ماذا سيحدث لملاعب قطر الجديدة بعد المونديال؟

مع تركيز الكثير من الاهتمام على بطولة كأس العالم الأولى التي ستقام في العالم العربي، لم تدخر الدولة المضيفة أي مصاريف لأنها بدأت في إنشاء ستة ملاعب جديدة

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 ديسمبر 2022
ماذا سيحدث لملاعب قطر الجديدة بعد المونديال؟

من المتوقع أن يزور قطر حوالي 1.5 مليون شخص في نهاية عام 2022 مع اقتراب نهائيات كأس العالم مرة أخرى، مع حضور 5 مليارات شخص آخرين حول العالم عبر البث المباشر، في المقال التالي ماذا سيحدث لملاعب قطر الجديدة بعد المونديال؟

بطولة كأس العالم قطر 2022

مع تركيز الكثير من الاهتمام على بطولة كأس العالم الأولى التي ستقام في العالم العربي، لم تدخر الدولة المضيفة أي مصاريف لأنها بدأت في إنشاء ستة ملاعب جديدة بالإضافة إلى تجديد ملعب الريان (الذي تم بناؤه عام 2003) ليتماشى مع الكثير. مجمع استاد خليفة الدولي الأقدم (بني عام 1976).

قال حسن الذوادي، أمين عام اللجنة العليا للمشاريع والإرث، في عام 2016، إن تكلفة الملاعب الجديدة وحدها تقدر بنحو 10 مليارات دولار، أو ما متوسطه 1.25 مليار دولار لكل منهما.

هذا يعني أيضًا أن تكلفة كل يوم من استخدام ملعب واحد في منافسة مدتها أربعة أسابيع فقط تبلغ 357 مليون دولار. عندما يرفع الفائزون كأس العالم الذهبي في 18 ديسمبر، ستحتاج قطر إلى إعادة ضبط استثماراتها.

في حين أن الخطة كانت في البداية تحتوي على 12 ملعبًا لقطر 2022، تم تخفيض العدد إلى 8 بسبب المخاوف المالية. وهذا يجعلها أقل عدد من ملاعب كأس العالم منذ البرازيل 1970، عندما كانت البطولة تضم 16 فريقًا فقط.

ماذا سيحدث لملاعب قطر الجديدة بعد المونديال؟

  • استاد 974

استاد 974 في الدوحة جاهزاً لاستضافة مونديال قطر 2022 لكن سيتم تفكيكه بعد البطولة.

لكل ملعب خطط تراثية خاصة به. سيختفي الملعب تمامًا. ملعب 974 - الاسم المشتق من رمز الاتصال الدولي في قطر - مصنوع بالكامل من حاويات الشحن المعاد تدويرها.

بسعة 40 ألف متفرج، افتتح أول ملعب مؤقت في تاريخ كأس العالم في عام 2018 واكتمل بعد ثلاث سنوات.

تم بناء الاستاد على نتوء اصطناعي بجوار ميناء الدوحة، وسيتم تفكيكه بعد كأس العالم ليصبح موقعًا تجاريًا بجانب الماء.

سيتم التبرع بالسقف والمقاعد لمشاريع رياضية أخرى خارج قطر. أما بالنسبة لحاويات الشحن - والتي هي أيضًا رقم 974 - فليس من الواضح عدد الحاويات التي ستعود إلى الخدمة الفعلية في أعالي البحار.

في وثيقة، قال السيد الذوادي إن اللجنة أعادت تدوير المواد وإعادة استخدامها حيثما أمكن ذلك أثناء البناء وتشاورت مع المجتمعات المحلية قبل اتخاذ قرار بشأن أفضل السبل لإعادة استخدام الملاعب.

  • استاد لوسيل

سيستضيف ملعب لوسيل، وهو الأكبر في بطولة هذا العام بسعة 80 ألف متفرج، نهائي كأس العالم، لكنه لن يشهد مباراة أخرى في كرة القدم الدولية. تم تصميم الوعاء الذهبي الضخم من قبل المهندسين المعماريين Foster + Partners، حيث سيتم تجريد معظم مقاعده وإعادة تخصيصها للمحلات التجارية والمقاهي وربما المدارس والعيادات الصحية. سيتم تحويل الطبقات العليا إلى مساكن، بينما سيتم استخدام الملعب للألعاب المجتمعية.

يتسع ملعب لوسيل في الدوحة لـ 80 ألف شخص، وبمجرد انتهاء كأس العالم، سيتم تحويله إلى مساحة مجتمعية.

  • استاد البيت

ثاني أكبر ملعب، له تصميم يشبه الخيمة يكرم التراث القطري وسيستضيف المباراة الافتتاحية، بالإضافة إلى ربع النهائي ونصف النهائي.

كما سيتغير بشكل جذري بعد البطولة. سيتم إعادة الطبقات العليا تم نقله واستبداله بفندق جديد من فئة الخمسة نجوم ومركز تسوق ومستشفى للطب الرياضي.

يمر كل هذا برغبة قطر في عدم ترك مجموعة من الملاعب المهجورة والمهجورة، كما حدث مع الدول المضيفة السابقة.

تركت نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل العديد من المدن تكافح مع تكاليف الصيانة الباهظة للملاعب التي، في بعض الحالات، تضم الآن بضع مئات من المتفرجين فقط. كلفة Arena da Amazonia حوالي 250 مليون دولار للبناء في ماناوس، وهي منطقة في وسط الأمازون يصعب الوصول إليها وقد تم التخلي عنها الآن تقريبًا.

أنفقت اليونان حوالي 11 مليار دولار عندما استضافت أثينا دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2004 - ما يقرب من ضعف الميزانية الأولية. كانت أغلى دورة أولمبية في ذلك الوقت وساعدت على إحداث الأزمة المالية في البلاد في 2007-2008.

  • باقي ملاعب كأس العالم

سيتم تخفيض سعة كل من أحمد بن علي والجنوب واستاد الثمامة إلى حوالي 20 ألف متفرج بعد كأس العالم، على الرغم من أن هذا قد يكون متفائلاً بالنظر إلى الحضور العادي.

اثنان من أكبر الأندية في قطر سيجعلون ملاعب كأس العالم السابقة موطنهم. وسينتقل الريان، الفائز بدوري نجوم قطر ثماني مرات، إلى أحمد بن علي، بينما ينتقل الوكرة إلى الجنوب.

كما سيتم قطع ملعب المدينة التعليمية من 40,000 إلى 20,000 متفرج، وكما يوحي الاسم، سيصبح ملعبًا رياضيًا لطلاب الجامعات.

فقط استاد خليفة الدولي سيبقى. تم بناؤه لأول مرة لكأس الخليج 1976، وتم تجديده لدورة الألعاب الآسيوية 2006 وتم ترقيته مرة أخرى إلى معايير الفيفا في عام 2017، ويضم الآن 12000 مقعدًا مؤقت إضافيًا.

يتم تنظيم المزيد من الأحداث الرياضية الدولية في الملعب، بما في ذلك كرة القدم وألعاب القوى، وسيكون بمثابة نصب تذكاري لكأس العالم 2022.

نظام التبريد في ملاعب قطر.

كانت استراتيجية قطر لتجنب ذلك تتمثل في تقليص حجمها بقوة بمجرد انتهاء كأس العالم، مما يوفر الهياكل الزائدة عن الحاجة، والتي تصل إلى حوالي 170 ألف مقعد، للدول الفقيرة التي تتطلع إلى تحسين بنيتها التحتية الرياضية.

لم يتم تسجيل براءة اختراع التكنولوجيا الكامنة وراء أنظمة التبريد المطورة لسبعة من الملاعب الثمانية، مما يسمح للدول والشركات الأخرى باستخدامها مجانًا.

تم تطويره من قبل سعود عبد العزيز عبد الغني، أستاذ الهندسة في جامعة قطر، الذي يصف التكنولوجيا بأنها "عامل تغيير محتمل للعبة في البلدان ذات المناخ الحار. لهذا السبب تأكدت من أن أي شخص يمكنه استخدامه ". يسميها "واحدة من هدايا قطر العديدة للعالم".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة