• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جيرارد بيكيه بيرنابو

    • اسم الشهرة

      جيرارد بيكيه Gerard Piqué حكاية المدافع الإسباني الذي عشق الكرة

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإسبانية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      02 فبراير 1987 (العمر 37 سنة)
      مدينة برشلونة في إسبانيا

    • الجنسية

      إسبانيا

    • بلد الإقامة

      إسبانيا

    • الطول

      1.94

    • أسماء الأولاد

      ساشاميلان

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      2004 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

صاحب الشغف الجنوني بكرة القدم اللاعب الإسباني جيرارد بيكيه هو من أفضل لاعبي كرة القدم، ونجمًا كبيرًا عشق الكرة من صغره، ووجد نفسه في صفوف أندية الشباب التابعة لنادي برشلونة، ومنها واصل إبداعه في صفوف النادي والمنتخب.

من هو جيرارد بيكيه؟

جيرارد بيكيه بيرنابو هو لاعب كرة قدم إسباني في مركز الدفاع ولد في مدينة برشلونة في إسبانيا في 2 فبراير عام 1987، ويلعب حاليًا مع نادي برشلونة ومنتخب بلاده، ويعد من أفضل المدافعين.

بدأ بيكيه لعب كرة القدم منذ صغره، وكان أحد أكثر الطلاب المجتهدين في أكاديمية "لا ماسيا" وبعدها انضم إلى أكاديمية "مانشستر يونايتد" في عام 2004، وبعدها عاد مرة أخرى إلى برشلونة في عام 2008.

يُعد بيكيه واحد من أربعة لاعبين فقط فازوا بدوري أبطال أوروبا لعامين متتاليين، وهم مارسيل ديسايي، وباولو سوزا، وصامويل إيتو.

يلعب بيكيه في مرز المدافع، وأسلوب اللعب الخاص به يجمع بين القوة والقدرة على التدخل فضلًا عن التمرير الجيد، وما ساعده على ذلك رشاقته الرياضية.

كما أنه لاعب متعدد المواهب من الناحية التكتيكية على الرغم من أنه يلعب بشكل أساسي في قلب الدفاع، فتجده قادرًا على اللعب خط وسط دفاعي، ومهارته الرياضية تشبه إلى حد كبيرة مهارة الأسطورة الألمانية "فرانو بيكنباور"، ولهذا السبب حصل على لقب "بيكينباور".

يتميز بيكيه بطوله الذي يعد وسيلة دفاعية جيدة أيضًا، فطوله هو 1.94 متراً، ولهذا يشكل تهديدًا من خلال التقدم إلى مواقع أكثر هجومية.

غالبًا ما يلعب بيكيه كمهاجم مساعد وخاصة إلى تأخر فريقه في التقدم، ومكنت مهاراته الكروية على قراءة المباراة وتكوين شراكة دفاعية مع زملائه في الملعب، وخاصة مع "كارليس بويول".

وعلى الرغم من مهاراته الكروية إلا أنه تعرض لانتقادات كثيرة لعل أهمها أنه عُرضة للخطأ الدفاعي، فضلًا عن تناقضه في أرض الملعب وبطئ وتيرة لعبه.

نشأته وعائلته

نشأ بيكيه في عائلة كاتالونية في برشلونة، ووالده هو "خوان" وهو رجل أعمال أما والدته "مونتسيرات" هي مديرة مستشفى في برشلونة، ولديه أخ أصغر يُدعى "مارك".

كما ولد لعائلة لديها تاريخ طويل من عشق كرة القدم، فجده لوالده "أمادور برنابيو" كان نائب رئيس برشلونة الأسبق.

وبسبب نشأته في كتالونيا تعرض لهجوم كبير حيث كان يُنظر على أنه أحد الوجوه العامة المؤيدة للاستقلال؛ بسبب التصويت والتغريد بدعمه للاستقلال باللغة الكاتالونية وواجه هجومًا عنيفًا بسبب ذلك.

جيرارد بيكيه وشاكيرا

كان بيكيه على علاقة بالمغنية الكولومبية "شاكيرا" منذ عام 2011 حيث التقيا خلال تسجيل أغنية كأس العالم في جنوب أفريقيا Waka Waka (This Time for Africa) وظهر في الفيديو كليب الخاص بالأغنية.

وعلى الرغم من فارق السن بينهما الذي يقدر ب10 سنوات إلا أن  علاقتهما لا تزال مستمرة حتى الآن، وأسفرت عن إنجاب طفلين، وهما ساشا، وميلان دون زواج.

في عام 2022 شغلت علاقتهما الرأي العام بسبب انفصالهما بسبب خيانة بيكيه لشاكيرا، حيث ظهرت صور له مع حبيبته الجديدة، وقد أصدرت شاكيرا العديد من الأغنيات التي تتحدث فيها عن بيكيه وحبيبته الجديدة وتعرضها للخيانة وحققت الأغنيات نجاحًا كبيرًا.

جيرارد بيكيه وحبيبته الجديدة

أعلن بيكيه عن حبيبته الجديدة، التي خان شاكيرا معها، عام 2022، واسمها كلارا شيا مارتي وهي طالبة في العلاقات العامة تبلغ من العمر 23 عامًا.

شوهدت كلارا وجيرارد معًا أكثر من مرة في مناسبات مختلفة، وقد أعلن بيكيه علاقته بها رسميًا بنشره صورًا لهما معًا على حسابه على إنستغرام.

جيرارد بيكيه Gerard Piqué حكاية المدافع الإسباني الذي عشق الكرةثروة بيكيه

تبلغ صافي ثروة جيرارد بيكيه 80 مليون دولار، ويعد بيكيه واحد من المدافعين الأعلى أجرًا ف يالعالم براتب قدره 165 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع وذلك عندما وقع عقدًا مدته 4 سنوات مع برشلونة عام 2018.

أما بجانب عمله الاستثماري فهو يملك مؤسسة Kosmos Holding وهي مجموعة استثمارية ورياضية وإعلامية بدأها مع "هيروشي ميكيتاني".

أبرمت شركته شراكات مع الاتحاد الدولي للتنس لمدة 25 عامًا وشراكة بقيمة 3 مليارات دولار، وفي عام 2018 أعلن بيكيه عن شرائه لشركة نادي كرة القدم الإسباني FC Andorra، ويشارك النادي الآن في الدرجة الثالثة من الدوري الإسباني.

كما استحوز بيكيه على حصة الأغلبية لناد إسباني آخر اسمه Gimnàstic Manresa، وفي عام 2020 استثمر أمواله في لعبة كرة القدم الخيالية Sorare، كما اشترت شركته "كوزموز" حقوق البث الإسبانية لبطولة كوبا أمريكا 2012.

مسيرته الكروية

لعب جيرارد بيكيه في صفوف نادي برشلونة لفرق الشباب كلاعب خط وسط دفاعي، وقبل أن يوقع عقدا مع النادي قرر الانضمام إلى مانشستر يونايتد في أكتوبر عام 2004 في مركز قلب الدفاع.

ولعب أول مباراته كبديل في الدقيقة 67 للاعب "جون أوشي" وظهر أول مرة كلاعب أساسي في يناير عام 2005 وانتهت المباراة بالتعادل السلبي في كأس الاتحاد الإنجليزي.

كما ظهر لأول مرة في الدوري الإنجليزي الممتاز في أكتوبر 2005 كبديل للاعب أوشيا مرة أخرى وتمكن الفريق من الفوز 3-1، كما شارك في الدوري لأول مرة في مارس 2006 ضد وست هام يونايتد، ولعب مركز الظهير الأيمن.

وبسبب أدائه الكروي المميز وقع عقدًا في فبراير عام 2005 ليستمر مع النادي حتى صيف عام 2009، ولكنه انضم إلى صفوف نادي ريال سرقسطة في أغسطس 2006 لموسم طويل على سبيل الإعارة.

وشارك في النادي 22 مباراة في الفريق الأول ولعب بجانب لاعبين كبار أمثال الأرجنتيني "جابرييل ميليتو".

ووفي موسم 2007- 2008 عاد بيكيه إلى صفوف نادي مانشتسر وشارك في الدوري، وسجل أول أهداف النادي الأربعة في تلك المباراة، وحصل على رقم اللاعب 150 الذي يسجل هدفًا واحداً للنادي، أما هدفه الثاني كانت أمام روما.

العودة إلى برشلونة

وفي مايو 2008 وقع بيكيه عقدًا لمدة 4 سنوات مع نادي برشلونة بقيمة 5 ملايين جنيه إسترليني رسومًا للاعب، مع بند شراء كامل بقيمة 5 ملايين يورو.

وسجل أول أهداف مع نادي برشلونة أما سبورتنج لشبونة في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا، وبعد هدفه المحلي الأول أماك إسبانيول في بطولة كوبا ديل ري.

في مايو 2009 حصل على الكأس الأول في مسيرته مع برشلونة في نهائي كأس الملك، وبعدها بثلاثة أيام انتزع برشلونة لقب الدوري الإسباني بعد هزيمته لريال مدريد.

كما لعب بيكيه ضد فريقه السابق مانشستر يونايتد في نهائي دوري أبطال أوروبا 2009 وفاز برشلونة بهدفين مقابل لا شيء مكملًا ثلاثية تاريخية ليصبح نادي برشلونة أول نادٍ إسباني يحقق هذا الإنجاز.

وفي ديسمبر عام 2099 حصل برشلونة على نهائي كأس العالم للأندية بعد هزم النادي الأرجنتيني "إستوديانتيس" وفي عام 2010 وقع عقد تمديد مع برشلونة حتى صيف 2015.

ولعب بيكيه في نهائي دوري أبطال أوروبا وفاز النادي على مانشستر يونايتد ليفوز النادي للمرة الثانية في ثلاثة مواسم.

وفي 2011 فاز نادي برشلونة في نهائي كأس العالم للأندية على نادي "سانتوس" البرازيلي، وفي عام 2014 مدد بيكيه عقد مع النادي حتى عام 2019، وساعد فريقه بالفوز في نهائي دوري أبطال أوروبا 2015 ليفوز باللقب الخامس في كأس أوروبا.

وهذا جعل نادي برشلونة أول نادٍ في التاريخ يفوز بثلاثية الدوري المحلي، والكأس المحلية، وكأس أوروبا مرتين.

وفي 2018 مدد بيكيه عقده مرة أخرى حتى نهاية عام 2022، ولكنه في أكتوبر 2020 مدد عقده حتى يبقى في النادي حتى يونيو 2024 مع تحديد شرط الاستحواذ على 500 مليون يورو.

جيرارد بيكيه Gerard Piqué حكاية المدافع الإسباني الذي عشق الكرة

اعتزال بيكيه

كشفت تقارير صحفية عن تفكير بيكيه في اعتزال كرة القدم في نهاية الموسم الجاري 2012-2022، فعلى الرغم من مد عقده مع نادي برشلونة حتى عام 2024 إلا أنه يدرس قرار الاعتزال.

وعلل سبب تفكيره في الاعتزال هو عدم قدرته على تقديم الأداء البدني المنساب في ظل الوقت الذي يحتاج فيه برشلونة إلى عناصر مميزة تتمكن من المنافسة.

اعتزل بيكيه بشكل مفاجي في شهر نوفمبر 2022 بدون تكريم بسبب عدم قدرته على اللعب مع برشلونه بعد أن قدم موسم بعيدًا عن أفضل مستوياته، ولاحظ أنه يلعب دور أكثر من ثانوي في خطط المدرب تشافي.

مسيرته مع المنتخب

لعب جيرارد بيكيه مع المنتخب في 2009 للعب في مباراة ودية ضد إنجلترا، وبعدها استدعي  إلى المنتخب للعب في تصفيات كأس العالم 2010 وسجل الهدف الوحيد أمام تركيا في مدريد.

لعب بيكيه مع المنتخب في نهائيات كأس العالم في جنوب إفريقيا 2010، أما في كأس الأمم الأوروبية عام 2012 شارك في قلب الدفاع ونجح في تحويل ركلة الجزاء الثالثة إلى فوز على البرتغال.

وشارك في كأس القارات 2013 وتمكنت إسبانيا من الفوز على إيطاليا في مرحلة نصف النهائي بركلات الترجيح، ولكن طُرد بيكيه في المباراة النهائية ضد البرازيل بسبب التدخل العنيف.

ولعب في كأس العالم 2018 في روسيا، وفي 11 أغسطس عام 2018 أعلن اعتزال كرة القدم الدولية، ولكن في مارس 2019 لعب في مباراة ودية مع كتالونيا ضد فنزويلا بعد أشهر وقاد الفريق للفوز 2-1.

بعد بطولة كأس العالم 2018 قرر بيكيه اعتزال اللعب الدولي، ولكن هناك بعض الأخبار تشير إلى رغبته العودة إلى اللعب الدولي مرة أخرى للمشاركة في كأس العالم 2022 في قطر، حيث أفادت صحيفة "موندو ديبورتيفو"، أنه يفكر الآن في العودة قبل نهائيات كأس العالم هذا العام.

جيرارد بيكيه Gerard Piqué حكاية المدافع الإسباني الذي عشق الكرة

عدد أهداف جيرارد بيكيه في مسيرته

طوال مسيرته الكروية مع منتخب إسبانيا منذ عام 2019 حتى 2018 سجل بيكيه 4 أهداف، منها 3 أهداف في 2009، وهدفًا واحدًا في 2016.

أما مسيرته مع الأندية فيعد بيكيه أحد أكثر المدافعين تسجيلًا للأهداف في التاريخ، حيث سجل أكثر من 50 هدفًا خلال مسيرته الكروية، وهو رقم لم يصل إليه عبد التاريخ سوى عدد قليل جدًا من لاعبي الخط الخلفي.

وقد سجل مع برشلونة أكثر من 41 هدفًا، و3 مع نادي ريال سرقسطة، وهدفين مع صفوف نادي مانشستر يونايتد، و4 أهداف مع منتخب إسبانيا.

لطالما قلت إن اللعب للمنتخب الوطني هو فخر ودافع كبير.

أهم الأعمال

  • كأس العالم

  • الدوري الإسباني

  • دوري أبطال أوروبا

  • كأس العالم للأندية

  • كأس أوروبا

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل لاعب في حفل توزيع جوائز جلوب سوكر لعام 2019

معلومات أخرى

  • هو صاحب أعلى راتب في نادي برشلونة خلال الوقت الحالي ب28 مليون يورو في العام،

  • أشارت تقارير صحفية إلى وجود متأخرات بقيمة 102 مليون يورو لبيكيه وزميله في فريق برشلونة بوسكيتس، وبيكيه لا يزال لديه 52 مليون يورو مستحقة في موسم 2022.

  • فاز بيكيه بـ 30 بطولة مع برشلونة، بما في ذلك ثلاثة ألقاب لدوري أبطال أوروبا، وتسعة ألقاب للدوري الإسباني، وثلاثة ألقاب لكأس العالم للأندية