• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جيسون جريجوري ماريان ديناير

    • اسم الشهرة

      جايسون دينايير

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الفرنسية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      28 يونيو 1995 (العمر 28 سنة)
      جيت، بلجيكا

    • الجنسية

      بلجيكا

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • الطول

      1.84

    • سنوات النشاط

      2013 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يملك اللاعب البلجيكي جايسون دينايير موهبة كروية وقوة على أرض الملعب، حيث يتمكن من صد أصعب الهجمات، وقد لعب في عدة أندية أوروبية وهو الآن يلعب مع نادي شباب الأهلي الإماراتي، ومن المتوقع تواجده في تشكيلة منتخب بلجيكا في مونديال قطر 2022، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة جايسون دينايير ونشأته

جيسون جريجوري ماريان ديناير هو لاعب كرة قدم بلجيكي من أم كونغولية يلعب في مركز قلب الدفاع مع نادي شباب الأهلي الإماراتي والمنتخب البلجيكي، ولد في 28 يونيو عام 1995 في مدينة جيت في بلجيكا.

بدأ دينايير لعب كرة القدم في سن السادسة مع نادي إف سي جانشورين، وبعدها انتقل إلى نادي أندرلخت، وفي سن الـ13 عامًا تحول من اللعب كمهاجم إلى مدافع، ثم التحق بأكاديمية JMG لشحذ مهارته وأسلوبه في كرة القدم.

تدرب دينايير على لعب كرة القدم حافي القدمين لتحسين لمسته للكرة، وعندما وصل إلى مستوى معين في الأكاديمية سُمح له بارتداء الأحذية، وهناك ركز على التقنية واللعب في المساحات الصغيرة، وكان نظام التدريب في الأكاديمية قاسٍ.

أوضح دينايير أنه كان يجب على اللاعبين بدأ يومهم في السابعة صباحًا، والانتهاء في الساعة العاشرة ونصف مساءً، ولديه 90 دقيقة قبل النوم مباشرة للاتصال بالعائلة أو الأصدقاء، وكانت حياته في الأكاديمية عبارة عن كرة القدم، والدراسة، والأكل والنوم.

في عام 2013 قرر السفر إلى إنجلترا في محاولة للعثور على نادٍ، وكان على وشك التوقيع مع ليفربول، ولكن فشل الطرفين في الوصول إلى اتفاق.

مشواره الكروي

بدأ جايسون دينايير مشواره الكروي الاحترافي في يوليو عام 2013 حينما انضم إلى أكاديمية مانشستر سيتي، ووقع أول عقد احترافي له مع النادي، حيث شارك في دوري الشباب وسجل مرة واحدة في مباراة الفوز على بايرن ميونيخ.

لعب دينايير كذلك دورًا كبيرًا في المسابقات المحلية، وساعد النادي على احتلا المركز الرابع في دوري المحترفين تحت 21 عامًا، كما وصل مع النادي إلى نهائي كأس الدوري الممتاز تحت 21 عامًا.

قبل موسم 2014 تم ضمه إلى الفريق الأول، ولعب أول مباراة له مع النادي خارج أرضه ضد دندي، وفي يوليو 2015 تم التأكيد على وجوده في تشكيلة الفريق الأول، ووقع عقد جديد لمدة 5 سنوات ابتداءً من يوليو 2015.

انتقاله إلى سلتيك

في أغسطس 2014 انتقل دينايير إلى نادي سلتيك الأسكتلندي لمدة عام على سبيل الإعارة، وفي النادي لعب دينايير دورًا حيويًا بالنسبة للنادي، وسجل في أول ظهور له في مباراة الفوز على أرضه أمام دندي يونايتد في الدوري، وتم اختياره أفضل لاعب في المباراة.

بعد أربعة أيام شارك لأول مرة في دوري أبطال أوروبا في مباراة التعادل صد ماريبور، وكان ضمن التشكيلة الأساسية، ثم سجل هدفه الثاني على نادي أربدين،وسجل مرة أخرى على روس كاونتي.

بحلول نهاية ديسمبر كان دينايير قد شارك في 17 مباراة وشكّل شراكة قوية مع اللاعب فيرجيل فان ديك في قلب الدفاع.

فاز دينايير بأول لقب كبير له في شهر مارس 2015، حيث فاز مع النادي في نهائي كأس رابطة الأندية، وقد تم الإشادة به، ووصف بأنه قوي في التدخل ومرتاح في التعامل مع الكرة.

أشاد به مدرب سلتيك روني ديلا، وصرح دينايير أنها أول مباراة نهائية في الكأس وأول فوز له في مسيرته الكروية.

في شهر مايو حصل سلتيك على أنه بطل الدوري الممتاز بعد فوزه على دندي يونايتد، وتم اختياره أفضل لاعب شاب في الاتحاد الاسكتلندي.

انتقاله إلى جلطة سراي

في أغسطس 2015 انتقل جايسون دينايير إلى نادي جلطة سراي على سبيل الإعارة لمدة موسم، ولعب مباراته الأولى في دوري أبطال أوروبا ضد أتلتيكو مدريد، وعلى الرغم من الخسارة قدم المدافع أداءً رائعًا.

ظهر لأول مرة في الدوري في مباراة خارج أرضه ضد طرابزون سبور، ولعب في الجانب الأيمن من الدفاع، وساعد فريقه في الحفاظ على شباكه نظيفة، كما كان له قدرة على المساهمة في الجانب الهجومي من اللعبة.

كانت آخر مباراة له مع النادي في كأس تركيا ضد فنربخشة، وقدم تمريرة حاسمة للهدف الوحيد في المباراة التي سددها لوكاس بودولسكي في المرمى من مسافة قريبة.

انتقاله إلى سندرلاند والعودة إلى جلطة سراي

في أغسطس 2016 انضم إلى نادي سندرلاند في الدوري الإنجليزي الممتاز لمدو موسم على سبيل الإعارة، وتمكن دينايير في تقديم أداء مميز وكافح مع الفريق لتجنب الهبوط، ولكن في موسمه مع النادي عانى من عدة إصابات مزعجة.

في أغسطس 017 عاد دينايير مجددًا إلى جلطة سراي على سبيل الإعارة لموسم كامل، وقدم تمريرة حاسمة في مباراة الفوز على عثمانلي سبور، وأكمل 60 تمريرة ناجحة في مسيرته، وفي موسمه مع النادي لعب في 22 مباراة خلال موسم 2017- 2018.

انتقاله إلى نادي ليون

في أغسطس 2018 انضم دينايير إلى نادي ليون الفرنسي مقابل 6.5 مليون يورو، ووقع عقدًا لمدة 4 سنوات.

شارك في موسم 2018- 2019 شارك في 31 مباراة سجل فيهم هدفين، ولعب أمام فريقه السابق مانشستر سيتي في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا في أغسطس 2020، حيث فاز ليون بثلاثة أهداف لهدف.

لعب دينايير مع ليون 138 مباراة في مختلف المسابقات، وسجل خلالها 8 أهداف، وصنع هدفين، وبعدها انتقل إلى نادي شباب الأهلي الإماراتي في شهر سبتمبر 2022.

مشواره مع المنتخب

انضم جايسون دينايير إلى المنتخب البلجيكي بداية من عام 2013، حيث مثّل بلجيكا تحت 19 عامًا، وتحت 21 عامًا.

في أكتوبر 2014 تم استدعاؤه للمنتخب الوطني الأول في مباراة التأهل لبطولة يورو 2016 ضد نادي أندورا، وشارك مع المنتخب في تصفيات بطولة أوروبا ضد البوسنة وويلز، كما شارك في مباراة ودية ضد أيسلندا، وكان بديلًا غير مستخدم في هذه المباريات.

لعب دينايير أول مباراة دولية له في عام 2015 في تصفيات كأس الأمم الأوروبية، وفي عام 2016 لعب في بطولة أوروبا، وشارك في مباراة واحدة أمام ويلز، حيث استفاد من إصابة مدافع المنتخب في ربع النهائي.

في 2021 انضم إلى تشكيلة المنتخب في بطولة يورو 2020، كما شارك مع المنتخب في تصفيات كأس العالم، والمباريات الاستعدادية للمونديال.

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل لاعب شاب في الدوري الاسكتلندي

معلومات أخرى

  • الدوري الفرنسي

  • الدوري الإنجليزي

  • الدوري التركي

  • الدوري الإماراتي

  • دوري أبطال أوروبا

  • الدوري الاسكلتندي