• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حبيب غلوم حسين العطار

    • اسم الشهرة

      حبيب غلوم.. المخرج والممثل الإماراتي البارز

    • الفئة

      ممثل,مخرج

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      19 نوفمبر 1963 (العمر 60 سنة)
      الإمارات

    • التعليم

      جامعي - جامعة مانشستر

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • الزوجة

      هيفاء حسين (2010 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      يوسفخالدفاطمةنورةسلطانجواهر

    • عدد الأولاد

      6

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

فنان مبدع رسم طريقه الفني بإرادته وساهم في تأسيس مسرح رأس الخيمة، إنه الممثل والمخرج الإماراتي حبيب غلوم صاحب الموهبة الفنية المميزة والذي شغل عدة مناصب هامة منها مستشار المراكز الثقافية في وزارة الإعلام، في السطور التالية تعرف على مسيرته وحياته.

حياة حبيب غلوم ونشأته

حبيب غلوم حسين العطار هو ممثل ومخرج إماراتي وعضو مؤسس لمسرح رأس الخيمة الوطني ولد في 19 نوفمبر عام 1963.

أحب الفن منذ صغره، وبدأ مغامرته الفنية من خشبة المسرح والإذاعة ثم انتقل إلى الدراما التلفزيونية وشارك في بطولة أكثر من 30 عملًا فنيًا طوال مسيرته.

دفع حبه للفن للتخصص فيه فقد حصل على درجة البكالوريوس في التمثيل والإخراج من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 198، وبعدها حصل على  الماجستير في الإخراج الدرامي من أكاديمية الفنون في القاهرة عام 1993.

ثم سافر غلوم إلى المملكة المتحدة وحصل على دكتوراه في الأدب المسرحي عام 1999 في جامعة مانشستر.

يحب الفنان حبيب أن يثقف نفسها، وفلسفته في الحياة هي "احترام النفس" ولهذا السبب يحرص دائمًا على تزويد نفسه بالعلم والمعرفة، وهو شخص يتعامل بشكل جاد مع الحياة.

عمل الفنانة حبيب في وزارة الإعلام لمدة 32 عامًا، حيث يشغل منصب مدير المراكز الثقافية في وزارة الإعلام والثقافة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

من  هي زوجة حبيب غلوم الأولى؟

تزوج الفنان الإماراتي حبيب غلوم مرتين، المرة الأولى من سيدة بحرينية أنجب منها 4 أبناء، وبعد زواج دام 25 عامًا تزوج للمرة الثانية الفنانة البحرينية هيفاء حسين عام 2010.

زوجة حبيب غلوم هي الفنانة هيفاء حسين الذي عرف عليها بحكم عملهما في المجال نفسه، حيث قال عنها إنها تتمتع بدماثة الخلق والأدب والأخلاق، وبدأت علاقتهما بعد مشاركتهما في مسلسل "طماشة" الذي عرض على تلفزيون دبي، وبعدها صارحها برغبته في الزواج منه.

وبعد أخبار الزواج انتشرت العديد من الشائعات حول خلافات بين حبيب وزوجته الأولى ووصلت الخلافات إلى الطلاق، ولكنه نفى هذه الأخبار جملة وتفصيلًا، وقال إن زوجته الأولى عاشت معه 25 عامًا وأنه لم يتخلَ عن زوجته وأبنائه من أجل الزواج بثانية.

صرح حبيب أيضًا أنه قبل الزواج من هيفاء صارح عائلته وأخبرهم بالأمر احترامًا لمشاعرهم، كما اتفق مع هيفاء على عدم إقامة أي مظاهر احتفال بالمناسبة احترامًا لزوجته الأولى وتقديرًا لمشاعرها، وقد تقبلت الأمر.

وعلى الجانب الآخر أشارت الفنانة هيفاء إلى أنها وافقت على الزواج من غلوم شرط ألا ينفصل عن زوجته الأولى، حيث قالت إنها لا تحب أن تبني بيتًا جديدًا على أنقاض بيت آخر.

في عام 2019 وبعد عدة سنوات من الزواج رزق الفنان حبيب من زوجته الثانية الفنانة هيفاء بتوأم سلطان وجواهر، وقد صرح حبيب أنه سمى توأمه سلطان وجواهر تيمنًا بصحاب المسو الشيخ الدكتور سلطان من محمد القاسمي وحرمه سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي لما لهما من فضل على حياته الاجتماعية والإبداعية.

حبيب غلوم.. المخرج والممثل الإماراتي البارز

أبناء حبيب غلوم

لدى حبيب غلوم 6 أبناء، 4 من زوجته الأولى و2 من زوجته الثانية الفنانة هيفاء حسين. ابنه الكبير اسمه يوسف درس في باريس تخصص استشارة قسطرة قلب. ابنه الثاني خالد أستاذ في كليات التقنية العليا. ابنته الثالثة فاطمة تخصصت في الأدب الإنجليزي وابنته الصغرى نورة.

أما أبناؤه من زوجته الثانية هم التوأم سلطان وجواهر وقد رزق بهما عام 2019.

كم عمر الدكتور حبيب غلوم؟

ولد في عام 1963 ويبلغ من العمر 61 عامًا.

مشواره الفني

بدأ الفنان الإماراتي حبيب غلوم مشواره الفني من على خشبة المسرح واستوديوهات الإذاعة، حيث شارك في العديد من الأعمال المسرحية ولعب دور البطولة في عدة عروض مسرحية مهمة، ومنها "واقدساه"، و"الخوف"، و"حكاية لم تروها شهر زاد"، و"الطوفة"، وغيرها.

شارك أيضًا في مسرحية "رحلة حنظلة"، ومسرحية "مجاريح" عام 2019، ومسرحية "المهرجون"، و"واقدساه" وأشرف على العديد من الدورات المسرحية كمدرب، ومشرف ومحاضر.

ساهم الفنان حبيب في تأسيس مسرح رأس الخيمة الوطني، وعن رأيه في المسرح الخليجي إنه المسرح في الإمارات لم يتطور، كما قال إن المنصات الرقمية أثرت بشكل كبير على الجمهور.

أعماله في الدراما التلفزيونية

بدأ الفنان حبيب غلوم انطلاقته في التلفزيون عام 1994 من خلال المسلسل الإماراتي "بركون"، وفي عام 1996 شارك في مسلسل "مرمر زماني"، وبعدها بعامين شارك في مسلسل "جواهر".

في الألفينيات شارك غلوم في عدة أعمال فنية، منها "حاير طاير"، و"يا خوي"، و"رحلة الانتقام"، و"من دفاتر الحياة"، و"سرى الليل"، و"اللقيطة"، و"الطريق الوعر"، و"مطعم تشي توتو، و"غلطة عمر"، و"دعاة على أبواب جهنم"، و"جمرة غضى"، و"الرحى".

شارك كذلك في مسلسل "أسد الجزيرة"، و"شاهين"، و"بنت النور"، و"نص درزن"، و"حظ يا نصيب"، و"بين بيروت ودبي" ، و"طماشة"، و"الجيران"، و"لحظات حرجة"، و"بنات آدم"، و"أحلام سعيدة"، و"ظلال الماضي"، و"جفنات العنب"، و"حبر العيون"، و"اليحموم".

شارك كذلك في "سوالف عمران"، و"قبل الأوان"، و"حبة رمل"، و"لو إني أعرف خاتمتي"، و"شبيه الريح"، و"ساعة الصفر"، و"خيانة وطن"، و"سماء صغيرة"، و"هارون الرشيد"، و"شيء من الماضي"، و"يومًا ما"، و"الشهد المر"، و"ولد أمه"، و"سنوات الجريش"، و"ست الحسن"، و"الزقوم".

حبيب غلوم.. المخرج والممثل الإماراتي البارز

حبيب غلوم في السينما

شارك الفنان حبيب العديد من الأفلام السينمائية أولها كان الفيلم الوثائقي "حلم الإمارات" عام 2002، وكانت مشاركته أداء صوتياً فقط، وفي عام 2006 شارك في بطولة فيلم "عقاب" بمشاركة مجيد عبد الرزاق، وسميرة أحمد، وعبد المحسن النمر، وعبد الله عبد العزيز وغيرهم.

في عام 2008 شارك في فيلم "مراسي"، وفي عام 2009 شارك في "مدينة الحياة"، وفي عام 2013 شارك في فيلم "حب ملكي" أمام هدى صلاح، وآلاء شاكر، ومنصور الفيلي، ورشا العبيدي، ورامي الرومي.

في العام التالي شارك في فيلم "ثوب الشمس" الذي عرض في مهرجان كان السينمائي بمشاركته مرعي الحليان، ونيفين ماضي، وصوفيا جواد، وحمد الحمادي، وبروين وغيرهم.

في عام 2016 شارك في فيلم "قطرة دم" وهو فيلم رعب إماراتي، وفي عام 2017 شارك في فيلم "المختارون" وهو فيلم خيال علمي يتحدث عن الصراع في المستقبل بسبب تلوث مصادر المياه الذي أدى إلى انتشار الفوضى في العالم.

في عام 2018 شارك في فيلم "11 يوم"، وفي العام التالي شارك في الفيلم الكوميدي "سفر اضطراري"، وفي عام 2020 شارك في فيلم "خورفكان"، وفي عام 2021 شارك في فيلم "218: خلف جدار الصمت".

مؤلفاته

أصدر حبيب العديد من المؤلفات التي تتعلق بفن المسرح والتمثيل، ومنها "تأثير المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية على المسرح الخليجي"، و"مسرحيات من الإمارات"، و"العناصر الأصيلة في المسرح العربي"، وغيرها.

حبيب غلوم.. المخرج والممثل الإماراتي البارز

التليفزيون يرتبط ارتباطا وثيقا بموسم شهر رمضان، ويحصل المنتجون الإماراتيون على بعض الدعم لهذا الغرض، لكن لا توجد صناعة سينما بشكل حقيقي، والسينما تعتمد على الجهود الذاتية

أهم الأعمال

  • مسلسل جواهر

  • مسلسل حاير طاير

  • مسرحية حكاية لم تروها شهرزاد

  • مسلسل بنات آدم

معلومات أخرى

  • كان لاعب كرة قدم في فريق راس الخيمة إلا أنه تعرض لإصابة شديدة منعته من اللعب فاتجه إلى الفن

  • زوجته الثانية هيفاء حسين تصغره ب16 عامًا

  • نفى أن يكون قد تخلى عن زوجته الأولى من أجل الزواج بزوجته هيفاء حسين