دراسة: الاستحمام بالماء البارد يساعد في إنقاص الوزن

كيف يساعد الاستحمام بماء بارد في خسارة الدهون وإنقاص الوزن؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 يوليو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 13 يوليو 2022
دراسة: الاستحمام بالماء البارد يساعد في إنقاص الوزن

كشفت دراسة طبية جديدة أن الاستحمام بالماء البارد من الممكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، على إنقاص أوزانهم.

@alqiyady أفضل الأوقات للتخلص من الكرش #القيادي #منوعات #غرائب #تريند #Trend #Alqiyady #News #7awi #tiktok #رياضة #كرش ♬ original sound - AlQiyady - القيادي

كيف يساعد الاستحمام بماء بارد في خسارة الدهون وإنقاص الوزن؟

ووجدت الدراسة أن الاستحمام في درجة حرارة تبلغ 4 درجات مئوية، من الممكن أن يحسن عملية التمثيل الغذائي، كما أنه يساهم في تحفيز خسارة الدهون بسرعة أكبر، وبالتالي يساعد على إنقاص الوزن.

الدراسة أجريت على مجموعة من الفئران، حيث تم تعريضهم إلى نظام غذائي عالي الدهون. وبعد فترة زمنية، تعرضت بعض الفئران ذات الوزن الزائد، إلى حوالي 4 درجات مئوية، فيما تم الاحتفاظ ببعض الفئران الأخرى في درجة حرارة أعلى.

وقال العلماء القائمون على الدراسة، إن البقاء في بيئة باردة يساعد في معالجة الالتهابات التي تسببها السمنة، كما أنه يحسن استخدام الجسم للجلوكوز في الدم، وبالتالي يساهم في خفض نسبة السكر في الدم.

وأضافوا أن التعرض للبرد يقلل الالتهاب، إلى جانب أنه يحسن التمثيل الغذائي في الجسم، مشيرين إلى أن الفئران التي تم إبقاءها في درجة حرارة أقل، قد انخفض وزنها بالفعل.

ولم تكن هذه أول دراسة سابقة تتحدث عن فوائد الاستحمام بالماء البارد، حيث كشفت دراسات سابقة أن الاستحمام بالماء البارد أفضل بكثير عند مقارنته بالاستحمام بالماء الساخن، حيث أن له العديد من الفوائد التي تعود على صحة الإنسان، حيث نستعرض فيما يلي أهمها:

يمنح الجسم الطاقة

يقول الخبراء أن الاستحمام بالماء البارد له يمنح جسم الإنسان المزيد من النشاط والطاقة، موضحين أنه يقوم بتحفيز إطلاق النورإبينفرين من الجهاز العصبي الودي، وهو عبارة ناقل عصبي يعزز الطاقة وينشط العقل ويجعل الإنسان نشيطاً ومتيقظاً، كما أنه يعزز من قوة التركيز لديه.

يعزز المناعة

خلصت إحدى الدراسات الطبية أن الأشخاص الذين يستخدمون الماء البارد أثناء الاستحمام يكونون أقل عرضة بنسبة 29% للإصابة بالأمراض والعدوى المختلفة، نظراً لأن الماء البارد يحسن جهاز مناعتهم ويجعله يعمل بشكل أفضل.

يزيل الألم

كشفت دراسة طبية أن العلاج بالماء البارد يساعد في تقليل الألم والالتهابات، كما أنه يؤدي إلى تقصير الوقت الذي يحتاجه جسم الإنسان للتعافي بعد النشاط البدني الذي يبذله.

يُحسن المزاج

عند الاستحمام بالماء البارد، يتم تحفيز إطلاق النورإبينفرين من الجهاز العصبي الودي لجسم الإنسان، والذي له أيضاً تأثيراً إيجابياً على حالته المزاجية، بما يخفف من أعراض القلق والاكتئاب لديه.

وإلى جانب هذا، فهناك كمية ضخمة من النبضات الكهربائية يتم إطلاقها عند الاستحمام بالماء البارد من نهايات الأعصاب الطرفية إلى الدماغ، والتي لها تأثير مضاد للاكتئاب.