• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      بهاء فتحي عبد الله سلطان

    • اسم الشهرة

      بهاء سلطان

    • اللقب

      بهاء سلطان

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 أكتوبر 1972 (العمر 51 سنة)
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - كلية التربية الموسيقية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      جيرمين مجدي (2013 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      كانديكاديأحمدمحمد

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1998 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

أشاد الجميع بموهبته وصوته القوي وحققت أغانيه انتشارا واسعا لنجاحه في أداء أكثر من لون غنائي، ولكن وهو في قمة تألقه واجهته المشاكل والشائعات ليتوقف عن إصدار الألبومات الغنائية لسنوات طويلة.

مكتفيا بالغناء في تترات الأفلام والمسلسلات حتى تم حل أزمته مع صديقه المنتج.. إنه بهاء سلطان أحد أبرز المواهب الغنائية على الساحة الفنية المصرية في الوقت الحالي.

حياته ونشأته

ولد بهاء فتحي عبد الله سلطان يوم 1 أكتوبر في عام 1972 بحي حدائق القبة في القاهرة وحصل على بكالوريوس من كلية التربية الموسيقية وتتلمذ على يد الموسيقار وعازف الكمان الشهير عبده داغر.

وكان المطرب مصطفى كامل أول من أعجب بصوته وعرفه على المنتج نصر محروس الذي كان متخصصا في اكتشاف المواهب الغنائية في ذلك الوقت ومنهم المطربون تامر حسني وشيرين عبد الوهاب وغيرهم.

بدايته الفنية

كان ألبوم "فري مكس 1" في عام 1998 أول طريقة تعرف بها الجمهور على صوت بهاء سلطان وشارك فيه بأغنية "أحلف" من كلمات مصطفى كامل، ثم شارك في ألبوم "فري مكس 2" عام 2000 بأغنية "بينا".

واستمر في إصدار الألبومات الفنية حتى تصدر قائمة البحث عن المطربين على محرك "جوجل" في عام 2011، وشهدت مسيرته التعاون مع عدد كبير من الشعراء مثل مصطفى كامل وبهاء الدين محمد ومجدي النجار ونادر عبد الله وهاني عبد الكريم، وعدد من الملحنين منهم حسن أبو السعود ورياض الهمشري ووليد سعد ومحمد رحيم.

ولكنه توقف عن الغناء لفترة في منتصف مشواره بسبب وفاة شقيقه الأكبر ووالدته، ثم عاد للغناء حتى توقف مرة أخرى بسبب خلافه الشهير مع المنتج نصر محروس.

ألبوماته وأغانيه الدرامية 

أصدر بهاء عددا من الألبومات الرسمية طوال مسيرته الغنائية ومن أشهرها ألبوم "ياللي ماشي" و"3 دقايق" و"قوم أقف" و"كان زمان" و"ومالنا" و"بدعي يا رب" وأخيرا ألبوم "سيجارة".

كما قام بغناء تترات عدد من الأعمال الدرامية منها مسلسلات "سوق الخضار" و"دوران شبرا" و"خرم إبرة" و"مزاج الخير" و"الكيف" و"فوق السحاب" و"ولد الغلابة"، وفيلم "أنا مش معاهم".

خلاف بهاء سلطان ونصر محروس  

أدى خلافه الشهير مع المنتج نصر محروس إلى توقفه عن الغناء لسنوات طويلة حيث بدأت الأزمة في عام 2014 بعد تسجيل آخر ألبوماته قبل التوقف حيث قال إن الأزمة بدأت بسبب أغنية “يا اللي ماشي” حيث كان يرى أنها تميل لصوت أنثى ومن الأفضل أن تغنيها مطربة ليرد نصر محروس: "غني هو أنت لاقي".

بجانب خلافات أخرى على شروط التعاقد منها شرط الاحتكار مدى الحياة ليتوقف عن الغناء منذ ذلك الوقت وسط قضايا متبادلة بين الطرفين في ساحات المحاكم، حيث رفع نصر دعوى قضائية طالبه فيها بهاء بدفع 1.5 مليون دولار قيمة الشرط الجزائي، وفشلت محاولات الكثيرين في الوسط الفني في الصلح بينهما.

وعندما ظهر بهاء في عام 2017 في برنامج "صاحبة السعادة" الذي تقدمه الفنانة إسعاد يونس تحدث عن الأزمة وناشدت إسعاد نصر محروس بحل المشكلة وعودة بهاء للغناء، وقال محروس على صفحته بموقع فيسبوك إن طلب إسعاد يونس "فوق رأسه" وسيتم عقد اجتماع لحل الأزمة ولكن مرت أكثر من 4 سنوات دون حل الأزمة.

ومنذ أشهر كتب بهاء على صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك": "إن ينصركم الله فلا غالب لكم، الحمد لله تم فسخ عقدي مع نصر محروس"، ليؤكد نصر في تصريحات صحفية أنه لم يتم فسخ التعاقد وأن المحكمة حكمت لصالحه.

رد نصر محروس

وفي مفاجأة ظهر الثنائي في برنامج "صاحبة السعادة" مع إسعاد يونس معلنين حل الأزمة وعودة بهاء للغناء وتم عرض 4 أغان جديدة بصوته خلال البرنامج منها "ليالي طويلة" و"أنا مش هندم" و"أسيبك ليه" و"عاملين الصح".

وقال نصر محروس: "بهاء صاحبي وعشرة عمري ولازم نقول إن مفيش حاجة بينا، وأنا اتشتمت كتير أوي من الناس، وأنا مكنتش موقف بهاء سلطان، ولكن في النهاية مهما نكبر للعشرة ومهم يفضل بهاء موجود وبيغني، وبهاء سلطان فري من نصر محروس"، وقام المنتج بتوقيع براءة ذمة منه إلى الفنان بهاء سلطان.

وكان نص إبراء الذمة: "أنا نصر محروس عبد المسيح، أبرئ ذمة الفنان بهاء سلطان من أي التزام بسداد المبالغ المستحقة عليه، والمتعلقة بالنسبة المتفق عليها من أجره عن اللايف، وكذلك من استكمال تنفيذ العقود المحررة معه، ويصبح من حقه التعاقد مع أي شركة أخرى دون اعتراض مني على ذلك.

وتابع: "علمًا بأن الدافع الوحيد وراء ذلك هو فقط المحبة والتسامح، مع تمنياتي الطيبة له بالنجاح والتفوق واستعدادي لمساعدته في المستقبل".

وبعدها تم طرح أغنية "تعالي ادلعك" التي قال نصر عنها إنها هديته لبهاء سلطان وظهر معه في الفيديو كليب الملحن عزيز الشافعي الذي قام بتأليف وتلحين الأغنية.

بهاء سلطان وتامر حسني 

يرتبط بهاء بصداقة طويلة مع الفنان تامر حسني الذي شاركه في أداء عدد من أغانيه ولكن كشف تامر مؤخرا عن مفاجأة حيث قال إنه قام بتقليد صوت بهاء في أغنية "راجعلي ليه" حيث تم الاتفاق على موعد التسجيل ولكن بهاء تأخر عن الموعد طويلا ليقوم بتسجيل الجزأين الخاص به وببهاء بصوته ولكن الأغنية لم تذع وتم تسريبها.

زوجته وأبناؤه 

تزوج بفتاة من خارج الوسط الفني تدعى جيرمين مجدي في عام 2013، ولم يتم إقامة حفل زفاف حيث تم عقد القران في أحد المساجد مع حفل بسيط واقتصر الحضور على عدد قليل من زملائه بالوسط الفني، ورزق بابنتيه التوأم كاندي وكادي في يناير 2015، ثم ولدين هما أحمد ومحمد.

شائعات الجاسوسية والإدمان

في ذروة تألقه الفني انتشرت شائعات عن اتهامه بالجاسوسية وأنه سيظهر في حلقة البرنامج الشهير "خلف الأسوار" الذي كان يذاع على التلفزيون المصري ولكن لم يتعد الأمر كونه مجرد شائعات، بجانب شائعة أخرى بإدمانه للمخدرات ولكنها تجاهل كل هذه الشائعات.

أهم الأعمال

  • أغنية يا ترى.

  • أغنية الواد قلبه بيوجعه.

  • أغنية تعالي أدلعك

  • أغنية علي بيحصلي .

جميع أخبار