• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      تشانغ يي مين

    • اسم الشهرة

      تشانغ يي مين.. رجل الأعمال الصيني مؤسس منصة تيك توك

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      الصينية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      04 يناير 1983 (العمر 41 سنة)
      مقاطعة فوجيان، الصين

    • التعليم

      جامعي - جامعة نانكاي في تيانجين

    • الجنسية

      الصين

    • بلد الإقامة

      سنغافورة

    • سنوات النشاط

      2003 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

اجتاح تطبيق تيك توك العالم وأصبح يستخدمه الملايين وأشهر وأهم تطبيقات مقاطع الفيديو القصيرة في العالم، ورجل الأعمال الصيني تشانغ يي مين والعقل المدبر وراء كل هذا النجاح، وهو التطبيق الذي جعله من بين أغنى الرؤساء التنفيذيين في العالم، تعرف أكثر على مسيرته المهنية وحياته.

من هو صاحب شركة تيك توك؟

هو رجل أعمال صيني ولد في 1 أبريل عام 1983 في لونغيان في مقاطعة فوجيان في الساحل الجنوبي الشرقي للصين، ويعد من أبرز رجال الأعمال الرؤساء التنفيذيين في العالم ومؤسسة شركة تيك توك.

أسس يي مين شركة بايت دانس عام 2012، وطور تطبيق الأخبار توتياو ومنصة مشاركة الفيديو تيك توك. اعتبارًا من عام 2023، مع أكثر من 2 مليار مستخدم نشط شهريًا، تقدر قيمة بايت دانس بـ 300 مليار دولار أمريكي، مما يجعلها واحدة من أكثر الشركات الناشئة قيمة في العالم.

شغل يي مين منصبًا في شركة مايكروسوفت ثم انتقل إلى العمل على شركته الخاصة وأصبح واحد من أهم الرؤساء التنفيذيين ورجال الأعمال حول العالم.

نشأته وتعليمه

يعد تشانغ يي مين من جيل الألفية الصيني الذي اختبر الإصلاحات الاقتصادية في الصين، وكانت منطقته فوجيان، الواقعة على الساحل الجنوبي الشرقي من بين أولى المناطق في البر الرئيسي التي انفتحت على العالم.

ولد تشانغ في عائلة بسيطة لوالدين يعملان موظفين حكوميين، وهو الابن الوحيد في العائلة، في ظل قانون الطفل الواحد الذي أقرته الصين لسنوات.

في عام 2001 التحق يي مين بجامعة نانكاي في تيانجين وتخصص في الإلكترونيات الدقيقة، ولكنه تحول فيما بعد إلى هندة البرمجيات وتخرج فيها عام 2005، وقد التقى بزوجته خلال دراسته الجامعية.

تشانغ يي مين.. رجل الأعمال الصيني مؤسس منصة تيك توك

مسيرته المهنية

بعد التخرج من الجامعة حصل تشانغ يي مين على وظيفة في شركة ناشئة اسمهاKuxun  مكنته من اكتساب خبرات هائلة ساعدته فيما بعد على تأسيس شركته الخاصة.

وعن هذه الفترة يقول يي مين: "لقد كنت من أوائل الموظفين في الشركة، وكنت موظفًا عاديًا، ثم انتقلت إلى شركة أخرى وكنت مسؤولًا عن حوالي 40 إلى 50 شخصًا عن التكنولوجيا والمهام المتعلقة بالمنتجات".

ساعد هذا النمو السريع في مسيرته المهنية وإتقان المهارات بسرعة على تحويله إلى واحد من القادة الصاعدين في العالم.

وعن عمله في الشركة يقول يي مين: "كنت مسؤولًا عن التكنولوجيا ولكني كنت أشارك بنشاط في تقديم خطط لمساعدة المنتجات إذا واجهت مشكلات، وأريد أن أقول إن إحساسك بالمسؤولية ورغبتك في القيام بالأشياء بشكل جيد سيدفعك إلى القيام بالمزيد من الأشياء واكتساب الخبرات".

ترك العمل في الشركة وانتقل إلى شركة اسمها  Fanfou، وفي عام 2009 بدأ شركته الأولى وهو موقع للبحث عن العقارات اسمه 99fang.com وقد أتاحت له هذه التجربة فرصة ريادة الأعمال.

تشانغ يي مين.. رجل الأعمال الصيني مؤسس منصة تيك توك

تأسيس شركة ByteDance

في عام 2012 أسس تشانغ يي مين شركة ByteDance التي تقدم خدمات تجميع الأخبار ومقر الشركة في بكين، حيث كان يشعر أن مستخدمي الهواتف الذكية في الصين كانوا يكافحون للعثور على المعلومات من تطبيقات الهاتف المحمول.

حمل يي مين رؤية لدفع المحتوى ذات الصلة للمستخدمين من خلال تقديم توصيات واسطة الذكاء الاصطناعي وهذه الفكرة أدت إلى ولادة شركته. كانت البداية من شقة مكونة من أربع غرف في بكين، وقد عاش فيها الفريق في الأيام الأولى، ولكنه كان وضعًا جيدًا بالنسبة لشركة ناشئة في حي جميل وحيوي في بكين.

وعن هذه الفترة يقول يي مين أنه تذكر شعارًا قرأه ذات مرة في موقع بناء مكتوب عليه "مكان صغير حلم كبير"، ويقول: "كانت أكبر غرفة بمساحة 10 أمتار وكانت أفكارنا كبيرة جدًا ويمكننا أن نتحدث عن العولمة في شقة صغيرة".

لم تقتصر رؤية شركته على الصين، ولكنه كان يفكر أن تتسع لتشمل جميع أنحاء العالم، ولكن مشاركة هذه الفكرة مع أصحاب رؤوس الأموال كانت مغامرة.

لم يتمكن يي مين في البداية من الحصول على التمويل الذي يحتاجه إلا أن مجموعة Susquehanna International Group آمنت بمشروعه ومنحته التمويل.

أسس تشانغ يي مين شركته على غرار الشركات الأمريكية مثل جوجل ومايكروسوفت، حيث كان يعقد اجتماع نصف شهرية وينهى الموظفون في شركته بأن ينادوه بألقاب مثل "الرئيس"، أو "الرئيس التنفيذي".

إطلاق تطبيق Toutiao

في أغسطس من نفس العالم أطلقت شركته تطبيق Toutiao وهو تطبيق للأخبار اجتذب أكثر من 13 مليون مستخدم في غضون عامين، وقد أطلق هذا التطبيق لأنه أراد إنشاء منصة إخبارية مدعومة بالذكاء الاصطناعي مختلفة عن محرك البحث الصيني الشهير "بايدو".

ويقول عن فكرة تطبيقه: "نحن ندفع المعلومات للمستخدمين ليس عن طريق الاستفسارات ولكن عن طريق التوصيات الإخبارية"، وأضاف: "نحن أشبه شركة بحث أو منصة للتواصل الاجتماعي".

إطلاق تطبيق تيك توك

في سبتمبر عام 2015، أطلقت شركة ByteDance التي أسسها تشانغ يي مين، تطبيق تيك توك الشهير والمعروف باسم Douyin، وكان التطبيق في البداية ذات قاعدة جماهيرية صغيرة إلا أنه حقق نجاحًا فوريًا خاصة مع الجيل Z وجيل الألفية.

وبحلول وقت قصير أصبح التطبيق الأشهر في العالم، وتمكنت شركته من شراء تطبيق Musical.ly مقابل 800 مليون دولار ودمج التطبيق مع تطبيق تيك توك.

تبلغ قيمة شركة تيك توك الآن أكثر من 225 مليار دولار وأصبح التطبيق هو أحد أكثر الشبكات الاجتماعية شعبية بين المراهقين الأمريكيين وتم تنزيله أكثر من مليار مرة.

وعن هذا التطبيق يقول يي مين: "منذ فترة طويلة جدًا، كنت أشاهد مقاطع فيديو تيك توم فقط دون أن أصنع أيًا منها بنفسي، لأنه منتج مخصص للشباب بشكل أساسي. ولكن في وقت لاحق، جعلنا من الضروري لجميع أعضاء فريق الإدارة إنشاء مقاطع فيديو تيك توك الخاصة بهم، ويجب عليهم الفوز بعدد معين من "الإعجابات". خلاف ذلك، عليهم القيام بعمليات الضغط. لقد كانت خطوة كبيرة بالنسبة لي".

تشانغ يي مين.. رجل الأعمال الصيني مؤسس منصة تيك توك

كم تبلغ ثروة مؤسس تيك توك؟

تبلغ ثروة مؤسس تيك توك تشانغ يي مين تقدر ب37 مليار دولار عام 2023 وفقًا لشركة هورون الصينية، وقد خسر 17 مليار دولار في عام 2023 بسبب أزمة الشركة مع الحكومات الأمريكية والكندية والبريطانية بسبب أزمة استخدام البيانات الشخصية للأطفال.

في عام 2021 صنفت مجلة ميديوم تشانغ يي مين بأنه في المرتبة 39 في قائمة أغنى الرؤساء التنفيذيين في العالم.

أهم الأعمال

  • مؤسس شركة ByteDance

  • مؤسس تطبيق تيك توك

معلومات أخرى

  • في عام 2021 تم تصنيفه من بين أغنى الرؤساء التنفيذيين في العالم