باراك أوباما ينعى ملكة الروك آند رول تينا ترنر التي توفيت في سويسرا

توفيت في منزلها في سويسرا بعد معاناة مع المرض

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 مايو 2023
باراك أوباما ينعى ملكة الروك آند رول تينا ترنر التي توفيت في سويسرا

توفيت نجمة موسيقى الروك آند رول الأمريكية الحاصلة على الجنسية السويسريةتينا ترنر يوم الأربعاء الموافق 24 مايو عن عمر 83 عامًا بعد صراع طويل مع المرض في منزلها في بكوسناخت القريبة من مدينة زوريخ في سويسرا.

وبعد وفاتها نعاها العديد من النجوم والمشاهير والشخصيات السياسية حول العالم، ومنهم نجمة الغناء غولريا غينور التي قالت عنها أنها فتحت الطريق أمام الكثير من النساء للإبداع في موسيقى الروك، سواء كن من السود أو البيض.

أما المغنية سيارا نعت الفنان تينا ترنر عبر تويتر، وكتبت: "السماء كسب ملاكًا، شكرًا على الإلهام الذي أعطتنا إياه جميعًا".

كما نعاه عدد من الشخصيات  والجهات السياسية البارزة، ومنهم الرئاسة الأمريكية، الذي اعتبر وفاة تينا ترنر، الذي وصفها بالأيقونة، خسارة هائلة للفن، كما أشادت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" بالراحلة، وكتبت عبر حسابها عبر تويتر أن أسطورة الروك أند رول لمعت على المسرح وفي قلوب الملايين.

باراك أوباما ينعى تينا ترنر

وقد نعى الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، مغنية الروك تينا ترنر عبر حسابه على تويتر، حيث كتب: "كانت تينا ترنر قاسية، كانت قوية، كان من الصعب إيقافها، تتحدث وتغنى بحقيقتها من خلال الفرح والألم والانتصار والمأساة، اليوم نشارك المعجبين حول العالم في تكريم ملكة الروك أند رول، النجم الذين لن يتلاشى نوره أبدًا".

أبرز المحطات في حياة تينا ترنر

ولدت المغنية تينا ترنر في 26 نوفمبر عام 1939 في ولاية تينيسي في جنوب الولايات المتحدة، واسمها الحقيقي أنا ماي بولوك، ونشأت في أسرة زراعية فقيرة، ونما منذ صغرها حبها للغناء في الكنيسة.

وقد بدأت مسيرتها الفنية في سن السادسة عشر مع فرقة "كينغ أوف ريذم" ومن أعضاء الفرقة آيك ترنر، وقد تزوجته عام 1962، ثم انفصلا عام 1978، وقد غيّرت اسمها إلى تينا ترنر عام 1960.

شكّلت تينا مع آيك ثنائيًا موسيقيًا ناجحًا اسمه "آيك آند تينا ترنر ريفيو" وقدما معًا العديد من التشكيلات الموسيقية للفنان السود في الولايات المتحدة في الستينات، وقدمت عروضًا موسيقية وحفلات في دول مختلفة، أولها جولتها في بريطانيا عام 1966 الذي فتح لها النجاح في أوروبا.

بعد انفصالها عانت تينا من ركود فني، ولكن تمكن من استعادة مجدها الموسيقي من جديد في ثمانينات القرن العشرين، وذلك حينما أصدرت ألبومها الأول "برايفت دانسر" وحققت أغنية "واتس لاف غات تو دو ويذيت" نجاحًا هائلًا، ونالت عن الأغنية جائزتي غرامي من الجوائزة الثمانية التي حصلت عليها خلال مسيرتها.

في عام 1985 شاركت تينا في بطولة الفيلم السينمائي "ماد ماكس بيوند ثاندردروم" أمام الممثل ميل غيبسون، وفي العام التالي أصدرت سيرتها الذاتية، وقد كتابها قائمة الكتب الأكثر مبيعًا، وخلال كتابها كشفت عن تعرضها للعنف الأسري خلال زواجها من آيك ترنر.

في عام 2013 حصلت تينا على الجنسية السويسرية، وتزوجت من المنتج الموسيقي الألماني إروين باخ، وفي عام 2017 خضعت لعملية زرع كلية.