• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      دانيال أولمو كارفاخال

    • اسم الشهرة

      داني أولمو

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإسبانية، الكرواتية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      07 مايو 1998 (العمر 25 سنة)
      تيراسا، إسبانيا

    • الجنسية

      إسبانيا

    • بلد الإقامة

      ألمانيا

    • الطول

      179

    • سنوات النشاط

      2016 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

على الرغم من الإصابة التي تعرض لها الإسباني داني أولمو في شهر سبتمبر الماضي، ولكن تم اختياره ضمن تشكيلة منتخب إسبانيا لخوض نهائيات مونديال كأس العالم في قطر 2022، والتي يطمح فيها المنتخب الإسباني بتحقيق اللقب، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة داني أولمو ونشأته

دانيال أولمو كارفاخال هو لاعب كرة قدم إسباني يلعب في مركز خط وسم مهاجم أو كجناح في نادي لايبزغ الألماني، والمنتخب الإسباني، ولد في 7 مايو عام 1998 في مدينة تيراسا في إسبانيا.

في سن التاسعة انضم أولمو إلى أكاديمية الشباب في نادي برشلونة بعد أن كان يلعب في نادي إسبانيول، وفي سن الـ16 من عمره انضم بشكل مفاجئ إلى نادي دينامو زغرب  الكرواتي بداية من عام 2014 لتبدأ مسيرته الكروية الاحترافية هناك.

انضم أولمو إلى منتخب إسبانيا تحت 16 عامًا في عام 2014، ولعب في كل الفئات السنية للمنتخب حتى تمت ترقيته إلى المنتخب الأول بداية من 24 مايو عام 2021 للمشاركة في بطولة يورو 2020.

والد أولمو كان لاعب كرة قدم يلعب في مركز الهجوم، ولكنه لعب بشكل احترافي في فرق الدوري الأدنى في إسبانيا، أما شقيقه الأكبر كارلوس فهو أيضًا لاعب كرة قدم يلعب في مركز الدفاع، ولعب لعدة سنوات في كرواتيا في نادي دينامو. يتحدث أولمو بجانب لغته الأم اللغة الكروانية بطلاقة بسبب سنوات لعبه هناك.

مشواره الكروي

بدأ داني أولمو مشواره الكروي الاحترافي في عمر 16 عامًا عام 2014، حيث انضم إلى نادي دينامو زغرب الكرواتي، وتمكن من تسجيل هدفه الأول في 22 سبتمبر من العام نفسه، حيث سجل الهدف الأول في مباراة الفوز بسبعة أهداف لهدف في الجولة الأولى من كأس كرواتيا.

في أغسطس 2016 وقّع عقدًا جديدًا مع النادي ليبقى فيه لمدة 4 سنوات، وسجل 3 أهداف في أربع مباريات، وساعد فريقًا بأن يكون وصيفًا في الكأس، حيث خسر النادي أمام رييكا في النهائي بثلاثة أهداف لهدف في 31 مايو.

قبل أربعة أيام من النهائي سجل أولمو هدفه الأول في الدوري في مباراة الفوز على رييكا في الدوري الكرواتي، وانتهت المباراة بالفوز على أرضه بخمسة أهداف لهدفين.

لعب أولمو بعد ذلك في الدوري الأوروبي، وقدم تمريرة حاسمة للاعب عزت هاجروفيتش ليسجل الهدف الثالث، ثم سجل أولمو هدفه الرابع ليفوز النادي بأربعة لهدف على فنربخشة التركي في سبتمبر 2018.

في 17 ديسمبر من العام نفسه تم اختياره أفضل لاعب في فريق دينامو لعام 2018، واحتل المركز الـ11 في جائزة الفتى الذهبي متقدمًا على لاعبين محترفين مثل مبابي، وبريكالو.

في 14 فبراير عام 2019 سجل أولمو الهدف الوحيد للنادي على فيكتوريا بلزن في دور الـ32 من الدوري الأوروبي، وانتهت المباراة بخسارة فريقه بهدفين لهدف.

في 3 يونيو حصل أولمو على لقب أفضل لاعب وأفضل لاعب شاب في موسم 2018- 2019. في سبتمبر 2019 ظهر لأول مرة في دوري أبطال أوروبا بعد فوز فريقه برباعية نظيفة على نادي أتلانتا.

سجل أولمو بعد ذلك هدفه الأول في هذه البطولة في 22 أكتوبر، حيث سجل هدف التعادل الثاني خارج أرضه أمام نادي شاختار دونيتسك الأوكراني، ثم سجل الهدف الوحيد في مباراة الهزيمة أمام مانشستر سيتي بأربعة أهداف لهدف، وخرج النادي بعدما تزيل المجموعة.

انتقاله إلى نادي لايبزغ الألماني

في 25 يناير عام 2020 وقّع داني أولمو عقدًا مدته 4 سنوات مع نادي لايبزغ الألماني مقابل 22 مليون يورو، وظهر لأول مرة مع الفريق في مباراة التعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق أمام بوروسيا مونشنغلادباخ، حيث نزل في الدقيقة 69 من زمن المباراة.

تمكن أولمو من تسجيل هدفه الأول مع النادي في مباراة الخسارة أمام أينتراخت فرانكفورت، وفي فبراير لعب أمام بايرن ميونيخ وانتهت المباراة بالتعادل السلبي، وخرج في الدقيقة 69 ليحل محله باتريك شيك.

في 12 يونيو سجل كلا الهدفين في مباراة الفوز على نادي هوفنهايم، وفي أغسطس سجل الهدف الافتتاحي على أتلتيكو مدريد في مباراة الفوز بهدفين لهدف في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، لتكون المرة الأولى التي يتأهل فيها النادي إلى نصف النهائي في تاريخه.

في موسم 2021- 2022 فاز مع النادي بأربعة انتصارات متتالية، وسجل هدف التعادل على نادي فرايبورغ، وفي 30 يوليو سجل مرة أخرى أمام بايرن ميونيخ، وانتهت المباراة بخسارة فريقه بخمسة أهداف لثلاثة.

في سبتمبر 2022 تعرض أولمو لإصابة قوية في الكاحل، حيث أصيب في الرباط الجانبي الداخلي للركبة، وغاب عن الملاعب لعدة أسابيع، لذا أصبح تواجده مهددًا في كأس العالم بسبب الإصابة.

مشواره مع المنتخب

كان داني أولمو جزءًا من المنتخب الإسباني تحت 17 عامًا في بطولة أوروبا عام 2015 التي أقيمت في بلغاريا، وسجل في ركلات الترجيح وتم إقصاؤهم من قبل ألمانيا في ربع النهائي، كما شارك في كأس العالم في العام نفسه مع المنتخب.

في هذه الفترة كان نادي دينامو زغرب يبذل قصارى جهده حتى يحصل أولمو على الجنسية الكرواتية، وأظهر أولمو أيضًا رغبته في اللعب مع منتخب كرواتيا  على المستوى الدولي.

في أكتوبر 2018 لعب أولمو مع منتخب إسبانيا تحت 21 عامًا، وكان جزءًا من الفريق الإسباني في البطولة الأوروبية عام 2019 في إيطاليا، ولعب 4 مباريات، وصنع هدفًا واحدًا، وسجل 3 أهداف في هذه البطولة، وأصبح رجل المباراة في المباراة النهائية.

حصل أولمو بعد ذلك على أول استدعاء له مع المنتخب الأول في نوفمبر 2019 لخوض تصفيات بطولة أوروبا 2020 ضد مالطا ورومانسيا، وظهر لأول مرة كبديل لألفارو موراتا في مباراة المنتخب على مالطا التي انتهت بفوز إسبانيا بسباعية نظيفة.

سجل أولمو في هذه المباراة بعد نزوله بثلاث دقائق فقط، وسجل زميله أيضًا باو توريس هدفاً، مما جعلها المرة الأولى التي يسجل فيها لاعبان إسبانيان في أول مباراة دولية لهما منذ 30 عامًا.

في مايو 2021 تم ضم اسمه إلى قائمة المنتخب في بطولة دوري الأمم الأوروبية، وشارك في مباراة ضد كرواتيا في دور الـ16، وبعد التعادل في ربع النهائي مع سويسرا نجح أولمو في مساعدة المنتخب بالفوز بركلات الترجيح.

في المباراة النهائية ضد إيطاليا انتهت المباراة بالتعادل، ولكن أضاع أولمو ركلة جزاء، وفازت إيطاليا بنتيجة أربعة أهداف لهدفين.

في وينو 2021 تم تضمين اسمه في تشكيلة المنتخب لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية، وحصل المنتخب على الميدالية الفضية بعد خسارته في النهائي أمام البرازيل، وقد سجل هدف التعادل مع الأرجنتين، وسجل هدفًا وصنع آخر في مباراة الفوز على ساحل العاج.

على الرغم من الإصابة التي تعرض لها في شهر سبتمبر الماضي، ولكن تم ضمه ضمن تشكيلة المنتخب الإسباني للمشاركة في نهائيات كأس العالم في قطر 2022.

انا فخور بأن المنتخب الكرواتي الذي يعد من الأفضل في العالم يقوم بطلب مني الإنضمام للفريق، لكن انا اسباني، واللعب لإسبانيا كان دائما حلمي

أهم الأعمال

  • الدوري الألماني

  • الدوري الكرواتي

  • الدوري الأوروبي

  • دوري الأمم الأوروبية

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل لاعب في فريق دينامو لعام 2018

  • احتل المركز الـ11 في جائزة الفتى الذهبي متقدمًا على لاعبين محترفين مثل مبابي، وبريكالو.

  • أفضل لاعب وأفضل لاعب شاب في موسم 2018- 2019

معلومات أخرى

  • طلب منه المنتخب الكرواتي اللعب معه

جميع أخبار