• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      علي إبراهيم

    • اسم الشهرة

      علي إبراهيم

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      الرياض

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • أسماء الأولاد

      فوزيإبراهيمسامرباسممنىسارةغادةأمل

    • عدد الأولاد

      8

    • سنوات النشاط

      1970 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

اشتهر الممثل والمنتج السعودي علي إبراهيم بتقديمه أدوار ثانوية في بعض المسلسلات، ولكن حضوره الأهم والأكبر في الإذاعة والمسرح في المملكة، فهو يعد من أهم أعضاء الإذاعية السعودية بداية من عام 1972، تعرف على مسيرته الفنية في السطور التالية.

حياة علي إبراهيم ونشأته

هو ممثل ومنتج سعدي ولد في مدينة الرياض عام 1946 واشتهر بأدائه المميز على خشبة المسرح، واشتهر كذلك في عدة أعمال إذاعية.

حصل على شهادة إتمام الكفاءة المتوسطة، وعمل بعدها بالتدريس لفترة، ثم انتقل إلى مدينة الطائف، وحصل على دورة تأهيلية للحصول على شهادة الدبلوم في التربية الفنية.

بدأ إبراهيم مشواره الفني في بداية السبعينيات بتقديمه عدة أدوار ثانوية وصغيرة في الأعمال التلفزيونية، وتألق في المسرح والإذاعة.

الفنان علي متزوج من سيدة من خارج الوسط الفني ولديه أربعة أبناء، وهم فوزي، وإبراهيم، وسامر وباسم، وأربع بنات، وهن منى، وسارة، وغادة، وأمل.

مشواره الفني

بدأ الفنان علي إبراهيم مشواره الفني في السبعينيات، فقد شارك في عام 1970 شارك في مسلسل "سكرتير في البيت"، وبعدها بعام شارك في مسلسل "فرج الله والزمان"، وفي عام 1972 شارك في مسلسل "أحلام سعيدة".

في عام 1974 شارك في مسلسل "فقيه العرب"، و"فاعل خير"، وتمثيلية "بنتي"، ومسلسل "أيام لا تنسى"، وبعدها بعام شارك في مسلسل "حكاية مثل"، وبعدها بعام شارك في مسلسل "الضيف الغريب"، و"أعداد مجهولة".

وفي عام 1978 شارك في مسلسل "يا كد مالك خلف"، وفي عام 1979 شارك في مسلسل "مقالب من الحياة" من بطولة عبد العزيز الهزاع، وإبراهيم الحوشان، محمد الكنهل، وعلي المدفع، ومحمد المنصور.

في العام نفسه شارك في مسلسل "فارس من الجنوب"، و"شمعة تحترق"، و"اللي خذته المدينة"، و"الجفاف يقتل الندى" وجسد فيها دور الضابط ويتحدث عن أبو مسامح وهو رجل بخيل يعامل زوجته وأبناءه بشكل سيئ ويستغل مغيص ذلك للإيقاع بينه وبينه ابنه زيد ليستولي على أملاكه.

في عام 1980 شارك في سهرة تلفزيونية بعنوان "أنا وابني والآخرون"، وبعدها بعام شارك في مسلسل "ألم وحرمان"، وفي عام 1986 شارك في تمثيلية بعنوان "رفاقة درب"، وبعدها بعام شارك في مسلسل "عائلة فوق تنور ساخن"، وفي عام 1989 شارك في مسلسل "الأول تحول".

في التسعينيات واصل إبراهيم تألقه في التلفزيون على الرغم من أدواره ذات المساحة الصغيرة، ففي عام 1990 شارك في مسلسل "وادي الغزلان"، و"عندما ينقشع الضباب"، وسهرة تلفزيونية بعنوان "دردبنا"، كما شارك كضيف شرف في مسلسل "بداية نهاية".

وفي عام 1991 شارك في مسلسل "حكايات قصيرة"، وبعدها بعام شارك في سهرة تلفزيونية بعنوان "الدكاترة سعد"، وأخرى بعنوان "الأستاذ موهوم". وفي عام 1993 شارك في سهرة تلفزيونية بعنوان "خمسة في انتداب.

وفي عام 1994 شارك في مسلسل "لا للمخدرات"، وبعدها بعام شارك في مسلسلات "لينه"، و"أمثال ولكن"، وفي عام 1996 شارك في مسلسل "وبالوالدين إحسانًا" الذي يتحدث عن أم وضاح التي تمرض وتحتاج لعلاج نادر، فيضحي ابنها بنفسه ليجلب لها هذا الدواء.

شارك في هذا العمل خالد سامي، وسمير الناصر، وأسمهان توفيق، وسابينا البارودي، وفوزية عزت، ومحمد أحمد، والعمل من إخراج هاني إسماعيل، وتأليف طالب السعدون.

وفي عام 1997 شارك في مسلسلات "خط البداية"، و"أحلام ضائعة"، وبعدها بعام شارك في سهرة تلفزيونية بعنوان "سماح"، وفي عام 1999 شارك في مسلسل "محبوب الطيور"، و"خلك معي".

في الألفينيات زادت مشاركة علي إبراهيم الفنية، فقد شارك في الجزء الخامس من مسلسل "خلك معي"، ومسلسل "أساطير شعبية" المأخوذ من كتاب يحمل الاسم نفسه للأديب عبد الكريم الجهيمان الذي جمع قصصًا تراثية قديمة.

العمل من بطولة عبد الله السدحان، وخالد سامي، وخالد منقاح، ومحمد العيسى، وعبد الرحمن الخريجي، ورولا ذبيان، ومن إخراج محمد عزيزية.

وفي عام 2002 شارك في الجزء الثاني من مسلسل "خلف خلاف"، وفي عام 2004 شارك في مسلسل "من الواحد إلى المليون"، و"مثلك عارف"، و"فرط الرمان"، وبعدها بعام شارك في مسلسل "شروق"، و"دولاب الزمن".

حقق إبراهيم شهرة واسعة بمشاركته في مسلسل "طاش ما طاش" عام 2006، وفي عام 2007 شارك في مسلسل "تسونامي"، كما شارك في مسلسل "كلنا عيال قرية" عام 2008، وعطر".

وفي عام 2009 شارك في مسلسل "الخادمة" كضيف شرف، وفي عام 2011 شارك في مسلسل "ماشي"، و"سواق المعازيب"، و"أيام وليالي"، وفي عام 2014 شارك في مسلسل "حربش بربش".

في عام 2018 شارك كضيف شرف في مسلسل "بدون فلتر" من بطولة عبد الله السدحان، كما شارك في الجزء الثاني من المسلسل في عام 2019، وفي عام 2020 شارك في مسلسل "وصية بدر".

وفي عام 2021 شاركت في ميني سيتكوم "شباب البومب"، وظهر كضيف شرف في مسلسل "إسعاف"، كما شارك في مسلسل "الزاهرية" في عام 2022.

عمله في المسرح

زادت اهتمامات علي إبراهيم للمسرح في الثمانينيات، وقد شارك في العديد من المسرحيات طوال حياته، أولها "طبيب بالمشعاب" عام 1973، وفي عام 1978 شارك في مسرحية "قطار الحظ"، وفي عام 1980 شارك في مسرحية "قدر الشراكة".

في عام 1984 شارك في مسرحية "ثلاثة النكد"، وبعدها بعامين شارك في مسرحية "أحلام سلوم"، وفي عام 2012 شارك في مسرحية "وين الشنطة"، وبعدها بعام شارك في مسرحية "الحقني يا جاري".

قدم كذلك مسرحية "السنين العجام" التي ترجمت إلى اللغة الفرنسية، كام قدم مسرحية عويس التاسع عشر للكاتب راشد الشمراني.

أعمال أخرى

وبالإضافة إلى المسرح كانت له عدة مسلسلات إذاعية، منها "مجلس أبو حمدان" و"زين وشين"، و"شاعر وموقف"، و"دمعة حمراء"، و"قصة وحضارة، و"زاوية من الحياة".

كما شارك على إبراهيم في عدة برنامج منها "تالي الليل"، و"لا تفهمونا غلط"، و"سلامتك"، وبرنامج "يا تلفزيوني".

له أيضًا مشاركات قليلة في السينما، منها فيلم "المسافة صفر" في عام 2019، وفي عام 2020 شارك في فيلم "حد الطار".

أهم الأعمال

  • طاش ما طاش

  • كلنا عيال قرية

  • الأستاذ موهوم

  • حكايات قصيرة

جوائز ومناصب فخرية

  • الجائزة الذهبية في الموسيقى لمسلسل أحلام طائرة.

  • الجائزة الفضية في النص لمسلسل أحلام طائرة في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون (2009) ومن إنتاج مؤسسته (رؤيه للإنتاج الصوتي والمرئي).

جميع أخبار