جيميناي مان Gemini Man: عندما يحاول الإنسان قتل نفسه حرفياً

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 مارس 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 16 يناير 2024
جيميناي مان Gemini Man: عندما يحاول الإنسان قتل نفسه حرفياً

جيميناي مان Gemini Man هو فيلم خيال علمي أمريكي صدر في عام 2019 من بطولة نجم هوليوود ويل سميث Will Smith، وطرح فكرة فلفسفية مشوقة، هي: ماذا يفعل الإنسان إذا واجه نسخة أخرى منه تحاول قتله؟

قصة فيلم جيميناي مان

فيلم جيميناي مان ينتمي إلى فئة الخيال العلمي والإثارة والتشويق، وتدور أحداثه حول هنري بروغان، قناص سابق في البحرية الأمريكية، والذي يعمل حالياً كقاتل محترف لصالح إحدى الوكالات الأمنية الأمريكية، حيث يبدأ الفيلم بوجوده في مهمة من أجل قتل إرهابي على متن قطار سريع، وينجح في إنجاز مهمته، إلا أنه يفكر بعدها في الاعتزال.

يتعرف هنري، البالغ من العمر 51 عاماً، على امرأة شابة اسمه داني، تعمل في محل لتأجير القوارب، ثم ينطلق بقاربه في المياه، ليقابل وسط البحر صديقه القديم جاك، الذي يخبر هنري أنه ارتكب خطأ في مهمته الأخيرة، وأنه قتل شخصا بريئا وليس إرهابياً كما يظن.

يطلب هنري من صديقه أن يجعله يقابل المخبر الخاص به، يوري، فيرتب معه جاك لقاء، في نفس الوقت الذي يكتشف فيه لاسيتر، مدير الوكالة التي كان يعمل بها هنري، ما توصل إليه الأخير من معلومات، فيخطط للتخلص منه، وعندما يطلب منه كلاي فاريس، رئيس وحدة خاصة تُعرف باسم الكودي GEMINI، أن يقتل هنري، إلا أن طلبه يُقابل بالرفض.

جيميناي مان Gemini Man: عندما يحاول الإنسان قتل نفسه حرفياً

يكتشف هنري أن داني هي عملية أخرى تم إرساله من أجل مراقبته، وبعدما يصبح صديقاً لها، يتعرض منزله للهجوم من قبل فريق من القتلة المحترفين، فينجح في الهروب منهم، ويكتشف أن صديقه جاك قد تعرض للقتل، فيقوم بعدها بإنقاذ داني التي تتعرض لمحاولة قتل هي الأخرى، ويهرب الاثنان بعدها من المكان.

يسافر هنري وداني إلى كولومبيا من أجل لقاء صديق قديم له اسمه بارون، وهناك يخطط من أجل مقابلة يوري، في نفس الوقت الذي يقوم فيه كلاي بإرسال قاتل محترف للتخلص من هنري.

ويدخل هنري والقاتل الجديد في صراع شرس، يكتشف من خلاله أن هذا القاتل هو نسخة طبق الأصل منه في شبابه، وأنه يتمتع بنفس المهارات القتالية التي يمتلكها، وينتهي الصراع بإصابة الاثنين وهروب القاتل الشاب.

يتجه القاتل إلى منزل آمن، ونكتشف بعدها أن اسمه جونيور، وهو ابن متبني لكلاي، ويشعر هو الآخر بالحيرة من تشابهه الشديد مع هنري، ثم يأتيه أمراً من والده بالتبني أن يتخلص من هنري ويُكمل مهمته.

يشعر هنري بالحيرة تجاه الشاب الذي حاول قتله، وتخبره داني أنه قد يكون ابنه، إلا أنه ينكر وجود ابن له، ثم يستطيع الاثنان السفر إلى المجر، وبعد تحليل عينة حمض نووي من جونيور، تكتشف داني أن العينة مطابقة لهنري، فتستنتج أنه استنساخ منه.

يتقابل هنري بعدها مع يوري، ويكتشف منه برنامج استنساخ البشر، وأن الشخص الذي قتله في بداية الأحداث هو أحد العلماء المشاركين في المشروع، والذي استطاع اكتشاف طريقة لصنع نسخ من البشر بدون مشاعر ولا تعرف الشعور بالألم، وأنه تعرض للقتل بعد قراره مغادرة البرنامج.

يتصل هنري بلاسيتر من أجل إرسال جونيور حتى يقوم بإرجاع داني إلى الوطن، وعندما يصل جونيور لمكان اللقاء، يجهز فخاً للإيقاع بهنري، إلا أن داني تقوم بتحذير الأخير، فينقلب الفخ على القاتل الشاب.

جيميناي مان Gemini Man: عندما يحاول الإنسان قتل نفسه حرفياً

ويبدأ هنري في محاولة إقناع جونيور بأنه نسخة منه، ويتمكن الأخير بعدها في الهروب والذهاب لملاقاة كلاي ومواجهته بما عرفه، فيطلب منه الأخير أن يقتل هنري حتى يتفوق عليه.

يكمل فيلم gemini man جيميناي مان بأن يتحد هنري وجونيور بعدها للقضاء على كلاي، ويحاول القاتل المحترف إقناع الشاب الصغير بالابتعاد عن هذه المهنة الخطيرة، وأن يصبح شخصاً أفضل، في نفس الوقت الذي يقوم فيه كلاي بقتل بارون.

يدخل بعدها هنري وجونيور في مواجهة شرسة مع عملاء تابعين لكلاي، وينجون في هزيمتهم، ليصبحوا أخيراً وجهاً لوجه أمام كلاي، الذي يحاول أن يبرر لهم أهداف برنامج الاستنساخ من أجل إنقاذ حياة الجنود، إلا أن هنري يقوم بقتله في النهاية.

بعد عدة أشهر من هذه الأحداث، وبعدما يتأكد هنري من عدم وجود أشخاص مستنسخين آخرين، يتقابل مع جونيور الذي التحق بالجامعة وبدأ في ممارسة حياته كشاب طبيعي يحمل اسم جاكسون، وينتهي فيلم Gemini man جيميناي مان بتخطيط هنري وداني لمستقبلهما.

أبطال فيلم جيميناي مان

يقوم ببطولة فيلم gemini man  كل من:

  • ويل سميث Will Smith في دور هنري وجونيور.
  • ماري إليزابيث وينستيد Mary Elizabeth Winstead في دور داني.
  • كليف أوين Clive Owen في دور كلاي.
  • بيندكت وونج Benedict Wong في دور بارون.

وقد قام بإخراج الفيلم المخرج آنج لي Ang Lee صاحب أفلام شهيرة مثل Life of Pi وCrouching Tiger, Hidden Dragon.

جيميناي مان Gemini Man: عندما يحاول الإنسان قتل نفسه حرفياً

تقييم فيلم جيميناي مان

حظى فيلم gemini man بتقييم متوسط على مواقع تقييم الأفلام الشهيرة، نذكر منها:

  • تقييم فيلم جيميناي مان على موقع IMDb: 5.7 من 10.
  • تقييم فيلم جيميناي مان على موقع Metacritic: 38 من 100.
  • تقييم فيلم جيميناي مان على موقع Rotten Tomatoes: 26% تقييم النقاد، و83% تقييم الجمهور.

إيرادات فيلم جيميناي مان

وفقاً لموقع ويكيبيديا، فقد جمع فيلم gemini man إيرادات بلغت 173.5 مليون دولار عند عرضه في دور العرض الأمريكية والعالمية، فيما كانت ميزانيته تقدر بحوالي 138 مليون دولار.

جوائز فيلم جيميناي مان

فاز فيلم جيميناي مان بجائزة أسوأ مكياج رقمي من مهرجان Yoga Awards، فيما رُشح لعدة جوائز من مهرجانات فنية أخرى في فئة الخيال العلمي والمؤثرات البصرية.