• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      بول توماس أندرسون

    • اسم الشهرة

      بول توماس أندرسن

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      26 يونيو 1970 (العمر 53 سنة)
      لوس أنجلوس الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي - كلية إيمرسون

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • سنوات النشاط

      1993 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

يعتبر بول توماس أندرسون واحد من أعظم المخرجين في أمريكا، فعلى الرغم من إنتاجه الصغير نسبيًا مقارنة بأقرانه من المخرجين، ولكن كل فيلم له يتمتع بمستوى عالٍ من الاحترافية لدرجة أنه لا يُمكن إنكار تأثيره على الوسط الفني.

 حياة بول توماس أندرسون ونشأته

هو مخرج ومنتج وكاتب سيناريو ومصور سينمائي أمريكي ولد في 26 يونيو عام 1970 في ستوديو سيتي في ولاية لوس أنجلوس، والده إيرني أدرسون هو ممثل صوت، ومضيف أفلام رعب، لديه أربعة أشقاء، بالإضافة إلى إخوة غير أشقاء من زواج والده الأول.

كانت علاقة أندرسون بوالدته مضطربة، ولكنه كان قريبًا من والده، حيث شجعه على أن يكون كاتبًا ومخرجًا، والتحق أندرسون في صغره بعدة مدارس، منها مدرسة باكلي، ومدرسة جون توماس داي، ومدرسة كامبل هول، وأكاديمية كوشينغ ومونتكلير.

أحب أندرسون صناعة الأفلام منذ صغره، وصنع أول فيلمه له وكان عمره ثماني سنوات مستخدمًا كاميرا الفيديو التي اشتراها له والده عام 1982، كما بدأ كتابة الأفلام وتجربة الكاميرات المختلفة في سن المراهقة.

أول إنتاج له حقيقي حينما كان طالبًا في الثانوية واستخدم الأموال التي حصل عليها من تنظيف أقفاص الحيوانات الأليفة، ومدة الفيلم كانت 30 دقيقة.

التحق أندرسون بكلية سانت مونيكا ودرس فصليين دراسيين في تخصص اللغة الإنجليزية، وبعدها انتقل للدراسة في كلية إيمرسون ودرس فيها الفنون، وفي أثناء دراسته بدأ العمل كمساعد إنتاج في التلفزيون.

كان أندرسون على علاقة بالممثلة الكوميدية مايا رودولف عام 2001، وأنجب منها 4 أطفال، وهم بيرل، ولوسيل، وإيدا، وجاك.

مسيرته السينمائية

بدأ بول توماس أندرسون مسيرته المهنية كمساعد إنتاج لعروض الألعاب ومقاطع الفيديو في نيويورك، وكان وقتها طالبًا جامعيًا ولكنه شعر أن عمله روتينيًا لذا قرر أن يُنتج فيلم Cigarettes & Coffee عام 1993 مدته 20 دقيقة.

واستعان لتمويل هذا الفيلم ببطاقة ائتمان صديقته ومكاسب من المقامرة، والمال الذي خصصه والده من أجل الكلية، ووصلت ميزانية الفيلم 10 آلاف دولار، وتم عرض الفيلم في مهرجان صندانس للأفلام القصيرة، وفيما بعد قرر إنتاج نسخة روائية طويلة منه.

وبعد هذا الفيلم أخرج أندرسون فيلمه الطويل الأول بعنوان Hard Eight، وتم عرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي عام 1996، وتلقى أندرسون إشادة كبيرة على فيلمه.

وفي عام 1995 عمل على فيلمه الطويل الثاني Boogie Nights وتم إصدار الفيلم في عام 1997 وحقق نجاحًا تجاريًا ونقديًا كبيرًا، وتم ترشيح الفيلم لثلاث جوائز أوسكار، بما فيها أفضل ممثل مساعد، وأفضل ممثلة مساعدة، وأفضل سيناريو أصلي.

وبعد نجاح هذا الفيلم أصبح أندرسون حرًا في إبداعاته الفنية أكثر وأخرج فيلمه الثالث Magnolia عام 1999، واستخدم موسيقى إيمي كان كإلهام للفيلم وتم ترشيح الفيلم لثلاث جوائز أوسكار بما فيها جائزة أفضل ممثل مساعد، وأفضل أغنية أصلية، وأفضل سيناريو أصلي.

بعد نجاح فيلمه الثالث أنتج الفيلم الدرامي الكوميدي الرومانسي Punch-Drunk Love عام 2002، وفاز أندرسون بجائزة أفضل مخرج في مهرجان كان السينمائي، كما تم ترشيحه لجائزة السعفة الذهبية.

وفي عام 2007 أخرج فيلم There Will Be Blood وهو فيلم يتحدث عن عامل منجم فضة يستغل طفرة النفط في جنوب كاليفورنيا في أوائل القرن العشرين، وتم إنتاج الفيلم بميزانية 25 مليون دولار، فيما حقق إيرادات بأكثر من 76 مليون دولار.

تلقى الفيلم 8 ترشيحات لجوائز الأوسكار وأصبح هذا الفيلم الأعلى ترشيحًا للجوائز لعام 2008، ومنها أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو مقتبس، وحصل الفيلم على جائزة أفضل ممثل، وأفضل تصوير سينمائي، واعتبر النقاد أن هذا الفيلم أحد أعظم الأفلام الأمريكية في العصر الحديث.

في عام 2009 كتب وأخرج فيلم The Master، كانت فكرة هذا الفيلم في باله لأكثر من 12 عامًا، ويحكي عن محارب مخضرم مدمن على الكحول في الحرب العالمية الثانية، وحصل الفيلم على 3 ترشيحات للأوسكار، بما فيها أفضل ممثلة، وأفضل ممثل مساعد، وأفضل ممثلة مساعدة.

وفي العام نفسه بدأ في إنتاج فيلم Inherent Vice المقتبس من رواية تحمل الاسم نفسه، وتم إصدار الفيلم في عام 2014، وتلقى ترشيحين في حفل توزيع جوائز الأوسكار، بما فيها أفضل سيناريو مقتبس، وأفضل تصميم أزياء.

وفي عام 2015 أخرج فيلم Junun وهو فيلم وثائقي حول صناعة الأغاني للمغني جوني غرينووج، وتم تصوير معظم العروض في راجستان، وعُرض الفيلم في مهرجان نيويورك السينمائي.

وفي عام 2017 صدر الفيلم الروائي الثامن لأندرسون Phantom Thread، وحصل الفيلم على ستة ترشيحات في الأوسكار، وفاز الفيلم بجائزة أفضل تصميم أزياء.

وفي عام 2020 تم الإعلان عن الفيلم التالي لأندرسون Licorice Pizza وهو فيلم كوميدي تم إصداره في ديسمبر 2021، وحصل الفيلم على ثلاثة ترشيحات أوسكار، بما في ذلك على جائزة أفضل فيلم، وأفضل مخرج.

أبرز المعلومات عن بول توماس أندرسون

  • في عام 2000 شارك أندرسون في كتابة وإخراج إحدى حلقات برنامج SNL FANatic مع الممثل بن أفليك، كما كان مخرجًا مساعدًا في فيلم A Prairie Home Companion.
  • في عام 2008 شارك أندرسون في كتابة وإخراج مسرحية مدتها 70 دقيقية، كما أخرج مقاطع فيديو موسيقية للعديد من الفنانين.
  • في عام 2017 أخرج فيلمًا قصيرًا اسمه Valentine للفرقة الموسيقية Haim وضم الفيلم ثلاثة عروض موسيقية للفرقة.
  • التحق أندرسون بمدرسة السينما لمدة يومين فقط، وعلّم نفسه الإخراج من خلال مشاهدة أفلام المخرجين الذين أحبهم وكتابة ملاحظاته.
  • يعتمد أندرسون في اختياره لأحداث أفلامه شخصيات يائسة، وألقى الضوء أكثر على العلاقات الأسرية السيئة، والعزلة، والندم، والوحدة، وتشتهر أفلامه بأسلوبها المرئي الجريء، كما يعتمد على الموسيقى بشكل واضح لإيصال وجهات نظره.

الجوائز والترشيحات

أُطلق على بول توماس أندرسون أحد أكثر المواهب وأهمها، وتلقى إشادات كثيرة من النقاد، وحصل طوال مسيرته الفنية على 17 ترشيحًا للأوسكار فاز ب3 ترشيحات منها.

أيضًا حصل على جائزة أفضل مخرج في مهرجان كان السينمائي، وترشح للسعفة الذهبية، وعُرضت أفلامه في مهرجانات كثيرة منها مهرجان نيويورك السينمائي.

لدي حب في حياتي. يجعلني أقوى من أي شيء تتخيله

أهم الأعمال

  • فيلم Boogie Nights

  • فيلم Magnolia

  • فيلم Punch-Drunk Love

  • فيلم Licorice Pizza

جوائز ومناصب فخرية

  • حصل طوال مسيرته الفنية على 17 ترشيحًا للأوسكار فاز ب3 ترشيحات منها.

  • جائزة أفضل مخرج في مهرجان كان السينمائي

معلومات أخرى

  • لديه 4 أطفال من حبيبته الممثلة مايا رودولف