ما لا تعرفوه عن نجيب ساويرس وأسرار ثروته

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 ديسمبر 2020
ما لا تعرفوه عن نجيب ساويرس وأسرار ثروته
مقالات ذات صلة
كيف تترك العمل دون الإضرار بسمعتك؟ 4 خطوات ستساعدك
السيرة الذاتية: 7 علامات تشير إلى أنها قديمة ويجب إصلاحها
الرئيس الأمريكي: 19 امتيازاً مالياً لهذا المنصب الرفيع

هو امبراطور الإتصالات في إفريقيا، وواحد من أهم وأغنى رجال الأعمال العرب والمصريين.. إنه رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، الذي نتعرف في هذا الفيديو على المزيد من المعلومات عنه وعن أسرار ثروته.

مولده ونشأته

وُلِد نجيب ساويرس لأسرةٍ مصرية، والده هو أنسي ساويرس، رجل الأعمال المصري ومؤسس مجموعة أوراسكوم.

حصل نجيب ساويرس على الثانوية العامة في مصر، ثم سافر إلى سويسرا لدراسة الهندسة الميكانيكية، كما حصل على ماجستير الإدارة التقنية من المدرسة الإنجيلية الألمانية في القاهرة.

إدراك قيمة المال

ربما يكون واحداً من أهم أسرار نجيب ساويرس هو أسلوب تنشئته الذي جعله مدركاً لقيمة المال في سن صغيرة، فعلى الرغم من نشأته في عائلة ثرية، لم ينشأ نجيب ساويرس مدللاً، بل على العكس كان والده يتعمد أن يصطحبه لمشاهدة مباريات كرة القدم في مقاعد الدرجة الثالثة رغم ثروتهم.

عمل في وظائف بسيطة

وفي إجازته الصيفية عندما كان يذهب لقضاء إجازته بأوروبا، لم يكن والده يسمح له سوى بمبلغ محدد طوال فترة الإجازة، ليضطر للعمل إذا أراد أن يجني المزيد من المال

فاضطر ساويرس للعمل في وظائف بسيطة مثل غسل الصحون في المطاعم أو العمل في جراج السيارات.

باع البلي في طفولته

نما إدمان الشعور بالمكسب عند نجيب ساويرس منذ عمر مبكر، وفي طفولته كان يلعب بما يعرف بال (بِلْيْ) وهي كريات زجاجية صغيرة، يلعب بها الأطفال ويحصل الفائز على كريات الآخرين.

وكان نجيب ساويرس يعيد بيع البلي الذي يكسبه من أقرانه ليحصل على النقود، وقد تحدث عن هذه التجربة قائلاً أنها أكسبته إدمان الشعور بالمكسب.

حياته المهنية

بدأ نجيب ساويرس حياته المهنية بعد عودته إلى مصر في عمر الثالثة والعشرين برأس مال 5000 جنيه مصري، حيث استطاع تحويلها خلال عامين ونصف إلى 250 ألف دولار، وذلك دون أن يعتمد على أموال والده.

مجال الاتصالات

انضم ساويرس عام 1979 لمجموعة أوراسكوم التي تضم شركات عائلته، وأسس قطاع التكنولوجيا بالشركة.

وفي عام 1994، أنشأ أول شركة للإنترنت InTuch، وفي عام 1996 أنشأ أول شركة للاتصالات عبر الأقمار الصناعية في مصر وهي ESC.

شركة موبينيل

سجل ساويرس عام 1997 انطلاقته في عالم الهواتف المحمولة، حيث وقع اتفاقًا مع شركتي أورنج وموتورولا لينشئ شركة موبينيل للاتصالات.

مجال الذهب

في شهر آب/ أغسطس، قاد نجيب ساويرس عملية الاستحواذ على شركة لا مانشا عبر شركة Weather للاستثمارات،  وشركة لامانشا هي شركةٌ عالميةٌ لمنتجي الذهب مقرها كندا، أما نشاطاتها فتتم في أفريقيا وأستراليا والأرجنتين، وقد عُين ساويرس رئيسًا لها عام 2012.

أهم مناصبه:

شغل نجيب ساويرس عدداً من المناصب الهامة من بينها:

  • عضو مجلس الإدارة الاستشارية في البنك الدولي الكويتي
  •  عضو في المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا
  • عضو في المجلس المصري للشؤون الخارجية
  • عضو مجلس الأمناء في الجامعة الفرنسية في مصر
  • عضو في الجمعية المصرية لحماية حقوق المستهلك

دوره المجتمعي

في عام 2001 أسس نجيب ساويرس مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، وهي واحدة من أوائل المؤسسات المصرية المانحة في مجال التنمية في مصر، وقد استحدثت المؤسسة جائزة ساويرس للأدب المصري.

دوره الإعلامي

أطلق نجيب ساويرس قناتين فضائيتين هما قناة «أو تي في» عام 2007، وقناة «أون تي في»عام 2006

ثروته

بحسب استطلاع فوربس لقائمة أثرياء العالم، يحتل ساويرس في الوقت الحالي المرتبة 680 بين أغنى رجال العالم، وتُقدر ثروته الشخصية بـ 3.1 مليار دولار.

حسه الفكاهي

يتمتع ساويرس بحس الفكاهة والتواضع، ويجيب على رسائل متابعيه على وسائل التواصل الاجتماعي بنفسه، وتتميز إجاباته بالسخرية وخفة الدم وهو ما يظهر بشكل خاص على حسابه في تويتر.