• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حسن عبد الله الذوادي

    • اسم الشهرة

      حسن عبد الله الذوادي

    • اللقب

      حسن عبد الله الذوادي

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      قطر

    • التعليم

      جامعي - جامعة شيفيلد البريطانية

    • الجنسية

      قطر

    • بلد الإقامة

      قطر

السيرة الذاتية

تستعد قطر لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم خلال شهر نوفمبر المقبل، ويعتبر حسن عبد الله الذوادي، من أهم المسؤولين عن استعدادات قطر لاستضافة المونديال العالمي، حيث يتولى منصب الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، المسؤولة عن التنسيق بين الجهات القطرية الحكومية والخاصة لتنفيذ مشروعات التطوير والبنية التحتية استعدادا للمونديال.

تولى الذوادي منصب الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث في مارس 2011 بعد عمله كرئيس تنفيذي في لجنة ملف قطر لاستضافة مونديال 2022، كما شغل منصب الرئيس التنفيذي للجنة الوطنية المنظمة لبطولة كأس العالم 2022، المسؤولة عن تنظيم فعاليات المونديال، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية..

نشأة حسن عبد الله الذوادي

الذوادي درس القانون وتخرج من جامعة شيفيلد في بريطانيا، ويجيد التحدث بأربع لغات، كما عمل في المحاماة، وشغل في وقت سابق منصب المستشار العام في جهاز قطر للاستثمار وشركة قطر القابضة، وهي جهات تأسست في عام 2005 للعمل على تنويع مصادر الاقتصاد القطري والدخول في استثمارات استراتيجية، كما عمل الذوادي في منصب المستشار القانوني للرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار.

ويشغل الذوادي أيضا عددا من المناصب في مجالس إدارات الجهات المسؤولة عن استضافة المونديال ومنها "كتارا للضيافة"، و"الديار القطرية"، بجانب عدد من المجالس واللجان في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر، وغرفة التجارة والصناعة القطرية، وبنك قطر الإسلامي الدولي، وشركة "مشيرب العقارية" وشركة "حصاد الغذائية"، وفي عام 2013 تم تعيين الذوادي مستشارا للجنة المنظمة لكأس العالم بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وهي لجنة مسؤولة عن كل ما يخص المونديال العالمي.

وتم تأسيس اللجنة العليا للمشاريع والإرث في عام 2011 لتكون مسؤولة عن تنفيذ مشاريع البنية التحتية لاستضافة كأس العالم 2022، مع وضع المخططات وتنفيذ العمليات التشغيلية لاستضافة أول نسخة للمونديال في المنطقة العربية والشرق الأوسط.

وقال الذوادي، أمام اجتماع الكومنولث، على هامش منافسات دورة ألعاب الكومنولث بمدينة برمنغهام البريطانية في شهر أغسطس الماضي، إن تنظيم قطر لبطولة كأس العالم يعتبر محطة بارزة في تاريخ البلاد، وسيؤدي إلى تغيير إيجابي في قطر والمنطقة.

وأضاف الذوادي: "حرصنا على أن يترك مونديال قطر أثراً فاعلاً، وكأس العالم حدث استثنائي لا تقتصر أهميته على كرة القدم فقط، ونجدد التزامنا بأن تترك هذه النسخة من المونديال إرثاً اجتماعياً وإنسانياً واقتصادياً وبيئياً".

حسن عبد الله الذوادي ومونديال قطر

قال الذوادي إن كل منطقة في العالم استضافت المونديال شهد المشجعين فيها مرحلة تاريخية، والآن حان الدور ليتم صناعة التاريخ على أرض قطر، والمونديال سيشكل فرصة لشعوب العالم للتعرف على قطر والمنطقة.

كما أكد الذوادي أن مشروعات إرث مونديال قطر 2022 تتوافق مع رؤية قطر الوطنية 2030، وذلك لبناء اقتصاد قائم على المعرفة وتقليل الاعتماد على عائدات النفط والغاز، وكأس العالم سيساهم في تسريع تحقيق هذه الرؤية.

وأضاف الذوادي أن مشروعات استضافة المونديال العالمي ساهمت في تطوير البنية التحتية بقطر، ومنها مشروع مترو الدوحة، ومشروع توسعة مطار حمد الدولي، ومشروعات الفنادق والطرق الجديدة، وكلها مشروعات تساهم في النمو الاقتصادي للبلاد.

كما تحدث الذوادي عن الإصلاحات التي تم تنفيذها لرعاية العمال في قطر، وقال إنه يتم العمل على ضمان صحة وسلامة كل عامل في مشروعات المونديال، بالتعاون مع المؤسسات والنقابات التجارية والمنظمات غير الحكومية.

وخلال مشاركته في فعاليات "قمة كونكورديا" بنيويورك، خلال شهر سبتمبر الماضي، قال الذوادي إن مونديال قطر 2022 يمثل فرصة لبناء الجسور بين الشعوب، ودعا الجميع لزيارة قطر والتعرف على ثقافة المنطقة العربية، معتبرا أن المونديال يمثل فرصة لاحتفال عالمي بعد جائحة كورونا، وتابع الذوادي: "نأمل في أن يساهم مونديال قطر بشكل إيجابي في تحسين حياة الناس في قطر والعالم".

وخلال شهر يونيو الماضي أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث عن تعاونها مع وكالة أسوشيتد برس، لتقديم خدمات ومرافق البث لممثلي وسائل الإعلام من غير حاملي الحقوق الإعلامية، وللإعلاميين غير الحاصلين على تصاريح الاتحاد الدولي لكرة القدم، وذلك لتغطية فعاليات كأس العالم.

وقال الذوادي إن الشراكة مع وكالة أنباء أسوشيتد برس تهدف إلى تسهيل مهمة مندوبي وسائل الإعلام خلال تواجدهم في قطر، حيث تمتلك أسوشيتد برس خبرات كبيرة في تغطية الأحداث والبطولات العالمية الكبرى، وستدعم خدمات البث لفعاليات المونديال العالمي".

كما أعلنت قطر عن تنظيم مهرجان الفيفا للمشجعين خلال مونديال 2022، وقال الذوادي إن مهرجان الفيفا للمشجعين سيقام في حديقة البدع المطلة على كورنيش الدوحة، وتضم فعاليات ثقافية وأنشطة ترفيهية للمشجعين.

وأضاف الذوادي: "نسعى لحصول المشجعين على أوقات استثنائية من خلال الأنشطة والعروض المميزة ومنها مشاهدة مباريات البطولة عبر البث المباشر على شاشات ضخمة في الحديقة وفقرات موسيقية وثقافية الممتعة، ويشكل المهرجان علامة مميزة في أول نسخة للمونديال في المنطقة العربية والشرق الأوسط".

وقال الذوادي إنه عندما استضافت قطر بطولة كأس العرب 2021 تم الترحيب بالجميع في تظاهرة احتفالية عكست ما تعنيه كرة القدم لنا، مشيرا إلى أن مونديال قطر 2022 سيساهم في تغيير الصورة النمطية عن الشرق الأوسط والعالم العربي.

وللتأكيد على جاهزية قطر لاستضافة المونديال، قال الذوادي في تصريحات خلال شهر ديسمبر 2021، إنه فخور بجاهزية الاستادات التي ستقام عليها مباريات مونديال 2022 قبل عام من انطلاقه.

كما أكد الذوادي أن نهائي مونديال قطر الذي سيقام في استاد لوسيل يوم 18 ديسمبر 2022 تزامناً مع اليوم الوطني لقطر يعد تتويجا لمجهودات 12 عاما من العمل الجاد لاستضافة كأس العالم لكرة القدم.

وقال الذوادي إن استضافة المونديال لا تعني فقط تنظيم مباريات في كرة القدم ولكن نسعى لتقديم نموذج ملهم للأجيال المقبلة، وتابع: "نريد تعليم الشباب في قطر والعالم العربي أنه يمكن تحقيق المستحيل".

وتنطلق منافسات مونديال قطر 2022 يوم 20 نوفمبر المقبل بمباراة الافتتاح بين منتخبي قطر والإكوادور في استاد "البيت"، وستقام 64 مباراة على مدار 29 يوماً، وتقام المباراة النهائية يوم 18 ديسمبر في استاد "لوسيل"، الذي يتسع لنحو 80 ألف مشجع.

أهم الأعمال

  • مسؤول التنسيق بين الجهات القطرية الحكومية والخاصة استعدادا لمونديال 2022.

  • الرئيس التنفيذي للجنة الوطنية المنظمة لبطولة كأس العالم 2022.