• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      خالد منقاح

    • اسم الشهرة

      خالد منقاح

    • اللقب

      خالد منقاح

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      09 ديسمبر 1961 (العمر 62 سنة)
      المملكة العربية السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1998 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

خالد منقاح أو علي ابن أبو علي واحد من نجوم الإعلام في المملكة العربية السعودية والخليج العربي ككل، ساهم في الدراما السعودية في البداية كمنتج، وعرفه الجمهور كممثل موهوب من خلال مسلسل طاش ما طاش وشخصية علي ابن أبو علي، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة خالد منقاح وحياته

ولد خالد منقاح في المملكة العربية السعودية، يوم 9 ديسمبر عام 1961، درس "منقاح" في المرحلة الابتدائية في الرياض، أما في المرحلة الإعدادية والثانوية فانتقل إلى المنطقة الشرقية، كان يعشق التمثيل منذ صغره، وكان يرتاد المسارح المدرسية.

بدأ علاقته بالوسط الفني من خلال العمل مدير العلاقات العامة ومدير لإنتاج المسلسلات والأعمال الفنية، كان أول ظهور له على الشاشة من خلال مسلسل طاش ما طاش في عام 1998.

تألق من خلال تقديم شخصية علي ابن أبو علي في المسلسل، وعرفه الجمهور السعودي والعربي من تلك الشخصية، وتوالت بعدها العديد من الأعمال التي تألق فيها مثل مسلسل هوامير الصحراء، مسلسل وشوشة، مسلسل عذاب، ومسلسل يوميات رابح.

كما تألق في العديد من العروض المسرحية كما أنه أنتج عدداً كبيراً من المسرحيات الشهيرة، ومن أشهر المسرحيات التي قدمها مسرحية المراقب وصل، ومسرحية فاصل ونواصل. أما عن الفنان الذي يرى "منقاح" أنه قدوته، فهو الفنان الراحل محمد العلي.

هاجم خالد منقاح كل من ناصر القصبي وعبد الله السدحان واتهمهم بأنهم نسوا أصدقاءهم بعدما حقق شهرة وأصبحوا من النجوم الكبار، وأكد أن 90% من مشاهد مسلسلهم الشهير طاش ما طاش تم تصويرها بداخل منزله لعدم القدرة على استئجار أماكن، مؤكدا على عدم استطاعتهم نكران ذلك.

وقال "لما صار عندكم قرشان نسيتم أخويكم"، وعبر عن ضيقه منهم لعدم عرضهم عليه المشاركة في المسلسل السعودي الشهير العاصوف على الرغم من وقوفه بجوارهم ودعمه لهم في بداياتهم.

وأوضح أن 99% من المشاكل التي كانت تواجه كلاً من ناصر القصبي أو عبد الله السدحان سواء في العمل أو حتى مشاكل عائلية كان يقوم هو بحلها لهم.

وحدث خلاف بين "منقاح" وصحيفة سبق السعودية واتهمهم بشر أخبار كاذبة عنه نالت من سمعته وشهرته، وطالب الصحيفة بنشر اعتذار عما وصفه بالأكاذيب.

كما هاجم "منقاح" في لقاء له مشاهير السوشيال ميديا ووصفهم بأنهم مثل فقاعات الصابون، مشيرا إلى أن ليس كل نجوم السوشيال ميديا يشار إليهم بالبنان، وقال إن من يستمر من نجوم السوشيال من يقدم محتوى جيداً فقط، أما من يقدم محتوى شيء يبعد عنه الناس وينساه.

وحصل خالد منقاح على جائزة أفضل ممثل من خلال مهرجان فاس في المغرب، كما تم تكريمه في بلده المملكة العربية السعودية وفاز بجائزة أفضل نص وأداء.

أما عن زوجة خالد منقاح وأولاده، فهو يبعد أي تفاصيل عن حياته الشخصية عن الإعلام، ولا يتوافر معلومات عن حياته غير أنه متزوج ولديه 5 أبناء وابنه الأكبر يدعى "أحمد".

مسيرته الفنية

كانت أول أعمال خالد منقاح في عام 1998 من خلال الظهور في الجزء السادس من المسلسل الكوميدي الشهير طاش ما طاش مع النجوم ناصر القصبي وعبد الله السدحان، حقق شهرة كبيرة من خلال دوره في العمل وتعرف عليه الجمهور السعودي والعربي.

في عام 2000 شارك في الجزء الثامن من مسلسل طاش ما طاش، وفي نفس العام تألق من خلال دوره في مسلسل أساطير شعبية، في عام 2001 شارك في الجزء التاسع من مسلسل طاش ما طاش.

وفي نفس العام تألق "منقاح" في مسلسل الزمن والناس، في عام 2002 شارك في الجزء العاشر من مسلسل طاش ما طاش، وفي العام التالي 2003 شارك في الجزء الحادي عشر.

في نفس العام 2003 قدم دور مميز في مسلسل أبو العصافير، وفي عام 2004 شارك في الجزء الثاني عشر من مسلسل طاش ما طاش، وفي نفس العام تألق من خلال اشتراكه في مسلسل القادم الغريب.

في عام 2005 قدم الجزء الثالث عشر من مسلسل طاش ما طاش، وفي العام التالي 2006 شارك في الجزء الرابع عشر من المسلسل الكوميدي طاش ما طاش، وفي نفس العام قدم "منقاح" مسلسل خذ وخل.

في عام 2007 شارك في الجزء الخامس عشر من مسلسل طاش ما طاش، وفي عام 2008 تألق من خلال شخصية " أبو نشجة" في المسلسل الكوميدي مناحي.

وفي نفس العام تألق من خلال المشاركة في مسلسل عذاب، ومسلسل حارتنا حلوة، وفي عام 2009 قدم دور السكرتير وصاحب مشروع الدجاج في المسلسل السعودي عوانس سيتي.

وفي نفس العام تألق في السيت كوم بيني وبينك الجزء الثالث، كما قدم دور متميز في مسلسل أيام السراب، وتألق من خلال دوره في مسلسل أحلام رابح في نفس العام.

في عام 2010 قدم مسلسل وش وشه، وفي نفس العام جسد شخصية "أبو غانم" في مسلسل فص كلاص، كما تألق في نفس العام في العرض المسرحي فاصل ونواصل.

وعاد للمشاركة في الجزء السابع عشر من مسلسل طاش ما طاش، كما قدم المسرحية الشهيرة المراقب وصل في نفس العام، وفي العام التالي 2011 تألق من خلال المشاركة في الجزء الثالث من المسلسل الشهير هوامير الصحراء.

كما شارك في نفس العام في مسلسل ماشي، وفي عام 2012 تألق في شخصية "طرار" في مسلسل شفت الليل، وفي نفس العام قدم العرض المسرحي شايب وحاسب.

في عام 2014 تألق مع المخرج جمعان الرويعي في مسلسل شباب البومب الجزء الثالث، وفي العام التالي 2015 شارك في الجزء الرابع من مسلسل شباب البومب.

في عام 2016 قدم مسرحية طار وعلا، وفي عام 2018 قدم مسرحية هجن دوت كوم، وفي عام 2021 شارك في مسلسل وش تبي بس.

أهم الأعمال

  • مسلسل طاش ما طاش.

  • مسلسل هوامير الصحراء.

  • مسلسل شباب البومب.

  • مسلسل يوميات رابح.