أعراض ضربة الحرارة والإسعافات الطبية الواجب تقديمها للمصاب

ما هي أعراض ضربة الحرارة؟ وما الإسعافات الطبية التي يجب تقديمها إلى المصاب؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 يونيو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 29 يونيو 2022
أعراض ضربة الحرارة والإسعافات الطبية الواجب تقديمها للمصاب

يتعرض الكثيرون إلى الإصابة بضربات الحرارة خلال فصل الصيف، خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير، ووجود موجات حارة عالية، فما هي علامات الإصابة بضربة الحرارة؟ وما الإسعافات الطبية الواجب تقديمها إلى الشخص المصاب؟

@alqiyady خضراوات تؤكل بعد الطهي فقط #القيادي #منوعات #غرائب #تريند #Trend #Alqiyady #News #7awi #tiktok #information #خضار #صحة #بندوره🍅 ♬ original sound - AlQiyady - القيادي

ما هي أعراض ضربة الحرارة؟ وما الإسعافات الطبية التي يجب تقديمها إلى المصاب؟

وفقاً لما ذكرته تقارير طبية نقلاً عن الطبيبة الروسية زهرة بافلوفا، أخصائية الغدد الصماء، فإنه قبل كل شيء، ينبغي التمييز بين ضربة الشمس وضربة الحرارة، موضحة أن الإصابة بضربة الحرارة لا يشترط التواجد تحت أشعة الشمس، حيث من الممكن أن يحدث هذا نتيجة الجو الحار في أي وقت.

وتابعت قائلة إن هناك العديد من العلامات التي تدل على الإصابة بضربة الحرارة، وهي تشمل: احمرار الجلد، الضعف العام وقد يتطور إلى فقدان الوعي، تسارع وضعف النبض، التنفس بسرعة ، الصداع، الدوخة، التشنجات، الغثيان، اختلال التوازن، الإسهال.

وأشارت الأخصائية إلى أن أكثر الأشخاص المعرضين لللإصابة بضربة الحرارة، هم: الأطفال، كبار السن، الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري والسمنة، الأشخاص تحت تأثير الكحول.

وعن كيفية تقديم الإسعافات الأولية في حالة الإصابة بضربة الحرارة، قالت بافلوفا إنه يجب قبل وصول سيارة الإسعاف، أن يتم نقل الشخص المصاب إلى مكان بارد، أو على الأقل أن يتم وضعه في الظل، بحيث يكون مستوى ارتفاع ساقيه أعلى من مستوى رأسه.

وأردفت بقولها إنه ينبغي أيضاً أن تم نزع الملابس الضيقة عنه، وإعطائه ماء بارداً للشرب، كما أنه من الممكن تغطيته بملاءة مبللة، ووضع الثلج لفترة قصيرة في منطقة العنق وبين الفخذين.

كما قدمت الطبيبة الروسية عدة نصائح لتجنب الإصابة بضربة الحرارة، حيث أوصت بالإكثار من شرب الماء، وعدم البقاء فترة طويلة تحت الشمس، وفي الأماكن الحارة المغلقة.

ونصحت أيضاً بارتداء ملابس فضفاضة ذات ألوان فاتحة، والحرص على ارتداء قبعة، وعدم التواجد تحت أشعة الشمس خلال الفترة من الساعة 11 صباحاً وإلى الساعة 5 عصراً، وكذلك بتجنب تناول المشروبات الكحولية في الجو الحار.