• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      تيسير يعقوب محمود عطية

    • اسم الشهرة

      تيسير عطية

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      الأردن

    • الوفاة

      20 مايو 2022
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1970 - 2022

السيرة الذاتية

صوته بالنسبة للكثير خاصة في الأردن مرتبط بذكريات الطفولة، فأغلب مسيرته الفنية كانت في دوبلاج أفلام ومسلسلات الكرتون، إنه الفنان الأردني صاحب الابتسامة تيسير عطية الذي رحل عن عالمنا العام الماضي إثر جلطة دماغية مفاجئة، وتسببت وفاته في صدمة كبيرة لمحبيه في جميع أنحاء الوطن العربي، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة تيسير عطية وحياته

اسمه بالكامل تيسير يعقوب محمود عطية، ولد في الأردن عام 1951، تعلق بالتمثيل منذ صغره، وبمجرد أن انتهى من المرحلة الثانوية، انتقل إلى مصر عام 1976، لدراسة التمثيل والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

وشارك في عدد من المسلسلات خاصة التاريخية، واشتهر بالمشاركة في أعمال الدوبلاج وبرع في هذه النوعية من الأعمال، وكان تيسير يعاني من عدة مشاكل صحية الفترة الماضية انتهت بوفاته أول أمس فجأة بعد إصابته بجلطة دماغية مفاجئة.

أما عن زوجة وأولاد تيسير عطية، فغير متوفر أي معلومات عن حياته الشخصية سوى منشور على الفيسبوك من نجله أحمد ينعيه فيه ويعلن وفاته، وقال في منشور الوفاة " أبو ياسر إن لله وإن إليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه وأسكنه فسيح جناتك يا رب العالمين الله يرحمه ويجعل مثواه الجنة" وغير معلوم إذا كان "أبو ياسر" كنية، أم اسم ابن آخر له.

مسيرته الفنية

تنوعت مسيرته الفنية ما بين المشاركة في مسلسلات سواء بالتمثيل أو الإنتاج، وحتى الأداء الصوتي في أفلام ومسلسلات الأنمي التي أحب صوته فيها الكبار والصغار، ومن الأعمال التي شارك فيها في عام 1970 شارك في المسلسل البدوي الأردني التائه، مع المخرج إيلي سعادة، وتأليف مروان العبد، وبطولة كل من محمود سعيد، محمد الكبي، عماد فريد، وصلاح مخللاتي.

في عام 1978 شارك في المسلسل الإماراتي عروة بن الورد مع المخرج صلاح أبو هنود، ومن تأليف وليد سيف، أما أبطال المسلسل الفنان أسامة المشيني، الفنان قمر الصفدي، الفنان وليد بركات، الفنانة انتصار شمة والفنان أديب الحافظ.

في عام 1981 شارك في مسلسل حدث في المعمورة مع المخرج صلاح أبو هنود، وقصة محمد العبادي، وسيناريو وحوار محمود شقير، أما أبطال العمل فهم الفنانة عبير عيسى، الفنان أديب الحافظ، الفنان زهير النوباني، الفنان محمد العبادي.

في عام 1985 شارك في مسلسل التجربة مع المخرج حسن أبو شعيرة ومن تأليف جميل عواد، أما أبطال المسلسل الأردني فهم الفنان جميل عواد، الفنانة جولييت عواد، الفنان نصر عناني، والفنان نعيم الموج.

في عام 1986 شارك في بطولة مسلسل القرار الصعب، وهو مسلسل يروي قصة قرية أردنية عن تاجر متسلط يستغل شاب مسكيناً يدعى عزوز وينتهي الأمر بمأساة وهي وفاة عزوز.

المسلسل أخرجه المخرج محمد عزيزية، والأبطال إلى جانب تيسير عطية هم عادل عفانة، يوسف الجمل، ريم سعادة، سميرة خوري، ورفعت النجار.

في عام 2000 شارك في المسلسل الإماراتي الأخدود كمدير إنتاج مع المخرج عزمي مصطفى، وتأليف إبراهيم الصادق، وأبطال المسلسل الفنان زهير النوباني، الفنان محمد العبادي، الفنان حكيم حرب، الفنانة سهير أياد، والفنانة مي صايغ.

في عام 2008 شارك في المسلسل التاريخي الشهير أبو جعفر المنصور مع المخرج شوقي المخرج ومن تأليف محمد البطوش، أما الأبطال فهم الفنان عباس النوري، الفنانة ناريمان عبد الكريم، الفنان محمد العبادي، الفنان منذر رياحنة، والفنان هشام هنيدي.

وفي نفس العام كان مدير إنتاج المسلسل الأردني الرحيل مع المخرج سائد بشير الهواري، وتأليف محمد الحجاحجة، أما أبطال المسلسل فهم الفنان ياسر المصري، الفنان جميل عواد، الفنانة فرح بسيسو.

تيسير عطية في الدوبلاج

يعتبر جزء من ذاكرة الأطفال لمشاركاته الكثيرة والمؤثرة في الكثير من دوبلاج أفلام الكرتون ومن أشهرها دوره في مسلسل الكرتون الياباني الرغيف العجيب للمؤلف الياباني تاكاشي يا ناسي.

وكذلك مشاركته في مسلسل الكرتون أو الأنمي الياباني التوأمان الذي عرض عام 1991، وكذلك أنمي "يوميات بابار"، وتألق في أنمي "نصف بطل" وهو رسوم متحركة ياباني أيضا.

كما لعب دور ديريك وايلد ستار في الأنمي الشهير أبطال الفضاء، وشارك بدور مايكل في مغامرات إنجي، وفي الأنمي الشهير زهرة الجبل تألق في دور حسان.

ولعب دور "تارويل" في أنمي بيرين الذي عرض في عام 1978، وتألق في أنمي صراع الجبابرة في دور "ليوبي"، كما كان جزء من الأنمي الياباني الشهير أخي العزيز وهو أخي العزيز.

وشارك أيضا في أنمي كوالا، وأنمي سوار العسل، وفي عام 1970 كان جزءاً من الأنمي الياباني الشهير أبطال الملاعب، وكذلك أنمي عقلة الإصبع.

وأحبه الكبار والصغار في أنمي الرحالة الصغير الذي عرض في عام 1978، وفي عام 1987 كان جزء من دبلجة الأنمي الشهير الهداف، وكذلك تألق في مسلسل الرسوم المتحركة جزيرة الدب.

وشارك في أنمي حياة البراري الذي يروي قصة الحيوانات في البراري، وفي عام 1983 كان جزء من دبلجة الأنمي الشهير المغامرون الأبطال.

وشارك أيضا في الجزء الثاني من أنمي الرواد الشجعان، كما شارك في فيلم الكرتون الشهير الغواصة الزرقاء الذي يتحدث عن غزو الأرض، ودور الغواصة الزرقاء في رد الهجوم القادم من أعداء في مجرة أخرى يريدون أن يستوطنوا على الأرض.

وشارك في أنمي أفرح وأمرح وتعلم، وفي عام 1987 كان جزء من مسلسل الكرتون الأردني المناهل والذي عرض فقرات تعليمية للأطفال بطريقة مشوقة وحقق نجاحا كبيرا في ذلك الوقت.

وشارك أيضا في دوبلاج من مسلسل الأنمي الياباني الشهير أحلام وفرح، ويعتبر مسلسل الأنمي الياباني أبطال السباق من أوائل أعمال الدوبلاج التي شارك فيها تيسير عطية خلال مسيرته الفنية.

وفي عام 1990 شارك في دوبلاج مسلسل الرسوم المتحركة الكوري من قديم الزمن وحقق نجاحا كبيرا، كما شارك في مسلسلات أبطال التزلج، غار غان توا، ومسلسل بحيرة الحوت.

وفاة تيسير عطية

أصيب الفنان الأردني بجلطة دماغية دخل على إثرها المستشفى ولكن في خلال 24 ساعة رحل عن عالمنا يوم 20 مايو من العام الماضي 2022، ونشرت نقابة الفنانين الأردنيين خبر الوفاة مصحوبا بنعي له والدعاء لعائلته بأن يرزقهم الله الصبر والسلوان.

كما أجرى يوسف حسن العيسوي رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن إلى آل عطية بوفاة الفنان الأردني تيسير عطية.

أهم الأعمال

  • مسلسل أبو جعفر المنصور.

  • مسلسل الأخدود.

  • مسلسل الكرتون أخي العزيز وهو أخي العزيز.

  • مسلسل الرسوم المتحركة الكوري من قديم الزمن.