• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      آنا ماي بولوك

    • اسم الشهرة

      تينا ترنر

    • الفئة

      مغنية

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      26 نوفمبر 1939 (العمر 83 سنة)
      ولاية تينيسي، الولايات المتحدة

    • الوفاة

      24 مايو 2023
      سويسرا

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      سويسرا

    • الزوج

      آيك تيرنر (1962 - 1976)أرفين باخ (2013 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      رونيريموند كريغ

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1960 - 2009

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

واحدة من أنجح نجمات الروك آند رول في العالم التي فتحت المجال للنساء للتألق في هذا النوع من الموسيقى، إنها الفنانة تينا ترنر التي باعت أكثر من 100 مليون ألبوم وتعد المغنية الأكثر رواجًا تجاريًا في أنحاء العالم، والتي توفيت بعد صراع مع المرض، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

حياة تينا ترنر ونشأتها

اسمها الحقيقي أنا ماي بولوك وهي مغنية أمريكية ولدت في 26 نوفمبر عام 1939 في ولاية تينيسي بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي الابنة الصغرى لأسرة ريفية فقيرة، حيث عمل والدها مشرفًا على المزارعين، وكانت منذ صغرها في قطف القطن.

أحبت تينا منذ صغرها الغناء، وكانت تغني في الكنيسة، وعندما كانت في الحادية عشرة من عمرها هربت والدتها بشكل مفاجئ  بسبب إساءة زوجها لها، وبعدها تزوج والدها من امرأة أخرى وانتقلت للعيش مع جدتها

عملت تينا عندما كانت صغيرة عاملة منزلية لدى إحدى العائلات، ثم انضمت إلى فرقة التشجيع لكرة السلة النسائية، وعندما ماتت جدتها في السادسة عشرة من عمرها انتقلت للعيش مع والدتها، وقد تخرجت من مدرسة سومنر الثانوية في عام 1958، وبعد تخرجها من المدرسة عملت كمساعدة ممرضة في مستشفى بارنز.

الغناء مع فرقة كينغز أوف ريذم

بدأت تينا ترنر مشوارها الغنائي مع شقيقتها في النوادي الليالي بداية من عام 1957، وبعدها انضمت إلى فرقة كينغز أوف ريذم في نادي مانهاتن بعد أن أعجب آيك  تيرنر بموهبتها، وقد تمكنت في فترة صغيرة من تحقيق شهرة واسعة مع الفرقة.

في عام 1960 بدأت تيرنر الغناء بشكل رئيسي في الفرق، وبدأ آيك في تأليف أغاني مخصصة لها، وبدأ الجمهور يعرفها باسم "تينا تورنر" واشتهرت بأغنية A Fool in Love وقد حققت الأغنية نجاحًا كبيرًا ووصلت المركز رقم 27 في قائمة بيلبورد هوت 100.

استمرت تينا في الغناء مع الفرقة حتى السبعنيات، وخلال هذه الفترة قدمت الفرقة أغنيات كثيرة ناجحة، منها أغنيات You Can، و Good Bye، So Long، و Tell Her I'm Not Home وغيرها.

قدمت تينا مع فرقتها حفلات حول العالم، وبداية من عام 1966 نجحت الفرقة بشكل عالمي، وحصلوا على جوائز كثيرة، منها جائزة السجل الأوروبي الذهبي، وقد وصل ألبومهم Nutbush City Limits لأكثر من مليون سجل عام 1974.

في عام 1974 أصدر الثنائي تينا آيك ألبوم The Gospel وترشح الألبوم لجائزة غرامي، كما أصدرت أول ألبوم منفرد لها، وحصلت على ترشيح لأفضل أداء صوتي في موسيقى الروك في لندن.

في عام 1976 انفصل آيك وتينا ترنر فنيًا، حيث كان آيك مدمنًا بشدة على الكوكايين، وشهدت هذه الفترة خلافات بينهما وصلت إلى الاعتداء الجسدي من آيك لزوجته ترنر.

العودة إلى حياتها الفنية

في الثمانينات عادت تينا ترنر مجددًا إلى الساحة الفنية بعدما كانت تغني في النوادي واحتفالات الفنادق، وفي عام 1983 وقعت مع إحدى لشركات وأصدرت عددًا من الألبومات، وصلت على نجاح مفاجئ، وقد أصدرت ألبوم "برايفت دانسر" الذي وصل إلى رقم 3 على بيلبورد 200، واحتل المرتبة الثانية في المملكة المتحدة، كما حصل على شهادة بلاتينيوم في الولايات المتحدة، وباعت أكثر من 10 ملايين نسخة ليصبح الألبوم الأكثر نجاحًا لها.

ظلت تينا في الثمانينات تصدر أغنيات ناجحة، وقد حصلت على جائزة غرامي أكثر من مرة، كما حصلت على نجمة في ممشى المشاهير في هوليوود، وفي عام 1990 قامت بجولة فنية في أوروبا جذبت ما يقرب من 4 ملايين متفرج.

في عام 2004 أصدرت ألبوم All the Best، وغنت في عام 2008 في حفل توزيع جوائز غرامي مع بيونسيه، وقد انسحبت من الساحة الفنية بعد جولة عالمية لها عام 2009، كما فازت بجائزة غرامي كفنانة مميزة، وفي عام 2018 حصلت على جائزة غرامي.

أصدرت تينا خلال مسيرتها الفنية 3 كتب، وقد حققت كتبها نجاحات كبيرة، ومنها كتاب سيرة ذاتية I, Tina عام 1986، وذكرت فيه عن تعرضها للإساءة والعنف الأسري من زوجها، وأصبح الكتاب الأكثر مبيعًا في جميع أنحاء العالم.

علاقاتها العاطفية

كانت أول علاقة عاطفية تدخل فيها المغنية تينا ترنر مع هاري تايلور، وكان لاعب كرة سلة في المدرسة الثانوية، ولكن انتهت علاقتهما عندما تزوج من فتاة أخرى لأنها حامل منه.

كانت العلاقة الأشهر في حياتها علاقتها مع المغني يك ترينر الذين كانا صديقين في البداية، ولكن بدأت علاقتهما العاطفية عام 1960، ورغم أنه كان يضربها إلا أنا ظلت معه، وأنجبت منه ابنها الأول روني عام 1960 ثم تزوجا عام 1962.

اكتشفت تينا أن زوجها يخونها طوال فترة زواجها، لذا حاولت الانتحار عام 1968 عن طريقة تناول جرعة زائدة من حبوب الفاليوم، وتم تشخيص زوجها وقتها بأنه مصاب باضطراب ثنائي القطب.

هربت تينا من زوجها آيك عام 1976 بسبب مشادة حدثت بينهما، وقد ذكرت في سيرتها الذاتية أنها هربت وفي جيبها 26 سنتًا فقط، ثم تقدمت بطلب الطلاق، وتم الطلاق عام 1978.

في عام 2007 توفي طليقها آيك بجرعة زائدة من الكوكايين، كما كان يعاني من انتفاخ الرئة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

زواجها الثاني

في يوليو عام 2013 تزوجت تينا ترنر للمرة الثانية وهي في الثالثة والسبعين من عمرها من رفيقها الألماني أرفين باخ البالغ من العمر 57 عامًا، وقد تزوجت بمراسم بوذية في قصرها الواقع في مدينة زيوريخ في سويسرا بعد علاقة دامت 27 عامًا.

قابلت تينا حبيبا إروين باخ عام 1986 حينما كانت تقوم بجولة فنية، ورغم أنه كان يصغرها ب16 عامًا إلا أناه بدأت مواعدته في العام التالي وبقيا معًا منذ ذلك الوقت.

اعتناقها البوذية

أعلنت المغنية تينا ترنر أنها "بوذية معمدة" فرغم أنها تربت في الكنيسة إلا أنها بدأت في ممارس تعاليم البوذية وتعتبر نفسها بوذية بداية من  عام 1973، حيث تعرفت على هذا الدين من خلال صديق اسمه فاليري بيشوب، وقد تم زواجها الثاني وفقًا للمراسم البوذية.

مرضها ووفاتها

عانت تينا ترنر من أمراض أثرت على صحتها، فقد ذكرت أنها في عام 2013، وبعد 3 أسابيع فقط من زواجها من باخ أصيبت بسكتة دماغية أثرت على قدرتها على الحركة، وكان عليها أن تتعلم المشي من جديد.

في عام 2016 تم تشخيص تينا بمرض سرطان الأمعاء، وقد تلفت كليتاها وبدأت في غسيل الكلى، وقد صرحت أنها أردت الانتحار بسبب مرضها، ولكن زوجها منع ذلك، وعرض عليها أن يتبرع بكليته لها، وقد تمت عملية زراعة الكلى في أبريل عام 2017.

وفي 24 مايو 2023 توفيت تينا ترنر عن عمر 83 عامًا بعد معاناة مع المرض في منزلها في سويسرا، وقد نعاها العديد من النجوم ومشاهير العالم منهم الرئيس السابق باراك أوباما، كما نعاها البيت الأبيض أيضًا.

جوائز ومناصب فخرية

  • فازت ب 12 جائزة غرامي

معلومات أخرى

  • عانت من مرض سرطان الأمعاء وتبرع لها زوجها بكلى عام 2017

  • باعت من 180 مليون أسطوانة، كما فازت بـ 12 جائزة Grammy .

  • تم افتتاح متحف باسمها في ولاية تينيسي

  • حصلت على الجنسية السويسرية وعاشت في آخر حياتها هناك وتوفيت هناك

  • في عام 2018 انتحر ابنها الأكبر عن عمر 59 عامًا