• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد محمود سيد أحمد

    • اسم الشهرة

      حمو بيكا Hamo Bika مؤدي المهرجات المثير للجدل

    • اللقب

      حمو بيكا

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 يناير 1988 (العمر 36 سنة)
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      زوزو شمس (2020 - حتى الآن)

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

"رب الكون ميزنا بميزة".. هذا كان التعارف الأول بين حمو بيكا وجمهوره في مصر الوطن العربي، حتى أصبح واحد من أشهر مطربي المهرجانات.

حياة "بيكا" انقلبت رأسا على عقب منذ قرار نقيب المهن الموسيقية السابق هاني شاكر إيقافه وآخرين لحين اجتياز اختبارات النقابة والحصول على تصريح  للغناء، ليدخل المستشفى ويتم الكشف عن المرض النادر الذي يعاني منه.

ولكن رحل هاني شاكر عن منصبه، وعاد حمو بيكا للغناء مرة أخرى. مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

من هو حمو بيكا؟

الاسم الحقيقي لحمو بيكا هو  محمد محمود الشهير بحمو بيكا، ولد في منطقة الدخيلة بمحافظة الإسكندرية عام 1988، وهو في المرحلة الابتدائية، عض معلمته في المدرسة، فتم فصله من الدراسة ولم يحصل على أي شهادة تعليمية، لذلك فهو لا يتقن القراءة ولا الكتابة.

بدأ العمل في سن صغير فمارس العديد من الوظائف، تنقل في وظائف المعمار، فعمل كعامل بناء، عامل سيراميك، وترك المعمار وعمل لفترة في محلات الجزارة، لينتهي به الحال كسائق توك توك.

بدأ غناء المهرجانات في عام 2017، بعد إلحاح من والده لكي يغني ويصبح مشهوراً مثل أصدقائه، فبدأ بإحياء حفلات الأفراح لمجموعة من المعارف والأصدقاء.

بدأت شهرته في مدينة الإسكندرية بعدما سجل أول أغنية لحمو بيكا "قشطة" بأحد الاستوديوهات كتجربة، فحققت انتشارا واسعا، ليبدأ إحياء الأفراح والحفلات الكبرى.

شهرة حمو بيكا

بدأت شهرة حمو بيكا عندما غني مهرجان "رب الكون ميزنا بميزة" وقدمه بمشاركة كل من علي قدورة ونور التوت، وأثارت الأغنية جدلا كبيرا حينما كان الناس يتساءلون عن النطق الصحيح لها.

بدأ بعدها تدشين قناته الخاصة علي موقع يوتيوب، وتعاون في البداية مع مطرب المهرجانات مجدي شطا قبل أن يقع خلاف بينهم، وأصدر عدد من الألبومات "رب الكون ميزنا بميزة"، "غدر وجرح"،"أعيش طيب"،"الطيب أحسن".

حصلت قناته على ملايين المشاهدات تتخطى حاجز 666 مليون مشاهدة، لذلك حصل على جائزة من اليوتيوب بكونه صاحب الأغاني الأكثر مشاهدة على موقع يوتيوب.

إلا أنه في الفترة الأخيرة تراجعت نسبة مشاهدة مهرجاناته بعد أن كانت بالملايين أصبحت بالألف، وهو ما خرج من شأنه في بث مباشر إلى مارك زوكربيرج مؤسس الفيس بوك، محذرة من أن "بيوتهم هتتخرب" -على حد تعبيره-.

حمو بيكا يقع من المسرح

تم تداول فيديو لسقوط مطرب على المسرح بدبي قيل إنه لحمو بيكا، فخرج حمو بيكا في بث مباشر عبر صفحته على موقع "فيسبوك" فقال "بصوا يا جمعة أنا طالع أقول كلمتين للناس اللي ما بتحبليش الخير.. مسرح إيه اللي أنا وقعت عليه.. اللي شغالة كان موسيقى أجنبي.. هو أنا دلوقتي بغنى أجنبي؟"

وتابع "بيكا": "أنا بخير وسلامة، وأنا دلوقتي في السعودية عندي حفلات هناك.. مش أنا اللي كنت بالحفلة دي أصلا ولا وقعت ولا حاجة"، متهما العديد من وسائل الإعلام المصرية بـ"الكذب".

ولكن اتضح أن الفيديو كان قد تم تداوله في عام 2018، وقيل وقتها أن المطرب الموجود بالفيديو هو المطرب اللبناني جو رعد.

حمو بيكا يقول سيدنا أبو لهب

حصل  حمو بيكا في نهاية عام 2021 على هدية ثمينة عبارة عن سيف من الذهب أثناء وجود حمو بيكا في الرياض، وخلال جلسة اجتماعه مع Solart السعودية للإنتاج الفني.

فنشر "بيكا" مجموعة من الصور له أثناء تواجده داخل مقر شركة solart، موجها لهم الشكر على التكريم وحسن الضيافة والاستقبال، وظهر بالصور السيف الثمين الذي لم يتم الاستدلال عن سعره.

وبعد حالة من الجدل بعد نشر صور السيف، قال عنه البعض إنه سيف "أبو لهب"، خرج حمو بيكا ليرد ويثير الجدل من جديد، فكتب: توضيح هام، يا ريت بعد إذن كل شخص بيتابعني، مايجريش ورا أي كلام بيتقال، أو بيتعمل كوميك، وياخده عن لساني.

وتابع "بيكا":" أنا عمري ما قولت سيف سيدنا أبو لهب، أو الكلام الأهبل ده، أي حاجة بقولها، بقولها عن طريق صفحتي الشخصية والإنستجرام الخاص بي.

وأضاف: "لكن أي بيدجات تانية، أنا ماليش دخل باللي بيتقال فيها، ومش مسؤول عن حرف واحد يتقال عن لساني فيها". ليصبح "سيدنا أبو لهب" تريند جديداً لحمو بيكا.

حمو بيكا وهاني شاكر

خاض هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية في ذلك الوقت، مجموعة من الصدامات مع مطربي المهرجانات، انتهت بإصداره قرار في نوفمبر من عام 2021  يمنع 20 شخصاً وهم حمو بيكا ، حسن شاكوش، كزبرة وحنجرة- مصطفى زكريا محمد علي الشهير بمسلم- أبوليلة- أحمد قاسم الشهرة فيلو، أحمد موزة- حمو طيخا- ريشة كوستا سمارة- شواحة- ولاد سليم- العصابة- الزعيم- علاء فيفتي- فرقة الكعب العالي- مجدي شطة- وزة مطرية- شكل- عمرو حاحا».

وقال بيان النقابة «لما كانت الحالة المزرية الحاصلة الآن للأغنية المصرية بتضافر بعض القوى الظلامية لتسطيحها وتشويهها عن قصد، بما يسمى أغاني المهرجانات التي تنشر كلمات تخرج عن حدود الفضيلة ومحاسن الأخلاق أحيانًا، وتدعو إلى العنف والتفكك الاجتماعي أحيانًا، ومن ثم يتم تصدير الفن المصري للعالم بهذا التشويه والتزييف الذي تريده تلك القوى لتقزيم دور مصر الفني والثقافي والحضاري».

وأضاف البيان: «ومن هنا تتصدى نقابة المهن الموسيقية بقيادة الفنان هاني شاكر، درعا وحصنا، لهذه الموجة المقصودة والخروج بالأغنية المصرية من عنق الزجاجة بأقل الخسائر من خلال مؤتمرات وندوات ولقاءات توعوية ودعوية للمجتمع المدني والمؤسسات والهيئات للحفاظ علي بنية الإنسان المصري الحقيقية خلقًا وثقافة وفكرًا».

وأكد بيان النقابة على أنه ممنوع عملهم نهائيا لحين تصحيح أوضاعهم واجتياز الاختبارات المؤهلة لذلك.

حمو بيكا يبكي

خرج حمو بيكا يبكي بعد قرار هاني شاكر بمنع حمو بيكا وآخرين من الغناء حتى يتم توفيق أوضاعهم، وقال "حمو" إنه جهز كل أوراقه وتقدم للنقابة ولكنه لم يجتز اختبارات الصوت للنقابة.

وأكد أنه لن يدخل انتخابات نقابة المهن الموسيقية مرة أخرى، قائلا "مش داخل امتحانات النقابة تاني، مش عايزها خلاص، وكورسات الصوت مش بتتعمل غير لحمو بيكا، احكموا بالعدل، أنا تعبت، محدش حاسس باللي أنا فيه".

وتابع وهو يبكي خلال أحد البرامج: "أنا مش عايز حاجة غير أني أكل عيش، في افترا وظلم، أنا صوتي كده، ومش عايز أغنى خلاص".

وبعد الحلقة تم تداول صورة لحمو بيكا وهو داخل المستشفى، وخرج البعض مطالبا هاني شاكر بالتصريح له بالغناء، منهم الإعلامية بسمة وهبة، التي ناشدت نقيب المهن الموسيقية هاني شاكر أن يعطيه التصريح، من باب الإنسانية.

ودعم أيضا رجل الأعمال نجيب ساويرس مطربي المهرجانات، وتعجب من فخر النقابة بمنع الناس من الغناء، وأعلن أنه سيأتي بهم جميعا في مهرجان الجونة من العام التالي 2022.

فخرج حمو بيكا يشكر نجيب ساويرس وكتب على صفحته: "شكراً لرجل الأعمال المحترم نجيب ساويرس على دعمه الدائم للفن بجميع فئاته.. وبالأخص فن المهرجانات".

حمو بيكا وزوجته

في نهاية 2020 تم تداول صور من حفل زفاف حمو بيكا بمحافظة الإسكندرية، ومنذ ذلك الوقت ويحرص حمو بيكا على الاحتفال بعيد زواجه بإعداد حفل كبير لزوجته ويعطيها الكثير من الذهب كهدايا.

وفي عام 2021 تم الإعلان بعد دخول حمو بيكا المستشفى عن إصابته بمرض نادر في الأمعاء يسمى "الكرونز" يستلزم منه حقنة كل ثلاثة أشهر بمبلغ 130 ألف جنيه.

أهم الأعمال

  • أغنية "رب الكون ميزنا بميزنا".

  • أغنية انتي معلمة.

  • أغنية قلبي اللي كان مبسوط.

  • أغنية عالم فاسد.

  • أغنية أنا حبيتك وجرحتيني.

  • أغنية قمر التوك توكاية.

  • ألبوم قبطان سفنتي.

  • ألبوم كيفك يا صاحبي.

  • ألبوم ولاد البلد.

  • ألبوم حبس انفرادي 2018.

  • ألبوم نور التوت.