• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      شاكيرا إيزابيل مبارك ريبول

    • اسم الشهرة

      شاكيرا

    • اللقب

      ملكة البوب اللاتيني

    • الفئة

      مغنية

    • اللغة

      الإسبانية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      02 فبراير 1977 (العمر 47 سنة)
      بارانكوليا، إسبانيا

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      كولومبيا

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الطول

      157

    • أسماء الأولاد

      ساشاميلان

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1991 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

حينما يأتي ذكر كأس العالم يأتي في أذهاننا دائمًا الأغاني الرائعة والحماسية التي قدمتها المغنية الكولومبية شاكيرا التي تتسم بالمرح والبهجة، وبسبب عدم تواجدها ضمن احتفالات مونديال كأس العالم في قطر اتجهت أنظار العالم كله نحوها.

تعد Shakira واحدة من أنجح المغنيات في العالم، وحملت لقب "ملكة البوب اللاتيني" وتعتبرًا رمزًا عالميًا للموسيقى اللاتينية منذ ظهورها الأول في التسعينيات حتى الآن، ولقد قدمت أغنيات كأس العالم لأكثر من نسخة، لذا يفتقدها عشاق كرة القدم في هذه النسخة من المونديال، تعرف على مسيرتها وحياتها في السطور التالية.

حياة شاكيرا ونشأتها

شاكيرا إيزابيل مبارك ريبول هي مغنية وكاتبة أغاني وراقصة وسيدة أعمال كولومبية ولدت في 2 فبراير عام 1977 في بارانكويلا في كولومبيا، وهي الابنة الوحيدة لوليام مبارك تشديد الأمريكي من أصل لبناني الذي ولد في نيويورك، وهاجر إلى كولومبيا في سن الخامسة.

والدتها هي نيديا ديل كارمن كولموبية من أصل إسباني، ولدى شاكيرا 8 إخوة غير أشقاء أكبر سنًا جميعهم من زواج والدها السابق.

يأتي اسمها من كلمة "شاكرة" باللغة العربية، واسمها الأوسط إزيابيل يأتي من عائلة الأم، وبالطبع اسم مبارك من أصل عربي، ولقبها الثاني ريبول من أصل كتالوني.

عندما كانت في الرابعة من عمرها بدأت موهبتها الفنية، حيث كتبت قصيدتها الأول، وكانت مفتونة برؤية والدها يكتب قصصًا على آلة كاتبة، وطلبت واحدة في عيد ميلاده، وبالفعل حصلت على آلة كاتبة في سن السابعة، وبدأت من خلالها تكتب الشعر والقصائد، ثم الأغاني.

في الثامنة من عمرها كتبت أغنيتها الأول مستوحاة من والدها الذي كان يرتدي نظارات داكنة لإخفاء ألم وفاة أحد أبنائه عندما كانت هي في الثانية من عمرها.

في المدرسة كانت تحب الغناء لزملائها في الفصل والمعلمين، ورغم ذلك من تقبل في فرقة المدرسة الموسيقية بسبب صوتها، حيث أخبرها مدرس الموسيقى أن صوتها يشبه صوت الماعز، وكانت تعرف باسم "الفتاة الراقصة" حيث كانت تقدم استعراضات راقصة دائمًا.

في الثامنة من عمرها عانى والدها من الإفلاس وانتقل للعمل في لوس أنجلوس، وعندما عاد باع الكثير من ممتلكاته، ولكي يقنع ابنته بهذه الحياة أخذها إلى دار الأيتام حتى يجعلها ترى كيف يعيش الأطفال في دار الأيتام.

علاقاتها وحياتها الشخصية

في عام 2000 بدأت شاكيرا علاقة رومانسية مع أنطونيو دي لا روا نجل رئيس الأرجنتين وقتها فرناندو دي لا روا، وفي مارس من العام التالي تقدم أنطونيو للزواج منها ولكن لم يتم الزواج.

ظلت شاكيرا مع حبيبها لمدة 10 سنوات، وفي يناير 2011 أكد الاثنين أن علاقتهما قد انتهت بعد 10 سنوات، وظل أنطونيو يعمل معها كمدير أعمال لها.

خلال كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا بدأت علاقة عاطفية مع اللاعب الإسبانيجيرارد بيكيه، وأكد الاثنين العلاقة عام 2011 على الرغم من أنها أكبر منه ب10 سنوات، وانتقلت للعيش معه في إسبانيا.

في 22 يناير 2013 أنجبت ابنها الأول ميلان في برشلونة إسبانيا، وفي عام 2015 أنجبت ابنها الثاني ساشا في برشلونة أيضًا.

بعد علاقة دامت 12 عامًا أكد الاثنين انفصالها وسط تكهنات كثير لأسباب الانفصال، وكانت الخيانة السبب في ذلك، وقد توصل الاثنان إلى اتفاق بشأن حضانة الأطفال، وسينتقلون للعيش في ميامي اعتبارًا من عام 2023.

مشوارها الفني

بدأت شاكيرا الغناء في سن صغير، حيث كانت تغني في حفلات مختلفة في مدينة بارانكويلا ما بين سن العاشرة والثالثة عشر، وتمكنت من أن تقابل منتجا مسرحيا وتم التعاقد معها لتسجيل 3 ألبومات، وكانت وقتها في الرابعة عشر من عمرها فقط.

انتقلت بعد ذلك إلى مدينة بوغوتها، وأصدرت ألبومها الأول عام 1991 بعنوان Magia وقد تضمن الألبوم أغنيات كتبتها بنفسها، ولكن لم ينجح هذا الألبوم.

في عام 1993 شاركت في مهرجان الأغنية الدولي وأصدرت فيه ألبومها الثاني Peligro وفازت بالمركز الثاني في المسابقة بأغنية Eres، وعلى الرغم من نجاح هذا الألبوم مقارنة بألبومها الأول، ولكنه كان فاشلًا أيضًا من حيث المبيعات.

في العام التالي قامت ببطولة مسلس قصير بعنوان El Oasis، وفي عام 1995 قدمت أغنية Dónde estás corazón? وهي إحدى أغنيات ألبومها الثاني وحققت الأغنية نجاحًا كبيرًا وأصبحت الأكثر طلبًا في الراديو.

في العام نفسه نشرت أول ألبوم استوديو رسمي لها بعنوان Pies descalzos وقد حقق الألبوم مبيعات تزيد عن 4 ملايين نسخة، وبدأ الجمهور يتعرف على أغانيها السابقة أكثر، وفي عام 1997 نشر ألبوم ريمكس بعنوان The Remixes وشمل الألبوم بعد الإصدارات البرتغالية.

في عام 1998 أصدرت ألبوم ¿Dónde están los ladrones وباعت أكثر من 10 ملايين نسخة وتم بيع الألبوم في دول مثل فرنسا، والولايات المتحدة، وسويسرا، وفي العام التالي قدمت أول عرض مباشر لها نظرًا لنجاح الألبوم على قناة MTV الأمريكية.

وبالتعاون مع شبكة MTV قدمت شاكيرا ألبوم مباشر بيع أكثر من 5 ملايين نسخة منه في العالم، وتم طرحه في السوق في فبراير 2000، كما قدمت حفلات موسيقية في أمريكا اللاتينية والولايات المتحدة، وحصلت على جائزة الجمهور الدولية، وجائزة MTV Video Music.

في عام 2001 أصدرت ألبوم Servicio de lavandería ثنائي اللغة، ودمجت فيه بين موسيقى البوب والروك وعناصر من الموسيقى اللاتينية مثل التانغو وعناصر من الموسيقى العربية أيضًا، وقد تضمن الألبوم أغانٍ إسبانية وإنجليزية.

حقق الألبوم نجاحًا تجاريًا كبيرًا وبيع 13 مليون نسخة منه حول العالم، ووصل إلى المركز السادس في مخطط بيلبورد هوت 100، وأصبح في المركز الأول لعدة أسابيع على التوالي في دول مثل فرنسا وسويسرا.

بعد نجاح هذ الألبوم قامت بجولة عالمية قدمت فيها 61 حفلة موسيقية دولية ما بين عامي 2002- 2003، وفي عام قدمت قرص صوتي يجمع 15 أغنية لها وبلغت مبيعاته 4 ملايين نسخة حول العالم.

بعد أربع سنوات أصدرت ألبومها Fijación Oral Vol. 1 الذي وصل إلى المركز الأول من حيث المبيعات في دول مثل المكسيك، والأرجنتين، وإسبانيا وكولومبيا والولايات المتحدة، وفي عام 2005 أصبحت أول مغنية لاتينية تؤدي أغنية بالإسبانية في حفل MTV Video Music Awards.

ثم أصدرت ألبوم Oral Fixation vol. 2 باللغة الإنجليزية، وأصبح الألبوم الأكثر مبيعًا لعام 2006 في الولايات المتحدة، في عام 2006 حصلت على جائزة غرامي الثاني في فئة أفضل ألبوم لاتيني.

أصدرت بعد ذلك أغنية Hips Don't Lie التي أصبحت في المرتبة الأولى ضمن مخطط بيلبورد هوت 100 لتصبح أول فنانة من أمريكا الجنوبية تحقق أغنيتها هذا الإنجاز.

قدمت بعد ذلك أغنية Illegal مع المغني كارلوس سانتانا، وبعدها تم وضع تمثال لها خارج ملعب ميتروبوليتانو لكرة القدم في مسقط رأسها في بارانكويلا، وتبرع بهذا التمثال الفنان الألماني ديتر بات.

في صيف 2006 قامت بجولة عالمية وقدمت 125 حفلًا حول العالم، وفي عام 2008 وقعت اتفاقية مع شركة الأزياء والعطور الإسبانية Puig لتسويق العطور الخاصة بها.

في عام 2009 قدمت ألبوم She Wolf / Loba وحقق الألبوم نجاحًا كبيرًا، ثم قدمت أغنية Waka Waka وهي الأغنية الرسمية لكأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا، وأصبحت واحدة من أنجح أغانيها على الإطلاق.

أصدرت بعد ذلك ألبوم Sale el sol عام 2010 وقامت بعدها بجولة عالمية في أكثر من 40 دولة، وقدمت العديد من الأغاني الناجحة، وحصلت على جائزة في حفل الغرامي اللاتيني، وحصلت على جائزة شخصية العام لتصبح أصغر مطربة تحصل على هذه الجائزة، كما حصلت على جائزة ألبوم العام.

أكدت Shakira بعد ذلك مشاركتها في برنامج المواهب The Voice، ثم تعاونت مع ريهانا في أغنية Can't Remember to Forget You، وفي عام 2014 غنت مع الموسيقار البرازيلي كارلينهوس براون في الحفل الختامي لكأس العالم وقدمت أغنية La La La.

في عام 2015 قدمت شخصية دور غزال في فيلم ديزني للرسوم المتحركة D23، كما قدمت أغنية Try Everything لفيلم الرسوم المتحركة Zootopia.

في أوائل عام 2016 بدأت التجهيز لألبومها التاسع، وقدمت ألبوم أغنية La bicicleta مع المغني كارلوس فيفز، وأغنية Chantaje مع المغني مالوما، وف يعام 2017 قدمت أغنية Perro fiel، وأصدرت ألبومها الجديد El Dorado.

فازت عن ألبومها الأخير بثالث جوائز غرامي لها أفضل ألبوم لاتيني بوب، ثم قدمت جولة عالمية في عدة دول في أمريكا اللاتينية وآسيا.

في 2020 أصدرت أغنية Me gusta مع المغنية الكولومبي إيمانويل غازمي، ثم قدمت عرضًا مع جينيفر لوبيز في نهاية الشوط الأول لسوبر بول وشاهد الحفل أكثر من 103 ملايين شخص في الولايات المتحدة.

في يوليو 2021 عرضت أغنية Don't Wait Up، وفي أبريل 202 أطلقت أغنية Te felicito مع المغني راو أليخاندرو، وتم ترشيح الأغنية لجائزة لاتين بيلبور لأفضل أغنية بوب لاتينية.

في يونيو أكتوبر أطلقت أغنية Monotonía مع المغني أوزونا، والتي حققت نجاحًا كبيرًا خصوصًا أنها أطلقتها بعد انفصالها عن حبيبها بيكيه، وتجاوزت الأغنية حاجز 35 مليون مشاهدة بعد طرحها.

في هذه الأغنية عبرت عن مشاعرها بعد الانفصال، حيث تقول فيها: "لم يكن خطأك.. ولم يكن خطأي.. كان خطأ الروتين".

في بداية شهر نوفمبر تم التأكيد على أنها جزء من حفل افتتاح مونديال قطر 202، ولكنها ألغت مشاركتها في الحفل، وهو ما سب حزنًا لمحبي كرة القدم.

لا يمكنك تحقيق أي شيء في الحياة دون قدر ضئيل من التضحيات.

أهم الأعمال

  • ألبوم ¿Dónde están los ladrones

  • ألبوم Servicio de lavandería

  • أغنية Hips Don't Lie

  • أغنية La La La.

  • أغنية Monotonía

  • أغنية Waka Waka

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة غرامي أفضل مغنية بوب لاتينية 3 مرات

  • جائزة MTV Video Music.

  • جائزة الجمهور الدولية

  • جائزة ألبوم العام في غرامي اللاتينية

  • جائزة أمير أستورياس لعام 2012 لعملها الخيري

معلومات أخرى

  • تشتهر شاكيرا برقصها في فيديوهاتها الموسيقية وحفلاتها. 143 يقال إن أسلوب رقصها المميز يجمع بين الرقص اللاتيني والرقص الشرقي الشرق أوسطي المستمد من تراثها اللبناني

  • قامت بالعديد من الأعمال الخيرية في مجال التعليم وتوفير بيئة أفضل للأطفال، وقدمت العديد من التبرعات للجمعيات الخيرية

  • تم التحقيق معها لاحتمال التهرب الضريبي منذ عام 2011. وأكدت وزارة المالية الإسبانية أن شاكيرا احتلت 14.5 مليون يورو بين عامي 2011 و 2014

جميع أخبار