ملوك التقنية.. أغنى 10 مليارديرات بالصين في مجال التكنولوجيا

مؤسس ByteDance مشغل تيك توك هو أغنى ملياردير تقني في الصين

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 أبريل 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 18 أبريل 2023
ملوك التقنية.. أغنى 10 مليارديرات بالصين في مجال التكنولوجيا

يواجه العديد من مليارديرات الصينيين الكثير من العوائق والسياسات المشددة سواء خارج بلادهم أو داخلها، خاصة من يعملون في مجال التكنولوجيا. ففي عام 2020، بدأت الحكومة الصينية في اتخاذ إجراءات صارمة ضد شركات التكنولوجيا مع زيادة اللوائح، لكن يبدو أن هناك تخفيف في هذه الإجراءات.

أغنى 10 مليارديرات الصين في مجال التكنولوجيا

لذا؛ من الرئيس التنفيذي لشركة ByteDance إلى مؤسس وي شات، إليك أغنى 10 مليارديرات في مجال التكنولوجيا في الصين وفقاً لموقع بيزنس إنسايدر، في هذا الألبوم بأعلاه وفي السطور التالية، حيث تستند جميع أرقام صافي الثروة على مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات 2023.

  1. ريتشارد ليو «9.5 مليار دولار»

جنى ريتشارد ليو، مؤسس موقع JD.com، معظم ثروته من عملاق التجارة الإلكترونية الذي يترأسه، الذي لديه أكثر من 569 مليون مستخدم نشط يشترون منتجات مثل الملابس والأجهزة المنزلية والكتب.

يمتلك ليو حصة 14.5% في عملاق التجارة الإلكترونية، التي تبلغ قيمتها السوقية حوالي 67 مليار دولار. في العام الماضي، تبرع ليو بملياري دولار للجمعيات الخيرية - على الرغم من أنه لم يكشف عن ذلك - كجزء من حملة الصين «الرخاء المشترك» لإعادة توزيع الثروة بين عمالقة التكنولوجيا.

  1. روبن لي «9.76 مليار دولار»

روبن لي، 54 عاماً، هو الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لمحرك البحث الصيني الشهير بايدو. ذكرت بلومبيرغ أن محرك بحث بايدو، الذي تأسس في عام 2000، لديه الآن ما يقرب من 622 مليون مستخدم نشط شهرياً.

كما أن الشركة تقف وراء موسوعة بايدو، وهي أكبر موسوعة معلومات باللغة الصينية في العالم. وتأتي غالبية ثروة لي من حصته البالغة 20% في بايدو، التي تبلغ قيمتها السوقية 46 مليار دولار.

في عام 2018، تبرع لي وزوجته ميليسا ما وبايدو معاً بمبلغ 104 ملايين دولار لجامعة بكين، حسبما ذكرت صحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست. استخدمت الجامعة تبرعاتها لإنشاء صندوق لدعم البحث في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في بايدو. بعد خمس سنوات، تعمل بايدو الآن على تطوير روبوت محادثة AI منافس لـ ChatGPT من OpenAI.

  1. غونغ هونغ جيا «11.6 مليار دولار»

هو رائد الأعمال الصيني والمؤسس المشارك لشركة هانغتشو هيكفيجن للتكنولوجيا الرقمية، التي توفر منتجات المراقبة.

تأتي معظم ثروة الملياردير، البالغ من العمر 58 عاماً، من هيكفيجن. وهو أكبر مساهم فردي في الشركة بنسبة 18% من الشركة، التي تبلغ قيمتها السوقية حوالي 60 مليار دولار.

يُعرف بأنه أفضل مستثمر ملاك في الصين، وقد ضخ أموالاً في 15 شركة تكنولوجية على الأقل اعتباراً من عام 2019، وفقاً لصحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست. كما تبرع بمبلغ 1.5 مليون دولار لجامعة هواتشونغ للعلوم والتكنولوجيا، حيث درس، لإنشاء صندوق أساسي ضمن حملة الصين ضد عمالة التكنولوجيا.

  1. لي جون «11.7 مليار دولار»

تبلغ ثروة لي جون، الرئيس التنفيذي لشركة شاومي، المليارات بفضل حصته في شركة الهواتف الذكية الخاصة به، كما يُعرف باسم «ستيف جوبز الصيني»، وفقاً لصحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست.

جون، 53 عاماً، هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة شاومي، وهي مجموعة إلكترونيات صينية يطلق عليها اسم «آبل الصين» لجلبها هاتفاً ذكياً أرخص للعملاء الصينيين. اعتباراً من عام 2022، كانت شاومي ثالث أكثر العلامات التجارية مبيعاً للهواتف الذكية في العالم، وفقاً لفوربس.

يمتلك جون حصة تبلغ 24% في الشركة الصينية، التي تبلغ قيمتها السوقية حوالي 39 مليار دولار.

في يوم واحد من عام 2021، انخفض صافي ثروته بأكثر من 2 مليار دولار بعد أن تبرع بـ 616 مليوناً من أسهمه إلى جمعيتين خيريتين.

  1. تشانغ تشيدونغ «16.3 مليار دولار»

حقق تشانغ تشيدونغ ثروته بصفته أحد مؤسسي تينسنت، حيث يمتلك حصة تبلغ 3.4% فيها، ساعد خبير التكنولوجيا البالغ من العمر 51 عاماً في بدء عملاق الإنترنت الصيني مع ما هواتينغ، في عام 1998 بعد أن التقيا كطلاب في جامعة شينتشين.

وذكرت مجلة فوربس أن تشيدونغ تنحى عن منصبه في عام 2014 «لأسباب شخصية»، وهو الآن رئيس أكاديمية تينسنت حيث يقوم بتدريب موظفي الشركة كمحاضر.

  1. كولين هوانغ «24.2 مليار دولار»

كولين هوانغ هو المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لشركة PDD Holdings، الشركة التي تقف وراء Pinduoduo، وهي منصة تجارة إلكترونية صينية مستخدمة على نطاق واسع تبيع منتجات مختلفة من مستحضرات التجميل إلى المنتجات الطازجة إلى 733.4 مليون مستخدم نشط كل شهر.

أصبح هوانغ، البالغ من العمر 43 عاماً، مليارديراً في أقل من ثلاث سنوات ونصف بفضل حصته في Pinduoduo، التي تبلغ نسبة 28%.

في عام 2020، تبرع هوانغ بمبلغ 1.85 مليار دولار من ثروته للجمعيات الخيرية، وفقاً لصحيفة ساوث تشاينا مورنينغ.

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أنه استقال من منصبه كرئيس لشركته في مارس 2021 للتركيز على اهتمامه الشخصي بأبحاث التكنولوجيا الحيوية.

بعد ما يقرب من عامين، خسر هوانغ ما قيمته 3.1 مليار دولار من الأسهم في يوم واحد بعد أن اختلف المستثمرون مع تعهد الشركة بإنفاق مليار دولار لدعم عروضها، حسبما ذكرت مجلة فوربس.

  1. ويليام دينغ «27.9 مليار دولار»

ترتبط ثروة ويليام دينغ بحصته في شركة الإنترنت الصينية NetEase، التي يشغل منصب الرئيس التنفيذي لها، وهي شركة صينية لخدمات الإنترنت ساعدت في جلب ألعاب شهيرة إلى السكان المحليين الصينيين.

وبحسب صحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست، فإن رجل الأعمال البالغ من العمر 51 عاماً معروف أيضاً بإحضاره كتب مارفل المصورة من الولايات المتحدة إلى الصين.

يعود الفضل في ثروة دينغ إلى حد كبير إلى حصته البالغة 44% في NetEase، التي تبلغ قيمتها السوقية 59 مليار دولار. في عام 2020، ورد أن دينغ اشترى أحد منازل إيلون ماسك في لوس أنغلوس مقابل 29 مليون دولار.

  1. جاك ما «34 مليار دولار»

جاك ما هو الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لشركة علي بابا، عملاق التجارة الإلكترونية الصيني المعروف باسم «أمازون الصين».

ترتبط ثروة الرجل البالغ من العمر 58 عاماً بحصته البالغة 3.9% في علي بابا - التي تبلغ قيمتها السوقية 245 مليار دولار - بالإضافة إلى حصته في شركة Ant Group التابعة لشركة علي بابا، وهي خدمة دفع عبر الإنترنت، كما أن لديه حصصاً في شركات ترفيه صينية أخرى.

على الرغم من مكانة ما المشهورة في الصين، قال أصدقاؤه إنه لا يتباهى بثروته بمشتريات كبيرة. في عام 2019، استقال ما من مجلس إدارة علي بابا للتركيز بدوام كامل على العمل الخيري من خلال مؤسسة جاك ما، حسبما ذكرت فوربس.

وذكرت صحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست أنه بعد عام، تبرع ما بما يقرب من 500 مليون دولار لجهود مثل الإغاثة من الفيضانات. كما أنه في عام 2021، تعهد علي بابا بالتبرع بمبلغ 15.5 مليار دولار لدعم مبادرة «الرخاء المشترك» في الصين.

  1. ما هواتينغ «40.3 مليار دولار»

ما هواتينغ هو الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة تينسنت، مجموعة التكنولوجيا الصينية التي تقف وراء تطبيق المراسلة الشهير وي شات، حيث يستخدم التطبيق ما يقرب من 1.3 مليار مستخدم نشط شهرياً للتحدث إلى الأصدقاء وإرسال الأموال وطلب سيارات الأجرة.

هواتينغ، البالغ من العمر 51 عاماً، تأتي أغلبية ثروته من حصته البالغة 7.7% في شركة تينسنت، التي تبلغ قيمتها السوقية 439 مليار دولار.

تمتلك المجموعة التكنولوجية الصينية 30% من وي بنك أيضاً، وهو أول بنك رقمي خاص في الصين، ومطورو الألعاب الصينيون مثل تيمي ستوديو غروب، التي تقف وراء ألعاب الإنترنت الشهيرة مثل Honor of Kings.

في عام 2021، استجابة للحملة التنظيمية الصينية، تعهدت شركة تينسنت بإنفاق 15 مليار دولار كجزء من جهود إعادة توزيع الثروة، وهي واحدة من أكبر التبرعات الخيرية من قبل شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة، حسبما ذكرت بلومبيرغ.

  1. تشانغ يي مين «42.3 مليار دولار»

تشانغ يي مين، البالغ من العمر 40 عاماً، هو المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لشركة ByteDance، الشركة الأم التي تقف وراء منصة التواصل الاجتماعي تيك توك، كما تمتلك فليب شات، أحد منافسي وي شات.

ترتبط ثروته بحصته في ByteDance، التي تبلغ قيمتها 220 مليار دولار، حيث حققت إيرادات قدرها 80 مليار دولار اعتباراً من عام 2022. قد تبلغ قيمة أعمال تيك توك الأمريكية وحدها ما بين 40 و50 مليار دولار اعتباراً من مارس من هذا العام.

في عام 2021، تبرع يي مين بمبلغ 1.85 مليار دولار لإنشاء صندوق تعليمي يسمى Fang Mei ومقره في مسقط رأسه، جاء التبرع رداً على حملة الصين على صناعة التكنولوجيا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة