• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جيسيكا ميشيل شاستين

    • اسم الشهرة

      جيسيكا شاستين

    • الفئة

      ممثلة

    • مكان وتاريخ الميلاد

      24 مارس 1977 (العمر 47 سنة)
      سكرامنتو في كاليفورنيا

    • التعليم

      جامعي - الأكاديمية الأمريكية للفنون المسرحية

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوج

      جيان لوكا باسي (2017 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      2004 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

ربما تكون بداية جيسيكا شاستين الفنية في هوليوود متأخرة مقارنة بباقي الفنانين من جيلها، ولكنها قدمت أعمالًا فنية كثيرة عوضت من خلالها بدايتها الفنية المتأخرة، لتصبح أمامنا نجمة ساطعة في هوليوود حصدت العديد من الجوائز العالمية.

حياة جيسيكا شاستين ونشأتها

جيسيكا ميشيل شاستين هي ممثلة أمريكية ولدت في 24 مارس عام 1977 في سكرامنتو في كاليفورنيا ونشأت في ولاية كارولينا الشمالية مع أربعة أشقاء.

لم تكن طفولتها سهلة حيث كانت علاقتها بوالدها ليست جيدة، كما ذكرت أن اسمه ليس مكتوباً في شهادة ميلادها، كما ماتت شقيقتها جولييت منتحرة عام 2003 بعد سنوات من إدمان المخدرات.

والدتها كانت عزباء وأنجبتها وهي بعمر 17 عامًا، فعاشت حياة فقيرة، واضطرت هي وأسرتها أحيانًا النوم دون تناول الطعام لعدم وجود مال كافي لشراء الطعام، وعاشت جيسيكا مع والدتها وزوج والدتها مايكل هاستي، وكان زوج والدتها أول شخص تشعر معه بالأمان.

بدأ اهتمامها بالسينما مبكرًا، حيث اصطحبتها جدتها لمشاهدة فيلم Joseph and the Amazing Technicolor Dreamcoat وكان عمرها وقتها 7 سنوات، وأعجبت كثيرًا بعالم السينما وطمحت أن تكون ممثلة.

وهي طفلة كانت تقدم عروضاً مسرحية كثيرة مع أطفال من نفس سنها، ودرست في مدرسة إلكامينو الثانوية في سكرامنتو وعانت كثيرًا على المستوى الأكاديمي نظرًا للمشكلات والعوائق المادية.

على الرغم أنه كان من الطبيعي في عائلتها عدم إكمال الدراسة والخروج من المدرسة الثانوية، ولكنها كانت تطمح إلى التخرج من الثانوية، وعلى الرغم من عدم تخرجها من الثانوية حصلت على دبلوم الكبار.

التحقت جيسيكا لاحقًا بكلية مدينة ساكرامنتو عام 1996 وكانت أول من يلتحق بالكلية في عائلتها، وأنهت تعليمها في الكلية في عام 1997، وفي العام التالي أنهت تعليمها في الأكاديمية الأمريكية للفنون المسرحية.

كانت عاشقة لأعمال شكسبير، حتى أنها كانت تتغيب من الحصص في المدرسة من أجل قراءة روايته، وبعد تخرجها من أكاديمية الفنون المسرحية شاركت في مسرحيات كثيرة، وأول ظهور لها كان بدور جولييت في مسرحية روميو وجولييت.

وبعد هذه المسرحية تمكنت من الحصول على منحة دراسية بتمويل من الممثل روبن ويليامز لدراسة التمثيل، وعانت كثيرًا في عامها الأول في المدرسة خوفًا من استبعادها من البرنامج، فكانت تقضي جل وقتها في القراءة ومشاهدة الأفلام، وتخرجت في عام 2003 وحصلت على درجة البكالوريوس.

مسيرة جيسيكا شاستين الفنية

بدأت جيسيكا مسيرتها الفنية بعد فترة وجيزة من تخرجها، وكان أول ظهور لها في مسلسل Dark Shadows عام 2004، ولكن لسوء حظها لم يُبث هذا المسلسل، وبعدها بوقت لاحق ظهرت في المسلسل الطبي ER في إحدى حلقات المسلسل.

ومن عام 2004 إلى عام 2007 كانت تظهر في المسلسلات التلفزيون والبرامج وتأخذ أدواراً صغيرة، كما كانت تشارك في مسرحيات مختلفة، ومنها مسرحية The Cherry Orchard.

 أوصى بها نيلسون لآل باشتينو لتشارك في مسرحية سالومي وجسدت فيها شخصية فتاة تبلغ من العمر 16 عامًا، على الرغم من أنها كانت تبلغ من العمر 29 عامًا وقتها، وعلى الرغم من أنها تعرضت للانتقادات عن دورها في المسرحية  ولكن كانت فرصة هامة لها للظهور.

أما بدايتها الفنية الحقيقية كانت في عام 2008 في فيلم Jolene وجسدت فيه دور البطلة وحصلت على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان سياتل  السينمائي الدولي، وفي العام التالي لعبت دور ديسيدمونا في مسرحية عطيل.

في عام 2010 لعبت دور البطولة في فيلم The Debt وهو فيلم إثارة وأكشن يدور حول عميل موساد يحاول القبض على طبيب نازي، ولكي تتمكن من أداء الدور بشكل جيد تلقت دروسًا في الألمانية وقرأت عن تاريخ الموساد.

كان عام 2011 عامًا مزدحمًا ومليئًا بالعديد من المشاريع بالنسبة لجيسيكا حيث شاركت في 6 أفلام، ولعل أهم هذه الأفلام فيلم The Help ولعبت دور سيدة تقيم علاقة صداقة مع خادمتها السوداء، وحقق الفيلم نجاحًا ماديًا كبيراً، حيث حصد  216 مليون دولار كإيرادات.

كما كان ترشيحها الأول للأوسكار في فئة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في هذا الفيلم، فضلًا  عن ترشيحات لجوائز أخرى مثل بافتا، وغولدن غلوب.

ومن الأفلام الأخرى الناجحة لجيسيكا في عام 2011 فيلم The Tree of Life مع الممثل براد بيت، وفاز الفيلم بجائزة السعفة الذهبية، ومن أفلامها الناجحة أيضًا فيلم Texas Killing Fields.

وفي عام 2012 شاركت في فيلمين، الأول هو فيلم Lawless والثاني فيلم الرسوم المتحركة Madagascar 3: Europe's Most Wanted، كما شاركت في مسرحية الوريثة وتم عرضها من نوفمبر 2012 إلى فبراير 2013.

أما فيلمها Zero Dark Thirty آخر أفلامها في عام 2012 وتلقى الفيلم إشادة كبيرة من النقاد، كما فازت بجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثلة في الفيلم، وحصلت على ترشيحات أوسكار وبافتا لأفضل ممثلة أيضًا.

في عام 2013 شاركت في فيلم الرعب Mama، وفي العام التالي ظهرت في 3 أفلام، أهمها فيلم "السيدة جولي" وبعدها شاركت في فيلم Interstellar في عام 2014 وحقق  الفيلم نجاحًا كبيرًا وإيرادات وصلت إلى 696 مليون دولار.

كما شاركت في فيلم A Most Violent Year، ولكي تجهز لدورها في هذا الفيلم عملت مع مدربة لهجة لفترة لكي تتمكن من التحدث بلهجة بروكلين، وحصل على جائزة جولدن جلوب لأفضل ممثلة مساعدة.

وفي عام 2015 شاركت في فيلم الخيال العلمي The Martian وهو فيلم يستند إلى رواية تحمل الاسم نفسه، ويعد فيلمها الثاني الذي يحقق إيرادات أكثر من 600 مليون دولار، كما شاركت في فيلم Crimson Peak.

في عام 2016 شاركت في فيلم The Huntsman: Winter's War، وبعدها قامت بدور البطولة في فيلم Miss Sloane وتلقت ترشيحًا لجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثلة.

وفي عام 2017 شاركت في فيلم Molly's Game، وحصلت على دورها في هذا الفيلم ترشيحها الخامس لغولدن غلوب، وفي عام 2019 شاركت في فيلم X-Men: Dark Phoenix.

كما شاركت في فيلم It: Chapter Two وهو فيلم رعب حقق نجاحًا كبيرًا قدر ب470 مليون دولار إيرادات في جميع أنحاء العالم، وبعدها تألقت في فيلم Ava في عام 2020.

في عام 2012 لعبت دور البطولة في فيلم السيرة الذاتية The Eyes of Tammy Faye وأنتجت الفيلم تحت إشراف شركتها، وحصلت على ترشيح جولدن جلوب والأوسكار كأفضل ممثلة.

حصلت جيسيكا شاستين على أول جائزة أوسكار لها كأفضل ممثلة رئيسية عن دورها في هذا الفيلم، وتصبح أول جائزة أوسكار تحصل عليها بعد 3 ترشيحات أوسكار.

"لا أحب فكرة أن الشهرة قد تعني أن الناس لم يعد بإمكانهم التواصل معي".

أهم الأعمال

  • فيلم The Debt

  • فيلم The Tree of Life

  • فيلم A Most Violent Year

  • يلم Molly"s Game

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل ممثلة في مهرجان سياتل السينمائي الدولي

  • جائزة غولدن غلوب لأفضل ممثلة عن فيلم Zero Dark Thirty

  • جائزة جولدن جلوب لأفضل ممثلة مساعدة عن فيلم A Most Violent Year

  • جائزة أوسكار كأفضل ممثلة رئيسية عن دورها في فيلم السيرة الذاتية The Eyes of Tammy Faye

معلومات أخرى

  • كانت جيسيكا شاستين على علاقة مع الكاتب والمخرج نيد بنسون، ولكن انتهت هذه العلاقة في عام .

  • أصبحت على علاقة مع المدير التنفيذي لعلامة الأزياء مونكلير الإيطالي جيان لوكا باسي، وتزوج الثنائي في عام 2017، ورزقت بابنتها الأولى في عام 2018 عن طريق تأجير الرحم، وفي عام 2020 رزقت بابنها الثاني.

  • تعتبر جيسيكا شخصية خجولة، فلا تحب أن تظهر على السجادة الحمراء مع شريكها، ولا تحب كثيرًا التحدث عن حياتها الشخصية.

  • تستمتع بتمشية الكلاب، كما أنها من محبي الحيوانات وتبنت كلب، ولديها هواية العزف على الجيتار، وتتبع النظام النباتي.

  • لديها شركة إنتاج خاصة بها تسمى "فريكل فيلمز" وأنتجت أول أفلامها عام 2017 حيث أنتجت فيلم وثائقي يتحدث عن الاتجار بالبشر.

جميع أخبار