورال سوار التابع لقناة الجزيرة للأطفال وقد تم استضافته مرة في برنامج "براعم واعدة" على قناة تلفزيون قطر وهو طفل.

في عام 2005 تزوج فهد من السيدة نورة الكواري، ولديه منها ابنه خالد، وابنته علياء، وهو لا يحب أبدًا الحديث عن أموره العائلية وحياته الخاصة ويعتبرها خطًا أحمرًا، حيث قال في أحد حواراته الصحفية:

"حياتي الخاصة خط أحمر، صحيح إن أي فنان عرضة للشائعات لكن حلو إن حياة الفنان الخاصة تظل خاصة وبعيدة عن وسائل الإعلام".

درس فهد في كلية التربية البدنية والعلوم الرياضية في جامعة قطر، وحصل على درجة البكالوريوس فيها، وأظهر تفوقًا دراسيًا حيث كان معيدًا في الجامعة بعد التخرج.

بدأ فهد عشقه للفن والغناء مبكرًا، حيث تربى على سماع موسيقى أبرز الفنانين في حقبته، مثل محمد عبده، وطلال مداح، وعبد المجيد عبد الله ونوال الكويتية وغيرهم، وتأثر بهم كثيرًا في حياته المهنية والفنية.

شخصيته

يتميز فهد الكبيسي بالشخصية الجادة في الكثير من الأحيان، ورغم ذلك لا تخلُ بعض مقابلاته من المواقف المرحة، وخاصة أنه يشتهر بابتسامته الجميلة، وتواضعه.

تحدث فهد في برنامج "نورت مع أروى" على قناة إم بي سي أن زوجته هي من تقوم باختيار الملابس له على الرغم من أنه عمل كعارض أزياء، ولكنه لا يملك ذوقًا رفيعًا في الملابس الكاجوال.

يعتبر فهد من الفنانين الذين يحبون الابتعاد عن المشاكل، فتجد دائمًا ردوده دبلوماسية في اللقاءات الصحفية، فحينما سأله إعلامي كويتي عن تشابه ستايله بفنان العرب محمد عبده رد ردًا دبلوماسيًا وقال إنه يشرفه أن يتم تشبيهه بالكبار.

يعد فهد من أكثر المدافعين عن حقوق المرأة، ويعتبر أن من أهم أركان المحافظة على حقوقها هو إظهارها بطريقة لائقة، لذا فهو لا يحب أن يظهر نساء في فيديو كليباته، ولا يحب أن يظهر المرأة بصورة تسيء لها.

مشواره الفني

بدأ الفنان فهد الكبيسي مشواره الفني في مجال الإنشاد الإسلامي، حيث أصدر العديد من الأناشيد الإسلامية المنفردة في المرحلة الثانوية عام 1997، وفي عام 2001 أصدر أول ألبوم إنشادي له يحمل اسم "جمال الروح".

في عام 2005 أصدر ألبوم "إلى روحي" وكان وقتها معيدًا في جامعة قطر، وحصل الألبوم على عدة جوائز إنشادية.

فهد الكبيسي من الإنشاد إلى الغناء

بعد نجاحه الكبير في الإنشاد اتجه فهد إلى مجال الغناء بمساعدة الملحن القطري مطر علي الكواري عام 2006، ففي هذا العام أصدر أول ألبوم غنائي له بعنوان "ليش" من إنتاج وتوزيع شركة "روتانا" وحقق الألبوم نجاحًا متواضعًا.

في عام 2008 أصدر ألبومه الغناء الثاني حمل اسم "أسئلة" من إنتاج شركة بلاتينيون ريكوردز، وقد حقق الألبوم مبيعات عالية تجاوزت 20 ألف نسخة خلال الأسبوع الأول، واحتلت المرتبة الثانية بعد ألبوم مليون خاطر للمطرب عبد المجيد عبد الله.

بعد نجاح هذا الألبوم اتجه فهد إلى طرح أغانٍ منفردة ومن أبرزها أغنية "الليلة" وهي إحدى أغاني ألبوم "راشد وأحبابه" للفنان راشد الماجد، كما أصدر أغنية "سر الأرواح" التي حققت له شهرة جيدة.

في عام 2010 أصدر فهد ألبوم "صح النوم" من إنتاج وتوزيع شركة بلاتينيوم ريكورد، وحقق الألبوم شهرة كبيرة في الخليج، واحتل المرتبة الأولى في قطر، والمرتبة الثانية في المملكة العربية السعودية والكويت.

ضم الألبوم 10 أغنيات ومنها أغنية "هذه حالة" التي أصدرها بشكل منفرد وغناها في جلسات وناسة، ليقرر فيما بعد أن يضمها إلى ألبومه، كما حققت أغنيته "سبعين مرة" رواجًا كبيرًا كونها أغنية فلكلورية، وقد صورها فيديو كليب ولاقت نجاحًا كبيرًا وتمكن فهد من خلالها أن يثبت خطواته بسرعة على الساحة الغنائية الخليجية.

في عام 2011 تعاون فهد مع الموسيقي الأمريكي جيمس هورنر لغناء أغنية بدوية في فيلم Day of the Falcon ويُعرف أيضًا باسم "الذهب الأسود" وهو أول فيلم أجنبي يتم تصويره في الجزيرة العربية بعد لورنس العرب عام 1962.

قدم فهد الأغنية الافتتاحية في الفيلم، وقد حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا في السينما، وحقق فهد شهرة كبيرًا وبرز بشكل واضح بعد غنائه في هذا الفيلم.

في عام 2012 أصدر ألبومه الغنائي الرابع "تجي نعشق" وهو أول ألبوم ينتجه بنفسه، وتعاون فيه مع عدد كبير من الشعراء والملحنين منهم بدر بورسلي، وأحمد علوي، وحسين المحضار، ومشعل العروج، وخالد الشيخ، وعبد الله المناعي، ووليد فايد وغيرهم.

حقق الألبوم نجاحًا كبيرًا وأصبح نقطة تحول في مسيرته الفنية، ولكن لم يخلُ هذا الألبوم من الانتقادات بسبب الفيديو الكليب الذي كان بعيدًا كل البعد عن معنى الغنى وخلوه من العنصر النسائي.

حققت أغنية "تصدد" في هذا الألبوم صدى واسعًا في الكويت، وكانت أول أغنية تنجح له في الكويت، حيث تم إذاعتها في الإذاعات الكويتية بكثرة، كما حققت أغنيات "تجي  نعشق"، و"إلا الموت" المراتب الأولى في الإمارات والبحرين، ولاقت أغنية "جحود" رواجًا كبيرًا في السعودية.

في عام 2014 طرح فهد ألبوم "مزاجي" وهو ألبومه الخامس وألبومه الثاني الذي يقوم بإنتاجه بنفسه، وقد احتفل بصدور الألبوم في مهرجان سوق واقف مع المغنية نوال الكويتية، وضم الألبوم 15 أغنية.

حققت أغنية "ليه أنا اهتم" شهرة كبيرة بفضل كلماتها وألحانها تنوعها، حيث تميزت بنمط موسيقي جديد اعتمد على مزج الموسيقى الخليجية بموسيقى البوب، وتصدرت الأغنية لائحة الأغاني القطرية الأكثر استماعًا، كما تم تصوير فيديو كليب لها.

في عام 2015 أصدر فهد أغنية "بطلنا" بنمط موسيقى بوب عربية، وقد حازت الأغنية على المركز الأول في استفتاء مجلة زهرة الخليج الإماراتية بالمناصفة مع الأغنية العراقية مشينا للمغني وليد الشامي.

في عام 2017 أصدر فهد ألبوم "أنت عشق" الذي ضم 11 أغنية منها "اشتقت لك"، وحققت أغنية "أنت عشق" شهرة واسعة حيث تعاون فيها مع الملحن عبد الله المناعي، والأغنية من كلمات هند، وقد تميزت الأغنية بأسلوب الغنائي المميز.

في شهر أكتوبر عام 2022 شارك في أوبريت "لمتنا" الذي تم تقديمه في الندوة التثقيفية للاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر، وحضر الحفل الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقد غرد الكبيسي على صفحته الرسمية على تويتر أنه تشرف بتمثيل بلده قطر للمشاركة في أوبريت "لمتنا" مع مجموعة من الزملاء الفنانين من عدة دول عربية، وقد شارك في الأغنية نوال الزغبي، وبلقيس، وحميد الشاعري، ونداء شرار، ومحمد عساف، ومدحت صالح، وأحمد سعد.

فهد الكبيسي في كأس العالم 2022

تألف الفنان فهد في غناء أغنية كأس العالم Dreamers أو الحالمون مع المغني الكوري الجنوبي عضو فرقة BTS الكورية جونقوك، وقد قدم هذه الأغنية في حفل افتتاح مونديال كأس العالم في قطر 2022.

لاقى العرض الذي قدمه فهد رواجًا كبيرًا وكان من ضمن العناصر المهمة في نجاح حفل الافتتاح الذي استمر لنصف ساعة وعرض احتفالات متنوعة.

فهد الكبيسي

أغلب أغنيات الفيديو كليب تحتوي الإثارة، وأحياناً الخلاعة، وأنا أرفض رفضاً قاطعاً أن تقدم المرأة بصورة تسيء لها، وتحطّ من مقدارها. بالنسبة لي المرأة هي أم وأخت وزوجة، واحتراماً وتقديراً لها أرفضُ ظهورها بشكل مباشر وصريح في أعمالي المُصوّرة.

أهم الأعمال

  • ألبوم صح النوم

  • ألبوم تيجي نعشق

  • ألبوم مزاجي

  • ألبوم أنت عشق

  • الأغنية الرسمة لكأس العالم

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة هوليوود للموسيقى والإعلام فئة موسيقى العالم لعام 2021 ليصبح أول فنان عربي يحصل على هذه الجائزة العالمية

  • جائزة أحسن صوت شبابي 2006

  • جائزة أفضل مطرب عربي 2007

  • الجائزة الذهبية في قسم بـرامج المنوعات الإذاعية عن تقديمه لبرنامج أهل الطرب على الإذاعة القطرية

  • جائزة أفضل مغني خليجي 2013

  • جائزة أفضل فنان خليجي للعام 2017 ضمن الحفل العالمي لتوزيع جوائز مسابقة GOLDEN PANTHER AWARD

  • جائزة «النمر الذهبي».

معلومات أخرى

  • اشتهر بمناصرته للقضية الفلسطينية

  • في عام 2013 تم تعيينه سفيرًا فخريًا للجمعية القطرية للسرطان وقدم أغنية "الأمل" لدعم مرضى السرطان

  • تم اختياره سفيرًا فخريًا لدى الجمعية القطرية لرعاية المسنين

جميع أخبار