• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جوزيف جايسون ناماكيها موموا

    • اسم الشهرة

      جايسون موموا

    • اللقب

      جايسون موموا

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 أغسطس 1979 (العمر 44 سنة)
      الولايات المتحدة الأمريكية

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      ليزا بونيت (2017 - 2022)

    • سنوات النشاط

      1984 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يمتلك مواهب متعددة في التمثيل والكتابة وساعده بنيانه الجسدي في التألق بأفلام ومسلسلات الفانتازيا والخيال العلمي، إنه جايسون موموا الشهير بـ"أكوا مان" أو "بابا فوس"، كما عمل أيضا كعارض أزياء ما ساعده في الحفاظ على مظهره الرياضي، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

حياة جايسون موموا ونشأته

ولد جوزيف جايسون ناماكيها موموا، يوم 1 أغسطس من عام 1979، في هونولولو، بهاواي في الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت والدته تعمل مصورة فوتوغرافية، وكان هو الطفل الوحيد لوالديه.

 وقام Jason Momoa بدراسة علم الأحياء البحرية والتحق بجامعة ولاية كولورادو ليدرس بيولوجيا الحياة البرية، وسافر كثيرًا خلال فترة شبابه وتعرف على مبادئ الديانة البوذية في منطقة التبت.

بدأ "بابا فوس" نشاطه الفني منذ نهاية التسعينات، حيث شجعه المصمم العالمي تاكيو كيوشو، في عام 1998 على المشاركة في عروض الأزياء، وفي عام 1999 فاز بلقب "عارض أزياء هاواي" واستضيف في مسابقة ملك جمال هاواي للمراهقين.

وبجانب ذلك عمل Jason Momoa في متجر لبيع مستلزمات ركوب الأمواج قبل أن يشارك في المسلسل الدرامي "بايواتش هاواي"، ليقوم بدور جيسون إيوان في الفترة من 1999 وحتى 2001، ثم قام ببطولة فيلم "كونان البربري"، وهو عبارة عن إعادة تصوير لفيلم بنفس العنوان من إنتاج عام 1982 من بطولة أرنولد شوارزنيجر.

مسيرته الفنية

بعد نجاحه في مسلسل "بايواتش هاواي"، تم إعادة تقديم المسلسل من خلال فيلم بعنوان"Baywatch Hawaiian Wedding" وقدم موموا شخصية إيوان مرة أخرى.

لتكون بوابته نحو أعمال أخرى ليشارك خلال عام 2003 في الفيلم التلفزيوني Tempted، ودور كوميدي في فيلم Johnson family vacation، وفي عام 2004 شارك في مسلسل North shore

النجاحات التي حققها جذبت أنظار المخرجين إليه ليحصل على دور رئيسي في مسلسل الخيالي "Stargate: Atlantis" لمدة 5 مواسم حتى عام 2009، وشارك أيضا في مسلسل The game.

 وحصل على دور "كال دروجو" قائد قبيلة Dothraki البربرية في سلسلة مسلسل "صراع العروش" الشهير والذي حقق نجاحا كبيرا في جميع أنحاء العالم وحصل على عدد من الجوائز عن دوره في المسلسل.

رغم نجاحه في أداء دوره بمسلسل "صراع العروش" إلا أن موموا كشف عن مفاجأة تسبب فيها المسلسل، حيث قال، في حوار صحفي، إنه كافح لتوفير الطعام لعائلته بعد ظهوره القصير في المسلسل.

 وتابع: "عانيت من فترة بطالة منذ مقتل الشخصية عام 2011 وتوقف دوري في المسلسل حيث قمت بتمثيل شخصية زعيم الدوثراكي لمدة 10 حلقات خلال الموسم الأول فقط رغم أن المسلسل قدم منه فيما بعد 8 مواسم".

وأضاف: "لم أستطع إعالة زوجتي وأطفالي بعد مقتل الشخصية التي جسدتها حتى حصلت على عمل مجدد".

وفي عام 2014 قام النجم بأداء دور البطولة في فيلم "الطريق إلى بالوما" من كتابته وإخراجه، ولعب دور البطولة في مسلسل The Red Road، حتى حصل على دوره الهام عندما قام ببطولة فيلم "Aquaman"، الذي حقق إيرادات بلغت نحو 1.1 مليار دولار في جميع أنحاء العالم.

كما أدى Jason Momoa دور البطل الخارق في فيلم Batman v superman، ودور رجل يأكل لحوم البشر في فيلم The Bad Batch، وترشح للحصول على جائزة أفضل أداء درامي في دور رئيسي عن مسلسل Frontier سنة 2016، وشارك مجددا في الموسم الأخير من مسلسل صراع العروش عام 2019.

أشهر أعمال جايسون موموا

على مدار مسيرته الفنية التي استمرت نحو 20 عاما قدم "أكوامان" عددا من الأعمال الفنية الشهيرة ومنها "Conan the barbarian" الذي تدور قصته حول ابن رئيس قبيلة بربرية يرحل عن القبيلة لإثبات ذاته.

 وفيلم "Road to Paloma" الذي يحكي عن رجل أمريكي يقتل مغتصب والدته ويهرب من الشرطة، وفيلم "AQUAMAN" ويتحدث عن شخصية نصف أطلنطية يتم استدعاؤها إلى أتلانتس ليواجه أخاه غير الشقيق.

كما قدم عدد آخر من الأفلام منها: "Sweet Girl"، و"Dune"، و"Braven"، و"Once Upon A Time in Venice"، و"The Bad Batch"، و"Sugar Mountain".

نجح Jason Momoa في أداء شخصية المحارب "بابا فوس" في أول جزأين من المسلسل الأمريكي الشهير "See" ويستعد حاليا لتقديم الموسم الثالث من المسلسل، حيث أعلنت شركة "أبل" منتجة المسلسل بدء التحضير لموسم جديد من بعد الانتهاء من عرض جزئه الثاني خلال العام الماضي.

وتم عرض الجزء الأول من مسلسل See في نوفمبر 2019، والموسم الثاني قبل نهاية 2021، وتدور أحداث المسلسل حول فيروس يصيب البشر بعد مئات السنين ويؤدي لفقدان حاسة البصر ما عدا طفلين يرعاهما المحارب "بابا فوس"، ليقوم بحماية أطفاله، والمسلسل من تأليف ستيفن نايت، وإخراج فرانسيس لورانس.

جايسون موموا وزوجته

أعلن "بابا فوس" خلال شهر يناير الماضي انفصاله عن زوجته ليزا بونيت بعد علاقة استمرت نحو 16 عاما، حيث التقيا لأول مرة في عام 2005 وارتبطا منذ عام 2007، وأنجبا طفلتين، وتزوجا رسميا في عام 2017.

وأعلن الثنائي انفصالهما في بيان مشترك قالا فيه: "لقد شعرنا بالضغط والتغيرات خلال هذه الأوقات المليئة بالتحولات، ولقد حدثت تغيرات وعائلتنا لم تكن استثناء من ذلك".

مجهوداته لحماية البيئة

في 2019 شارك موموا في إعلان لصالح شركة Ball Corporation لإطلاق خط جديد من المياه المعلبة، ضمن مشروعات التحول من المياه المعبأة في زجاجات بلاستيكية إلى علب الألومنيوم القابلة لإعادة التدوير، معتمدا على شخصيته الشهيرة "أكوا مان".

وقال النجم إنه تخلص من الزجاجات البلاستيكية من أجل عالم نظيف لحماية أولاده وأبناء العالم.

ثروة جايسون موموا

تقدر مواقع تحديد ثروات المشاهير ثروة Jason Momoa بنحو 14 مليون دولار أمريكي، جمعها من مشاركته في عدد كبير من الأفلام السينمائية والمسلسلات التليفزيونية الشهيرة، كما أن ثروته مرشحة للزيادة بعد تعاقده على عدد آخر من الأعمال الفنية التي يجري تصويرها حاليا.

أهم الأعمال

  • فيلم Aquaman.

  • مسلسل The Red Road

  • مسلسل See.

  • فيلم Road to Paloma.